أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية ميشغان Michigan بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ميشغان Michigan بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ميشغان Michigan بالولايات المتحدة الأمريكية

تقع ولاية ميشيغان Michigan في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية بالوسط.. وتحيط بالولاية أربع بحيرات هي (بحيرة ميشيغان , وايري , وهارون , وسوباريور , ومن المعروف ان  الولاية ذات الحدود المائية الأطول , كما ان ولاية ميشيغان تمتلك أحد أكبر الأساطيل البحرية بالولايات الأمريكية .. ويرجع اسم الولاية إلى بحيرة ميشيغان التي يقال أن اسمها أتخذ من شيبوا / Chippewa , وهي كلمة هندية بمعني (بحيرة كبيرة – Great Water) .

ولاية ميشغان Michigan بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية ميشغان Michigan بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ميشيغان هي الثانية في الولايات المتحدة من حيث عدد الأمريكيين العرب , فيبلغ عددهم حوالي 490 ألف نسمة وفق أرقام صادرة من دائرة الإحصاء الأمريكي لعام 2000 م . حيث يتوزع العرب على حوالي 82 مقاطعة من ضمن مجموع المقاطعات في ولاية ميشيغان الـ 83 ,  نجد أن 65% منهم ..أي حوالي 320 ألف يتركزون بمقاطعة واحدة وهي (مقاطعة واين Wayne County) التي تقع فيها (مدينة ديربورن) , و (مقاطعة أوكلاند) المجاورة لها .. وميشيغان تعتبر ثامن أكبر ولاية في الولايات المتحدة من حيث التعداد السكاني , حيث أن تعداد السكان وصل في عام 2010 م ليصل تعدادها السكاني الي أكثر من 9,883,640 شخص .

جغرافية ولاية ميشيغان

ميشيغان هي الولاية الوحيدة التي تتكون من 2 شبه جزيرة ( شبه الجزيرة السفلى) , و التي سميت ميشيغان , و شبه جزيرة عليا , ويربط بين شبهي الجزيرة جسر مكيناك (Mackinac Bridge الذي يفصل بينهما (ممر الماكيناك Straits of Mackinac) الذي هو همزة الوصل بين البحيرتين (هارون , و ميشيغان) , كما يحدها من ناحية الشمال الشرقي (مقاطعة أونتاريو الكندية) ومن ناحية الغرب (ولاية ويسكونسن وإلينوي) , ومن جهة الجنوب (ولاية أهايو , وولاية انديانا) .. وتقع جزيرة ميشيغان العليا ايضا في الشمال الشرقي لـ ويسكونسن Wisconsin بين بحيرتي (ميشيغان و سوبر يور Superior) .. ومن جهة أخرى يحد جزيرة ميشيغان السفلي من الشرق بحيرتين ونهرين , بحيرة ايري/ Lake Erie , وبحيرة هورن/ Lake Huron , ونهر ديترويت ونهر سانت كلار/ St. ClaireRiver , ومن الجنوب بحيرة ميشيغان .. وتحتوي ولاية ميشيغان على أنهار عديدة من أهمها (نهر ديترويت , ونهر مونريال) .
وتبلغ مساحة ولاية ميشيغان الكلية نحو 96,716 كيلومتر مربع , حيث تحتل المكانة الـ الثانية والعشرون كأكبر مساحة بين الولايات الأمريكية ..

التقسيمات الإدارية لولاية ميشيغان

مقاطعات ولاية ميشيغان

مقاطعة ألكونا – مقاطعة الجزائر – مقاطعة أليغان – مقاطعة ألبينا – مقاطعة أنتر – مقاطعة باري – مقاطعة باي – مقاطعة بينزي – مقاطعة بيرين – بمقاطعة أريناك – مقاطعة باراجا
مقاطعة برانش – مقاطعة كالهون – مقاطعة كاس – مقاطعة شرلفويكس – مقاطعة كلير
مقاطعة تشيبيوا – مقاطعة تشيبويجان – مقاطعة كلينتون – مقاطعة كروفورد – مقاطعة دلتا
مقاطعة ديكنسون – مقاطعة إيتون – مقاطعة إيميت – مقاطعة جينيسي – مقاطعة غلادوين
مقاطعة غوجيبيك – مقاطعة غراند ترافيرس – مقاطعة غراتيوت – مقاطعة هيلزديل
مقاطعة هوتون – مقاطعة هورون – مقاطعة إنغام – مقاطعة إونيا – مقاطعة يوسكو
مقاطعة آيرون – مقاطعة إيزابيلا – مقاطعة جاكسون – مقاطعة كالامازو, ميتشيغان
مقاطعة كالكاسكا – مقاطعة كينت – مقاطعة كيويناو – مقاطعةشياوسي – مقاطعة لابير
مقاطعة ليلاناو – مقاطعة لينوي – مقاطعة ليفينغستون – مقاطعة لوسي – مقاطعة ماكيناك
مقاطعة ماكومب – مقاطعة مانيستي – مقاطعة ماركويت – مقاطعة ماسون
مقاطعة ميكوستا – مقاطعة مينوميني – مقاطعة ميدلاند – مقاطعة ميساوكي
مقاطعة مونرو – مقاطعة مونتكالم – مقاطعة مونتمورنسي – مقاطعة موسكيغون
مقاطعة نيويغو – مقاطعة أوكلاند, ميشيغان – مقاطعة أوسينا – مقاطعة أوجيماو
مقاطعة أونتوناغون – مقاطعة أوسيولا – مقاطعة أوسكودا – مقاطعة أوتسيغو
مقاطعة أوتاوا – مقاطعة بريسك – مقاطعة روسكومون – مقاطعة ساغينو – مقاطعة ليك
مقاطعة ششولكرافت – مقاطعة سانيلاك – مقاطعة سانت كلير – مقاطعة سانت جوزيف
مقاطعة توسكولا – مقاطعة فان بورين – مقاطعة واشتيناو – مقاطعة وين , ميشيغان
مقاطعة ويكسفورد .

مناخ وطقس ولاية ميشيغان

الطقس في ولاية ميشيغان يتميز بفصلين , احدهما صيف حار قصير , والآخر شتاء شديد البرودة وطويل , وغالبا ما تسقط الثلوج علي ولاية ميشيغان خلال فصل الشتاء .

عاصمة ولاية ميشيغان :

لانسنغ Lansing هي عاصمة ولاية ميشيغان , ويبلغ عدد سكانها حوالي 118,379 نسمة .. والمدينة تشتهر بأحتوائها على على :

  – (جامعة ولاية ميشيغان Michigan State University) .

  – (جامعة ميشيغان للمكفوفين Michigan School for the Blind) ,

 – كما تتميز العاصمة بكونها مسقط رأس الكاتب الأمريكي الشهير (راي باكر Ray Baker) الذي ألف كتابه الشهير ( Woodrow Wilson and World Settlement / ودرو ويلسون وتنظيم العالم ) ..

ومن المدن الكبيرة بالولاية ( ديترويت Detroit , ورين Warren , جراند رابدس Grand Rapids) .

سكان ولاية ميشيغان

يبلغ عدد سكان ميشيغان حوالي 10,079,985 مليون نسمة بحسب إحصائيات سنة 2003م والولاية تحتل المكانة الثامنة من حيث الكثافة السكانية .. حيث ان البيض من أصول أوروبية يشكلون الغالبية العظمى فتبلغ حوالي 80,2% , ومن الأمريكيون الأفارقة حوالي 14,2% ,     ومن الأمريكيون اللاتينيون 3,3% , ومن الأسيويون حوالي 1,8% , والهنود الحمر حوالي 0,6% , وآخرون من أصول جزر المحيط الهادي 0,1% و أجناس أخرى تقدر نسبتهم 1,3% , وآخرون من متعددي الأجناس نسبتهم 1,9% ..

