أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / ولاية نيويورك New York بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نيويورك New York بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية نيويورك New York بالولايات المتحدة الأمريكية

نيويورك – New York , هي إحدى ولايات الولايات المتحدة الأمريكية , عاصمتها مدينة ألباني Albany ..وهي تعد الولاية الـ 27 من حيث المساحة ,  كما انها الثالثة في ترنتيب الولايات من حيث تعداد السكان .. وتعد السابعة علي مستوي الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الكثافة السكانية ..

ولاية نيويورك New York بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية نيويورك New York بالولايات المتحدة الأمريكية

أين تقع نيويورك ؟

تقع ولاية نيويورك في الجهة الشمالية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية , حيث تقع علي المحيط الأطلسي , يحدها من الجنوب كلاً من ولاية نيو جيرسي , ولاية بنسلفانيا .. وكلاً من الولايات فيرمونت , وماساتشوستس وكونيتيكت من جهة الشرق .. والولاية نجدها تملك الحدود البحرية مع (رود ايلاند) شرق لونغ آيلاند , وايضا الحدود الدولية مع مقاطعة (أونتاريو الكندية) في جهة الشمال والغرب , اما مقاطعة كيبك فمن جهة الشمال..

و يشار غالباً إلى ولاية نيويورك بـ ولاية نيويورك للتمييز بينها وبين مدينة نيويورك.. فمدينة نيويورك يبلغ التعداد السكاني لديها أكثر من 8,100,000 نسمة , و هي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان بالولايات المتحدة الأمريكية , حيث تشكل المدينة أكثر من 40 % من سكان ولاية نيويورك.

ومن المعروف عن الولاية بإعتبار وضعها في الولايات المتحدة كمركز إقتصادي وثقافي , ولديها مكانة متميزة بين الولايات الأمريكية بصفتها أكبر بوابة للهجرة إلى الولايات المتحدة.

مدينة نيويورك تعد الوجهة السياحية المفضلة للزوار الأجانب القادمين من دول عديدة لما لها من مكانة ومعالم سياحية جميلة بحسب وزارة التجارة الأمريكية , ولقد سميت الولاية والمدينة منذ القرن السابع عشر نسبة إلى دوق يورك ( جيمس ستيوارت) ,هو أيضاً كملك لانجلترا واسكتلندا (جيمس الثاني والسابع) .

التقسيمات الإدارية والمقاطعات بولاية نيويورك الأمريكية :

مقاطعة ألباني, نيويورك – مقاطعة ألليغاني, نيويورك أو برونكس  – مقاطعة بروم, نيويورك –
مقاطعة كاتاروغوس, نيويورك – مقاطعة كايوغا, نيويورك – مقاطعة تشاتاقوا, نيويورك – مقاطعة تشيمونغ, نيويورك – مقاطعة تشينانغو, نيويورك – مقاطعة كلينتون, نيويورك –
مقاطعة كولمبيا , نيويورك – مقاطعة فولتون, نيويورك – مقاطعة كورتلاند , نيويورك – مقاطعة ديلاوير, نيويورك – مقاطعة دوتشيز, نيويورك – مقاطعة إيري, نيويورك – مقاطعة إيسيكس, نيويورك – مقاطعة فرانكلن, نيويورك – مقاطعة جينيسي, نيويورك – مقاطعة غرين, نيويورك – مقاطعة هاميلتون, نيويورك – مقاطعة هيركايمر, نيويورك – مقاطعة جيفيرسون, نيويورك – مقاطعة لويس, نيويورك – مقاطعة ليفينغستون, نيويورك – مقاطعة ماديسون, نيويورك – مقاطعة مونرو , نيويورك – مقاطعة مونتغومري, نيويورك – مقاطعة ناسو, نيويورك – مقاطعة نياغرا, نيويورك – مقاطعة أونيدا, نيويورك – مقاطعة أونونداغا, نيويورك – مقاطعة أونتاريو, نيويورك – مقاطعة أورانج, نيويورك – مقاطعة أورلينز, نيويورك – مقاطعة أوسويغو, نيويورك – مقاطعة أوتسيغو, نيويورك – مقاطعة بوتنام, نيويورك – مقاطعة رينسيلير, نيويورك – مقاطعة روكلاند, نيويورك – مقاطعة ساراتوغا, نيويورك – مقاطعة شينيكتادي, نيويورك – مقاطعة شوهاري, نيويورك – مقاطعة شويلر, نيويورك – مقاطعة سينيكا، نيويورك – مقاطعة سانت لورنس, نيويورك – مقاطعة ستوبين, نيويورك – مقاطعة سوفولك, نيويورك – مقاطعة سوليفان, نيويورك – مقاطعة تيوغا, نيويورك – مقاطعة تومبكينز, نيويورك – مقاطعة أولستر, نيويورك – مقاطعة وارين, نيويورك – مقاطعة واشنغطون, نيويورك – مقاطعة وين, نيويورك – مقاطعة ويستتشستر, نيويورك – مقاطعة وايومينغ, نيويورك – مقاطعة ياتس, نيويورك .

