أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية نبراسكا الأمريكية بالتفصيل

ولاية نبراسكا الأمريكية بالتفصيل


ولاية نبراسكا الأمريكية بالتفصيل

نبراسكا  / Nebraska , هي ‏ ولاية أمريكية تقع في منطقة السهول العظمى الأمريكية وبالتحديد في الغرب الأوسط من الولايات المتحدة , تحدها كلاً من : ولايات داكوتا الجنوبية من جهة الشمال , و  أيوا من جهة الشرق , وميزوري جهة الجنوب الشرقي .. كما ان نهر ميزوري يمثل الحد الشرقي الطبيعي للولاية , ومن جهة الجنوب تحدها كانساس , اما كولورادو فمن جهة الجنوب الغربي , ومن الغرب وايومنغ .

ولاية نبراسكا الأمريكية بالتفصيل
ولاية نبراسكا الأمريكية بالتفصيل

مساحة ولاية نبراسكا : تبلغ مساحة ولاية نبراسكا أكثر من 77,220 ميل مربع أي حوالي 200,000 كم مربع .

سكان ولاية نبراسكا : يبلغ عدد سكان الولاية تقريبا حوالي 1.9 مليون نسمة.

عاصمة ولاية نبراسكا : عاصمتها هي مدينة لينكون ..  كما ان أكبر مدن الولاية هي أوماها , وهي تقع على نهر ميزوري .

أين تفع ولاية نبراسكا ؟

ولاية نبراسكا الأمريكية تتربع بالجزء الغربي الأوسط لأمريكا , وتوجد في ربوع منطقة السهول الكبرى .. تشترك بحدود جغرافية مع العديد من الولايات والمقاطعات الأمريكية والتس سبق ذكرها أعلاه ..

الطقس في ولاية نبراسكا :

وبحكم موقعها الجغرافي  فقد أسهم بمناخها , فهو مناخ قاري رطب في الشرق , أما غرب الولاية فيكون شبه جاف , وفي الصيف فالمناخ حارا رطب .. ويتميز شتاؤها بالطقس البارد الجليدي .. والجدير بالذكر أن جبال روكي لديها تأثير بشكل كبير على مناخ الولاية , إذ تواجه  الرياح وتتصدي لها فتخفف من درجة الرطوبة , و ولاية نبراسكا ترتفع عن سطح البحر بنحو 790 متر تقريباً .. وبشكل عام فالطقس في ولاية نبراسكا في فصل الصيف حار جدا , تتفاوت فيه درجات الحرارة بين 29.4/ 37.8 درجة مئوية .. وقد سجلت أعلى درجة حرارة للولاية عند 46.1 درجة مئوية , أما شتاء الولاية فتصل درجات الحرارة دون الصفر بحوالي 17.8 درجة مئوية ..

التقسيمات الإدارية لولاية نبراسكا الأمريكية :

المقاطعات 93 في ولاية نبراسكا

مقاطعة آدمز – مقاطعة أنتيلوبي – مقاطعة أرثور – مقاطعة بانر – مقاطعة بلاين
مقاطعة بوني – مقاطعة بوكس بوتي – مقاطعة بويد – مقاطعة براون – مقاطعة بفلو
مقاطعة بورت – مقاطعة بوتلر – مقاطعة كاس – مقاطعة سيدار – مقاطعة كيس
مقاطعة تشيري – مقاطعة تشيني – مقاطعة كلاي – مقاطعة كولفاكس – مقاطعة كومينغ
مقاطعة كستر – مقاطعة داكوتا – مقاطعة داوز – مقاطعة داوسون – مقاطعة ديويل
مقاطعة ديكسون – مقاطعة دودج – مقاطعة دوغلاس – مقاطعة دوندي – مقاطعة فيلمور
مقاطعة فرانكلين – مقاطعة فرونتير – مقاطعة فورناس – مقاطعة كيج – مقاطعة غاردن
مقاطعة غارفيلد – مقاطعة غوسبر – مقاطعة غرانت، نبراسكا – مقاطعة غريلي – مقاطعة هايس – مقاطعة هيتشكوك – مقاطعة هال – مقاطعة هاميلتون – مقاطعة هارلان
مقاطعة هولت – مقاطعة هوكر – مقاطعة هاورد – مقاطعة جيفيرسون – مقاطعة جونسون
مقاطعة كيارني – مقاطعة كيث – مقاطعة كياباها – مقاطعة كيمبل – مقاطعة كنوكس
مقاطعة لانكاستر، نبراسكا – مقاطعة لينكون – مقاطعة لوغان – مقاطعة لوب – مقاطعة ماديسون – مقاطعة ميريك – مقاطعة موريل – مقاطعة نانس – مقاطعة ماكفرسون – 
مقاطعة نيهاما، نبراسكا – مقاطعة نوكولس – مقاطعة أوتوي – مقاطعة باوني – مقاطعة بركينس – مقاطعة فيلبس – مقاطعة بيرسي – مقاطعة بلاتي – مقاطعة بولك
مقاطعة رد ويلو – مقاطعة ريتشاردسون – مقاطعة روك – مقاطعة سالين – مقاطعة ساربي
مقاطعة ساوندرس – مقاطعة سوكتس بلوف – مقاطعة سيوارد – مقاطعة شيردان
مقاطعة شيرمان – مقاطعة سيوكس – مقاطعة ستانتون – مقاطعة ثاير – مقاطعة توماس
مقاطعة ثورستون – مقاطعة فالي – مقاطعة واشنطن – مقاطعة وايني – مقاطعة وبستر
مقاطعة ويلر – مقاطعة يورك .

الإقتصاد في ولاية نبراسكا :

وصل الناتج القومي الإجمالي لولاية نبراسكا حوالي 68 مليار دولار , وذلك وفق تحليل المكتب الأمريكي الاقتصادي لعام 2004 , حيث يبلغ متوسط دخل الفرد السنوي في ولاية نبراسكا حوالي 31.339 دولار ..  وتحتل الولاية رقم 25 من بين الولايات الأمريكية في الناحية الاقتصادية ..

فالولاية كانت في الماضي جزء من صحراء أمريكا العظمي ثم أصبحت ولاية زراعية , حيث تحتل الثروة الحيوانية فيها مثل الجاموس والأبقار مصدر هام في الاقتصاد القومي للولاية وايضا ( التصنيع , ونقل البضائع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات) , والتأمينات تعتبر  عصب الاقتصاد القومي للولاية .. يبلغ نسبة الفقر في ولاية نبراسكا حوالي 10.2% عام 2003 ,  كما ان ولاية نبراسكا تحتل المركز الثامن مع ولاية ساوث داكوتا بالتساوي في انخفاض اعداد البطالة لديهما , حيث تبلغ النسبة 3.8 % ..

أشهر الشركات الموجودة في ولاية نبراسكا :  (Ameritrade) أميريتراد , وهي شركة قابضة مالكة لشركة اميرتراد التي تعد أكبر شركة سمسرة علي شبكة الانترنت بالولايات المتحدة الأمريكية , وتقع في مدينة لينكولن عاصمة الولاية .. حيث يعمل بها 1962 موظف , وقد بلغ صافي أرباح الشركة حوالي 922 مليون دولار في عام 2004 .. كما يوجد بالولاية Borsheims  أكبر متجر متخصص في بيع المجوهرات الخام بالولايات المتحدة والمتجر بمدينة أوماها وتم تأسسه عام 1870 , ويضم 370 موظف وهو يخدم جميع الولايات الأكريكية الـ 50  عن طريق 5 متاجر رئيسية بالولايات المتحدة.

كما تعتمد الولاية علي الزراعة حيث ان الاراضي الزراعية ومزارع الماشية و الخيل تمثل مايقرب من 95% من مساحة الأراضي , وتعتبر أعلى نسبة في أي ولاية من الولايات الـ 50 الأمريكية أخرى.. وهناك المنتجات الزراعية مثل الذرة الشامية وفول الصويا والتبن , كما تستخدم صناعات الخدمات حيث تمثل ثلاثة أرباع من عمال الولاية يشتغلون بها تقريبا , والأنشطة المالية في مدينة أوماها , وايضا تجارة الجملة والتجزئة , وصناعة الأغذية ومحطات لفرم وتغليف اللحوم من أهم أنشطة الصناعات الرئيسية الغذائية بالولاية .. وتأتي صناعة الآلات في المركز الثاني من حيث الأهمية .

السكان في ولاية نبراسكا الأمريكية :

السكان الأصليون و قبائل أوماها , بونكا , ميسوريا , أوتو , باوني , وفروع قبائل سو (لاكوتا) بمنطقة نبراسكا الحالية , وكان ذلك قبل الأستعمار الأوروبي .. ثم مرت الولاية بالعديد من الأحداث التاريخية حيث تم استعمارها علي يد حملة لويس وكلارك.

ونبراسكا تم دخولها في الإتحاد عام 1867 فأصبحت الولاية الـ 37 .. حيث تمتلك مجلس تشريعي أحادي وليس حزبي , وبذلك تكون الولاية الوحيدة بالولايات المتحدة التي تختص بهذه الميزة .

جغرافية ولاية نبراسكا :
 تضم ولاية نبراسكا 93 مقاطعة , و نجد ان نهر بلات يجري من خلال أراضيها, والولاية تتكون من منطقتين رئيسيتين:

 – سهول ديسكتد تيل : ومنطقة ديسكتد نيل تشتهر بالتلال المنخفضة , وتقع أكبر مدن الولاية , أوماها والعاصمة لينكون بهذه المنطقة.

 – السهول الكبرى :  تحتل السهول الكبرى معظم غرب نبراسكا , حيث تتميز بالبراري التي تخلو من الأشجار , لذا فهي مناسبة جداً لرعي الماشية .

وتملك الولاية قطاع زراعي ضخم لذا فالولاية منتجة للحم البقر والخنزير والعديد من المحاصيل الزراعية , كما تملك الولاية مناخ ينقسم الي منطقتان رئيسيتان :

النصف الشرقي للولاية يتميز بالمناخ القاري الرطب , والنصف الغربي للولاية يتميز بمناخ شبه قاحل .

السياحة في ولاية نبراسكا :

 – الولاية لديها شبكة مواصلات ضخمة حيث يقطع الطريق السريع لولاية نبراسكا رقم 80 الذي يعد من أطول طرق المواصلات بالعالم ليصل نيويورك في شرق أمريكا بالغرب من خلال سان فرانسيسكو , مما يجعل منها ممراً هاماً لحركة السياح والنقل عموماً في أمريكا.

 – ايضا توجد في ولاية نبراسكا عديد من البحيرات الطبيعية و الأصطناعية, فالطبيعية كانت نتاج تجمعات الأمطار وعند ذوبان الثلوج , وهي منطقة سياحية حيث تتجمع مراكز سياحية جذابة هناك, ويقبل علي زيارتها العديد من السياح الأمريكان .. وهذه البحيرات تعد مخصصة لصيد الأسماك , كما يمكن مزاولة السباحة والأنشطة الرياضية كاالزوراق والنزلج .. ويتوفر  العديد من المحميات الطبيعية الجميلة كما يوجد أماكن مخصصة لصيد الحيوانات كالغزلان والأرانب والكيوتي وطيور الرومي لذا فهواة رياضة الصيد يجدوا ملاذهم .. كما ان الولاية تحظي بواحدة من أكبر حدائق الحيوان في العالم والتي تقع في مدينة أوماها وتضم العديد من مختلف الحيوانات النادرة.

أبرز الوجهات في ولاية نبراسكا :

كيارني Kierni

أوماها Omaha 

لينكون Lincoln

غراند إيسلاند Grand Island

ماكونوجي ليك McConaughy Lake   

التعليم والجامعات في نبراسكا :

الجامعات في ولاية نبراسكا :

تتعدد في الولاية الكليات والجامعات , كما تتنوع بين الجامعات فمنها (الحكومية والخاصة) ومن أشهر الكليات والجامعات بولاية نبراسكا : 

 – جامعة نبراسكا University of Nebraska Lincoln :

وهي جامعة عامة حكومية تم أنشائها في عام 1869 وتعتبر أكبر جامعة في الولاية حيث تستوعب حوالي 17137 طالب وطالبة , وتخرج منها حوالي 4655 طالب بعام 2005 ..

 – جامعة نبراسكا – أوماها  University of Nebraska-Omaha :

هي جامعة حكومية تقع فى مدينة اوماها بولاية نبراسكا ، وتم تأسيسها فى العام 1908 , الجامعة لديها مجموعة واسعة للمقررات الأكاديمية (البكالوريوس / الماجستير / الدكتوراة) لما يقرب من 15,000 طالب وطالبة , وتضم الجامعة الكليات الآتية :  (العلوم والآداب ، الإتصالات , ادارة الاعمال , الفنون الجميلة والإعلام , تكنولوجيا المعلومات ,  التربية والتعليم , الشؤون العامة والخدمات الأهلية ,  الدراسات والبرامج الدولية , الدراسات العليا ) .. وهي تعد ثاني أكبر معهد للتعليم العالي في ولاية نبراسكا .

York College / جامعة يورك , تم أنشائها عام 1890 وتعد من الكليات الخاصة ويدرس بها كل عام حوالي 465 طالب وطالبة فقط . 

Dana College / كلية دانا , تم تأسيسها عام 1884 وهي جامعة خاصة ويدرس بها حوالي 586 طالب وطالبة كل عام فقط .. 

Bellevue University / جامعة بلفيو , وهي من الجامعات العامة وت أنشائها عام 1966ويدرس بها حوالي 5527 طالب وطالبة . 

College Saint Mary / كلية سانت ماري , ويدرس بها حوالي 917 طالبة فقط وهي تتبع الطائفة الكاثوليكية.

جامعة فرجينيا للتكنولوجيا / Virginia Tech

جامعة سينسيناتي / University of Cincinnati

جامعة ديلاوير / University of Delaware

جامعة ولاية لوا / Iowa State University

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية إلينوي – Illinois , هي ولاية تقع في وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *