أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو – وطرق الهجرة إليها

الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو – وطرق الهجرة إليها


الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو – وطرق الهجرة إليها:

الجبل الأسود أو جمهورية مونتينيغرو , هي دولة تقع في جنوب قارة أوروبا, وكانت واحدة من إحدى الدول التي شكلت الاتحاد الصربيا وايضا الجبل الأسود. تم الأستفتاء بهدف الانفصال عن صربيا, والذي أيده حوالي 55.5%, وعاصمة الجبل السود هي بودغوريتسا التي كانت تسمي في السابق تيتوغراد .

وجمهورية الجبل الأسود/ Montenegro , استقلت عن الاتحاد اليوغوسلافي , بعد ان كانت يوغسلافيا تضم 6 جمهوريات , واصبحت يوغوسلافيا مقصورة على صربيا والجبل الأسود. ثم أصبحت هي إحدى جمهوريتي يوغوسلافيا الجديدة, واخيرا تم إعلانها كـ جمهورية مستقلة في 3 يونيو 2006.

الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو - وطرق الهجرة إليها
الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو – وطرق الهجرة إليها

ودولة او جمهورية الجبل الأسود الحديثة أو إقليم الجبل الأسود, توجد بها أعمال عديدة متوفرة كـ تجهيز الأخشاب,و صناعة المواد الغذائية , والأهتمام بزراعة المحاصيل المختلفة ,كما اهتمت الحكومة بجذب وتطوير صناعة السياحة والعناية بالمنتجعات, للعمل علي جلب أموال تدخل في الميزانية الوطنية , وتعتبر الجبل الأسود دولة العناية بالبيئة فهي تجذب اليها الكثير من السياح لما توفره من إيكولوجية , لذ يعد إقليم الجبل الأسود واحدة من البلدان القلائل في هذا المجال البيئي.. كما ان مستوى الدخلي للمعيشة لديها يندرج تحت مقياس المعايير الأوروبية.

و الجبل الأسود لديها عروض زيادة في الطلب على المهنيين المؤهلين, وعلي هذا هي دائما في حاجة الي الأجانب المهنيين والمؤهلين للعمل لديها بصفة قانونية لشغل الوظائف الحالية.

ولكن من أهم شروط الحصول على تصريح للعمل في هذا البلد,أثبات شهادة الدبلوم التعليمي, وضرورة العمل الجاد, الألمام باللغة الصربية.

الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو – وطرق الهجرة إليها

أولا: الإقامة في الجبل الأسود

ما تحتاجه للأنتقال إلى الجبل الأسود :

للوصول الي جمهورية الجبل الأسود, يجب الحصول علي التأشيرات المطلوبة مثل :

أنواع التأشيرات للدخول الي الجبل الأسود:

– تأشيرة خاصة للعبور.

– تأشيرة الإقامة القصيرة .

– الحصول على تأشيرة المدى الطويل.

اما المواطنين الأجانب والمقيمين بصورة دائمة في جمهورية الجبل الأسود فيحصلون علي تأشيرة إقامة طويلة المدي إذا كان الهدف من الأنتقال إلى البلد :

العمل بالتعاقد , العمل الخاص, الأبحاث والتدريب , العودة الي أرض الوطن,لم شمل الأسرة .

وفي أول الأمر يجب إصدار رخصة بالإقامة المؤقتة وهي لمدة سنة فقط قابلة للتجديد, ثم في حالة الرغبة في البقاء في البلد يتم استخراج تصريح بتمديد الإقامة والحصول علي الإقامة الدائمة.

الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو – وطرق الهجرة إليها

امتيازات الحصول علي الإقامة الدائمة:

بعد مرور خمس سنوات في البقاء في الجبل الأسود بالإقامة المؤقتة أو بتصريح الإقامة يمكن للشخص التقدم بطلب للحصول على موافقة بالإقامة الدائمة.

والتعايش في البلد وفقا لمعايير وقوانين الجبل الأسود , من تسديد الضرائب المطلوبة كالمواطني البلاد الأصليين, والألتزام بالقوانين وتسديد الضرائب يعطي الشخص الحق في الحصول علي تأمين معاش تقاعدي , وتأمين صحي, بأستثناء التصويت,فلا يحق له هذا الأمر.

– الإقامة تسمح للاشخاص بالتعاون مع البنك العقاري لشراء أسهم وسندات او عقارات بموجبها تحصل علي ميزة الإقامة الدائمة في الجبل الأسود عن طريق شراء العقار الذي والملكية التي تضم لصاحبها البقاء في البلد, ولكن تمليك المنازل لا يعتبر من العقارات التي تضمن التسجيل التلقائي للحصول علي الإقامة الدائمة.

وعند اتمام الإقامة في الجبل الأسود لمدة 10 سنوات متتالية, بما فيها , 5 سنوات دائمة, ويمكن هنا الحصول على الجنسية المونتيغرية.

وهناك بعض البلاد تفرض شروطا معينة بخصوص الجنسية,وهو ضرورة التخلي عن الجنسية الأخري للحصول علي الجنسية .. غير ان الحصول علي الجنسية المنتغرية بالنسبة للذين يعيشون ويقيمون في البلاد بصفة دائمة, يمكنهم أن يصبحو مواطنين في هذا البلد مع التخلي عن جنسيتهم الأخري الا في حالة الزواج من مواطن او مواطنة مونتيغرية , هنا يحصل علي الجنسية دون التخلي عن الجنسية الأخرى الأصلية.

الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو – وطرق الهجرة إليها

ثانيا: الهجرة الي الجبل الأسود

الهجرة إلى الجبل الأسود ليس بالأمر الصعب, مقارنة مع باقي دول الهجرة الأخري من الدول الأوروبية ..

في حالة هجرة رجال الأعمال الي جمهورية الجبل الأسود عليه الأشتراك في الأستثمار المنتوغري لصندوق إقليم الجبل الأسود  في شركة او عقارات ,بمبالغ قليلة بالمقارنة بدول الهجرة عن طريق الأستثمار , في حين ان دول اخري تحتاج الي الاستثمار لايقل عن 250000 اليورو.

وروسيا هي من أكثر المهاجرين الي الجبل الأسود , حيث استطاع المهاجر الروسي خلق المناخ الجيد والذي يتناسب مع العامل النفسي للحياة في هذه البلاد.

الهجرة في الجبل الأسود – طرق الهجرة الي الجبل الأسود :

نظرا لأن جمهورية الجبل الأسود تعتبر مكان يشتهر بالثروات الطبيعية والمناطق التاريخية, وتعمل الحكومة علي الاهتمام المتزايد لتحسين وضع البلاد من الناحية الاقتصادية, لذلك شهدت البلاد في السنوات القليلة الماضية تطورا سريعا وملحوظا مما عمل علي تزايد المشاريع الاستثمارية, وبدأ أصحاب المشاريع في التفكير نحو القدوم الي الجبل الأسود حيث الأمكانيات الهائلة المتوفرة في هذا البلد الصغير, كما وجدو ان المستوي المعيشي كبير في هذا البلد بما فيه الكفاية للهجرة والأستثمار, فهي بلد خصب لم يفكر في الهجرة الي هناك, وخصوصا من الروس.

طرق الهجرة إلي الجبل الأسود

من أجل الهجرة إلى الجبل الأسود, هناك عدة طرق للوصول الي الجبل الأسود منها :

– الهجرة لتنفيذ نشاط تجاري أو امن أجل المشاركة في الأعمال التجارية.

– الهجرة من أجل العمل الموسمي والذي يستلزم إقامة مؤقتة.

– الهجرة للم شمل الأسرة .

كثير ممن قدموا الي إقليم الجبل الأسود عاشو الكثير من الوقت في التفكير في الحصول علي الجنسية الخاصة بهذا البلد. ولكن الحصول علي هذا الأمر بالسهل, لأنه يتعين عليك تلبية وتوفير جميع الاحتياجات. بالإضافة إلى ذلك يجب على الشخص مقدم الطلب تجهيز وتقديم المستندات المطلوبة الأتية :

– وثيقة من مكتب الأحوال المدنية (شهادة ميلاد) لمعرفة عمر مقدم الطلب وبلوغه عمر 18 عاما.

– وثيقة تثبت تخلي الشخص المتقدم للحصول علي الجنسية عن جنسيتة الصلية من دولة أخرى , وهناك أستثناء بالنسبة للأشخاص المتزوجين من مواطن / مواطنة من الجبل الأسود فلا يتطلب منهم التخلي عن الجنسية الأم.

– والبقاء في جمهورية الجبل الأسود يتعين اتمام 10 سنوات , اما الذين متزوجون من مواطن او مواطنة من الجبل الأسود فيكفيهم مدة 5 سنوات فقط للإقامة في البلاد.

– وثيقة جنائية تفيد عدم وجود سابقة جنائية.

– وثيقة من السجل, تفيد بملكية العقارات أو  عقد الإيجار المصدق من قبل المحكمة

وأخيرا ستحصل علي الجنسية مع تعلم واتقان لغة الجبل الأسود بسهولة من خلال الممارسة الفعلية.ظ

الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو – وطرق الهجرة إليها

فضلا : أذ أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

10 تعليقات

  1. جنسية مونتينيغرو صعبة جدا،هل يمكن الحصول على الجنسية الصربية بالإقامة المونتنغربية العادية فقط؟

    • أخ سعد , بعد مرور خمس سنوات في البقاء بدولة الجبل الأسود بالإقامة المؤقتة أو بتصريح الإقامة يمكن للشخص التقدم بطلب للحصول على موافقة بالإقامة الدائمة, وهي مثلها مثل الجنسية ستضمن بقاؤك في البلد , اما بالإقامة المونتيغروبية تحصل علي الجنسية الصربية يمكنك الدخول علي هذا المقال أضغط من هنــــا , والله الموفق.

  2. لو سمحت اخى العزيز كنت عاوز اعرف اوراق السياحه الى الجبل الاسود وهل من الممكن اطلع اقامه هناك انا مصرى الجنسيه

    • أخ Essam , راجع المقال ثانية , مع العلم ان هناك دائما مستجدات وعليك التأكد بنفسك قبل الحجز والسفر من السفارة التابعة للجبل السود او القنصلية , والإقامة تحتاج ضرورة للبقاء اما عقد عمل او دراسة او زواج من مواطنة تحمل الجنسية او لديك قريب من الدرجة الاولي ويقدم علي لم شمل .. والله الموفق.

  3. أسامة النجاري

    معي اقامة إماراتية بدي اروح اجازة قصيرة إلى مونتي نكرو ماهو المطلوب

    • أخ أسامة , المتطلبات المهمة : جواز سفر صالح المدة , تأشيرة سفر , مبلغ لضمان إمكانية الإقامة والسياحة , أثبات من جهة العمل لضمان العودة .. والله الموفق.

  4. خسته نباشید مرسی به خاطر این مطلب زیبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.