أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / أحلي الأماكن السياحية في ألبانيا أحدي دول البلقان

أحلي الأماكن السياحية في ألبانيا أحدي دول البلقان


أحلي الأماكن السياحية في ألبانيا أحدي دول البلقان :

ألبانيا او جمهورية ألبانيا تقع في جنوب شرق قارة أوروبا وهي احدي دول اقليم البلقان , يحدها من الشمال الغربي الجبل الاسود وكوسوفو الي الشمال الشرقي ,ومن الشرق مقدونيا , واليونان من الجنوب والجنوب الشرقي .. كما انها تطل علي البحر الادرياتيكي من الغرب وعلي البحر الايوني من الجنوب الغربي اي انها تتميز بوجود ساحلين متميزين وهي ايضا تقترب من ايطاليا عن طريق مضيق أوترانتو والذي يقوم بربط البحر الايوني بالبحر الادرياتيكي  .

عاصمة البانيا : تيرانا

الغة الرسمية : اللغة الالبانية

العملة الرسمية : اليك

نظام الحكم : نظام وحدوي جمهوري برلماني

عدد السكان : يبلغ عدد السكان حوالي 2,986,952 حسب احصاء عام 2010

مساحة البلاد : تقدر مساحة البلاد بحوالي 28,748 كم مربع

الديانة الرسمية للبلاد : حوالي 70% من الاشخاص يدينون بالاسلام وهم من السنة , 20 % منهم المسيحية الارثوذكسية , 8 % رومان كاثوليك

العاصمة تيرانا :

تيرانا هي العاصمة الفعلية للبلاد وهي العاصمة المالية ايضا وكانت تسمي طهران وحرفت الي تيرانا وهي اكبر مدن ألبانيا ,كما نشطت فيها الاسواق الحرة امام الاستثمار الاجنبي وخصوصا في مجال تطوير الطاقة والبنية التحتية للنقل .

– والبانيا هي عضو في الامم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وهي عضو في حلف شمال اطلسي ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي , وهي دولة ديمقراطية برلمانية واقتصادها يمر بمراحل التطور والازدياد علي الرغم من كونها دولة اوروبية الا ان اقتصادها مازال يحتاج الالي الانتعاش .

مرت ألبانيا بالعديد من الحقب التاريخية والعصور :

اختصارا وليس سردا للاحداث : مرت ألبانيا من اول ماقبل التاريخ والايليريون ثم جاءت الامبراطورية الرومانية والبيزنطية احتلت البلاد , ثم العصور الوسطي ومرورا بالعهد العثماني ثم تم الاستقلال في العصر الحديث وبعد مرور خمسمائة سنة من الحكم العثماني تم الاستقلال في 28 نوفمبر عام 1912 والذي انهي حرب البلقان الاولي بمؤتمر لندن ثم جاء احتلال البريطاني 1928 في عهد حكومة الملك حمد زوغو وحدوث الكساد في البلد وبدأت ألبانيا تعتمد علي موسوليني , وفي عام 1939 غزتت ايطاليا بعدما تنازلت البانيا عن سيادة البلاد واصبحت البلاد محمية ايطالية .. ثم احتلتها المانيا بعد انهيار حكومة موسوليني بسبب غزو التحالف خلال الحرب العالمية الثانية ثم حرر الحزبيون البلاد من الاحتلال الالماني في 28 نوفمبر عام 1944 ومعها بعض الدول واصبح أنور خوجة زعيما للبلاد بكونه سكرتير عام الحزب الشيوعي الالباني , ثم توفي في ابريل 1985 وبذلك انتهي الحكم الشيوعي وانتخب سالي بيرشا كأول رئيس غير شيوعي منذ اندلاع الحرب العالمية الثانية .

التقسيمات الادارية (الاقاليم) ,36 مقاطعة ,351 بلدية :

بيرات وعاصمتها بيرات – ديبر وعاصمتها peshkopi – دورييس وعاصمتها دوريس – الباسان وعاصمتها الباسان – فيير وعاصمتها فيير – غيروكاستر وعاصمتها غيروكاستر –

كورنشي وعاصمتها كورنشي – كوكيس وعاصمتها كوكيس – lezhe وعاصمتها   lezhe – شكودر وعاصمتها شكودر – تيرانا وعاصمتها تيرانا – فلوري وعاصمتها فلوري .