كما تبلغ نسبة المهاجرين من المولودين بخارج ولاية ميشيغان حوالي 5,3 %.. وتقدر نسبة الكثافة السكانية بالولاية حوالي 177.5 شخص في لكل ميل مربع .. ومن يملكون مساكنهم تبلغ نسبتهم حوالي 73,8% , اما نسبة السكان الذين يعيشون في الولاية تحت خط الفقر حوالي 11,5% , وفق المعايير الأمريكية.

اقتصاد ولاية ميشيغان

يبلغ إجمالي الناتج القومي للولاية حوالي 320,5 مليار دولار , ومتوسط الدخل السنوي للفرد حوالي 30,439 دولار , كما وصلت نسبة البطالة 7,3% , و قطاع الصناعة في الولاية يمثل  23,07% من إجمالي الناتج القومي العام , اما قطاع الخدمات فتمثل 20,72% , وقطاع الحكومة يمثل 15,7% .
واقتصاد ميشيغان كان يعتمد في الأساس على صناعة الفرو منذ القرن الثامن عشر , ومع انتهاء القرن التاسع عشر بدأت ولاية ميشيغان في صناعة السيارات واشتهرت بها , كما صنعت الدبابات والطائرات والأسلحة الحربية التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية , وبعد الحرب الكورية سنة  .1950. وحاليا يعتمد اقتصاد ميشيغان على صناعة السيارات حيث تعتبر المركز الأول في صناعة السيارات في العالم , فيوجد بها 24 شركة تعتبر من أكبر 500 شركة في العالم , مثل (شركة جنرال موتورز , ودالفي , وفورد موتورز , وكريسلار وغيرها. وأكثر من خمسين بالمائة من السكان في ميشيغان يسكنون بالقرب من شركات صناعة السيارات سابقة الذكر بجنوب شرق الولاية , و تشتهر ميشيغان ايضا بصناعة الأدوات المعدنية والمنتجات الغذائية والأثاث وصناعة الثلاجات.

أهم مدن ولاية ميشيغان

ديترويت Detroit : هي عاصمة صناعة السيارات في العالم , فهي تنتج مايقرب من 9 مليون سيارة في العام , ويتمركز حول ديترويت شركات جنرال موتورز , وفورد , وكرايسلر .

ديربورن Dearborn : تعتبر المدينة مقرا لشركة فورد , كما انها صاحبة أكبر جالية عربية بالولايات المتحدة (العرب في ميشيغان) .

 هولاند Holland – ميشيغان : هي عاصمة صناعة أثاث المكاتب بالعالم , وبها شركتا (ستيلكيس Steelcase) و(هاورث Haworth) .

أكبر المدن وأكبر البلديات في الولاية 

ديترويت  –  جراند رابيدز –  وارن  –  ستارلينغ هايتس – فلينت
 لانسنغ  –  آن آربر  – كلينتون  – ليفونيا –  ديربورن.

جامعات ميشيغان

 جامعة ميشيغان Michigan University : تقع في مدينة  (آن أربر) وهي تعد من أهم جامعات ولاية ميشيغان .. غير انها جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1817م , وتضم بها حوالي 39,000 طالب وطالبة , كما تعتبر من أفضل الجامعات في العالم , وايضا من أبرز الجامعات المتخصصة في بحوث القضاء , وفي الطب والعلوم والرياضيات والتجارة، والفلسفة و التربية.
 – جامعة ولاية ميشيغان Michigan State University : هي من أبرز الجامعات الحكومية في ولاية ميشيغان , تم تأسيسها في عام 1817م , ويبلغ عدد طللابها حوالي 44,221 طالب وطالبة.

ومن الجامعات التي بها ايضا :

 – جامعة ولاية أوهايو (كولومبس).

 – جامعة ولاية الوادي الكبير (بلدة ألندل).

 – جامعة سنترال متشجن (ماونت بليزانت).

 – كلية الطب البيطري بجامعة ولاية ميشيغان (إيست لانسنغ).

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *