أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الإقامة المؤقتة في النرويج وكيفية معالجة طلبات اللاجئين في النرويج

الإقامة المؤقتة في النرويج وكيفية معالجة طلبات اللاجئين في النرويج


الإقامة المؤقتة في النرويج  وكيفية معالجة طلبات اللاجئين في النرويج :

اللجوء الى النرويج,الحصول علي الإقامة الموقتة للاجئين في النرويج

أصبح الحصول علي الاقامة المؤقتة في المملكة النرويجية للاجئين من أهم الاقامات اهتماما في النرويج.. ونظرا للعديد من المستجدات التي طرأت في قضايا اللاجئين, فأن حصول اللاجئين على الإقامة الدائمة بـ النرويج بالعام القادم 2019 ,أصبح في غاية الصعوبة ..

الإقامة المؤقتة في النرويج وكيفية معالجة طلبات اللاجئين في النرويج
الإقامة المؤقتة في النرويج وكيفية معالجة طلبات اللاجئين في النرويج

ووضعت الحكومة النرويجية حد لهذه الإقامات و اقتصرت علي منحها الإقامة لفئتين فقط من اللاجئين وهم :

ولقد منحت الاقامة الدائمة النرويجية لفئتين من للاجئين .. سوف يتم سردهم في السطور المقبلة .

الاقامة المؤقتة في النرويج للاجئين

ونظرا لما قامت به كافة الدول الأوروبية من تشديدات في الأونة الأخيرة مع طالبي اللجوء, وتأزمت حالت اللجوء بكافة الدول في اوروبا , والتي جاء من ضمنها مملكة النرويج .

حيث كانت النرويج من قبل تفرض التعقيداتة تتشدد في أمور اللاجئين وإقامتهم في النرويج , وخلال المدة الماضية ومنذ عامين بالتحديد اختلف وضع اللجوء الى النرويج , وأصبحت المملكة النرويجية تفرض تشديداتها بشأن اللاجئين .. فلم يعد مثل ماسبق ان حصول اللاجئيين على إقامة بالنرويج من الأمر الهين , لأن الأمور أصبحت أكثر تشديدا في النرويج من ذي قبل .

الاقامة المؤقتة بدلاً من الدائمة في النرويج للاجئين:

منذ عامين مضت وتحرص دولة النرويج على ان اللاجئين لديها لا يمتلكون الإقامة الدائمة , بل تمنح اللاجئين علي أراضيها اللإقامة المؤقتة , ويرجع هذا لعدة أسباب او أهداف منها :

أبتعاد فكر طالبي اللجوء عن المجئ الى النرويج وتوجيه فكرهم الي استحالة اللجوء بالنرويج .

و انخفض أعداد اللاجيين الي النرويج في العامين السابقين بشكل ملحوظ, ويرجع هذا الأنخفاض الي النظام الذي اتبعته تركيا مع الدول الاوروبية لمراقبة حدودها مع اليونان.

ولهذا زاد الأمر أكثر صعوبة وتعقيدا في الحصول على اللجوء بالنرويج في السنة المقبلة نظرا لهذه التشديدات.

الحصول علي الاقامة المؤقتة أو رفض كلي للجوء :

تعمل النرويج الآن غالبا بمبدأ الاقامة المؤقتة , حيث تمنح اللاجئيين في النرويج الإقامة المؤقتة أو تقوم برفض كلي للجوء .

واللاجئ هنا لا خيار له في هذا الأمر , فدولة النرويج تفرض قرارها ولا تقوم ببخيار اللاجئ هنا اما قبول بالاقامة المؤقتة أوالرفض علي طلب اللجوء.. ولكنه قرار رسمي.

فـ الحكومة بالنرويج تعمل على منح من يستحق القبول حق الإقامة المؤقتة في النرويج, و من تجده لا يستحق اللجوء ,تقوم برفض لجؤه كليا.

وقرار الاقامة في النرويج الجديد ,لا ينطبق فقط على اللاجئين ,و لكنه ينطبق على من يقوم جديد بطلب اللجوء, وعلي من لديه  اقامة مؤقتة في مملكة النرويج .

و القرار الجديد للإقامة يهدف الي ان رفع المدة المسموح بها للإقامة المؤقتة في النرويج من الـ 3 إلى الـ 5 سنوات .

ومن هنا, أي مقيم يحمل الإقامة المؤقتة في النرويج عليه الانتظار مدة 5 سنوات قبل ان يتقدم لطلب الحصول على الاقامة الدائمة في النرويج .

ملحوظة هامة :

هذه المستجدات قد بؤخذ بها وقد لا يؤخذ ,علماً بأن كل دولة لها قوانينها الخاصة ومستجداتها , كما ان لكل دولة معلومات تخفيها عن الرأي العام لتفاجيء بها من ينتظرونها.. وعلي هذا علينا الا نأخذ هذه المعلومات بجدية شديدة ولكن علينا الأنتظار لتوضح الرؤية النهائية للأمور..

 – و الي الأن لم يتغيرالوضع السابق , ويستطيع أي مقيم بالنرويج ان يتقدم بطلبه للحصول على الإقامة الدائمة في النرويج بعد انقضائ ثلاثة سنوات من مدة الإقامة المؤقتة , اي يمكنه الحصول التقدم علي طلب الإقامة الدائمة بعد حصوله علي الاقامة المؤقتة بمدة 3 سنوات .

ولكن اذا تم تفعيل القانون الجديد, سوف يحصل اللاجئ علي الاقامة الدائمة في النرويج بعد 5 سنوات, مما يصعب الأمر علي الراغبين في طلب اللجوء والهجرة الي النرويج , وهذا سيقلل من الجرائم التي تأتي من طالبي اللجوء والمهاجرين في النرويج , مما يجعل من النرويج بلداً أكثر سلاماً وأمناً..

منح الاقامة الدائمة بالنرويج لفئتين من اللاجئين :

مع آخر المستجدات التي تخص قضايا اللجوء بالنرويج في عامنا الحالي , والعام القادم الذي نحن علي مشارفه .. فمن المتوقع ان طالبي اللجوء سيجدو صعوبة أكثر وضغوض تجعل فكرهم يتحول عن رغبتهم في اللجوء بالنرويج.. ولقد تكلمنا في اول المقال عن الفئتين من اللاجئين التي يمكن ان تحصل علي الإقامة الدائمة في النرويج وهم :

 من يحصل على اقامة النرويج الدائمة هم فئتين من اللاجئين :

 – الفئة الأولى : وهي الحالات الأكثر الحاحاً

الحالات التي تستطيع تقديم ما يثبت اللجوء بالنرويج ,هي التي سوف تحصل على اللجوء ومن ثم الاقامة الدائمة.. وغالبا هذه الحالات من اللاجئين السوريين.وربما تكون حصول السوريين علي الاقامة الدائمة في النرويج هي الأمل المنشود.. ولكن الأمر غير عن زي قبل بالنسبة لوضع السوريين في الدول الأوروبية فألامور ليست بهذه السهولة .

الفئة الثانية : الحصول علي الإقامة الدائمة في النرويج عن طريق (التوطين في النرويج عبر المفوضية السامية)..

فــ الاقامة المؤقتة في النرويج للاجئين الذين يتم توطينهم عبر الأمم المتحدة, من الخيارات الغير مطروحة .

و علي هذا من يتم منحه اللجوء في النرويج عبر المفوضية السامية , سوف يحق له الحصول على الإقامة الدائمة بالنرويج .

غير ان الأعداد التي يتم منحها اللجوء في النرويج من خلال المفوضية تعتبر قليلة جدا, حيث أن النرويج لديها حصة محددة ولايمكن الخروج عنها.

والحصص الأوروبية التي تمنحها المفوضية تعتبر قليلة,و السويد الدولة التي تعتبر من أكثر الدول في حصولها علي حصص اللاجئين الذين يأتون عبر المفوضية .

وأخيرا :

الي الأن فأن عملية اللجوء للنرويج للعام القادم غير واضحة, لكن تعامل النرويج مع اللاجئين يجعلنا نعرف ما ستقوم به في العام القادم مع اللاجئين..ولكن قد تكون فرض الاقامة المؤقتة في النرويج علي اللاجئين هي خيار مناسب لهم ,أفضل من غيره ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.