أخبار عاجلة

الرئيسية / أستراليا / الترانزيت في اوروبا بين التأشيرة والإلغاء

الترانزيت في اوروبا بين التأشيرة والإلغاء


الترانزيت في اوروبا بين التأشيرة والإلغاء :

لا يوجد مايسمي بـ تأشيرة ترانزيت في اوروبا, ولكن يوجد تأشيرة الشنجن العادية المعروفة – التأشيرة/ VISA – والتي يسمح بها الدخول الي اوروبا ودول الأعضاء قي الشنغن, ولكن يوجد حالتين فقط ,لايمكن البقاء ترانزيت في أي دولة من اوروبا من غير فيزا شنجن واحيانا بيتم منع الشخص من قبل موظفي شركة الطيران من صعود الطيارة:

 الترانزيت في اوروبا بين التأشيرة والإلغاء
الترانزيت في اوروبا بين التأشيرة والإلغاء

1- في حالة عمل ترانزيت لاكتر من بلد اوروبي:

لو كنت مثلا مسافر من عمان الي روسيا, ووجدت تذكرة طيران بسعر رخيص على احد المواقع للبحث, وعليك ان تعمل مرتين ترانزيت , وليكن مثلا في المانيا .. يعني تركب عمان -ميونيخ, وبعد كده ميونخ – فرانكفورت وبعد كده فرانكفورت – موسكو , ولهذا الترانزيت هنا يجبرك علي ركوب طيرن داخلي بين مدن اوروبا مما يلزم تأشيرة لدخول منطقة الشنغن.

وكتير بنسمع عن أشخاص منعو من السفر من مطار القاهرة لنفس السبب , فلايعلمون تلك الخطوة او أنهم يتناسو, ويتعين عليك قبل السفر ان يركزو في الترانزيت هيكون فين , وهل يجب علينا تغيير المطار الداخلي, ولا ليس مطلوب مني ذلك الأمر..

2- في حالة عمل ترانزيت واحد فقط في مطار اوروبي, ولكن موظف شركة الطيران لديه شكوك تجاهك!!

هذه حوادث تحدث بالفعل علي أرض الواقع وللأسف بتتكرر وخصوصا مع المسافرين الي امريكا الجنوبية !!

عن شخص قرر السفر الي بلد يسهل منح تاشيرتها كـ الأرجنتين او  البرازيل .. واستخرج التأشيرة وقام بحجز الفنادق, و ارخص تذكرة طيران للتوجه والسفر الى امريكا الجنوبية وجدها عن طريق البقاء ترانزيت في اوروبا, فـ امريكا الجنوبية الكثير بيسافر إليها أرخص من اسعار الطيران التركي او اسعار تذكرة الطيران الأماراتي او تذكرة الطيران الخليجي, وتذكرة الطيران القطرية ..

سابقا لست بحاجة الي تاشيرة ترانزيت لعمل ترانزيت في مطار أوروبي كـ امستردام وانت قادم من القاهرة او عمان مثلا الى مدينة ريو دي جانيرو البرتغالية .. الوصول اولا الي مطار امستردام, ثم تصعد في الطيارة المتجه الي البرازيل دون ترك المطار ومغادرته او تصل الي داخل هولندا ..

اما حاليا وبعد العديد من الأحداث الأرهابية, تم رفض أشخاص متجهين من البلاد العربية الى المدن او الدول الاوروبية للبقاء كـ ترانزيت فيها لمواصلة الرحلة الي بلد ليست من الشنغن .. هذا ماحدث بالفعل رغم ان هؤلاء الأشخاص ليسو بحاجة الى تاشيرة!!

لان هناك أشخاص عندما تحصل علي تذكرة طيران لبلد غير أوروبي,ولكنها ترغب ترانزيت في دولة أوروبية , وفور الوصول الي مطار الدولة الأوروبية للترانزيت , تتخلص من جواز السفر بتقطيعه او اي طريقة ,حتي لا تتمكن السلطات من معرفة من اين قدمو هؤلاء الاشخاص , ثم يقومو بطلب لجوء في المطار الأوروبي..وهذا يعود بالخسارة علي شركة الطيران الأوروبية نظرا لهذا الفعل , فأصبح الأن من حق الموظف في شركة الطيران في المطار ان يرفض صعود الشخص المشتبه فيه الي الطائرة .. واحيانا بيتم الرفض علي جواز سفر ابيض ولم يسجل او يختم بأي ختم ,ولم يسافر صاحبه الي اي مكان لأن الجواز مكتوب فيه (عاطل او طالب, او حاجز تذكرة ذهاب من غير تذكرة للعودة, او من غير حجز لفندق, او ليس لديه مايكفي من النقود للسفر, او ليس لديه حقائب سفر , هذه الأمور تجعل الوظف يشك في الذي امامه ويتم منعه من استكمال الرحلة.

ومن المفروض انه لو تم الشك في الراكب وتم منعه من السفر من قبل الشركة, ينبغي ان يسترد حق التذكرة بالكامل طالما التذكرة اونلاين ومتاحة للكل.

ممكن يعملوا خدمة مرافق للركاب الي شاكين فيهم. ياخدهم بالجوازات بتاعتهم لحد الطيارة التانية المتجهة الى المحطة الي بعدها مثلا.

نصيحة :

لو جواز السفر بتاعك لسه جديد ولم يستخدم , وقررت تسافر الي امريكا الجنوبية, عليك شراء تذكرة طيران تركي او خليجي , صحيح اغلي ولكن ستصعد علي متن الطائرة وتستمتع بالاجازة وعدم خسارة فلوس في حالة الغاء سفرك .

إليك الدول التي تشترط الوصول لمطارها او للسفر عن طريقها ان تحصل علي تأشيرة الترانزيت:

– احذر من الترانزيت,قبل حجز طيران رحلات الي الامريكتين

إذا كنت تنوي السفر الى دولة مثل كندا او استراليا او أحدي الأمريكتين (امريكا الشماليه,الجنوبية) او الي جزر الكاريبي,فهذه الدول جميعنا يعلم انه يصعب وجود طيران من بلدك اليها مباشرةً والي حيث تتجه, فعليك الأستعلام قبل الحجز من شركة الطيران , وان تستعلم ايضا عن الدولة المعنية بالترانزيت ,حتي لا يضيع عليك ثمن التذكرة أو تفقد رحلتك نتيجة لعدم خبرتك بمستحدثات الأمور التي تفرضها بعض القوانين لشركات الطيران أو من قبل قوانين الدول المستحدثة والتي تتطلب فيزا الترانزيت.

الفيزا الترانزيت :

وهي فيزا او تأشيرة تصدر بمعرفة سفارة الدولة المعنية والتي ستتوقف او تبقي بها لتغيير الطيران الي الوجهه الثانية.

اوراق تأشيرة الترانزيت :

– الأوراق المطلوبة تكون بـ حجز تذكرة الطيران المؤكدة للرحلة.

– تقديم التأشيرة الخاصة بالدولة المتجه اليها في النهاية.

– كشف حساب بنكي ورسومه تتراوح حوالي من 30 يورو الي مائة يورو , تختلف قيمة الرسوم من دولة إلا أخرى.

حاليا يتعين عليك البقاء داخل المطار و لا يجوز لك الخروج منه الي أرض الدولة ,حتى لو كان لديك الفيزا الترانزيت ,فمهمتها السماح لمالكها بالسفر من بلده والبقاء منتظرا أثناء فترة الترانزيت بالصالة المخصصة للركاب في المطار.

 شركات الطيران التي تفرض ضرورة وجود فيزا ترانزيت:

– خطوط الطيران البريطاني / بريتيش إير واي

إذا كنت ستسافر من خلال الخطوط البريطانية ,فعليك التأكد من الحصول على فيزا الترانزيت, لأن في حالة عدم وجودها سيتم إلغاء الرحلة حتى وان كانت المدة المسموح بها للترانزيت لأستكمال رحلتك هي ساعة واحدة .

– خطوط الطيران الكندي :

تحتاج كندا الحصول على تاشيرة ترانزيت قبل عمل ترانزيت في اي من مطارتها.

– خطوط الطيران الأسباني / ايبريا

المسافرين عبر مطارات اسبانيا المختلفة يرفض تواجدهم دون توافر فيزا ترانزيت في حوزتهم , واسبانيا تطبق نفس القوانين الخاصة بالطيران البريطاني تقريبا ,لذلك فالسفر من خلال اسبانيا بدون الفيزا الترانزيت امر مستبعد .. أذن ما هو الحل في حالة صعوبة استخراج فيزا الترانزيت نتيجة عدم الموافقة عليها؟

اليكم بعض الدول التي لا تشترط تأشيرة ترانزيت

قائمة بشركات الطيران والدول التي يمكن السفر من خلالها بدون فيزا الترانزيت:

– خطوط الطيران الفرنسي / إير فرانس

لا يحتاج الطيران الفرنسي إلى فيزا ترانزيت , رغم انه يصنف عالميا من أفضل خطوط الطيران على مستوى الأوروبي, ويضم رحلات لجميع الوجهات العالمية, وستحظي بالسفر من خلاله علي اختيارات جيدة.

– خطوط الطيران الألماني / لوفتهانزا

تستطيع السفر من خلال خطوط لوفتهانزا الألمانية دون شرط الفيزا الترانزيت, رغم أنها من أفضل خطوط الطيران التي تنقلك الي دول العالم كـ أمريكا اللاتينية لكثرة عدد الرحلات , مع اعلي متعة ورفاهية لساعات طويلة من السفر قد تصل إلى الـ 15 ساعة.

– خطوط الطيران الإيطالي / ايطاليا

يمكن السفر من خلال الطيران الإيطالي, وبدون استخراج فيزا الترانزيت, والرحلات اليوميه التي تقام غبر هذه الخطوط تتجه الي  معظم الوجهات كـ دول أمريكا الشمالية,امريكا اللاتينية.

– خطوط الطيران الهولندية/KLM

خطوط الطيران الهولندية لا تشترط الحصول على ضرورة وجود فيزا ترانزيت , رغبة منها في المنافسة وارضاء شريحة المسافرين عبر خطوطها الجوية,فهي أفضل الخيارات في حالة السفر عبرها الي استراليا او أمريكا الشمالية.

– خطوط مصر للطيران:

مصر للطيران توفر لك خيارات عديدة لأماكن التغيير والتوقف , وهي تعد واحدة من الخطوط الجوية القوية ,ولا تشترط استخراج فيزا ترانزيت , فهي تقوم برحلات يومية إلى جميع الدول المختلفة والتي تمنحك الراحة والمتعة علي متنها.

– خطوط الطيران الإماراتي / إماريتس

الطيران الإماراتي لا يتطلب فيزا ترانزيت للمسافرين ويجعلك عبر الخطوط الإماراتية لا تحتاج إلى لترانزيت كتركيا وإيطاليا فتوقفك في أي دولة ليست امر صعب عبر الخطوط الأماراتية .

– خطوط الطيران الخليجية:

شركات الطيران الخليجية بتقدم افضل الاسعار لجميع دول قارة اسيا ,ولديها رحلات كتيرة بتغطي مدن وبلاد كتيرة فيها.. وهي لا تحتاج تاشيرة ترانزيت للسفر عن طريق اي دولة من دول الخليج , علي ان لا تغادر المطار..

واخيرا :

احب أقول ان هناك بعض شركات الطيران تمنح المسافر تاشيرة ترانزيت لكي تزور البلد ,منهم من يمنحها مجانا ومنهم من يقدمها نظير رسوم مالية .. وللمقال بقية فتابعونا .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

4 تعليقات

  1. السلام عليكم

  2. انا من غزة اريد السفر من مطار القاهرة الي فنزولا واعمل لجوء ترنزيت في اي دولة اوروبية ماذا تنصحني

    • أخ أحمد , مطار الترانزيت يعد مطارا دوليا ولا يجوز طلب اللجوء , ولكن بعض الدول تتساهل في هذا لأمر وفق حالات ضيقة ,فالأفضل ان تصل مباشر الي الدولة المقصود اللجوء فيها , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.