أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / أفضل الجامعات لدراسة عالم البرمجة والحاسوب في العالم

أفضل الجامعات لدراسة عالم البرمجة والحاسوب في العالم


أفضل الجامعات لدراسة عالم البرمجة والحاسوب في العالم :

أصبحت التكنولوجيا جزءا من حياتنا وعلي الأخص الحاسب الآلي وعلوم البرمجة والتقنيات الحديثة التي تبهر العقول,فالحاسب الآلي يعتبر بحر غزير لما يتضمنه من برامج وتقنيات متنوعة ومن الصعب تعلمه بسهوله.

لذا يحتاج كل فرع من هذه البرامج إلى دراسة قوية للتأهيل لمجالات عمل واسعة ,ولاسيما لو أردنا دراسة عالم البرمجة .. وسنطرح عليكم في هذا المقال,أفضل الدول لدراسة عالم البرمجة في العالم ,والتي تضم أفضل جامعات في العالم بمجال البرمجة والحاسوب..

وعلوم الحاسوب والبرمجيات من أهم المجالات التي يجب الخوض فيها ودراستها بأتقان وفقاً لمتطلبات سوق العمل, لذلك فإن التخصص في دراسة الحاسب الآلي يحتاج إلى جامعات ومعاهد عالمية من شأنها تخريج دفعات قوية تطرح الي العالم كل ما  جديد في عالم التقنيات والبرمجيات والحاسب.

أفضل الجامعات لدراسة عالم البرمجة والحاسوب في العالم
أفضل الجامعات لدراسة عالم البرمجة والحاسوب في العالم

لذلك هناك جامعات معتمدة والتي تمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في علوم الحاسب وقد ساهمت في تخريج الكثير من علماء ومهندسي الحاسب الآلي نقدم أفضلها الآن .

وهذه الجامعات قامت بدورها فى تعليم برامج وعلوم الحاسب الآلي ودراسة أحدث التقنيات والعمل علي تطورها وتوفير السبل الكاملة لمساعدة الطلاب,وذلك لإنشاء متخصصين في مجال البرمجة والتقنيات الأخري.

أهم الجامعات فى دراسة عالم البرمجيات و التقنية:

programming : هناك مواقع متخصصة فى مساعدة المطورين على رفع مستوي مهاراتهم عبر مجموعة تحديات, أبرزت الدول التي لديها أفضل المطورين علي المستوي العالمي من خلال تقييم حوالي 1.5 مليون مبرمج او مطور برامج من جميع دول العالم,مع وضع الدقة و السرعة في الأعتبار .

و النتائج أظهرت إلى أن روسيا والصين تمتلكان أفضل مطوري البرامج الموهوبين في العلوم البرمجية.. رغم ان فكر أغلبية الناس يذهب الي الولايات المتحدة بأعتبارها موطن لكثير من العلامات التجارية الكبري في عالم التكنولوجيا, ولا يعني هذا أنها أنشأت  أفضل مطوري البرمجيات Best software developers ..

حيث شاركت حوالي 50 دولة منافسة في هذا المجال, وجاءت في الترتيب الأول دولة الصين بنسبة 100% نجاح ,ثم تليها دولة روسيا بنسبة 99.9% نجاح . وجاءت الهند ,و الولايات المتحدة، والهند اللتان تحظيان بعدد كبير من المشاركين, ورغم هذا لم يصلا الي ترتيب متقدم , فجاءت الهند في الترتيب 31 , والولايات المتحدة فى الترتيب الـ 28 , و نسبة النجاح لمطوري البرمجيات في الهند وأمريكا جاءت لكل منهما : الهند 76 % , 78 % للولايات المتحدة الأمريكية..

ولقد جاء في الترتيب لأفضل الدول الأوائل في عالم البرمجيات بعد الصين وروسيا ,تأتي بولندا في الترتيب الثالث ثم سويسرا في الترتيب الرابع , والترتيب الخامس هنغاريا ,أما اليابان فجاءت في الترتيب السادس , و تايوان احتلت الترتيب السابع , ثم دور فرنسا وتحصل علي الترتيب الثامن, واتخذت جمهورية تشيك الترتيب التاسع , وإيطاليا احتلت الترتيب العاشر والأخير .

أفضل الجامعات لدراسة عالم البرمجة والحاسوب في العالم

 هل تعلم ان هناك فرق بين المبرمج والمطور ؟ ,هذا ماسنتناوله في مقال آخر قريب ..

– وجمهورية الهند التي يطلق عليها القارة الهندية,هي البلد الأكثر ازدحاما بالسكان ,وتعد الثانية في العالم فهي تضم ما يقرب من 1.27 بليون شخص. فدولة الهند تمتلك أنواع من الجامعات:

الجامعات الحكومية, الجامعات المركزية, والجامعات الخاصة ,لذا نجد ان سمعة الهند مازالت مشهورة في مجال البرمجيات , رغم مايتقاضاه المبرمجين الهنود من رواتب نظير ما يقومون به من جهد في مجال البرمجيات يعتبر زهيد جدا, بالأضافة الي ان عملهم ينسب لغيرهم ..

وسوف نطرح بعض الأستفسارات عن الدراسة في الهند وتكاليف الدراسة والمعيشة في الهند .. ولكن دعونا نكمل مابدأناه اولا عن ترتيب الدول الـ 10 الأفضل في عالم البرمجة,وعن أفضل المطورين الموهوبين في التخصاصات البرمجية.

 أفضل جامعات العالم في البرمجة :

افضل الجامعات في العالم لتخصص البرمجيات وعالم الحاسب :

Software developers مطوري البرمجيات ..

المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا Swiss Federal Institute of Technology

المعهد الفدرالي السويسري – معهد زوريخ ETH السويسري ,من أهم وأقوي المعاهد الموجودة في العالم, والذي يمنح درجة البكالوريوس , ودرجة الماجستير للعلوم التكنولوجية وفي التقنيات والحاسب الآلي, و المعهد يعد من أهم المعاهد تعلم علوم الرياضيات , وقد حصل أكثر من 20 أستاذ وطلاب علي جائزة نوبل بهذا المعهد, وتخرج من هذا المعهد العالم ألبرت اينشتاين Albert Einstein والذي يعد من أشهر خريجي المعهد علي الأطلاق .

 

معهد ماسشوستس التقني كامبردج M.I.T Cambridge

من أهم معاهد الولايات المتحدة الأمريكية التي لها دور كبير في تطوير المناهج الخاصة بالحاسب الآلي ,و البرمجيات, فهذا المعهد الأول في تخريج أفضل المهندسين بالعالم في الحاسوب, حيث يمنح درجات عالية في علوم الحاسب , عن طريق المناهج و التدريب الخاص الذي يتيح الفرصة الكاملة للالتحاق بسوق العمل , و يمنح المعهد درجة معتمدة في الماجستير لخريجي علوم الحاسب وتطوير البرمجة, ومن أشهر خريجي معهد ماسشوستس :

(Ivan Getting) إيفان جيتنج – مطور لنظام تحديد المواقع , وأيضا Stephen Benton ستيفن بينتون – مخترع للحروف النافرة بالبطاقة الائتمانية, و Bernard Gordon بيرنارد غوردن – مخترع الرادرا دوبلر للطقس.

 

جامعة أكسفورد University of Oxford

جامعة اكسفورد غنية عن التعريف ,وهي واحدة من أهم وأبرز الجامعات العملاقة في العالم, وتقع الجامعة في اكسفورد بإنجلترا وهي من أقوى وأشهر الجامعات المتخصصة في علوم الحاسب الآلي في المملكة المتحدة البريطانية ,وهي تهدف إلى تعليم الطلاب المبادئ التي تقوم عليها التقنيات والتكنولوجيا علي نطاق واسع, وتمنح الطلاب كل الدورات والبرامج لتعلم علوم الحاسوب والبرمجيات بشكل أوسع, ومن أشهر خريجي جامعة اكسفورد:

  Tim Berners-Lee تيم بيرنرز لي – مخترع الشبكة العنكبوتية , و Stephen Hawking ستيفن هوكنغ – عالم الفيزياء الشهير ,و  A Brief History of Time مؤلف كتاب تاريخ موجز للوقت (الأكثر مبيعا) .

 

جامعة ستانفورد Stanford

جامعة ستانفورد من أكبر وأقوي جامعات العالم ,و تقع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية,وهي من أفضل الجامعات التي تمنح درجة الماجستير في علوم الحاسب ,والتقنيات الحديثة .. والتي توفر منح دراسية للطلاب عالية القيمة, وتقدم مناهج معتمدة بحيث تزود الطلاب بكل الوسائل والمعلومات لعلوم الحاسب والتقنيات والبرمجيات بشكل كامل. ومن أشهر خريجين جامعة ستانفورد :

الشريكان المؤسسان لشركة جوجل ( لاري بيج و سيرجي برين Sergey Brin,Larry PagK ) – وايضا فالي بيتر ثيل Peter Thiel المؤسس لياهو – و Bill Hewlett بيل هيوليت المؤسس لشركة HP .

 

جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon

جامعة كارتيجي ميلون تعتبر الرائدة الأولي لتخريج دفعات من مهندسي علوم الحاسب ,وتقع في بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية.. والجامعة تقدم أحدث برامج إدارة النظم والمعلومات للتقنيات الحديثة, ومن أشهر خريجي جامعة كارنيجي : ت Charles Geschke شارلز جيستشك – مؤسس شريك في شركة (أدوبي للأنظمة Adobe Systems Inc) ,تدريس الجامعة أفضل وأحدث برامج إدارة المعلومات والأنظمة و تقنية المعلومات والأمن , وبهدف جعل طلابها ملمين بالتقنيات الحديثة.

أفضل الجامعات لدراسة عالم البرمجة والحاسوب في العالم

جامعة كاليفورنيا – امريكا

جامعة كاليفورنيا هي واحدة من أشهر جامعات أمريكا في علوم الحاسب والتقنيات وفي كل المجالات, حيث تمنح الطلاب درجة في البكالوريوس لعلوم الكمبيوتر والبرمجيات وفي أنظمة قواعد البيانات , كما تقدم الجامعة برامج للهندسة الكهربائية وعلم تحليل اللوغاريتم, والذكاء الصناعي ونظرية التعقيد .. ومن أشهر خريجي هذه الجامعة هم :  Douglass Engelbart وغلاس انجلبارت المخترع فأرة الحاسوب , Andrew Grove أندرو غروف مؤسس شريك لشركة إنتل , Eric Schmidt اريك شميدت الرئيس التنفيذي لشركة غوغل Google السابق.

 

جامعة هارفارد Harvard University

جامعة هارفارد من أهم وأقوي الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية في كامبردج ,و تقدم برامج معتمدة في علوم الحاسب والتقنيات, وتوفر للطلاب المشاركة في الأبحاث لمنح متعة في تلقي العلم, ومن أشهر خريجي جامعة هارفارد : Trip Hawkins تريب هوكنز المؤسس لأستديو للألعاب الكترونيك آرتس Electronic Arts, دينيس ريتش Dennis Ritchie مخترع لغة البرمجة C ,و طوني هيسي Tony Hsieh المؤسس لموقع بيع أحذية على الانترنت Zappos.com  .

 

جامعة كامبردج University of Cambridge

من أقوى جامعات المملكة المتحدة و تهدف إلى تزويد الطلاب بالتكنولوجيا الرائدة من أجل تعلم المهارات الحاسوبية والتحليلية الخاصة بعلم البرمجيات وبرامج الحاسب الألي, وتحفز الطلاب على الإبداع لتخريج أفضل المهندسين في علوم الحاسب, مثل اختراع كاميرا الأنترنت التي قد تمت في جامعة كامبردج,ومن أشهر خريجي كامبردج : Charles Babbage تشارلز بابدج مصمم أول نظام للحاسوب في العالم , Maurice Wilkes موريس ويلكس مصمم أول حاسوب متطور قابل للبرمجة.

أفضل الجامعات لدراسة عالم البرمجة والحاسوب في العالم.

جامعة برينستون

جامعة برينستون من الجامعات المشهور والمتخصصة في مجال الهندسة والعلوم التطبيقية وتكنولوجيا عن طريق البرامج والدورات التي تقدمها لطلابها, كما تقوم الجامعة بحث الطلاب علي المشاركة في أبحاث الحاسب الآلي والتكنولوجبت ومن أشهر خريجي جامعة برينستون : المؤسس و المدير التنفيذي لموقع أمازون Jeff Bezos جيف بيزوس , وMeg Whitman المدير التنفيذي لشركة هيوليت باكارد ميغ ويتمان , و اريك شميدت Eric Schmidt.

 

جامعة سنغافورة الوطنية

( National University of Singapore (NUS

من أهم الجامعات في العالم لدراسة التقنيات و علوم الحاسب حيث تقدم أفضل الأنظمة والبرامج لتعلم علوم الحاسوب و تخريج طلاب مبدعين في هذا المجال, ولديهم خبره في التقنية, وجامعة سنغافورة استطاعت بفضل ماتقوم به من جهد ان تضع اسمها في عالم التقنيات الكبير مثل شركة غوغل سنغافورة , غوغل ماوتن فيو , ومايكروسوفت آسيا.

وأخيرا :

دراسة البرمجة والحاسب الآلي في الجامعات الهندية :

– هل تخصص علوم الحاسب الآلي في الهند قوي ام لا ؟

–  افضل المدن لدراسة علوم الحاسب, وماهي افضل الجامعات الهندية المتخصصة في علوم الحاسب الآلي؟

3 – لغتي الانجليزيه تعتبر جيده ، فهل بإمكا ني اخذ كورسات لغه في الجامعه ام يجب ان ادرس خارج الجامعه

4 – ماهي مدة دراسة تخصص بكالوريوس في علوم الحاسب ؟

5 – كم تكلفة السنه من الدراسه شامله (رسوم الجامعه , والمراجع , والمعيشة والمواصلات)؟

 الدراسة متوفره في جميع التخصصات بالجامعة العثمانية .. ومدينة حيدر اباد هي افضل مدينة يمكن فيها دراسة علوم الحاسب.

اما افضل الجامعات الهندية لدراسة البرمجيات وعلوم الحاسب,  هي جامعة جواهر لال نهرو للتكنولوجيا و الجامعة العثمانية.

اما لدراسة الحاسوب فمدينة حيدراباد.

مدة التخصص في الجامعة: لدراسة الحاسوب 3 سنوات , دراسة علوم الحاسب 4 سنوات.

يمكن دراسة كورسات انجليزي في افضل جامعتين وهم الجامعة العثمانية وجامعة جواهر لال نهرو .

رسوم دراسة الحاسب الآلي حوالي 1500 دولار سنويا ,و رسوم علوم البرمجيات 1000 دولار سنويا, مع مراعاة الزيادة.

دراسة اللغة الانجليزية , يفضل في جامعة قوا وجامعة بنجلور وجامعة حيدراباد .

تكاليف المعيشة : يحتاج الطالب ما بين 300 الى 350 دولار شهريا للمعيشة الكاملة بما فيها السكن والمواصلات والأكل والانترنت .

ومدينة حيدراباد تضم معاهد كثيرة متخصصة في دورات الحاسوب .

جامعة بنجلور يوجد عليها خلاف ليس معلوم السبب.

يمكن الدراسة في الهند  في علوم الحاسوب ويمكن الألتحاق بـ دورات سيسكو والتي هي متوفرة بكثرة في الهند

ويمكن تجربة الأمتحان اونلاين .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.