أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ /  الإقامة في بنما والحصول علي جواز سفر مؤقت

 الإقامة في بنما والحصول علي جواز سفر مؤقت


 الإقامة في بنما والحصول علي جواز سفر مؤقت

تحرص بنما على سمعتها الجيدة بين الدول المرغوبة للهجرة , فهي تعد بلد جذابة يسعي إليها الأجانب للحصول علي الإقامة في بلد يتمتع بمناخ لطيف , ويتيح لهم فرصة العمل في دولة من دول القارة الأمريكية .

 الإقامة في بنما والحصول علي جواز سفر مؤقت
الإقامة في بنما والحصول علي جواز سفر مؤقت

اللغة الرسمية في بنما : الاسبانية

التعداد السكاني لمواطني بنما : 3.330.000 نسمة

قوة جواز سفر بنما : الترتيب العالمي لجواز السفر (33) .

عدد الدول التي لا تحتاج لإستخراج تأشيرة مسبقة : (121) .

 مميزات الإقامة في بنما :

– يحتل جواز سفر بنما مكانة جيدة من بين جوازات السفر الأقوى في العالم , كما تمتاز دولة بنما بحركة نشطة جدا في المجال التجاري  كونها تعد ملاذاً ضريبياً , ليس هذا فقط , بل فيها :

 – لديها ثاني أكبر نظام مصرفي عالمي بعد سويسرا .

 – لديها ثاني اكبر منطقة معفاة من الرسوم عالمياً بعد هونغ كونغ , ولديها ايرادات تبلغ قيمتها 14 مليار دولار أميركي في السنة , من دخل الواردات و إعادة التصدير.

 – كما لدي بنما موقع استراتيجي يشكل نقطة اتصال بين منطقتي شمال وغرب أميركا , بالإضافة الي انها تربط الشرق بالغرب عن طريق قناة بنما .

هل يوجد برنامج جنسية اقتصادية في بنما ؟

أو هل لدي بنما برنامج استثمار من خلاله يتمكن المستثمر من الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية ؟

في حقيقة الأمر , بنما لا تطلب أو تقدمي أي برامج استثمار , ولهذا فهي لا تعرض برنامج جنسية اقتصادية لديها أو شراء / منح جواز سفر دائم ..

(الإقامة في بنما والحصول علي جواز سفر مؤقت)

تأشيرة إقامة مؤقته لمتقاعد مستقل مقابل وديعة :

1- غير ان بنما توفر للاجانب تأشيرة إقامة مؤقتة في حال متقاعد مستقل (اقامة متقاعد مقابل وديعة في بنما) , بمقابل وديعة مصرفية قيمتها 300.000$ وذلك كحد أدنى .. هذه الوديعة يتم إيداعها في بنك بنما الوطني National Bank of Panama بحساب صاحب الوديعة , او يمكن ايداعها في بنك المدخرات (لا سيجا دي أهوروز – Bank of La Sega de Ahuroz) مقابل فائدة قيمتها لاتقل عن 850$ اي بمعدل فائدة يتراوح قيمته ما بين 3% و 4% .. علي ان تبقي الوديعة ثابتة لمدة لا تقل عن 5 سنوات دون التصرف فيها .

– بموجب هذه الوديعة يحصل الشخص الأجنبي على جواز سفر مؤقت , مدتة هي نفس مدة الوديعة , ولتجديد مدة جواز السفر بعد مضي 5 سنوات يشترط تجديد اتفاقية ايداع المبلغ (الوديعة) .. وفي حال التصرف في الوديعة بعد مضي الـ 5 سنوات وعدم تجديد العقد , في هذه الحالة لا يحق للشخص الاجنبي تجديد جواز السفر ويعد ملغياً .

وللحصول علي تأشيرة الدول الصديق لبنما :

2 – عليك التعاقد مع شركة في بنما , أو فتح شركة خاصة مباشرة لأثبات انك شخص غير خامل واظهار التشاط الاقتصادي او المهني .. ولا يوجد شرط لهذه الشركة او أن يكون لها أي موظف , ودور السلطات ينبع في تحديد ما إذا كانت أنشطة الشركة كافية .. ورغم التقارير فالمسؤولين يتساهلون في هذا الشأن .. بعد ذلك سيتعين إثبات أنك الحالة الاقتصادية من خلال إيداع 5,000 دولار أمريكي كوديعة في حساب بنكي مصرفي .

 – وإذا كان لدي الأجنبي معالين تقدموا بطلب للحصول على تأشيرة , فعليه إيداع 2,000 دولاراً أمريكياً عن كل معال في الحساب (زوجة مقدم الطلب , والأبناء دون سن 18 سنة أو 25 سنة في حال كانوا طلاب جامعيين).
وفي تلك الحالة سوف تحصل على بطاقة إقامة مؤقتة ولكن مدة صالحيتها سنة واحدة , يمكن تجديدها بتجديد قيم الإيداعي المصرفي .. والطلب سيكون خاضع للمراجعة .. وعند الموافقة عليه ستحصل على بطاقة الإقامة , و يسمح لك من خلال الاقامة التقديم بطلب للحصول على تصريح عمل.

(الإقامة في بنما والحصول علي جواز سفر مؤقت)

المدة الزمنية للحصول على جواز السفر:

يمكن الحصول علي جواز سفر بنما المؤقت في خلال شهر إلى 5 أشهر , وذلك بعد الموافقة على الإقامة و منح جواز السفر , يتم اخطار مقدم الطلب بالتوجه إلى بنما من اجل استلامه شخصياً لوثيقة السفر .

هذا البرنامج (الإقامة المؤقتة) لا يوفر لك الحصول على مواطنة بنما كاملة , ولكنه يوفر لك الحصول على جواز سفر مؤقت ولكنه قانوني ومحدد المدة .. كما يوفر لك الحصول علي تأشيرة الدول الصديقة لبنما .

مقالات ذات صلة للاطلاع عليها :

السياحة في دولة بنما

متعة السياحة في مدينة بنما العاصمة الواقعة علي خليج بنما

المواطنة في بنما :

يمكنك التقدم بطلب المواطنة او الحصول على جنسية بنما بعد مرور 5 سنوات من الإقامة  القانونية , وحالة الهجرة الكاملة .. قد تكون هناك داعي لإظهار بعض الصلة والروابط مع البلاد , مثل منزل دائم في بنما , أو قضاء مدة طويلة في بنما أثناء تأشيرة الإقامة الخاصة بك , وان تتمتع بالمهارات اللغوية الرسمية لبنما (اللغة الإسبانية) و الألمام بتاريخ بنما ومعرفة كاملة بالثقافة والقيم في بنما , و الحضور للمقابلة الشخصية .. غالباً تستغرق هذه الخطوات الي حوالي 5 سنوات فما فوق حسب القدرة الشخصية بالتعايش في البلد .

كما تحتاج المواطنة في بنما الي :

– ما تثبت به الشخص انه امضي في بنما مدة 5 سنوات , وهذه الاثباتات تقدم أمام المحكمة المدنية في بنما , مع تقديم 5 شهود.

– تقديم شهادة طبية معتمدة عامة.

– نسخة مصدقة لصفحات جواز السفر.

– عدد 2 صورة لجواز السفر .

– التخلي عن الجنسية السابقة , وقد (لا يكون لها تأثير).

– وثيقة تثبت القدرة المالية (خطاب مرجعي من المصرف).

– الضمان الإجتماعي (إن وجد).

– توكيل عام لإثبات الشخصية تشهد على إصدار(بطاقة الهوية).

– اجتياز اختبار اللغة الإسبانية والتاريخ والثقافة والحقوق المدنية في الدولة .

– دفع ماقيمتة 300 دولار أمريكي نظير طوابع لتلقي خطاب التجنيس من خلال الزيارة الشخصية لقسم الهجرة .

– الامتثال أمام حاكم المقاطعة في بنما , للقسم على الدستور البنمي وعلى احترام قوانين البلاد.. و دفع رسوم قدرها 200 دولار أمريكي .

– ان تكون مسجل أمام المحكمة , وحاصل على بطاقة الهوية , ودفع رسوم قيمتها 60 دولاراً أمريكياً.

(الإقامة في بنما والحصول علي جواز سفر مؤقت)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.