أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / آخر مستجدات وقرارات هولندا بخصوص اللجوء واللاجئين

آخر مستجدات وقرارات هولندا بخصوص اللجوء واللاجئين


آخر مستجدات وقرارات هولندا بخصوص اللجوء واللاجئين

القرارات الجديدة في هولندا بخصوص اللجوء واللاجئين .. من حيث القرارات التي تخص اللاجئين العراقيين في هولندا, وقرارات تخص اللاجئين السوريين في هولندا, ودور بصمة اليونان في هولندا ..

نظرة على القرارات الجديدة في هولندا وما يخص اللجوء :

في هذه السطور  سنلقي الضوء على أبزر القرارات الجديدة في هولندا في ما يخص اللجوء واللاجئين , حتي تكون مرجع لكل ما يخص هولندا واللجوء , وأبرز القرارات التي تصدرها هولندا في هذا الشأن.

آخر مستجدات وقرارات هولندا بخصوص اللجوء واللاجئين
آخر مستجدات وقرارات هولندا بخصوص اللجوء واللاجئين

نبذة تعريفية عن هولندا :

هولندا – Netherlands وتقع شمال غرب قارة أوروبا, وعاصمتها الرسمية هي أمستردام , وهي جزء كاريبي , يتكون من ثلاث جزر في البحر الكاريبي بأميركا اللاتينية.. ويحد الجزء الأوروبي لهولندا بحر الشمال من ناحيتي الشمال والغرب, وبلجيكا من الجنوب, وألمانيا من الشرق, ويشترك في حدوده البحرية مع كل من بلجيكا وألمانيا والمملكة المتحدة .. نظام الحكم في هولندا ديمقراطي برلماني.

القرارات الجديدة في هولندا بشأن اللجوء واللاجئين

هناك أعداد كبيرة من اللاجئين العراقيين في هولندا ,فهولندا والسويد هما أكثر الوجهيتن الذين يفضلهما مواطني العراق في اوروبا , فعداد اللاجئين العراقيين في هولندا ليس بالقليل.. وتعد هولندا والسويد أكثر وجهيتن في اوروبا يفضلهما مواطني العراق.. لكن هولندا خلال العامين الماضيين تتخذ نهج عدم الحديث كثيراً عن أعداد اللاجئين, وذلك حتى لا ينهال عليها المزيد من اللاجئين , وفي نفس الوقت هي تقوم بالنظر الي طلبات اللجوء لديها.

لكن أوضاع اللاجئين العراقيين في هولندا ليست جيدة بشكل كبير, فمثلاً اذا وصل هولندا لاجئين من العراق, ومن جهتين مختلفتين , مثلا من الموصل وبغداد , سنجد ان نسبة قبول اللاجئ القادم من منطقة الموصل أكبر من اللاجئ القادم من منطقة بغداد.. لأن الموصل تمر بأزمات وأوضاع صعبة للغاية , علي عكس منطقة بغداد.. لكن لا نعتبر ان هذا المقياس هو الأوحد لقبول اللجوء في هولندا ..

1- قرارات جديدة في هولندا صدرت بخصوص اللاجئين من العراق ..

وبخاصة حول مناطق ومحافظات محدد بدولة العراق , وتم تصنيفها من حيث المناطق الآمنة, والتي لا يحق للقادمين منها الحصول على اللجوء في هولندا, ومناطق غير آمنة في العراق تصنف تطبقاً للمادة  15c EU- والتي تعني وجود عنف خطير في هذه الأماكن.

تصنيف المدن العراقية من حيث المدن الآمنة, والمدن غير الآمنة جاء نتيجة تقرير وزير الأمن والعدالة الهولندي الذي بعثه للبرلمان الهولندي, وبموجب هذا التقرير..

أ- المناطق والمحافظات التي صنفتها هولندا كمناطق غير آمنة

محافظة نينوى – تكريت – شرقاط – بيجي – محافظة الأنبار .

فإن الأشخاص القادمين من المناطق والمحافظات الآمنة في العراق ستكون فرص حصولهم على اللجوء في هولندا تكاد تكون مستحيلة ونسبة الحصول ضعيفة وغير مضمونة.

ب -المناطق والمحافظات التي صنفتها هولندا كمناطق آمنة

محافظة صلاح الدين – محافظة ديالا – محافظة التأميم .

ففي هذه المناطق الغير آمنة :  الأشخاص القادمين من المناطق والمحافظات التي صنفت على أن بها عنف عشوائي وخطير , فلدي المواطنين القادمين من هذه المناطق فرصة أكبر من غيرهم في الحصول على حق الحماية واللجوء في هولندا.

2- قرارات جديدة في هولندا صدرت للاجئين من السوريين

هولندا لم تفرض الكثير من التشديدات نحو اللاجئين السوريين, وتستمر هولندا في تعاملاتها الجيدة للاجئين السوريين في هولندا , وتبقى معالجة البصمة في هولندا بالنسبة للاجئين السوريين وغيرهم قوية, و لكن من توجد له بصمة اخري في دولة اوروبية لا يتم حينها التساهل والتغاضي عنها.. مثل (بصمة اليونان في هولندا ).

التعامل مع بصمة اليونان في هولندا :

فقد اختلف الوضع عن سابق , حيث اختلف التعامل مع بصمة اليونان في هولندا للعام السابق 2017 عن التعامل مع البصمة اليونانية في هولندا في العام قبل السابق 2016 ..

وذلك جاء بعد اعلان صدر من المفوضية بعودة العمل بالبصمة اليونانية في اوروبا مرة أخرى , وهنا نجد ان العمل بالبصمة اليونانية يشمل بقية دول اوروبا ولا يقتصر على هولندا فقط .. كما ان التعامل مع البصمة اليونانية في عام 2018 أختلف ايضا وبعد معرفة رغبة اليونان في الانضمام لدول الأتحاد الأوروبي.. واصبحت هولندا تتعامل مع البصمة في اليونان الان مثل التعامل مع باقي البصمات الأوروبية, وهناك فئة تسثنيها هولندا فقط من البصمة اليونانية (فئة طالبي اللجوء القصر), غير ذلك يتم التعامل مع البصمة اليونانية بشكل رسمي و اعادة اللاجئين إلى اليونان إذا كانت لهم بصمة في اليونان..

ولكن في حقيقة الأمر , ربما التعامل مع البصمة اليونانية في اوروبا حتي يومنا هذا غير فعال بشكل كبير ويرجع هذا بسبب سوء الأوضاع الأقتصادية في اليونان وما تمر به من أزمات ..

وأصبحت سياسة اللجوء في هولندا , تعتمد على الكتمان الشديد وعدم التصريح بكل شئ حول قضايا اللاجئين, وهى تعد في حد ذاتها سياسة ذكية قامت هولندا بإتباعها لصرف انتباه اللاجئين اليها, حيث كانت هولندا من قبل أحد أشهر وجهات اللجوء في اوروبا.

وبسبب هذا التعامل من قبل هولندا, أصبحت تستقبل أعداد لا بئس بها من اللاجئين علي أراضيها , رغم عدم تصريح هولندا بهذه الأعداد , ولكنها في صمت تام وبدون اصدار اي تصريحات , فهي تقبل او ترفض مايحلو لها , خصوصا انها تقوم بقبول من تراه يستحق اللجوء من وجهة نظرها, وترفض من لاتراه يستحق من وجهة نظرها ايضا, دون القيام بأفشاء اي أرقام حتي لا تطمع كل من يفكر في القدوم إليها من اللاجئين ,وركزت هولندا على استغلال التصريحات والحيل الصادرة من بعض المسئولين دون الأنتباه لحقوق الإنسان.

اللجوء في هولندا وكيفية تعامل هولندا مع اللاجئين

أعرب الإئتلاف الحاكم في هولندا العام الماضي في تصريحات له بشأن اللاجئين, عن رغبته في اغلاق ما يقرب من 30 مكان أيواء مختلف للاجئين اليه بعد رفض طلبات لجوئهم, وجاء ضمن تصريحاته أن من يتم رفض لجوئه في هولندا يتعين عليه مغادرة هولندا خلال عدة أسابيع من قرار رفض لجوئه, حيث أكد أن ايواء من تم رفض لجوئه ليس معقول .

وقامت البلديات التي تتبع لها اماكن ايواء اللاجئين المرفوض لجوئهم برفض قرار الإئتلاف الحاكم, ومن ثم التهديد برفع هذا الملف للقضاء الهولندي. لأن بإغلاق مراكز الأيواء سيتم تشريد هؤلاء اللاجئين في الشوارع, وخصوصا مع اختلاف الإئتلاف الحاكم من الداخل في وجهات النظر بشأن اغلاق مراكز ايواء اللاجئين في هولندا.

كما نوهت الأمم المتحدة بخصوص تصريحات الإئتلاف, وقالت على هولندا أن توفر أبسط سبل الحياة والمعيشة للاجئين المتواجدين على أراضيها طالما لم يغادروها.

مساعدات هولندا للاجئين:

لم تتغير المساعدات التي تقدمها هولندا للاجئين عن العام السابق, في حين تبقى مساعدات القادمة من البلديات الهولندية جيدة جداً لمن حصل علي صفة لاجئ , مثل( تجهيز المنازل, من شراء الأساس, وفرش المنازل بالكامل).. لكن تختلف المساعدات الهولندية من بلدية الي أخري ومن مدينة الي مدينة إلى أخرى.. وتأخذ المساعدات المقدمة لفرش المنازل, اساليب مختلفة في السداد , او تعد قرض للاجئين من البلديات يسدده اللاجئين بعد الإستقرار في هولندا.. و بعض البلديات لا تسترد المبلغ كاملاً, والبعض الآخر من البلديات يعتبرها هبة , و لا يسترد أي جزء من المبالغ المقدمة وتعتبره هذه البلديات نوع من المساعدات للاجئين.

فرص قبول اللجوء في هولندا :

علي أي حال يعتبر من لديه أسباب حقيقية و قوية, موثوقة بإثباتات على ما يقول, سيمنح فرصة قبول لطلب لجوئه في هولندا ,كما سيحتاج إلى براهين قوية وخاصة اللاجئين القادمين من المدن والدول الآمنة , لأن هولندا تعتبر أن هدف معظم اللاجئين القادمين من المناطق الآمنة هدف اقتصادي وليس انساني بحت.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

26 تعليق

  1. ذكرتم مدينة تميم والاصح (تأميم)وباجي والاصح (بيجي) وشركاتوالاصح(شرقاط)

  2. سؤال هل يوجد قانون يحدد وضع اللاجئين السوريين القادمين من الخليج ومن ليس معه اقامه في دول الخليج يعني اسأل عن السوريين الذين كان و بدوله خليجيه بصفه زياره لا اقامه وان يوجد قانون ارجووضعه

    • أخ saf , وضع السوريين معروف للجميع ولا يحتاج لقانون محدد , وطالما ليس معك اقامة في دولة الخليج فهذا يدل علي ان وضعك ليس جيد , وعلي ذلك لديك فرصة كبيرة في قبولك كلاجئ , والله الموفق.

  3. ايمن الدليمي

    السلام عليكم
    سؤال اخي الكريم : انا عراقي مقيم باليبيا من مدة طولية وانت تعرف ان الوضع هنا غير جيد وخاصتا للاجانب فنحنا لا يحق لنا الحصول على سبل العيش ولا على الامان .. وانا اصلا من محافظة الانبار .
    هل لدي حق لحصول على فرصة لجوء الى هلوندا . وفي حال يوجد
    هل يمكني تقديم طلب اللجوء في مطار امستردام عن طريق نزولي لمطار كرحلة ترانزيت ؟!
    وشكرا

    • وعليكم السلام أخ ايمن الدليمي , رحلات الطيران الترانزيت لا يحق لك فيها طلب اللجوء ,حيث تعد أرض المطار دولية وليست للدولة سلطان عليها , اما اذا طلبت اللجوء من مطار دولة معك تأشيرتها وستدخل فيها يمكنك هنا طلب اللجوء في المطار او من داخل البلد , والله الموفق.

  4. اذل اتلفت حوازي هل استطيع تقديم لجوء باوراق ثبوتية اخرى رخصة قيادة او اقامة في بلد خليجي لان اللي عملي اوراقي وفيزة شنغن يقولي لاتسلم جوازك اتلفه قطعه
    وهل هذا الامر يسبب تاخير في اجراءت اللجو انا يمني الجنسية…

    • يمكنك فعلا ذلك رغم اني لا اشجع الأساليب الملتوية , مع العلم ان المعاملة ستكون مختلفة معك لانك ستكون في موضع اتهام وشبهه . والله الموفق.

  5. السلام عليكم انا من دولة ارتريا ودخلت اوروبا عن طريق ايطاليا ولي بصمة في ايطاليا ودخلت المانيا ورفض طلب لجوئي في المانيا بسبب بصمة ايطاليا
    ماذا يحصل لي إذا قدمت الى هولندا هل أستطيع الحصول على إقامة مع العلم إني مبصم في ايطاليا

    • وعليكم السلام أخ اسمراني , نفس الحال سيتم رفضك في هولندا بسبب بصمة ايطاليا او يتم ارجاعك اليها وفي حالة ان ايطاليا رفضت استقبالك يمكن لهولندا دراسة طلبك اما بالقبول او الرفض, ويمكن اعادتك لبلدك اريتريا .. وطالما الرفض هو الغالب فلما لاتقدم لجوء في ايطاليا افضل لك ؟ والله الموفق.

  6. انا سوري حاليا ببغداد ولا يوجد معي اقامة.. هل استطيع طلب اللجؤ من السفارة الهولندية في بغداد.. ارجو الرد

    • أخ نشأت اللجوء اما ان يكون من المفوضية السامية اذا تواجدت في بغداد , او من داخل هولندا او في مطار هولندا كزائر وليس ترانزيت ,والله الموفق.

  7. يعطيك العافية حبيب

    عزيزي .. أنا أردني .. هل يحق لي طلب اللجوء السياسي في هولندا ولدي أدلة قوية وإثباتات موثقة .. لو أتيت إلى هولندا عن طريق دعوة زيارة ومن ثم نزولي إلى المطار مباشرة قدمت بطلب لجوء
    وأيضاً هل تساعدني كرت المؤن ( الأونروا ) لدعم طلبي

    وشكراً لك…

    • مرحبا أخ حسام, بما ان لديك أثباتات وأدلة مقنعة لهيئة اللجوء , يمكنك المحاولة وطلب اللجوء من المطار , ولكن هل كارت الاونروا للاجئين , ومن اين حصلت عليه قبل طلب اللجوء؟, فهل من سيوفر لك الكارت هم من سيرسلون لك بالدعوة ؟ ارجو التوضيح , والله الموفق.

  8. أنا والدي فلسطيني وقدم لجوء في مطار أمستردام ولكنه كان قد تخلص من جواز السفر هل يمكن أن يؤثر على قبول طلبه ؟
    ما هي أسباب رفض اللجوء علما أنه ليس لديه بصمة في أي من الدول الأوروبية
    سؤال أخر لو تم رفض اللجوء كيف سوف يغادر هولندا بدون جواز سفر ؟

    • اخ محمد .. التخلص من جواز السفر يعطي انطباعا سيئا عن الشخص , ويعتبرونه متهرب او مشاكس وهذه الامور قد تضر به وقد يتعرض للمسائلة القانونية , وفي دول بترحل الشخص ..
      اسباب رفض اللجوء بيرجع الي عدم اقتناع هيئة الهجرة واللجوء بالأسباب المتقدم بها طالب اللجوء , حتي واذا كان لم يبصم في دولة اخري , ولكنها تري ان الاسباب غير مقنعة وغير كافية لطلب الحماية واللجوء..
      بيتم ترحيل الشخص ترحيلا قسريا علي الدولة التي جاء منها ودخل البلاد عن طريقها ,او معرفة بلده الام وبيتم ترحيله اليها.

  9. اخ محمد انا بدي اطلع من الاردن ع هولندا ومن هولندا ع ألمانيا قي القطار وبس اوصل هناك بدي أقدم طلب لجوء في ألمانيا مع العلم صديق لي ذهب قبل شهر بنفس الطريقة ونجحت هل تنصحني سيد محمد

    • أخ Ahmad ,لو انك تثق في كلام صديقك فيمكنك اتباع مافعل , علي الا تبصم في اي دولة قبل المانيا,اذا بصمت في هولندا يبقي لازم طلب اللجوء في هولندا لان المانيا في هذه الحالة سوف تعيدك إليها ,والله الموفق.

  10. مرحبا
    أنا سوري مقيم في السعودية أرغب في اللجوء الى هولندا حجزت تذكرة سفر وسيكون هناك ترانزيت في فرنسا ثم هولندا هل يمكنني تقديم اللجوء في هولندا مع العلم اني من الاقليات ولا يمكنني العودة الى سورية بسبب الحرب ولم أرى عائلتي منذ اكثر من سنةه
    هل يمكنني طلب اللجوء بهذه الطريقة
    وهل احتاج الى فيزا ترانزيت
    شكرا جزيلا

    • مرحبا أخ مأمون , عليك التأكد من شركة الخطوط التي حجزت عليها , وايضا لمزيد من التأكد تواصل مع سفارة فرنسا واعلمهم انك ذاهب الي هولندا ولكن ترانزيت في فرنسا ؟ ربما تكون هناك مستجدات , وغالبا لا تحتاج طالما ستظل فترة الترانزيت داخل المطار , اما اذا كنت ترغب في الدخول فتأكد اولا وهذه الأمور بترجع معظمها لرؤية رجال المطار و نوع جنسية الشخص .. اما طلب اللجوء فيمكنك ذلك بمجرد دخولك هولندا من اي قسم شرطة وتكون مجهز اسباب قوية للجوء , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.