أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / الأماكن السياحية والمعابد الدينية في كاتماندو عاصمة نيبال

الأماكن السياحية والمعابد الدينية في كاتماندو عاصمة نيبال


كاتماندو , هي عاصمة نيبال واكبر المدن وتقع في وادي يحمل نفس الاسم كاتماندو في وسط البلاد علي مقربة من نهر بشنوماتي , نالت كاتماندواستقلالها في القرن الخامس , وسقطت في يد شعب الجوركا في 1768 م واتخذوها عاصمة لهم , وتسمي العاصمة علي اسم معبد كتمندو وهو معبد خشبي والذي تم بناؤه في 1569م ,وتقع كاتماندو 27.71667,85.36667  , كما يبلع تعدادها السكاني حوالي 701,000 نسمة , ومساحة كاتماندو حوالي 50.6 كيلو متر مربع ويعود تاسيسها الي القرن السابع وبالتحديد الي عام 723م .

وتضم كاتماندو قصر الرئاسة وكلية ومكتبات سنسكريتية ( مركز تجاري واداري ) وتقع في طريق الحجاج القديم في الهند الي التبت والصين ومنغوليا .

 المناخ في كاتماندو : حوالي 27 درجة مئوية , اتجاه الرياح جنوب – غرب كما تبلغ 10/ كم ساعة , ونسبة الرطوبة حوالي 70 % .

 

كاتماندو عاصمة نيبال
كاتماندو عاصمة نيبال

كاتماندو في السابق القريب : نجد ان العاصمة كاتماندو منذ بداية عام 2000 شهدت عدم استقرار في المجال السياسي مما ادي افساد تراثها العريق حيث قتل في 2001 ولي العهد ديبندرا أسرته بما في ذلك والدة الملك بيرندرا , ووالدته الملكة ايشفاريا وشقيته وخمسة غيرهم من الاقارب وانتحر بعد يومين , توج عمه جيانيدار ملكا واقام في القصر , ويقال في هذه المذبحة ان السبب الرسمي غير معروف ولكن من الاقاويل المشاعة ان الملك والملكة رفضا العروس التي اختارها ابنهما ولي العهد ثم امرت الملكة بتدمير تريبهوفان سادان حيث وقعت هذه المجزرة . وفي عام 2004 قامت احتجاجات من الشباب بسبب مقتل 12 من العاملين مما ادي الي تدمير المباني والحاق اضرار بالغة بمسجد المدينة الرئيسي , وكان احد هذه الاحتجاجات السياسية البارزة من المتمردين في الحزب الشيوعي بدات الاحتجاجات في اعقاب انهيار الحكومة بقايادة الماويين , لذلك يجب علي اي فرد يرغب في السفر والسياحة الي كاتماندو توخي الحذر .

 الاماكن السياحية في كاتماندو عاصمة نيبال :

معبد سويامبوناث  swaymbhunath في كاتماندو :

سويامبوناث يقع خارج الطريق الدائري المحيط بكاتماندو وهو معبد بوذي ومن اكبر المعابد التي توجد في المدينة ويسمي ايضا بمعبد القرد ويرج ذلك الي كثرة اعداد القرود حول المكان , يتمحور معبد سويامبوناث حول ستوبا الابيض , وتوجد اعلاه عينين مرسومتين لبوذا , ويأتي اليه الحجاج من البوذيين في الصباح والمساء وياتون ايضا اليه الذين يرغبون في ممارسة طواف ستوبا , فهو مكان مميز لمشاهدة غروب الشمس في كاتماندو .

معبد جيسي ديفال في كاتماندو :

معبد جيسي ديفال هو مبني طويل ومسقوف وله ثلاثة طوابق ويقع المعبد في موقع المدينة القديمة خلال القرنين الرابع والثامن وخلال فترة ليتشافي , ويتميز المعبد برسومات الثور علي الدرج ومنحوتات مثيرة علي عواميد المعبد , كما نجد في الجهة الغربية من المعبد معبد رام تشاندرا والذي يحمل اسم رام وهو يجسد فيشنو وبطل الملحمة الهندوسية , رامايانا .

برج بهيمسن – داراهارا  في كاتماندو :

برج بهيمسن – داراهارا وهو برج ابيض ويقع في المدينة القديمة ويعرض مشهد بانوراميا ويضم حوالي 213 درجة علي السلالم كما يوجد ضريح لشيفا في اعلي البرج , ويبلغ ارتفاع برج بهيمسن داراهارا حوالي 61.88 متر .

معابد الآلهة الثلاثة في كاتماندو :

توجد هذه المعابد بجوار مركز تسوق سناكايا كوش باوان في ثامل , وهذه المعابد تقع في تريفدفي مارج وهي معابد تكاد تكون مهملة بعض الشئ وشيدت هذه المعابد تكريما لداكشينكالي وماناكامانا وجاوالامي .

معبد كاثامانداب ( المبني الخشبي ) في كاتماندو :

يتميز معبد كاثامانداث او المبني الخشبي بسقفه المكون من ثلاثة طبقات وتم تشيد المبني من خشب شجرة سال وفي القرن الثاني عشر وتم تحويلة من مركز اجتماعي الي معبد تكريما لجوراخنات ويحمل المعبد صورة لاحد الاله والتي تعرض اثار اقدامة اما الاركان الاربعة للمبني فتحمل صورلغانيش .

راني بوخاري في كاتماندو :

راني بوخاري بركة كبيرة ولها سور ذو بوابة حديدية تقع قبالة كانتيباث , ويقال ان الملك بناها لزوجته التي كانت حزينة بعد وفاة ابنهما في 1667 , واستخدمت بوخاري يتم فتح هذه البركة يوما واحدا في السنة وهو اليوم الخامس لمهرجان تيهار حتي اصبحت هذه البركة مكانا للانتحار .
اسان تول في كاتماندو :

اسان تول هو ميدان هام في كاتماندو وهو من اكثر الميادين ازدحاما في المدينة وبه يكثر الباعة الذين يبيعون الخضار والفاكهة والتوابل من جميع انحاء البلاد ثم يذهبون الي معبد انابوما لتكريم إله الخير , وهنا يتمشون السكان حول المزار ويقومون بمسح رؤوسهم بعملة ورميها في المعبد الدائري ثم يقومون بدق جرس فوق رؤوسهم , ويوجد بالقرب من مزار غانيش المكون من طابقين وعلي الجانب الغربي للضريح توجد محلات التوابل .

هانومان دوكا في كاتماندو :

هانومان دوكا هي منطقة تقع في ساحة دنبار وهي صغيرة وتتميز بأنها تضم مجمع داخلي للقصر وقد تأسس خلال فترة ليتشافي – القرن الرابع الي القرن ميلادي وشيد الهيكل الذي يوجد اليوم من قبل الملك براتاب مالا في القرن 17  ,ويقف تمثال هانومان عند مدخل هانومان .

حديقة الاحلام في كاتماندو :

من اروع الاماكن هدوئا وراحة وجمالا في كاتماندو هي حديقة الاحلام وتم تشيدها بعدان قام القيصر فيلد مارشال بزيارة حدائق ادواريان في انجلترا في 1892-1964 ,وقام القيصر بالاستيلاء علي اموال والده الذي كان رئيسا للوزراء وقام بتشييد هذه الحديقة واطلق عليها حديقة الاحلام .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين اختيار أفضل ولاية أمريكية للعيش يعتمد على العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.