أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

هاواي , ‏ هي ولاية أمريكية على شكل أرخبيل من الجزر تقع في المحيط الهادي , وتبلغ مساحه الأرخبيل حوالي 166,642 كم.. و تقد إحصائيات السكان في هاواي لعام 2000 حوالي  1,211,537 نسمة .. وتعد مدينة هونولولو هي عاصمة الولاية وأكبر المدن فيها , و تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

تعد هاواي آخر الولايات التي إنضمت إلى داخل الاتحاد الأمريكي وأصبحت واحدة من ضمن  الولايات المتحدة الأمريكية, والولاية لديها العديد مما يميزها عن بقية الولايات .. فهي تحتل آخر حد في منطقة الجنوب الأمريكي , اي لا توجد ولاية أخرى تقع في جنوبها , لذا فهي الولاية الوحيدة الواقعة بالكامل في المناطق الاستوائية .. وتتشارك الولاية مع ولاية ألاسكا في كونهما  يقعان بخارج التواصل الجغرافي للولايات المتحدة, وهي الولاية الوحيدة التي ليس لها أراضي تابعة لأي قارة , كما انها الولاية الوحيدة التي بمرور الزمن قد تزداد مساحتها بصفة مستمرة بفعل تدفق الحمم البركانية نتيجة النشاط البركاني , وبالتحديد في جزيرة كيلاو (Kīlauea).

سكان ولاية هاواي

هاواي هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي لا يوجد فيها البيض هم الأغلبية , وايضا واحدة من ثلاث ولايات فقط لا يمثل البيض فيها من ذوي الأصول غير الأمريكية الجنوبية والوسطى أغلبية , وهي تضم نسبة مرتفعة من الأمريكيين من ذوي الاصول الآسيوية.

التقسيمات الإدارية لولاية هاواي
مقاطعات ولاية هاواي – 5 مقاطعات فقط

مقاطعة هاواي – مقاطعة هونولولو – مقاطعة كالاواو – مقاطعة كاواي – مقاطعة ماوي.

مدن أمريكية قريبة من ولاية هاواي :

سان فرانسيسكو تبعد بالطائرة حوالي 5 ساعات .

بوسطن تبعد بالطائرة حوالي 13 ساعة.

شيكاغو تبعد بالطائرة حوالي 11 ساعة .

لوس انجلوس تبعد بالطائرة حوالي 5 ساعات.

واشنطن تبعد بالطائرة حوالي 12 ساعة.

نيويورك تبعد بالطائرة حوالي 12 ساعة .

طوبوغرافيا ولاية هاواي

يقع الأرخبيل بحوالي 2٬000 ميل اي 3٬200 كم من جهة الجنوب الغربي للبر الرئيسي لأمريكا الشمالية , وولاية هاواي تقع في أقصى جنوب الولايات المتحدة , كما انها هي ألاسكا الوحيدتان اللتان ليس لديهما حدود مع أي ولاية أمريكية أخرى .

وهاواي هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي لا تقع في قارة أمريكا الشمالية , وتعتبر الولاية الوحيدة التي يحيط بها المياه من جميع الجهات لكونها تمثل أرخبيلاً .. وتقع جزر هاواي في شمال المحيط الهادئ .

اما جبل ماونا كيا يعد أعلى جبال هاواي, فيصل ارتفاعه إلى 13٬796 قدم اي 4٬205 م.
وهو أعلى من قمة إفرست , ويرافق هذه الجزر الرئيسية الثمانية وهم (هاواي , أوهايو , ماوي, كاهولواي , مولوكاي , و لاناي , و نيها, و جزر أخرى مثل جزيرة كالا الصغيرة القريبة من جزيرة نيهاو وغالباً ما يتم تجاهلها .. وهناك الجزر الشمال الغربية لولاية هاواي حوالي 9 جزر صغيرة, أحدهما هي جزيرة كاواي ونجدها تمتد من نيهوا إلى كور وهما بقايا لانفجار البراكين الكبيرة. كما يوجد أكثر من 100 صخرة وجزيرة صغيرة في الولاية مثل مولوكيني , والتي تكونت من هي الحمم البركانية , أو من رسوبات بحرية .

اقتصاد ولاية هاواي

تقوم الصناعات الخدمية في لاية هاواي بدور مهم في اقتصاد الولاية حيث تسهم بما يقرب من 30% من قيمة الناتج الإجمالي الوطني في العام.

ايضا الأنشطة السياحية والانشطة العسكرية لهما دور كبير في الدخل الناتج عن الصناعات الخدمية .. والأنشطة الحكومية كسلاح البحرية والطيران والجيش بالولايات المتحدة, والقواعد الموجودة في جزيرة أواهو , وخدمات الجمهور , والصناعات الخدمية مثل دور الرعاية الصحية والفنادق .. ووتمثل المنتجات البترولية أهمية كبيرة في جزر هاواي , والعقارات يتمثل لطلب عليها نشاطاً مهما في تلك الجزر .. ووصناعة المواد الغذائية وتعليبها يعد أول نشاط صناعي في هاواي , كصناعة الاناناس المعلب والسكر المكرر الذان من أهم المنتجات الغذائية.

وولاية هاواي تصدر كم هائل من الزهور والأكاليل ومدينة هيلو تعتبر مركز زراعة الورود في الولاية وتعبئتها , وزراعة المكسرات وخصوصا جوز الماكاداميا .. ولكن يقابلها صعوبة في النقل وبالأخص في جزر هاواي , وحيث ان الصناعات في الولاية قليلة , فإن غالبية البضائع يتم شحنها عن طريق الجو أو بالبحر او عن طريق بعض الدول الأجنبية , مم يرفع من تكلفة السلع في هاواي , والسفر ايضا في داخل الولاية يعد باهظاً , بسبب تفرق الجزر وبعدها عن بعضها .

