أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الإستثمار في عمان من خلال طرق عديدة ومزايا وعيوب الإستثمار في عمان

الإستثمار في عمان من خلال طرق عديدة ومزايا وعيوب الإستثمار في عمان


الإستثمار في عمان من خلال طرق عديدة وأهم مزايا وعيوب الإستثمار في عمان

يسعي الكثير من المستثمرين نحو الإسثمار في عمان , حيث ان الدولة العمانية من الدول المتقدمة إقتصادياً , وتتميز بالعديد من السمات التي تؤهلها لكي تكون دولة إستثمار في منطقة الشرق الأوسط .. غير ان البعض لديه استفسارت عديدة قبل الإستثمار في هذه الدولة والتي سوف نجيب عليها في هذا المقال , ومن هذه الاستفسارات : هل الإسثمار في دولة عمان مربح ؟ .. كم هو المبلغ الأدني للإستثمار في عمان؟ , هل شراء السندات الحكومیة في عمان یؤدي إلي الإقامة ؟ .. هل يمکن الهجرة إلى عمان عن طریق الإستثمار؟ ..

الإستثمار في عمان من خلال طرق عديدة وأهم مزايا وعيوب الإستثمار في عمان
الإستثمار في عمان من خلال طرق عديدة وأهم مزايا وعيوب الإستثمار في عمان

الإستثمار في عمان , شروط الإستثمار في عمان و امكانية الحصول علي الاقامة والجنسية العمانية عن طریق الإستثمار ؟

نبذة تعريفية عن عمان :

عمان دولة عربية تقع في منطقة الشرق الأوسط غرب قارة أسيا .. و هی إحدى الدول المطلة على الخليج العربي , يبلغ عدد سكانها أقل من 4.7 مليون نسمة , و عاصمتها هي مدينة مسقط , نظام الحكم فيها هو (نظام ملكي) ..

كما يوجد لهذا البلد علاقات ودية مع الولايات المتحدة و المملكة المتحدة , وتمتلك عمان العدید من المناطق الحرة , بما في ذلك (منطقة صلاح الحرة , وميناء صلاح , وميناء صحار , ومنطقة مسندم الحرة , ومنطقة المزونة الحرة).

ويعتبر ظروف الإستثمار فی هذه المناطق الحرة , أسهل بالنسبة للمتقدمین للإستثمار , ويمكن الإستفادة بالإعفاء الضريبي لمدة تصل إلى 10 سنوات , كما أن الملكية للأجانب في هذه المناطق تعتبر 100٪ .

والإقتصاد العمانی شهد فی السنوات الأخیرة الكثير من التطورات و الإنجازات و حظي بإرتفاع ملحوظ فی نسبة الإستثمار بمختلف القطاعات , الأمر الذي أتاح الفرصة للمستثمرین الأجانب بخوض مجال الإستثمار في الدولة والمشارکة فی تنمیة البلاد بجانب تحقیق أهدافهم من جني الأرباح المناسبة.

(الإستثمار في عمان من خلال طرق عديدة وأهم مزايا وعيوب الإستثمار في عمان)

 

معايير الإستثمار في عمان

يعد أحد أهم العوامل للمستثمر , سواء في دولة عمان أو في غيرها من الدول الأخرى , هو (خطر الإستثمار) في ذلك البلد .. حيث ان اي مستثمر أجنبي من حقه ان يقلق بخصوص ضياع رأس ماله , سواء لأسباب متوقعة أو لـ غير المتوقعة.. فمن المحتمل  أن تقوم الحکومة فی بلد الإستثمار بإلغاء عقود المستثمرين الأجانب , لأي سبب كان , وقد تكون الأسباب ناجمة عن قضايا سياسية محلية , أو ان العلاقة بين تلك الدولة و بلد المنشأ غير مواتية .. ولكن في البلدان التي تحتل مراتب سياسية و قانونية عالية في العالم , فإحتمال تعرض المستثمر لهذه القضايا هو (صفر) .

(الإستثمار في عمان من خلال طرق عديدة وأهم مزايا وعيوب الإستثمار في عمان)

 

تعرف علي :

تأشيرة السفر لسلطنة عمان للمصريين 2021 /2022

قانون الجنسية العمانية ومن له الحق في حمل الجنسية العمانية؟2022

الحصول على الجنسية العمانية-التجنيس في سلطنة عمان وحمل جواز السفر العماني

 

الإستثمار في عمان و المؤشرات الاقتصادية المؤثرة

المؤشرات المؤثرة علي الإستثمار في عمان , او الإستثمار الناجح في أي بلد , يحتاج ان ينظر المستثمر في المؤشرات الإقتصادية المختلفة للدولة و التي تعد من أهم العوامل الرئيسية في إقتصاد أي بلد.. وهذه المؤشرات الهامة تشمل (الناتج المحلي الإجمالي) للدولة , ومقدار الضريبة المعتمد من الحكومة ..

وسوف نلقي نظرة على (الناتج المحلي الإجمالي في عمان) , و(معدلات الضرائب في عمان) , حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي العماني ما يزيد علی 76 مليار دولار .. ورغم تزاید هذا المعدل في السنوات الأخيرة , إلا أنه يعد أقل من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت وقطر , حيث تعتبر هاتين الدولتين من بين أغنى دول العالم .. اما معدل الضريبة للإستثمار في الدولة فيختلف في عمان بإختلاف نوع العمل , و علي حسب المنطقة التي یتم الإستثمار فيها , و مقدار ربحية الإستثمار.

 

الإستثمار في عمان عن طريق تسجيل شركة

 الإستثمار في عمان من خلال تسجيل شركة , يعد من أقل طرق الإستثمار خطورة , بل وأفضلها , لأن من خلال هذه الطريقة  یسهل الحصول على تصريح عمل قانوني في الدولة العمانية والحصول علي ترخيص للإستثمار فيها.

في السابق لم يتم السماح لمواطني بعض الدول بالقيام بتسجيل الشركات في (المناطق الحرة بسلطنة عمان) سابقة الذكر أعلاه ..، لكن في الوقت الحاضر أصبح من الممکن .. فبإمکان المستثمر حالياً تسجيل شركته بسهولة في المناطق الحرة المذكورة .. حيث لا يتطلب تسجيل الشركة وجود كفيل عماني , ويحق لمقدم الطلب (كامل الملكية القانونية للشركة التي يريد تسجيلها في عمان ) .. ويجب أن يكون رأس المال المبدأي للشركة على الأقل عشرين ألف ريال عماني .. الأمر الذي يوفر له الإقامة لمدة عامین في الدولة مع إمکانیة تجدیدها ..

اما المناطق غير الحرة في ساطنة عمان , فستكون حصة المستثمر الأجنبی في الشركة حوالي 49 بالمائة فقط , وينبغي البحث له عن كفيل عماني لمشاركته بـ 51 بالمائة ومن ثم تسجيل الشركة.

 

الإستثمار في عمان عن طريق شراء العقارات

الإستثمار في العقارات يعد طريقة أخرى من طرق الإستثمار في عمان , وتم السماح للأجانب بشراء العقارات في البلاد.

وهذا النوع من الإستثمار , يحقق للأجانب فرصة شراء عقار في عمان , ويحق للمستثمر العقاري بملکیة العقار لمدة 90 عاماً ,حيث أن العقار أصبح فی ملکیة المستثمر فيحق له الإقامة في هذا البلد.

ولكن لا يسمح للمستثمرين الأجانب بشراء العقارات في جميع أنحاء البلاد , ولكن يسمح لهم بالشراء في المناطق التي تحددها لهم الحكومة .. وتقدر أسعار العقارات في المناطق المحددة من قبل الحكومة حوالي 80 ألف دولار منذ حوالي 5 أعوام سابقة , اي(في عام 2018) ولذا يجب مراعاة المستجدات في الأسعار .

(الإستثمار في عمان من خلال طرق عديدة وأهم مزايا وعيوب الإستثمار في عمان)

 

الإستثمار في عمان عن طريق شراء السندات و الأسهم

الإستثمار في عمان من خلال (سوق الأوراق المالية) يحتاج إلى معرفة مؤشر سوق الأوراق المالية لهذه الدولة وتأثير ارتفاع و انخفاض أسعار النفط .. قبل شراء السندات.

كما يمكن للمستثمر الأجنبي شراء الأسهم بسهولة من الشركات من خلال البورصة العمانية , دون الحصول على تصريح العمل و الإقامة في الدولة , ويكون لدي المستثمر حساب مصرفي دولي .. غير ان هذا النوع من الإستثمار (شراء السندات والأسهم) لن يؤهل صاحبه للحصول علي الإقامة .

 

الإستثمار في عمان و إمكانية الحصول علي الإقامة والجنسیة

ذكرنا لكم طرق الإستثمار في عمان و التي ستؤدي إلى الإقامة المؤقتة مع امكانية التجديد طالما المتقدم لايزال یزاول النشاطات التجاریة فی عمان ..

لكن عمان مثلها مثل اي دول عربية أخرى , لن تمنح الجنسية أو الإقامة الدائمة علي أراضيها ..

فإذا كان المستثمر يسعي إلی الحصول علي جواز سفر ثانٍ و جنسية دولة أخرى , فلن تكون عمان هي الخيار الجيد له .. ولكن الإستثمار في عمان عموما نقدر نقول انه عادةً ما يكون مربحاً , لكنه لن يؤدي إلى تصريح الإقامة الدائمة أو جواز السفر العماني (الجنسية العمانية) .

(الإستثمار في عمان من خلال طرق عديدة وأهم مزايا وعيوب الإستثمار في عمان)

 

تعرف علي :

مسقط عاصمة سلطنة عمان والمدينة السياحية في آسيا

السياحة في سلطنة عمان أرض القلاع والحصون

أليلا عنوان الضيافة الفاخرة في الجبل الأخضر بسلطنة عمان

 

مزايا الإستثمار في عمان

 – الإستثمار في عمان يشمل العديد من الإیجابیات للأجانب :

 – عمان ممكن ان تكون جسراص جيداً للصادرات و الواردات , نظراً لموقعها الجغرافي من خلال المياه المفتوحة.

 – الوضع الإقتصادي متنامي الي حد كبير فهو يعد بیئة مناسبة للإستثمار .

 – تسمح الدولة بالإستثمار على عكس معظم الدول العربية .

 

عيوب الإستثمار في عمان

مساوئ الإستثمار في عمان :

 – عادة ما يتم الإستثمار في عمان في شکل الإستثمارات الكبيرة مثل الاستثمار الأجنبية في صناعات النفط و البتروكيماويات من قبل مستثمرين غربيين , فهؤلاء المستثمرون لا يرغبون فی الصناعات و الخدمات الأخری.

 – الإستثمار في عمان لا يحي إقبالاً من الذين يرغبون في الحصول على الإقامة الدائمة والجنسیة , فيبحثون عنه في دولة أخرى.
 – يعد نظام الحکم فی عمان ملكية مطلقة , لذا يمكن تغير القضایا الخاصة بالإستثمار والسياسة و الضرائب وغيرها بقرار من قبل العائلة الملکیة.

 

وأخيراً :

تكلمنا عن الإستثمار في عمان بالتفصيل من خلال طرق عديدة وأهم مزايا وعيوب الإستثمار في عمان , كما وضحنا شروط ومتطلبات الإستثمار في عمان , وتركنا لكم روابط لمقالات سابقة ذات صلة لمن يرغب في الإطلاع عليها .

 

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.