الاعياد في ألبانيا :

تحتفل ألبانيا بالعديد من الاعياد السنوية مثل راس السنة الميلادية , عيد العمال , يوم الام تيريزا , عيد الاستقلال , عيد الميلاد , محرم راس السنة الهجرية , المولد النبوي الشريف ,الاسراء والمعراج , عيد الفطر , عيد الاضحي .

الام تيريزا :

الام تريزا هي راهبة من اصول ألبانية وكانت تمتهن التمريض في كالكتا الهند وهي حائزة لي جائزة نوبل للسلام وهي من قرية سوكجية واسمها الاصلي آغنيس غونكزابوجاكسيو ولكنها دخلت في الرهبة واتخذت تريزا اسما لها ثم نذرت نفسها في عام 37 واصبحت الام تريزا وبعد صراع طويل مع المرض توفيت الام تريزا في كالكوتا 5 سبتمبر 1997 وتم تخصيص يوم مخصوص للاحتفال بها وهو 19 اكتوبر يوم الام تيريزا .

المناخ :

تتواجد سواحلها علي البحلر الايوني والبحر الادرياتيكي وتقع مرتفعاتها علي المرتفع البلقاني كما تقع البلاد جميعها علي خط عرض فتتعرض البلاد لمجموعة مختلفة من التنوع المناخي خلال فصل الصيف والشتاء فالمناخ في السواحل المنخفضة متوسط والمرتفعات مناخ متوسط قاري .

 

جمهورية ألبانيا
جمهورية ألبانيا

السياحة في ألبانيا :

حديقة بوترينت الوطنية :

تعتبر حدبقة بوترينت هي من مناطق الجذب السياحي في ألبانيا وبنيت عام 2000 وهي من ثاني مواقع التراث العالمي في البانيا وهي جميلة ورائعة فلا يفوتك زيارتها .

وفي عام 2003 تم اكتشاف كنيسة ترجع زمنها الي القرن الخامس او السادس الميلادي في مدينة سارندا الساحلية المقابلة لكورفو ويوجد فسيفساء مرتبطة بالاعياد اليهودية بما فيها عيد مينورا , وشجرة أترج وقرن شاه وتبدو هذه الفسيفساء في معبد الكنيسي وهي تصور مايشبه التوراة والاشجار والحيوانات ورموز تورانية وربما كانت تستخدم كالكنيسة في القرن السادس .

منطقة بورش السياحية :

هو مكان جميل ورائع ومن اماكن الجذب السياحي حيث ان منطقة بورش بها شلال رائع ومطعم جميل وهي تعد قرية في الجنوب .

جبل التايدي :

هو جبل مرتفع تصل اليه عن طريق التلفريك وهناك الجو بارد خلال السنة وهو مكان رائع وهناك نجد علي الجبل المطاعم وخدمات وفندق وتصعد بالتلفريك فتشاهد العاصمة من اعلي الجبل وهو من اجمل الاماكن السياحية في البلاد.

جبل لوغار :

وجبل لوغار وهو عالي جدا وعلي منطقة تسمي فلورا البحرية وبه منتجعات رائعة وكبائن وشاليهات وفنادق رائعة والعجيب في هذا المكان ان تجد الغزلان في كل مكان في المنتجع وهو مكان رائع للسياحة في البانيا .

بوترنتي :

بوترنتي هو متحف جميل وبه الكثير من الاثار وهو من وسائل الجذب السياحي .

منطقة غيروكاستر :

منطقة غيروكاستر هي مدينة اثرية وهي محمية من قبل الاتحاد الاوروبي وكلها مبنية بطراز واحد ولا يستطيع اي فرد ان يبني بشكل مختلف او يمس المنطقة بأي ضرر وغيروكاستر من اجمل الاماكن السياحية جذبا للسياح في ألبانيا .

مسجد أدهم بية :

هو مسجد من الساجد القليلة التي ظلت بعد حكم الشيوعية وهويحتوي علي اشكال هندسية رائعة من الداخل وهو من الاماكن السياحية الدينية في البلاد .

قلعة آرجيرو :

هي قلعة مرتفعة ولها قصة غريبة عن فتاة تدعي آرجيرو وقامت بألقاء نفسها من اعلي هذه القلعة تخلصا من العريس المتقدم لها بعد وفاة زوجها ويحكي ايضا ان هناك اشجار تحت هذه القلعة تخرج لبن .

وهي مكان سياحي يفضلة الكثير من السياح الهاوين للاساطير والاثار القديمة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية الزواج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.