أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / أثينا مدينة الأكروبولس والعاصمة السياحية في اليونان

أثينا مدينة الأكروبولس والعاصمة السياحية في اليونان


أثينا عاصمة اليونان :

أثينا او عاصمة اليونان أثينا وهي تعد اكبر المدن في البلاد ,وسميت بهذا الاسم نسبة الي أثينا ألهة الحكمة الإغريقية , وهي تقع في جنوب اليونان علي سهل أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس , وتحيط بها الجبال من ثلاثة جهات (جبال هيميتو – وبينيلي -بارنيثاس ) كما تطل علي خليج سارونيكوس من الجهة الرابعة والواصل الي البحر الابيض المتوسط , يبلغ عدد سكان أثينا حوالي 729,137 نسمة , كما يبلغ تاريخ المدينة5000 سنة , وحصلت أثينا علي لقب اول عاصمة أوروبية ثقافية عام 1985 , كما أضيف كلا من الأكروبولس ( وهو بيت للآلهة فوق الجبل) 1987 – ودير دافني 1990 في أثينا الي قائمة اليونسكو للتراث العالمي . حيث شيدت أثينا حول التلال الصخرية للأكروبولس وكانت عاصمة دولة أتيكا الموحدة وسكانها من الأيونيين .

كما تهيمن أثينا علي إقليم أتيكا , وتعد اقدم المدن في العالم والي الان يظل تراث المدينة الكلاسيكي موجودا بفضل النصب القديمة والمتاحف والاعمال الفنية والاكتشافات الاثرية , وغير ذلك فنجد ان المدينة لاتقتصر فقط علي كونها مدينة قديمة أثرية ولكن هي مدينة عصرية ايضا حيث انها تضم المتاجر الفاخرة والفنادق الممتازة والمطاعم والمقاهي والمسارح في الهواء الطلق حيث انها تهتم بصفة خاصة بفن المسرح , وفي عهد حاكمها بريكليس كانت مدينة الفنون والثقافة وظلت مدرسة للفنون حتي سنة 529 ق.م , حيث ظهرت التراجيديات والكوميديا الإغريقية الشهيرة .

أثينا عاصمة اليونان
أثينا عاصمة اليونان

الموقع الجغرافي لمدينة أثينا :

والعاصمة أثينا تقع فس سهول أتيكا الوسطي والتي يرمز اليها أثينا او حوض أتيكا ويحيط بالحوض اربعة جبال (جبل أيغاليو) الي الغرب الذي يكمن وراءه سهل ثيرياسن والذي يشكل امتدادا لوسط السهل الي ناحية الغرب , كما يقع خليج سارونيك الي الجنوب الغربي , وجبل بارنيثا من جهة الشمال وهو اطول الجبال الاربعة حيث يرتفع نحو 4636 قدم عن سطح البحر والذي تحول الي حديقة وطنية , وجبل بنتلي الي الشمال الشرقي وجبل هيميتوس الي الشرق ,ويكابيتوس هي أطول التلال التي تكمن في أثينا وهيتطل علي حوض أتيكا , ونظرا لوجود الجبال المحيطة والتي تسببت في الانكاس الحراري وعدم السيطرة علي التلوث الصناعي من قبل الحكومة الامر الذي ادي الي جعل الجيولوجيا في اثينا من اعقد الجيولوجيا في العالم ( جيومورفولوجية ) مثل لوس انجلوس ومكسيكو سيتي .

ومن اشهر معالم مدينة اثينا السياحية :

تعتبر مدينة أثينا وجهة للمسافرين ولراغبي السياحة حول العالم , حيث اهتمت الحكومة بتحسين البنية التحتية والخدمات العامة في المدينة وبأقامة الفنادق اللائقة للسياح وتوفير الحدائق العامة والمتنزهات وتحسين وتطوير مطار أثينا الدولي لاستقبال السياح والزوار , وتوسيع نظام مترو أثينا لاستيعاب عدد اكبر من الافراد , وانشاء الطريق السريع الجديد أتيكي أودوس ,واستضافة دورة الالعاب الاولمبية لعام 2004 , غير انها تحظي بالعديد من الاماكن الهامة التاريخية التي يقبل عليها السياح والزوار ومنهم :

الأكروبولس : يعد الأكروبولس اهم المزارات في أثينا بل اليونان بأكملها حيث صنف من قبل هيئة اليونسكو للتراث العالمي وهو قلعة إأغريقية مهمة ولها شهرة عالمية حيث يتوافد اليها السياح من جميع جهات العالم لرؤية الأكروبولس .

كيراميكوس : هو سور المدينة ويضم عدة بوابات ويعط طابع خاص للمدينة تتميز به ويهنئ كثيرمن السياح بالتصوير بجانبه .

أغورا في أثينا : يعد معبد أغورا معبد إغريقي وهومازال موجودا الي الان محتفظا بأغلبية حجمه ويأتي اليه السياح والزوار اليه .

مسرح ديونيسوس : هو مسرح قديم كان يقوم بعرض المسرحيات .

بنيكس : بنيكس هي تلة تقع غرب الأكروبولس وكانت مكان يجتمع فيه العامة للبحث والتشاور في العصور القديمة , وتحفل بكثير من السياح ممن يأتون اليها بغرض التعرف علي الماضي وعراقته .

ميدان أمونيا  – متحف الأثار الوطني في وسط أثينا – بارثينون ( معبد للالهة آثينا بالاكربولس ) .

ومن المتاحف الهامة في أثينا :

متحف الاثار الوطني : وهو اكبر متحف اثري في اليونان ويعد من اهم المتاحفالدولية حيث يحتوي علي كمية لابئس بها من الاثار والتحف من العصر الحجري الحديث حتي العصر اليوناني الروماني .

متحف بيناكي في أثينا : تأسس علي يد انطونيوس بيناكي وهو جامع التحف علي مدار 36 سنة  جمع خلالها علي مجموعة كبيرة من التحف القيمة والتي وهبها الي الدولة اليونانية .

متحف الفن البيزنطي المسيحي : من اهم متاحف الفن البيزنطي ويقع في مدينة أثينا .

متحف أكروبولس : هو من الاماكن الاكثر جذبا للسياح في اثينا وتم افتتاحه في عام 2009 بديلا عن المتحف القديم .

الفنون والثقافة اليونانية :

تعد مدينة اثينا مزارا سياحيا كبيرا فهي تشمل الكثير من المسارح والتي يبلغ عددها نحو 148 مسرحا , فهو رقم يفوق اي مدينة في العالم . ومن اشهر مهرجانات المدينة مهرجان أثينا ويحتوي دور سينما مفتوحة في الهواء الطلق بالاضافة الي صالات الموسيقي , وقاعة حفل أثينا التي تجذب اليها السياح الفنانين من جميع انحاء العالم بحثا عن الثقافة والرقي الفني الاصيل , وقبة أثينا – القبة السماوية والتي تسمي بلانتالريوم وهي من اكبر القاعات الرقمية وتعد الافضل تجهيزا في العالم والاكثر جذبا للسياح وتقع في شارع أندريا .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.