المناخ في ولاية نيويورك :

يشتهر المناخ في ولاية نيويورك بالرطوبة نظرا لقرب الولاية من المحيط الأطلسي .. انما هناك اختلاف بين درجات الحرارة خلال الفصول, ففي فصل الشتاء وبالأخص في شهر يناير و فبراير نجد ان درجات الحرارة متوسطة الي تحت الصفر .. اما على الساحل الأطلسي فتكون درجات الحرارة باردة في فصل الشتاء عن غرب الولاية .. حيث في الغرب يتصف المناخ في  الولاية بكثرة الغيوم عن الجزء الجنوبي الشرقي للولاية .. وكثرة الغيوم تنتج عن كثرة الأنهار والأودية التي تأتي من عملية التبخر في فصل الصيف بسبب الشمس , وخصوصاً في الشهور الصيفية الثلاث ( يونيو – يوليو – أغسطس) .. كما ان ولاية نيويورك من الولايات التي تعاني من كثرة الانبعاث الحراري الناتج عن كثرة استخدام المواصلات بالمدن الكبيرة في الولاية.

جغرافية ولاية نيويورك الأمريكية :

تنقسم الولاية إلى عدد من المناطق التي تختلف عن بعضها البعض , فلكل منطقة طابع خاص يميزها ومن أشهر هذه المناطق مدينة نيويورك , ثم منطقة تسمى نيويورك العليا او الشمالية (Upstate) حيث يقطنها طبقة الأثرياء وتتميز بطبيعة هادئة.

تتكون ولاية نيويورك من 62 مقاطعة (محافظة) تم ذكرهم في اعلاه , وتبلغ حجم المساحة الكلية للولاية نحو 141300 كم².

لنيويورك مكانة متميزة في الولايات المتحدة لأنها :

 – يوجد بها مقر الأمم المتحدة.
  – أكبر مركز مالي في العالم .
 – والميناء الأول في الولايات المتحدة.

 – ولاية نيويورك يحدها من الشرق ولاية فيرمونت وكونتيكت , ومن الشمال إقليمي كيبيك وأونتاريو الكنديين , ومن والجنوبا ولاية نيوجيرسي ومن الغرب ولاية بنسلفانيا .. كما يعبر نهر هدسون ولاية نيويورك إلى مصبه نحو مدينة نيويورك , ويشق الوادي جبال الأبالاش .. ويوجد العديد من الأنهار هناك مثل نهر Mohawk موهوك الذي يمتد من روما حتى العاصمة ألباني.

 – ومن أشهر البحيرات في ولاية نيويورك (بحيرة جورج وبحيرة شاملبين وبحيرة Placid بلاسيد , وبحيرة Saranac ساراناك .

 – ويعتبر جبل مارسي هو أعلى الجبال في ولاية نيويورك , حيث يبلغ ارتفاعه نحو 1629 متراً وهو قريب من بحيرة بلاسيد .

 – ونهر نياجرا يقع في الجزء الشمالي الغربي من الولاية , حيث شلالات نياجرا الواقعة على الحدود بين أمريكا والتي تعطي منظر الخلاب.

 – مدينة ألباني هي عاصمة الولاية , ويبلغ عدد سكانها نحو 91993 ومدينة نيويورك تعد من المدن الكبيرة في الولاية,  و ايضا المدن التالية ( Rochester روشتر – Buffalo  بافلو –  Syracuse سيراكيوز ) وفق إحصائيات عام 2003.

 – وفي الولاية توجد الغابات المحمية والطبيعية مثل ( غابات أديرونداكس Adirordacks) والتي تبلغ مساحتها نحو 2 مليون هكتار , وكذلك توجد غابات (كاتس كيلز Cats Kells) ومساحتها ربع مليون هكتار.

ومدينة نيويورك تمتاز بوجود أكبر مرفأ طبيعي في العالم .. كما يوجد نهر هدسون ونهر موهوك من أهم الطرق التجارية المائية في الدولة.. وتضم الولاية عدد من البحيرات في منطقة أديرونداك في الجزء الشمال الشرقي للولاية , حيث بحيرة إيري وبحيرة أونتاريو الواقعتان على الحدود الأمريكية الكندية فهما من أكبر البحيرات بولاية نيويورك.

والولاية تتألف من ثمانية أقاليم متميزة , حيث يغطي إقليم منطقة سهول الساحل الأطلنطي جزيرة ستاتن والجزيرة الطويلة ومناطق مدينة نيويورك السكنية والتي تقع في نهاية جنوب شرق البر الرئيسي للولاية..

ومن الأنشطة التي تتميز بها ولاية نيويورك :

 – تعد حرفة صيد الأسماك وحرفة الزراعة من أهم الحرف في الولاية ..

 – ومن أشهر المنتجعات منتجع لونج آيلاند , ورغم انه من المنتجعات الصغيرة الا انه اكتسب شهرة كبيرة ..

 – إقليم مرتفعات نيو إنجلاند , يشتهر بوجود جزيرة مانهاتن التي تقع في مركز مدينة نيويورك. 

– إقليم منخفضات هدسون / موهوك , يغطي معظم وادي نهر هدسون ووادي نهر موهوك. وهذه الأراضي المنخفضة تعتبر الطرق الوحيدة التي تصلح للحركة عبر (سلسلة جبال الأبلاش).

 – إقليم أديرونداك يعد هضاب دائرية وبه منطقة جبال بالجزء الشمال الشرقي للولاية , ويتميز بوجود أماكن مشهورة للترويح والاستجمام .

 – كما يوجد إقليم هضبة تج هل وهو منعزل من هضبة الأبلاش , وايضا إقليم منخفض سانت لورنس , وإقليم إيري و منخفضات أونتاريو .

سكان ولاية نيويورك :

يبلغ عدد سكان نيويورك 19,2 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2004 , ويشكل البيض الغالبية العظمي من السكان , حوالي 68% , والأمريكيون الافارقة حوالي 15%, ونسبة الآسيويون 6%, ونسبة الهنود الحمر 0,5% , اما الأمريكيون اللاتنيون فنسبتهم حوالي 14% , ويوجد آخرون من أجناس مختلطة تصل نسبتهم 3% وحوالي 7% لبعض الأجناس العنصرية الغير مسجلة في الاحصاء , كما تبلغ نسبة السكان في نيويورك المولودون خارج الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 29%.

اقتصاد نيويورك

– إجمالي الناتج القومي لولاية نيويورك يبلغ  838 مليار دولار أمريكي في 2003 , كما يبلغ متوسط الدخل السنوي للفرد حوالي 38,923 دولار .. ونسبة البطالة في الولاية حوالي  4.9% في عام 2005 .. ولاية نيويورك تتمتع باقتصاد ضخم نظراً لكونها تحتل الريادة في العديد من المجالات (مجال البنوك , مجال التجارة والصناعة) وفي مجال الانتاج السينمائي والنشر ..  وصناعة المعدات والماكينات و الأجهزة الالكترونية.. كما توجد أكثر مصانع بالولاية وتقع في مقاطعة لونج ايلاند Long Island , فتوجد مصانع الطائرات , وتوجد معمل بروكهافن القومية Brook haven National Labs , وتتمتع بالمسارات الجوية وبقناة Erie Canal التي تستغل في الرحلات السياحية.

وقطاع الزراعة له مكانة في الولاية حيث يحتل المرتبة الثالثة في مجال إنتاج الألبان ومنطقة فينجر لاكس Finger Lakes تشتهر بزراعة العنب والتفاح والعنب , وايضا الفراولة والكمثري والكرز والبطاطس والبصل . كما يوجد في الولاية العديد من البنوك والشركات مثل شركة سيملس ويب Seamless web , وشركة ليكويدنت Liquidnet .

سوق المال والأسهم في ولاية نيويورك من أكبر البورصات العالمية , ومركز التجارة العالمي .

السياحة في نيويورك : و السياحة والمؤتمرات تعتبر مصدر من مصادر الدخل القومي للولاية.

– المطارات في نيويورك : ويوجد في نيويورك مطار جي اف كيه جون كيندي الدولي ,من ازحم المطارات في العالم

ميناء نيويورك : يعتبر ميناء نيويورك من أكبر الموانئ في العالم وأكثرها ازدحاما.

الجامعات والمدارس في ولاية نيويورك :

الجامعات العامة في نيويورك :

التعليم الجامعي العام متوفر في الولاية حيث يوجد جامعة مدينة نيويورك , وهي ثالث أكبر نظام الجامعات الحكومية , ومعهد تكنولوجيا الموضة , وهو جزء من جامعة ولاية نيويورك.

أبرز الجامعات الخاصة في نيويورك :

كلية برنارد – جامعة كلومبيا – كوپر يونيون – جامعة فوردم – جامعة نيويورك – المدرسة الجديدة – وجامعة يشيڤا. وبالمدينة يوجد العشرات من الجامعات والكليات الخاصة الأخرى والعديد من المؤسسات الدينية مثل جامعة سانت جون ,كلية جبل سانت فنسنت, مدرسة جوليارد , ومدرسة الفنون البصرية.

المدارس في مدينة نيويورك :

مدارس الثانوية العامة : مثل كلية بارد – برونكس الثانوية للعلوم والتقنية – بروكلين مدرسة ثانوية – كلية هنتر مدرسة ثانوية -مدرسة ثانوية لاغوارديا – مدرسة ستايڤسانت الثانوية – ومدرسة ثانوية تاونسند هاريس .. والمدينة موطن لأكبر مدارس للروم الكاثوليك الثانوية ب الولايات المتحدة (سانت فرانسيس الإعدادية) في ميدوز الجديدة , وكوينز (لا سكولا دي إيطاليا) في الجانب الشرقي من مدينة مانهاتن.

المهاجرون في نيويورك :

بدأت الكثير من المراكز الصناعية في الظهور والنمو بمختلف أنحاء نيويورك وذلك بعد نهاية الحرب الأمريكية الأهلية في عام (1861 ـ 1865م) حيث أصبحت المدينة عاصمة البلاد في المجال الصناعي والمالي , وأصبحت أيضاً المركز الثقافي .. مم شجع المهاجرون علي الوصول الي نيويورك لما بها من  فرص في التوظيف متعددة

أهم المعالم السياحية في ولاية نيويورك الأمريكية :

 – تمثال الحرية .

 – سنترال بارك .

 – تايمز سكوير .

 – جسر بروكلين .

 – حديقة بروسبكت .

– مبني امبايرستيت .

 – متحف المتروبوليتان للفنون .

 – المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكراً للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية إلينوي – Illinois , هي ولاية تقع في وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *