أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اسوء دول أستقبالاً للجوء في اوروبا لعام 2018

اسوء دول أستقبالاً للجوء في اوروبا لعام 2018


اسوء دول أستقبالاً للجوء في اوروبا لعام 2018

 

في السنوات الأخيرة تصاعد طلب الهجرة لدى العرب, خصوصاً مع ازدياد حدة الأزمات والحروب الأهلية في دول عديدة كـ سوريا واليمن والعراق وليبيا والسودان والصومال. والجدير بالذكر ان في العام 2015 , تم استقبال 2000 لاجئ سوري من ضحايا الحرب, وذلك بالأتفاق مع هيئة الأمم المتحدة للاجئين.

اسوء دول أستقبالاً للجوء في اوروبا لعام 2018
اسوء دول أستقبالاً للجوء في اوروبا لعام 2018

ويعد عام 2018 , عام سئ علي اللاجئين حيث نلقي قائمة من دول اللجوء في اوروبا تمثل صدمة للاجئين في كونهم أسوء دول في تعاملهم مع طالبي اللجوء من دول اوروبا .

و نظرا لاختلاف تعامل دول اوروبا مع طالبي اللجوء , الا ان المر زاد سوءا بسبب الأعداد الكبيرة لطالبي اللجوء في العامين الماضيين .. مما دفع اوروبا لستعمال سياسة الضغط لكي تدفع طالبي اللجوء على عدم التفكير في القدوم الى اوروبا .

هذه السياسة بدأت اول المر حين قامت تركيا بالتفاق مع الاتحاد الأوروبي بخصوص اللاجئين, و يجئ في نص هذا التفاق, على وجوب مراقبة تركيا لحدودها مع اليونان.. وذلك بهدف منع طالبي اللجوء من الوصول الى اوروبا عن طريق تركيا من خلال اليونان و التي كانت المصدر الأكبر للاجئين .

و هنا نستعرض معكم بعض الدول التي تعتبر الأسوء بشكل كبير في تعاملها مع اللاجئين الواصلين إلى أراضيها,  رغم علمنا جميعا بتعامل كافة دول اوروبا مع اللاجئين في 2018 انه لم يعد مثل الماضي, لكن هناك دول تعتبر صعبة في تعاملها وغير جيدة على الاطلاق لطلب اللجوء .

هذه الدول تتبع هذه السياسة مع اللاجئين, للأبعاد اللاجئين في القدوم إلى اوروبا و طلب اللجوء.واليكم أبرز الدول تشددا مع اللاجئين.

 أبرز الدول التي تتعامل مع طالبي اللجوء بشكل متشدد :

تعامل سويسرا مع اللاجئين علي أراضيها

لم تعد سويسرا موطن الأحلام كما يعتقده كثير من المهاجرين الباحثين عن ملجأ من الإضطهاد والحروب,  إذ يصطدم هؤلاء اللاجئون بطول الإنتظار قبل قبول أو رفض طلباتهم, وفي العام الحالي تم ترحيل 327 طالب لجوء على متن 65 رحلة جويّة خاصة, ممن تم رفض طلباتهم.. وهنا يبدو للكثيرين حقيقة سويسرا وهي موطن حقوق الإنسان الأول, والتي أصبحت تشكل كابوس حقيقي لطالبي اللّجوء ممن ينتظرون في المخيمات والمساكن الجماعية شهوراً قد تتعدى السنة, قبل أصدار قرار بالإفراج عن ملفاتهم العالقة . حيث يمر اللاجئ بأسواء مراحل اللجوء في سويسرا وخاصة مرحلة البداية والتي هي الأصعب حيث يتم استقبال اللاجئ في مجمع مغلق شبيه بالسجن, وليس لديه الحرية في الخروج والدخول إلا بإذن, ويحظر من الخروج ليلاً , مع حظر الهواتف المحمولة , حتي يتم أخذ إفادة طالب اللجوء الأولى وأخذ بصمات أصابعه وخضوعه للكشف الطبي.

ويظل عشرون يوم أو شهر من الإقامة الصعبة في مسكن جماعي مزدحم بغيره من اللاجئين,و يتم ترحيل طالب اللجوء إلى سكن جماعي أفضل حالا, وقد يكون في كانتون آخر, وهنا يدخل في مرحلة قد تكون طويلة وهي مرحلة انتظار تقديم الإفادة الثانية حول أسباب لجوئه, والتي بموجبها يتم قبول طلبه أو رفضه, وتحديد ما اذا كان يستحق لجوء سياسي أو حماية مؤقتة.و قد تطول إلى أشهر طويلة قد تصل الى 18 شهراً , يكون اللاجئ مضطرا للعيش في مساكن جماعية يتشارك فيها مع افراد آخرين دورة المياه والحمامات والمطابخ وغرف الجلوس. .وفي هذه الفترة يكون ممنوعا من العمل إلا بتكليف من دائرة الشؤون الإجتماعية الخاصة بإدارة مركز الإيواء, وبعدد ساعات عمل محدودة مع نظير مادي ضعيف.

و اللاجئون العرب في سويسرا غالبا مايكون سوريون وعراقيون ويمنيون وهناك أعداد قليلة من الصومال والجزائر والسودان وتونس ومصر والمغرب, والآرتيريين الذين يشكلون النسبة الأكبر بين اللاجئين العرب والناطقين باللغة العربية.

ولكن دعونا نذكر ايضا أنه يوجد في سويسرا ما يزيد عن ثلاثين مركزاً اجتماعياً لمساعدة اللاجئين للإندماج في المجتمع وتأهيلهم مهنياً وثقافياً وإعدادهم للتعود على نظام البلاد , مع الخدمات التي تقدمها الكنائس والتي هي في خدمة اللاجئين وأطفالهم, حيث تخصص لهم برامج لدراسة اللغة وتوفر لهم ممارسة نشاطات رياضية وتربوية وترفيهية , وتوفر لهم ايضا المعونات الغذائية.

 

تعامل بريطانيا مع اللاجئين علي أراضيها

رغم ان بريطانيا تعد أقوى دول اوروبا و العالم من الناحية الاقتصادية, الا ان المملكة المتحدة لا تفضل تواجد اللاجئين على أراضيها.

و تتبع المملكة سياسة قوية للغاية مع طالبي اللجوء القادمين اليها , من حيث فرص الحصول على اللجوء, و من حيث المساعدات التي تقدمها للاجئين والتي لا تكفي حاجة طالبي اللجوء .

وبريطانيا لا تسمح ايضا لطالبي اللجوء بالعمل, و هو ما يعيق معيشة طالبي اللجوء ويرهقهم معنويا , حيث لا تكفيهم المساعدات البريطانية.

تعامل المجر مع اللاجئين علي أراضيها

طالما كانت المجر من الدول غير الجيدة في التعامل مع طالبي اللجوء القادمين إليها.. فهي لا تفضل مرور طالبي اللجوء عبر أراضيها إلى الداخل الأوروبي بشكل عام, و تعمل جاهدة علي محاربة ذلك بشكل قوي, فما بالكم باللجوء لديها.. فهي تعتبر المجر طالبي اللجوء يشكلون خطر كبيرً على التجانس العرقي و الديني في اوروبا.. لذلك قامت المجر بوضع سلك شائك على مسافة كبيرة من حدودها لمنع وصول طالبي اللجوء إلى أراضيها.. وعند وصول طالبي اللجوء الى المجر, تحاول سلطات الهجرة تبصيم طالبي اللجوء بشكل اجباري لمنعهم من البقاء داخل أوروبا..ويتم التعامل مع اللاجئ بشكل غير الجيد من الشرطة, كما ان المساعدات التي تمنحها المجرللاجئين تعد ضعيفة للغاية بالمقارنة بغيرها من الدول الأوروبية .

تعامل اليونان مع اللاجئين علي أراضيها

مع اختلاف سياسة اوروبا مع اللاجئين في الوقت لراهن , نجد ان اليونان تحزو حزو اغلب الدول الأوروبية مع طالبي اللجوء القادمين اليها في مراكز احتجاز, و تمنع الاجئين بالمرور نحو اوروبا.. ودائما ماتطبق اليونان في سياستها نحو التعامل مع اللاجئين وتضع في عين الأعتبار الأحداث في اوروبا وكيفية التعامل مع طالبي اللجوء من دول اوروبا .. في حين اذا تعاملت اوروبا مع طالبي اللجوء بشكل جيد, تتعامل اليونان ايضا مع طالبي اللجوء بنفس النهج .. في حين ان اليونان كانت تسمح من قبل لطالبي اللجوء بالمرور عبر أراضيها للوصول إلى اوروبا ولكن يبدو ان الأمر تغير بعد دخول اليونان في قائمة الأتحاد الأوروبي.

تعامل سلوفاكيا مع اللاجئين علي أراضيها

لا تختلف سلوفاكيا عن المجر وبريطانيا كثيراً في التعامل مع طالبي اللجوء, بل انها تتبع نفس النهج في التعامل مع طالبي اللجوء ومحاولة استبعادهم عن أراضيها.. ولكن الأمر المختلف في سلوفاكيا, حيث ان سلوفاكيا ليست من دول المرور الشهيرة إلى داخل أوروبا, وهي ايضا ليست من الدول المرغوبة لدي طالبي اللجوء .. كما وتؤيد سلوفاكيا نفس ما تطالب به المجر , من حيث إنشاء مراكز احتجاز أوروبية خارج اوروبا لاستقبال طالبي اللجوء خارج اوروبا منعا من التجانس العرقي والديني.

و بعد استقبال طالبي اللجوء في هذه المراكز, يتم السماح فقط لطالبي اللجوء الذين يستحقون الحماية لأسباب قوية بالقدوم الى اوروبا .. و لكن تقديم اللجوء في سلوفاكيا, لهو أمر مستبعد وغير مرغوب به من قبل اللاجئين, حيث  لا يفضل طالبي اللجوء, طلب اللجوء الى سلوفاكيا, لأن طموحهم أعلي من سلوفاكيا .

 

كما لا يفضل اللاجئين طلب اللجوء في اليونان, لأن المساعدات التي تقدمها الحكومة اليونانية ضعيفة, نظرا لتدهور حالتها الأقتتصادية في الفترة الأخيرة, كما وان اجراءات اللجوء في اليونان طويلة عن غيرها.

ملحوظة :

الحديث عن اسوء دول لأستقبال اللاجئين في اوروبا لعام 2018 , لا يقتصر على 5 دول فقط.. لكن معظم دول اوروبا ليهم تحفظ من قدوم اللاجئين علي أراضيهم وهم يتفاوتون في درجة التعامل مع طالبي اللجوء .. فقد نجد دول أوروبية تنتهج سياسة حازمة مثل الدنمارك و النمسا تجاه طالبي اللجوء القادمين اليها .. ولكنهم أفضل حالا من الدول التي تطرقنا اليها في السطور السابقة

وأخيرا  : تكلمنا في هذا المقال عن :

اسوء دول اللجوء في اوروبا لعام 2018

1 تعامل سويسرا مع اللاجئين علي أراضيها .

2 تعامل بريطانيا مع اللاجئين علي أراضيها.

3 تعامل المجر مع اللاجئين علي أراضيها.

4 تعامل اليونان مع اللاجئين علي أراضيها.

5 تعامل سلوفاكيا مع اللاجئين علي أراضيها.

 

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

برنامج الموطنة في بلجيكا والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية البلجيكية

برنامج الموطنة في بلجيكا والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية البلجيكية

برنامج الموطنة في بلجيكا والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية البلجيكية برنامج المواطنة في بلجيكا يشير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.