أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية نورث داكوتا North Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نورث داكوتا North Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية نورث داكوتا North Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية داكوتا الشمالية ,هي ولاية تقع في وسط غرب الولايات المتحدة الأمريكية .. حيث تقع في أقصى شمال ولايات السهول الكبرى , ومن ناحية النصف الشمالي من الداكوتاتين , و الولاية سابقا كانت جزء من أرض داكوتا لذا سميت على اسم (قبيلة داكوتا) التي تعد من الأمريكيين الأصليين .. وتعد مدينة بسمارك Bismarck عاصمة ولاية داكوتا الشمالية , اما أكبر المدن من حيث عدد السكان فهي مدينة فارجو Fargo حيث بلغ عدد سكانها نحو 91485 نسمة , وبسمارك العاصمة وصل سكانها لـ  56344 نسمة , وهناك ايضا مدينة جراند فوركس Grand Forks والتي يبلغ عدد السكان بها حوالي 48619 نسمة .. والجدير بالذكر ان داكوتا الشمالية أصبحت الولاية التاسعة والثلاثين في عام 1889م.

ولاية نورث داكوتا North Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية نورث داكوتا North Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية

ويعتبر سكنها الأمريكيون الأصليون هم (الهنود الحمر) منذ ألاف السنين قبل اتصالها بالأوروبيين , فلقد جاءها الأوربيون من خلال تاجر كندي من أصل فرنسي يسمي لافيريندير La Verendrye الذي يعتبر مستكشف هذه المنطقة في عام 1738 م , وهذه المنطقة قامت علي التجارة مع الأوربيين .. وقد انضمت ولاية داكوتا الشمالية مع مثيلتها داكوتا الجنوبية إلي الاتحاد الأمريكي في 2 نوفمبر عام 1889 م , وتم تطبيق الدستور فيها منذ عام 1889 م , عندما أنضمت كولاية إتحادية .. وتشتهر ولاية داكوتا الشمالية بسهولها العظيمة الواقعة في غرب من الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت تعتبر جزء من مقاطعة (ويلد ويست Wild West) خلال القرن التاسع عشر.

جغرافية ولاية داكوتا الشمالية

مساحة ولاية داكوتا الشمالية تبلغ 178648 كيلو متر مربع , وهي تقع في شمال الولايات المتحدة الأمريكية بجنوب مقاطعتي ساسكاتشوان و مانيتوبا بدولة كندا .. كما انها مجاورة لثلاثة ولايات أمريكية هم (شمال داكوتا الجنوبية, وشرق مونتانا , وبغرب مينيسوتا) .. ويتدفق نهر ميزوري في الجزء الغربي من الولاية , حيث يشكل بحيرة ساكاكاوي الواقعة بخلف سد غاريسون .. و النصف الغربي للولاية به المرتفعات فهو المورد الطبيعي الذي يستخرج منه النفط الخام و الفحم .. اما في منطقة الشرق فيقوم النهر الأحمر في الشمال بتشكيل وادي النهر الأحمر .. وتعد هذه المنطقة غنية بالأراضي الزراعية.. فكان للزراعة دور كبير في اقتصاد الولاية وثقافتها لمدة طويلة .. وووجود الحقول والمزارع ساعد علي تربية الماشية في منطقة وادي النهر الأحمر في شرق داكوتا الشمالية.

مناخ ولاية داكوتا الشمالية

ومناخ ولاية داكوتا الشمالية يعتبر مناخ قاري لوجود النهر والبحيرة اللذان يساعدان علي تلطيف درجة الحرارة , والمناطق الدافئة نجدها تنحصر بالقرب من المناطق التي يمر بها الهواء القادم من خليج المكسيك الذي يخفف من حدة حرارة الجو , وفي فصل الصيف تعمل الاختلافات بين النظامين المداري والقطب الشمالي علي هبوب الرياح المحملة بالأتربة , وعلي العكس فنجد أن الطقس أكثر استقراراً في فصل الصيف , بينما يكون الجو بارد وجاف ومصحوبا بالرياح الموسمية المحملة بالثلج في أي وقت من السنة , وتأتي العواصف الثلجية لتغطي المنطقة بأواخر فصل الخريف و بدء الربيع , الأمر الذي يؤدي الي عدم استقرار المناخ بالمنطقة ويتسبب في ضعف الاقتصاد بولاية داكوتا الشمالية بالمقارنة بالولايات الأخرى.

عدد المقاطعات يبلغ 53 مقاطعة وهم :

التقسيمات الإدارية لولاية داكوتا الشمالية

مقاطعات ولاية داكوتا الشمالية

مقاطعة آدامز – مقاطعة بارنز – مقاطعة بنسون – مقاطعة بيلينغز, داكوتا الشمالية
مقاطعة بوتينو – مقاطعة بومان – مقاطعة بوركي – مقاطعة بورليغ – مقاطعة كاس
مقاطعة كافالير – مقاطعة ديكي – مقاطعة ديفايد – مقاطعة دون – مقاطعة إدي
مقاطعة إمونز – مقاطعة فوستر – مقاطعة جولدن فالي – مقاطعة غراند فوركس
مقاطعة غرانت – مقاطعة غريغز – مقاطعة هيتينغر – مقاطعة كيدر – مقاطعة لامور
مقاطعة لوغان – مقاطعة ماكهنري – مقاطعة ماكنتوش – مقاطعة ماكينزي – مقاطعة ماكلين
مقاطعة ميرسير – مقاطعة مورتون – مقاطعة مونتريل – مقاطعة نيلسون – مقاطعة أوليفر
مقاطعة بيمبينا – مقاطعة بيرسي – مقاطعة رامسي – مقاطعة رانسوم – مقاطعة رينفيل
مقاطعة ريتشلاند – مقاطعة روليت – مقاطعة سارغينت – مقاطعة شيردان – مقاطعة سلوب
مقاطعة سيوكس – مقاطعة ستارك – مقاطعة ستيلي, داكوتا الشمالية – مقاطعة تونر
مقاطعة ستوتسمان , داكوتا الشمالية – مقاطعة ترايل – مقاطعة والش – مقاطعة وارد
مقاطعة ويلز – مقاطعة ويليمز, داكوتا الشمالية.

معالم ولاية داكوتا الشمالية

معالم الجذب السياحي في داكوتا الشمالية , حيث تشمل الولاية علي 17 من المتنزهات , ومن هنا تأتي السياحة لتلعب دورا رئيسيا في اقتصاد ولاية داكوتا الشمالية .. كما يوجد 4 متاحف جميلة تعتبر من المزارات السياحية في داكوتا الشمالية كـ (بونازيفيل Bonanza Ville – فارجو اير Fargo Air Museum – داكوتا ديناصور Dakota Dinosaur Museum – روجر ماريس Roger Maris Museum ) وتقام في الولاية كل عام معرض بمدينة مينوت Minot , وهناك حديقة بادلاندز الوطنية Badlands National Park الشهيرة , والكنيسة المهجورة شمال داكوتا abandoned church north dakota التي تعد من أحدي معالم الجذب السياحي في الولاية .

الأديان في ولاية داكوتا الشمالية

تعتبر ولاية داكوتا من أكثر الولايات تهتم بالدين ويكثر فيها الكنائس مقارنة في بقية الولايات الأخرى , وو ولاية داكوتا الشمالية تعتبر واحدة من أقل الولايات التي يتواجد بها سكان ملحدون ومن عديمو الديانة .. ولكنها متعددة المذاهب , بمعني انها ليس لديها مذهب واحد , فأتباع المذهب اللوثري تبلغ نسبتهم حوالي Lutheran 35% .. وتبلغ نسبة المذهب الكاثوليكي Catholic حوالي 30% , ونسبة الميثوديست Methodist من سكان الولاية حوالي 7% , والبابتيست Baptist نسبتهم 6% من عدد سكان الولاية , ومن المنتمين لكنيسة اسمبليس أوف جود Assemblies of God نسبتهم حوالي 3%.
امانسبة عديمي الديانة (لا ينتموا إلي أي ديانة او معتقد) فنسبتهم 3% من عدد سكان الولاية, وتبلغ نسبة المواطنون المسلمون حوالي 2% , ومذهب البروتستانت Protestant  نسبتهم 1% , مثلهم مثل المورمون Mormon فنسبتهم ايضا 1% , ومثلهم أتباع (شهود يهوه Jehovah Witnesses)  1% , ومن البوذيين Buddhist حوالي 1% , أما باقي الديانات والمعتقدات الأخري فيشكلوا  1% من سكان الولاية.

سكان ولاية داكوتا الشمالية

يبلغ عدد سكان ولاية داكوتا الشمالية (636,677) نسمة وفق التعداد السكاني لعام 2005 م , وولاية داكوتا الشمالية تأتي في المركز السابع والأربعين من حيث عدد السكان بين الولايات الخمسين – الولايات المتحدة الأمريكية , ثم تليها (ولاية ألاسكا Alaska , وولاية فيرمونت Vermont , وولاية وايموينج Wyoming.

العرق في ولاية داكوتا الشمالية

أغلب السكان في الولاية من ذوي البشرة البيضاء فيمثلوا نسبة 91.7% , ويمثل الزنوج أو السود الأمريكان حوالي 0.6% وبنفس النسبة ايضا الأسيويون , أما من الأمريكيون الأصليون فتصل نسبتهم لـ 4.9% , ومن أصل لاتيني 1.2% , وأجناس أخرى مختلطة نسبتهم 1.2%.
وبالنسبة لأكبر خمس مجموعات عرقية في ولاية داكوتا الشمالية هم :

(الألمان بسبة 49.3% , النرويجيون بنسبة 30.1% , الايرلنديون بنسبة 7.7% , الأمريكيون الأصليون بنسبة 5% , السويديون بنسبة 5% ) ,  ومعظم سكان ولاية داكوتا الشمالية من الألمان نجدهم يتمركزوا في المناطق الوسطي والجنوبية من الولاية , اما غرب الولاية فنجد المجريون والأكرانيون و الروس ..

العرب في ولاية داكوتا الشمالية

اما الجاليات العربية في ولاية داكوتا الشمالية فيبلغ عددهم حوالي 1044 نسمة , اي بنسبة 0.16% من نسبة عدد السكان بالولاية في عام 2000 م , منهم حوالي 547 لبناني , و200 سوري , وحوالي 43 مصري.

اقتصاد ولاية داكوتا الشمالية

بقدر الناتج القومي الإجمالي لولاية نورث داكوتا بحسب تقدير مكتب التحليل الأقتصادي لعام 2003 م ب 21 مليار دولار أمريكي .. حيث بلغ الدخل السنوي للفرد في السنة حوالي 29,922 دولار أمريكي , وتبلغ نسبة الفقراء بالولاية حوالي 10.6% خلال العامين 2002 , 2003  وهذا الرقم يعتبر جيد بالمقارنة بالعامين اللذين يسبقاهما 2001 , 2002 ..  اما نسبة البطالة في الولاية فتبلغ 3.4% وتأتي في المرتبة الثانية بعد هاواي لعام 2005 م .. وعدد السكان الذين يملكون مساكن يصل نسبتهم 70% في عام 2003 م .

داكوتا الشمالية يقع بها المصرف الوحيد بالولايات المتحدة الذي يعد ملكاً للولاية (مصرف داكوتا الشمالية) وبه جميع أموال أجهزة الولاية الحكومية.
ومن حيث الزراعة فنجد ان مياه الأمطار تعمل علي انتعاش قطاع الزراعة بالولاية , ومن اهم المحاصيل الزراعية في داكوتا الشمالية (القمح والعنب وفول الصويا) ومع وجود النهر الأحمر بالولاية ساهم بدوره ايضا في زيادة الثروة الحيوانية , وفالولاية لديها قطيع من الماشية لابأس به ومنه تستخرج الألبان اللذي يعتبر المشروب الرسمي لولاية داكوتا الشمالية , وتنتج ايضا العسل في منطقة وسط الولاية , وفي الولاية تنتشر صناعة الآلات الخفيفة والمعدات الدقيقة .

جامعات ولاية داكوتا الشمالية

مجال التعليم بولاية داكوتا الشمالية يحتل مرتبة هامة ومتميزة , ولكن ضعف إقتصاد الولاية تسبب في نزوح اعداد من المواطنيين المتميزين للولايات الاخري.. ومع ذلك فإن داكوتا الشمالية يوجد بها 11 جامعة ومن أشهرهم:

 – كلية بسمارك (Bismarck State College) ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها 3541 طالب وطالبة , وكلية بسمارك تم تأسيسها في عام 1939م , وتقع في العاصمة بسمارك .

جامعة جراند فوركس (Grand Forks University) وهي أكبر الجامعات من حيث عدد الطلاب فيبلغ عدد الطلاب بها حوالي 13187 وتم تأسيسها في عام 1883م .

جامعة ديكنسون (Dickinson University) ويبلغ عدد الطلاب حوالي 2479 طالب وطالبة , وتم تأسيسها في عام 1918م

جامعة ليك ريجيون (Lake Region State) وتقع في مدينة (ديفيلز ليك) وعدد طلابها حوالي 1464 طالب وطالبة وتم تأسيسها في عام 1941م .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *