أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الإقامة في بريطانيا وأنواعها وطرق الحصول عليها

الإقامة في بريطانيا وأنواعها وطرق الحصول عليها


الإقامة في بريطانيا وأنواعها وطرق الحصول عليها

تتعدد أنواع الإقامة في بريطانيا , فمنها الإقامة الؤقتة ومنها الإقامة الدائمة , وسنتناول في هذا المقال انواع الإقامات في بريطانيا , والشروط التي يجب توافرها للحصول علي كل نوع من هذه الأنواع وكيفية الحصول عليها ..

الإقامة في بريطانيا وأنواعها وطرق الحصول عليها
الإقامة في بريطانيا وأنواعها وطرق الحصول عليها

 

الإقامة في بريطانيا Residency in Britain :

كما ذكرنا هناك نوعين من الإقامة في المملكة المتحدة , وهي من الأمور التي يسعي إليها الكثير من الأشخاص الراغبين في الأنتقال والحياة في بريطانيا ..فالجميع يسعي للإقامة في بريطانيا لكي يتمتع بالمميزات الكثيرة التي سينالها عندما يقرر الحياة والإقامة في هذه الدولة العظمي , والمهم في هذه الخطوة , هي هل سيحصل الشخص المسافر علي إقامة مؤقتة أم إقامة دائمة ؟ , كيف يمكن تحقيق شروط الإقامة المرغوب فيها ؟ .. وسنبدأ بأنواع الإقامة في بريطانيا :

انواع الإقامة في بريطانيا :

تنقسم الي قسمين وهما الإقامة الدائمة والإقامة المؤقتة .. ولكل نوع من هذه الأنواع طرق معينة حتي تتمكن من الحصول علي الإقامة بطريقة قانونية ..

الطرق التي يشملها كل نوع من هذه الأنواع :

 

الإقامة عن طريق العمل في بريطانيا :

إقامة العمل في بريطانيا هي أحد أنواع الإقامة المؤقتة , والتي ممكن تغيرها الي إقامة دائمة في بريطانيا بعد ذلك , واهم شرط للإقامة في بريطانيا من خلال العمل هو ان يكون صاحب العمل من أصل بريطاني الجنسية , وينبغي ان يقوم بتوقيع عقد العمل بنفسه , والوظيفة المعروضة ينبغي ان تكون من الوظائف التي تساهم في رفع اقتصاد بريطانيا (الوظائف المطلوبة في بريطانيا) وهناك شروط يجب توافرها في الشخص حتي تتمكن من الحصول علي الإقامة من خلال العمل في بريطانيا والتي من ضمنها :

 – التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة تامة حتي تتمكن من القيام بمهام الوظيفة التي سوف تشغلها .

 – ان يكون الراتب الذي سيتقاضاه من العمل لا يقل عن 30 ألف جنيه استرليني .

 – ان يكون السجل الجنائي للشخص الراغب في الألإقامة خالي من الجرائم في آخر 10 سنوات.

 – تقديم مايفيد بالدول التي قمت بزيارتها عن اخر 10 سنوات .

مقالات للإطلاع ذات صلة :

العمل في بريطانيا من حيث المزايا وكيفية التقديم عمل في بريطانيا؟

 

الإقامة في بريطانيا عن طريق الاستثمار :

الحصول علي الإقامة في بريطانيا يمكن من خلال الاستثمار علي أراضي الدولة , وهناك شروط وضعتها حكومة بريطانيا للاشخاص الراغبين في الاستثمار حتي يتمكن من الحصول علي الإقامة البريطانية بصفة مستثمر في البلاد ,ومن أهم الشروط هي :

 – إيداع مبلغ لا يقل قيمته عن 200 ألف جنية أسترليني في أحد البنوك البريطانية المعتمدة قبل 3 أشهر من تقديم الطلب.

 – ان تقوم بعمل دراسة جدوي عن المشروع الذي ترغب في تنفيذه وتقديمه لوزارة الأستثمار في بريطانيا .

 – ان يكون مبلغ الاستثمار لايقل عن 2 مليون جنيه استرليني.

 

الإقامة في بريطانيا عن طريق الدراسة :

احدي انواع الإقامات في بريطانيا واشهرها , وهي الإقامة من خلال الدراسة , والجدير بالذكر ان إقامة الدراسة في حد ذاتها يوجد منها عدة انواع , منها إقامة الدراسة قصيرة المدي , وإقامة الدراسة طويلة المدي ..

 1- عند الرغبة في الحصول علي إقامة قصيرة المدي يستلزم الالتحاق بأحدةالبرامج التدريبية او دورات لا تزيد مدتها عن 11 شهر اي لا تتخطي العام .

 – ويتم منح الإقامة هذه لجميع المواطنيين من كافة دول العالم بإستثناء المواطنيين من دول المنطقة الاقتصادية والدول الأوروبية , ولكنها تعتبر إقامة محدودة تشملها قيوم تفرض علي الشخص .. وهذه الاقامة لا يمكن من خلالها اصطحاب مرافق معك , كما لا يمكن ان تقوم بتجديدها الي بعد العودة الي الموطن الأصلي . 

مقالات للإطلاع ذات صلة :

شروط الدراسة في بريطانيا – متطلبات القبول الجامعي

خطوات قبل الدراسة في بريطانيا

دراسة الماجستير في بريطانيا – والتخصصات المتاحة في الجامعات البريطانية

 

2- الاقامة عن طريق الدراسة بالجامعات:

هذه الإقامة تحمل العديد من المميزات الهامة , فيتم منحها لراغبين في الدراسة بأحد الجامعات البريطانية او لمرحلة ماقبل الجامعة بالمدارس بشرط ا يكون عم المتقدم 16 عام او يزيد , كما يمكن تجديد مدة الإقامة بحسب مدة الدراسة التي ترغبها علي ان تؤكد ذلك بالقبول الجامعي الذي ستلتحق بها أو بقبول المدرسة , كما يمكن الإلتحاق بسوق العمل البريطاني من خلال الدوام الجزئي ولي الكلي , كما توفر لك هذه الإقامة اصطحاب مرافق طوال فترة إقامتك بالمملكة المتحدة .

مقالات للإطلاع ذات صلة :

أفضل الجامعات البريطانية وطريقة التسجيل في جامعات بريطانيا

 

الإقامة عن طريق الزواج من بريطانيا :

وسبق ان تناولنا هذه الطريقة في مقال اخر , وهي الزواج من بريطاني / بريطانية , وهذه الطريقة تمنحك إقامة مؤقتة لمدة عامين , وبعد ذلك يمكن تحويلها الي إقامة دائمة , ثم المطالبة بالحصول علي الجنسية البريطانية .. ويجب ان يوثق هذا الزواج كونه زواجا مدنيا للحفاظ علي حقوق الطرفين , حيث ان الحكومة البريطانية لا تعترف بالزواج الديني .. وهناك إجراءات يجب اتباعها لكي يتمكن الأجنبي من الزواج من بريطاني/بريطانية , وهذه الإجراءات تتمثل في :

 – تقديم وثائق تبوتية توضح شخصية المتقدم مثل زواج السفر ساري المفعول وشهادة الميلاد ..

 – في كان الشخص النتقدم متزوجا من قبل , يجب تقديم ورقة اثبات الطلاق او شهادة وفاة الزوجة ان كانت متوفاه.

 – دفع رسوم طلب الحصول علي إقامة في بريطانيا .

 – قد يتطلب بعض المعلومات الأضافية , فمن الضروري عدم تغير عنوان الشخص المتقدم او تركه لدي وزارة الداخلية البريطانية لسهولة التواصل .

 

مقالات للإطلاع ذات صلة :

الزواج من بريطانية/ بريطاني – والحصول علي الإقامة والجنسية البريطانية

 

الإقامة في بريطانيا عن طريق اللجوء :

يلجأ العديد من الأشخاص الي اللجوء الي بريطانيا كمخرج لهم من الأوضاع التي تلحق بهم في بلدانهم واحساسهم بالإضطهاد وعدم الحصول علي حريتهم وآمنهم , ويتم منح اللاجئين الإقامة المؤقتة لمدة 5 سنوات من تاريخ الوصول الي المملكة المتحدة , وفي بداية الأمر علي طالب اللجوء تقديم طلب اللجوء للحصول علي الإقامة .. ويستغرق المعالجة و البت في طلب اللجوء مايقارب من 6 أشهر .. وفي خلال هذه الفترة لم تتمكن من الاستفادة بالرعاية الصحية , ولكن بعد الحصول علي تصريح الإقامة يمكن الحصول علي عمل وإلحاق الأولاد بالمدارس مثلك مثل حامل الجنسية البريطانية بالضبط , ومن الممكن ان تقوم بتجديد الإقامة بعد انتهاء المدة دون الحاجة الي مغادرة بريطانيا في حال استمرار الأوضاع المؤدية لطلب اللجوء ..

مقالات للإطلاع ذات صلة :

عيوب اللجوء في بريطانيا

اللجوء الانساني في بريطانيا

طلب اللجوء في بريطانيا وأهم الشروط وطريقة التقديم

اللجوء في بريطانيا عن طريق الوصول غير الشرعي -الوصول الأسود

اللجوء السياسي في بريطانيا من حيث الشروط والمميزات

مستجدات اللجوء في بريطانيا وحقوق طالب اللجوء ومسئولياته

اللجوء في بريطانيا – المقابلة وإجراءات تقديم طلب اللجوء

 

الإقامة في بريطانيا عن طريق السياحة :

هي احد انواع الإقامة المؤقتة في بريطانيا , والتي تمكنك من الإقامة في المملكة لمدة تتراوح مابين 6 أشهر الي سنتين في حالات محددة .

ولايمكن تحويل هذه الإقامة من إقامة مؤقتة الي إقامة دائمة , واثناء هذه المدة لا يمكن ان تقيد نفسك او أولادك بالمدارس او في الدورات التدريبية , كما لا يمكنك الحصول علي عمل , ولا يمكنك الاستفادة بالرعاية الصحية .. كما لا يمكن تجديد هذه الإقامة وتحويلها الي إقامة دائمة .

مقالات ذات صلة :

تأشيرة بريطانيا السياحية أو فيزا بريطانيا قصيرة الأجل

متعة السياحة في مقاطعة يوركشاير Yorkshire الإنجليزية

 

الإقامة العلاجية في بريطانيا :

بريطانيا تتمتع بخدمات علاجية علي أعلي مستوي , فهي تمتاز  بالأطباء المهرة وبالعديد من المستشفيات المتخصصة المتميزة , لذا نجد ان الكثير من راغبي العلاج في الخارج يتجهون الي بريطانيا لما بها من مميزات خاصة  .. وحتي تحصل علي إقامة علاجية , لابد من ان يتوفر لدي طالب الاقامة حساب بنكي به مبلغ كبير من المال يكفي لتغطية نفقات العلاج , وكذلك الأمر لتحمل النفقات الشخصية أثناء مدة العلاج ..

ولابد ايضا ان يتضمن الطلب السبب الاساسي وراء اختيار بريطانيا بالتحديد لتلقي العلاج بها .. ويتم رفض طلب الإقامة إذا كنت تعاني من مرض معدي ..

ملحوظة :

توجد العديد من أنواع الإقامة في بريطانيا , منها المؤقتة مثل الإقامة من اجل الزيارة , والإقامة المخصصة للرياضيين والفنانين , اثناء انعقاد مهرجانات او دورات الأولمبيات التي تقام علي الأراضي البريطانية .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.