وتعتمد الولاية في السفر علي الخطوط الجوية فهي أيسر وأسرع وسيلة سفر .. كما ان الولاية تضم العديد من الموانئ الرئيسية الواقعة في تلك الجزر: (هونولولو الواقعة على جزيرة أواهو) , وايضا (كاوايهاي و هيلو في هاواي) , و( وبورت ألين , و ناويليو ويلي في كاواي) ، كما تضم (كاهولوي في جزيرة ماوي) .

تاريخ ولاية هاواي

هاواي , هي واحدة من ولايات اربع كانت دول مستقلة قبل أن تدخل ضمن الولايات المتحدة, جنباً إلى جنب مع (جمهورية ولاية فيرمونت /1791) , و(جمهورية تكساس / 1845), و(جمهورية كاليفورنيا / 1846) , وواحدة من اثنتين مع تكساس) , وحصلتا على اعتراف رسمي دبلوماسي دولي .. وكانت من قبل مملكة هاواي ذات السيادة من عام 1810 حتى 1893م , وقتما اطيح بالنظام الملكي من المقيمين الأمريكان و الأوروبيين, حيث تحولت الي جمهورية مستقلة في عام 1894 حتى 1898م , بعد انضمامها للولايات المتحدة بصفتها ولاية تابعة لها.

قامت الإمبراطورية اليابانية بهجوم مفاجيء علي هاواي فالمقصود بالهجوم علي بيرل هاربر في 7 ديسمبر 1941 م , وعلي غيرها من المنشآت العسكرية والبحرية بجزيرة أواهو , و قامت بهذا الهجوم الطائرات والغواصات مما أجبر الولايات المتحدة علي الدخول في الحرب العالمية الثانية مع اليابان .

جغرافية ولاية هاواي

تتكون هاواى من 19 جزير والبعض يذكر ان يصل عددهم 23 جزيرة , أكبر جزر الولاية , هي جزر هاواي , وأواهو , وماوى , ومالاكاس , ونيهاو , ولانا , وكاهولاوي .. وأرض هاواي عبارة عن قمم لسلاسل جبلية بركانية , وأقدمهم تلك الواقعة علي الطرف الغربي من المجموعة الجزرية , وتعتبر واحدة من قلائل الولايات التي يكثر بها البراكين.. و ترتفع بعض القمم البركانية في الولاية إلي أكثر من 12 ألف قدم بجزيرة هاواى مثل (قمة ماونالوا) وهذه القمة البركانية لديها ثوران بركاني متجدد .

المناخ في ولاية هاواي

مناخ ولاية هاواي يعد مناخاً مدارياً جزرياً , إلا أن يشمله اختلاف في المناطق عن بعضها ,  وفقاً للموقع , واتجاه الرياح ونظام التضاريس , والولاية تحظي بكمية أمطار وفيرة تسقط بها علي معظم أيام السنة مم يؤثر ايجابيا علي الزراعة و كثافة في هطول الأمطار في شهري ابريل ونوفمبر .

الصحة في ولاية هاواي

نفقات الرعاية الصحية في الولاية هو أقل بكثير من قياسات الولايات الأخرى.. كما ان نظام الرعاية الصحية في هاواي يساعد في تأمين سكان الولاية بنسبة 92٪ حسب إحصاء سنة 2009 م .

السياحة في ولاية هاواي

تعتبر ولاية هاواي من اجمل الولايات المتحدة ومن أكثرها جذباً للسياح , فلديها الكثير من المقومات التي تجعل منها ولاية سياحية , حيث تشتهر بالجزر العديدة والشواطئ الخلابة المحيطة بالمحيط الهادي وجوها الرائع , فشواطئها تعد من أجمل الشواطئ السكنية جنب إلى جنب مع (جزر الكناري وجزر ماليزيا وجزر سيريلانكا وجزر المالديف)  وغيرها.. فالسياحة والصيد من أهم المداخل الرئيسة لسكان هاواي .

ومن أهم المعالم السياحية في الولاية :

– النصب التذكاري يو أس اس أريزونا بجزيرة فورد .
– مواقع بيرل هاربور التاريخية في حلاوة لاندنغ على جزيرة أواهو.
– جسر الأدميرال برنارد كلاري
– جزيرة فورد, تقع في بيرل هاربور, في أواهو, هاواي.

ومن الحدائق والمتنزهات في هاواي

– حديقة براكين هاواي الوطنية , حديقة هاليكالا الوطنية.

الجامعات في ولاية هاواي

هناك الكثير من المدارس الثانوية في هاواي وأغلب الخريجين من تلك المدارس يسعون للإنضمام إلى القوة العاملة مباشرة.. في حين ان البعض منهم  يذهب إلى الجامعات والكليات في الولايات الأخرى أو السفر للدراسة الجامعية لأقرب البلدان .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية استرجاع رقمك السري لقرعة الهجرة لأمريكا في حالة نسيانه؟

كيفية استرجاع رقمك السري لقرعة الهجرة لأمريكا في حالة نسيانه؟

كيفية استرجاع رقمك السري لقرعة الهجرة لأمريكا في حالة نسيانه؟ أعلن الموقع الرسمي الخاص بوزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *