أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / التأشيرة الألمانية وتصاريح العمل وتصاريح الإقامة والتجنيس

التأشيرة الألمانية وتصاريح العمل وتصاريح الإقامة والتجنيس


التأشيرة الألمانية وتصاريح العمل وتصاريح الإقامة والتجنيس :

للحصول علي تأشيرة ألمانيا او استخراج تصريح عمل في ألمانيا , او تصريح بالإقامة في ألمانيا , او الحصول علي الجنسية الألمانية , إليكم هذا المقال ..

مكتب النظام العام في ألمانيا هو المسئول عن تقديم الخدمات للأجانب او تسيير أعمال الأجانب , حيث يمكنكم التوجه الي قسم الجنسيات وشئون الأجانب / برلين.. للأستفسار عن أي معلومة تخص الأجانب.

التأشيرة الألمانية وتصاريح العمل وتصاريح الإقامة والتجنيس
التأشيرة الألمانية وتصاريح العمل وتصاريح الإقامة والتجنيس

إستخراج التأشيرة الألمانية :

الأشخاص الأجانب من ليسو من حاملي جنسية دول الاتحاد الأوروبيEU  أو دول المنطقة الأقتصادية الأوروبية EWR  أو من هؤلاء الدول الأتية :

( الولايات المتحدة الأمريكية – أستراليا – كندا – سويسرا – اليابان – نيوزلندا – إسرائيل – جمهورية كوريا ) .. غير هذه الدول هم بحاجة إلى إستخراج تأشيرة دخول لألمانيا , عند الرغبة في البقاء لمدة تزيد عن 3 أشهر في ألمانيا , أواو عند الرغبة في الأستثمار أو  ممارسة نشاط مهني.

ويطبق نفس الكلام علي مواطنو ( موناكو – أندورا – سان مارينو – هندوراس ) الغير راغبون في ممارسة أي نشاط مهني , بإستثناء بعض الأنشطة الواردة بقانون تنظيم الإقامة.

اما دول الاتحاد الأوروبي : ( فرنسا – إيطاليا – الدنمارك – ألمانيا – هولندا – النمسا – اليونان – لوكسمبورج – بولندا – مالطا – المجر – قبرص – البرتغال – السويد – إسبانيا – رومانيا – سلوفاكيا – سلوفينيا -التشيك – إيرلندا – فنلندا – بلجيكا – بلغاريا – إستونيا – لاتفيا – كرواتيا – ليتوانيا .

كما تضم المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى جانب دول الاتحاد الأوروبي ( النرويج – أيسلندا – ليشتنشتاين ) .

ومن يرغب في العمل في ألمانيا يمكنه الدخول على صفحة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الفيدرالية الرسمية لتوظيف الأجانب.

الممثليات الألمانية (السفارة الألمانية – القنصلية الألمانية) في الخارج الموجودة في البلد الأصلي تعتبر المسئولة عن صدور التأشيرة لدخول ألمانيا.

ودور الممثلية الألمانية بالخارج هو القيام بفحص ودراسة ملف الشخص والتعرف علي أسباب وغرض الانتقال من البلد الأصلي من أجل دخول ألمانيا الاتحادية. 

وبعد أن يتم إجراءات الفحص تقرر اما رفض صدور التأشيرة او منح التأشيرة , ويستطيع المتقدم حامل التأشيرة يمكنه دخول جمهورية ألمانيا الاتحادية.

 اتفاقية الشنغن للمواطنين من خارج الإتحاد الأوروبي ومزاياها لهم :

مواطني الدول من خارج الإتحاد الأوروبي والذين يطلق عليهم بالدول الثالثة الذين يمتلكون  جواز سفر ساري وتصاريح بالإقامة سارية في أي من دول الشنغن الآتية :

(الدانمارك – فرنسا – إيطاليا – بلجيكا – ألمانيا – النمسا – هولندا – اليونان – السويد – البرتغال – المجر- التشيك – إستونيا – ليتوانيا – فنلندا  – إيرلندا – لاتفيا – لوكسمبورج  – بولندا – مالطا – إسبانيا – سلوفينيا – سلوفاكيا )..  ويحق لهم  السفر إلى دول الشنغن بدون تأشيرة والإقامة فيها لمدة تصل إلى 90 يوم  بغرض السياحة.

حاملو تأشيرة الشنغن الذين يدخلون المنطقة بصفة مستمرة فيمكنهم الدخول طوال فترة سريان التأشيرة والتنقل بحرية.

معلومة مهمة :

الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي ( كرواتيا – بلغاريا – رومانيا ) تستخدم تأشيرة الشنغن بشكل جزئي , وإلى أن يأتي اليوم الذي تستخدم التأشيرة بشكل كلي والذي تسعي هذه الدول إليه في الفترة القادمة,فإن نقاط تفتيش الأشخاص القادمون من هذه الدول الثلاث كما هي على الحدود  .

تصريح الإقامة في ألمانيا :

يحتاج مواطني كل البلدان إلى إستخراج تصريح إقامة لهدف البقاء لفترة طويلة في ألمانيا أو  العمل فيها.

 من اجل الإقامة لفترة طويلة في ألمانيا الاتحادية فينبغي ان تتوفر لهم تصاريح الإقامة التالية: (التأشيرة / تصريح الإقامة / تصريح البقاء) .

يتم التقدم لطلب الحصول على تأشيرة إقامة لفترة طويلة مثلها مثل التي بغرض رؤية الأهل وتسمي تأشيرة الزيارة وذلك من خلال الممثلية الألمانية في البلد الأصل للشخص الأجنبي, وهذا الكلام كما ذكرنا سابقا ان غير معني به مواطتي دول الإتحاد الأوروبي من أستراليا , وأمريكا واليابان وكندا وجمهورية كوريا واسرائيل ونيوزيلندا .

يتم منح تصريح إقامة بمدة محددة حسب الغرض من الإقامة بموجب القانون, بعد دخول البلاد بالتأشيرة ,يتم تقديم طلب آخر بإصدار تصريح للإقامة المحددة المدة القانونية.

إذا لم يصدر في باديء الأمر تصريح إقامة غير محدد المدة, فيمكن بعد إنتهاء الفترة المحددة أن يتم إصدار تصريح إقامة جديد غير محدد المدة, فيتم منحه تصريح بالإقامة عير محدد الفترة, وذلك في حال إستيفاؤه بالشروط (تأمين المعيشة – ملم باللغة الألمانية – عدم وقوع اي عقوبات جنائية مسبقة عليه ) ..

ولديه الحق في ممارسة نشاط مهني يتوافق معه , فهذا التصريح يوفر للشخص حامله الحماية من الترحيل ولكن بصفه خاصة.

المستندات المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا:

    بطاقة الهوية (جواز سفر) ساري المفعول من البلد الأصلي.

    صورة حديثة ضوئية (بيومترية).

   مايفيد أجر الشخص عن آخر ثلاثة شهور سابقة التقديم .

    أثبات مبلغ للتأمين الصحي بكافي يغطي المدة .

    عقد تمليك أو / عقد إيجار يكون صادر من الشهر العقاري .

    اثبات مايفيد سداد الأقساط عن تأمين المعاشات لـ 5 أعوام عند امتلاك تصريح بالإقامة.

    لطلب لم شمل الأسرة لابد من اجراء مقابلة مع كلاً من الزوج / الزوجة للتأكد إتقان اللغة الألمانية من خلال اختبار يوضح المستوي اللغوي .

تصريح الإقامة الإلكتروني :

تصريح الإقامة الإلكتروني المقصود به :هو وثيقة يحصل عليها مواطنو الدول من خارج الاتحاد الأوروبي (الدول الثالثة) ولن يتم التعامل بتصاريح الإقامة التقليدية / الملصقات) والتي استبدلت بالتصاريح الإلكترونية .. وهذه التصاريح تتم علي هيئة رقاقة لحفظ الصورة الضوئية + بيانات شخصية وبصمة الصابع مثل البطاقة الحالية ويوفر للاجانب التواصل من خلال الأنترنت بجميع الإدارات والجهات المختلفة .. والتصريح الألكتروني هذا يتضمن تعريف بالهوية لأتمام الصفقات من خلال الانترنت , وهو مجهز للتوقيع الإلكتروني .. استعمال وظيفة إثبات الشخصية على الإنترنت من خلال (وظيفة التوقيع إلكترونيا وبطاقة هوية إلكترونية) يتم دون ضغط أي (طواعية).. وعلي حسب رغبة صاحبها في وضعها حال التشغيل او حال الإطفاء .. وجميع دول الأعضاء بالإتحاد الأوروبي ملتزمون بإستخدام التصاريح الإلكترونية , والغرض من ذلك لتوحيد الأقامات في الاتحاد الأوروبي , والحماية من سوء الاستغلال .

توحيد تصريح الإقامة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، ومن خلال استخدام البيانات البيومترية زيادة نسبة الربط بين حاملي المستندات والمستند ذاته وتوفير الحماية اللازمة من سوء استغلالها.

فقدان جواز السفر و حق الإقامة في ألمانيا :

فقدان جواز السفر الساري , لا يلغي تصريح الإقامة. ولكن علي الشخص الأجنبي ان يكون ملتزما بالمستقبل بالحصول على جواز سفر من دولته الأم .

أو من خلال وثيقة من ألمانيا تقدم بديلة للجواز من اجل تسيير الأمور , وذلك من خلال التقدم الي القنصلية لتمديد العمل بجواز السفر , وممن يحملون أوراق بديلة يمكنهم الذهاب إلى المكتب المختص بشئون الأجانب .

التجنيس في ألمانيا :

 شروط التجنيس في ألمانيا :

   –  إقامة غير محدد المدة او المهلة كتصريح إقامة , او حرية التنقل بين من اي من دول الاتحاد الأروبي , او تصريح بالإقامة , او حق اقامة منتظمة ولمدة 8 سنوات في ألمانيااو 7 اعوام مع الأندماج في المجتمع الألماني .

 – عدم صدور عقوبة جنائية سابقة تشينه .

 – الإلمام الكافي باللغة الألمانية والوصول إلى مستوى B1 علي الأقل.

 – عدم الحصول علي منحة من الدولة كمعونة البطالة او المعونة الإجتماعية مع مراعاة الشباب في السن الدراسي , وكبار السن من المتقاعدين .

   – إجتياز اختبار الخاص بالتجنيس , أو تقديم مايفيد بإجتياز المرحلة المدرسة في ألمانيا.

   – عدم كسر نظم القانون او المجتمع ومراعاة ظروف الحياةفي ألمانيا.

  –  التعرف علي النظام الديمقراطي لجمهورية ألمانيا الاتحادية

  – عدم الأضرار بالدستور الألماني.

إجراءات التجنيس في ألمانيا , كيف تتم ؟

يمكن تقديم طلب التجنيس عند اتمام سن 16 عام , ولابد من تحديد موعد مسبق لدى مكتب شئون الأجانب المختص قبل تقديم الطلب , أو من خلال الإنترنت لمعرفة الأوراق المطلوبة وإجراءات التقديم, كما تبلغ رسوم التجنيس في المانيا حوالي 260 يورو عن كل فرد , والطفل القاصر تتكلف رسوم تجنيسه حوالي 55 يورو فقط .

الجنسية الألمانية للمولودين في ألمانيا :

الطفل المولود في ألمانيا يحصل على الجنسية الألمانية , في حال إذا كان أحد الأبوين :

    يقيم في ألمانيا بصفة منتظمة لمدة 8 سنوات ويقوم بممارسة الحقوق المعتادة للإقامه في الدولة ولديه , ويمتلك حق إقامة غير محدد المدة (المهلة) أو من أحد مواطني دولة سويسرا , وحيازة أحد والديه الجنسية الألمانية.

يمكن للطفل حمل او اكتساب الجنسية الألمانية حتي عمر 18 عام .. وعند وصوله لهذا السن عليه أختيار الأحتفاظ بجنسية واحدة فقط , اما الجنسية الألمانية او جنسية الأبوين .

في حال احتفاظه بالجنسية الألمانية ,عليه ألزاما التنازل عن الجنسيه الأخري الأجنبية الي ان يصل عمر 23 عام لأتمام اجراء أسقاط الجنسية التي يرغب في عدم الأحتفاظ بها.

 تجنيس الأطفال الذين لم يولدو في ألمانيا:

طالما الطفل مستوفي شروط التجنيس يستطيع احد والديه تقديم طلب لتجنيس الطفل بالجنسية الألمانية , عند حصول الآباء علي الجنسية , متي تتوفر لهم إمكانية التجنيس .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية الزواج مسألة شخصية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.