أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / ولاية ميزوري – Missouri بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ميزوري – Missouri بوسط الولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ميزوري – Missouri بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

تقع ولاية ميزوري او ميسوري في وسط الولايات المتحدة الأمريكية , وسميت بهذا الأسم علي اسم أحد القبائل الهندية معناه (بلدة قوارب الكانوي الكبيرة) وهي قوارب ذات مجدافين , الولاية يسكن بها حوالي 4.186 أمريكي من أصول عربية بنسبة حوالي 0.15% من أجمالي عدد السكان , و منهم حوالي 2.784 من أصل لبناني و238 من أصل مصري و 330 من أصل سوري .

ولاية ميزوري - Missouri بوسط الولايات المتحدة الأمريكية
ولاية ميزوري – Missouri بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

عاصمة ولاية ميزوري هي : Jefferson City – جفرسون سيتي وهي مقر مقاطعة كول , تحتل الترتيب الخامس عشر أكبر مدن الولاية , والمدينة الرئيسية في المنطقة العمرانية جفرسون سيتي .

المساحة الكلية لولاية ميزوري :

تبلغ مساحة ميزوري حوالي 69.704 ميل مربع , ولذا فهي تحتل الترتيب الـ 21 في المساحة بين أكبر الولايات الأمريكية .

جغرافية ميزوري :

أين تقع ولاية ميزوري؟ , تقع في وسط الولايات المتحدة الأمريكية , حيث تحد ولاية ميسوري من الشرق كلاً من الولايات كنتاكي وإلينوي وتنيسي وذلك علي الامتداد لنهر الميسيسيبي , ويحدها من الغرب الولايات نبراسكا وكانساس وأوكلاهوما , ومن جهة الشمال تحدها ولاية أيوا , كما يحدها من الجنوب ولاية أركنساس.

وتتكون الولاية من 114 مقاطعة, ومدينة واحدة منفصلة وهي سانت لويس المستقلة , وأكبرها من حيث عدد السكان هي سانت لويس التي تضم مايقرب من 1.009.235نسمة تقريباً بحسب إحصاءات عام 2004م , اما أكبرها من حيث المساحة فمقاطعة تكساس التي يبلغ مساحتها نحو 1.179 ميل مربع أي 1.912 كم مربع تقريباً .

الولاية يوجد بها نهران كبيران وهما نهر الميسوري , ونهر الميسيسيبي الذي يربط المنطقة بجنوب أمريكا وبخاصة بمنطقة نيو أورليانز , بينما نجد نهر الميسوري يعبر الولاية من جهة الغرب الي ان يصل للشرق ليلتقي بنهر الميسيسيبي قرب مدينة سانت لويس .. وغالبية الأراضي التي تقع شمال نهر الميسوري من البراري الخضراء .. أما جنوب النهر فتتميز الأرض بوجود سهول جبال أوزارك المرتفعة والسفوح الجبلية الاخري . كما نجد سهل ضيق في الجنوب الغربي من النهر حيث يمتد ويشكل جزءاً من منطقة السهول العظمي التي يسهل بها تربية الماشية والمحاصيل الزراعية , ويوجد مزارع للقطن لنهر الميسيسبي في بوت هيل Bootheel جنوب شرق النهر وأسفل كيب جيراردو – Cape Girardeau , بمنطقة السهول الفيضانية.

مناخ ولاية ميسوري :

تتميز ميزوري بمناخ حار رطب في الشهور الصيفية , حيث تتراوح درجات الحرارة في شهر يوليو ما بين 24 درجة و27 درجة مئوية في النهارا , وفي يناير شهر الشتاء البارد حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 4 تحت الصفر في المناطق الشمالية , و 2 تحت الصفر في مناطق أقصي الجنوب .
ومدينة جيفرسون سيتي Jefferson City هي عاصمة الولاية, اما مدينة كانساس فتحتل المرتبة الأولي من حيث عدد السكان , تليها مدينة سانت لويس ثم سبرنغ فيلد حسب إحصاء عام 2004 م .

سكان ولاية ميزوري :

يبلغ عدد سكان ميسوري وفقاً لإحصائيات عام 2003 م حوالي 5.704.485 نسمة , لذا نجدها تحتل المرتبة الـ 17 من حيث عدد السكان من بين الولايات الأمريكية .. ومعدل الكثافة السكانية لديها حوالي 50.4 عن كل كيلومتر مربع .. وتعتبر فئة البيض من ذو أصول أوروبية تحتل الغالبية العظمي في الولاية بنسبة 84.9% من السكان , في حين نجد ان الأمريكيون الأفارقة نسبتهم حوالي 11.2%, ونسبة الهنود 0.4% , والآسيويون حوالي 1.1%, وتقدر نسبة وهناك 0.8% يشكلون أجناس اخري في الولاية .
ونسبة الفقر في الولاية تبلغ حوالي 10.3%, و حوالي 72.4% من السكان يمتلكون البيوت التي يقيمون بها.

التقسيمات الإدارية لولاية ميزوري الأمريكية :

تضم ولاية ميزوري 114 مقاطعة , اما مدينة سانت لويس فهي مستقلة .

مقاطعة جاكسون, ميزوري – مقاطعة كلارك – مقاطعة رالز, ميزوري – مقاطعة رايت –
مقاطعة ماريز, ميزوري – مقاطعة أدير – مقاطعة دونكلين – مقاطعة تكساس –
مقاطعة سيدار – مقاطعة بيتز – مقاطعة أيتشيسون – مقاطعة كوبر – مقاطعة بتلر –
مقاطعة كراوفورد – مقاطعة كلاي – مقاطعة كلينتون – مقاطعة كول – مقاطعة بارتون
مقاطعة كالدويل – مقاطعة لينكن,ميزوري – مقاطعة هاول – مقاطعة أوريغن, ميزوري –
مقاطعة بون – مقاطعة بولينغر – مقاطعة بوجانان – مقاطعة مورغان, ميزوري –
مقاطعة دالاس, ميزوري – مقاطعة كيب غيراردو – مقاطعة أندرو – مقاطعة ديكالب –
مقاطعة ديد – مقاطعة كامدين – مقاطعة أودرين – مقاطعة كارتر – مقاطعة دوغلاس –
مقاطعة تشاريتون، ميزوري – مقاطعة كاس, ميزوري – مقاطعة دافيز – مقاطعة كالاواي –
مقاطعة كريستشيان – مقاطعة دينت – مقاطعة باري – مقاطعة فيلبس – مقاطعة بينتون –
مقاطعة راندولف,ميزوري – مقاطعة نيو مدريد, ميزوري – مقاطعة سالين, ميزوري –
مقاطعة رايبلي, ميزوري – مقاطعة سانت جينيفييف, ميزوري – مقاطعة سانت كلير, ميزوري –
مقاطعة نوداواي، ميزوري – مقاطعة بولك – مقاطعة راينولدز, ميزوري – مقاطعة أوزارك, ميزوري – مقاطعة سانت تشارلز, ميزوري – مقاطعة بايك – مقاطعة راي, ميزوري –
مقاطعة بوتنام, ميزوري – مقاطعة نيوتن, ميزوري – مقاطعة أوساج, ميزوري – مقاطعة بلات –
مقاطعة بيري, ميزوري – مقاطعة بولاسكي – مقاطعة مونيتو, ميزوري –
مقاطعة جيفيرسون, ميزوري – مقاطعة ليفينغستون, ميزوري – مقاطعة ماكون, ميزوري –
مقاطعة لافاييت, ميزوري – مقاطعة ميسيسيبي, ميزوري – مقاطعة جونسون, ميزوري –
مقاطعة مونرو, ميزوري – مقاطعة ماريون, ميزوري – مقاطعة مكدونالد, ميزوري –
مقاطعة لين, ميزوري – مقاطعة لويس, ميزوري – مقاطعة نوكس, ميزوري –
مقاطعة ميللر, ميزوري – مقاطعة لاكليد, ميزوري – مقاطعة لورينس, ميزوري –
مقاطعة آيرن – مقاطعة ماديسون, ميزوري – مقاطعة مونتغومري, ميزوري –
مقاطعة جاسبر, ميزوري – مقاطعة ميرسير, ميزوري – مقاطعة غرين – مقاطعة هيكوري –
مقاطعة جينتري – مقاطعة هنري – مقاطعة فرانكلين – مقاطعة غاسكونيد – مقاطعة غروندي
مقاطعة هاريسون – مقاطعة هولت – مقاطعة كارول – مقاطعة هاوارد – مقاطعة واين –
مقاطعة فيرنون – مقاطعة شيلبي – مقاطعة ستون – مقاطعة سوليفان – مقاطعة واشنطن-
مقاطعة تاني – مقاطعة إسكتلندا – مقاطعة سكوت – مقاطعة بيميسكوت, ميزوري –
مقاطعة شانون – مقاطعة وارين – مقاطعة بيتيس, ميزوري – مقاطعة ستودارد –
مقاطعة شويلر – مقاطعة ورث – مقاطعة وستر – مقاطعة سانت فرانسوا, ميزوري –
مقاطعة سانت لويس, ميزوري – سانت لويس, ميزوري.

اقتصاد ولاية ميزوري :

اقتصاد ولاية ميسوري حقق في عام 2003 م ناتج قومي يقدر بحوالي 193.263 مليار دولار أمريكي حسب تقدير مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة بالولايات الأمريكية. وتتميز الولاية بأقتصاد متعدد اي متنوع القطاعات ومتشعب .. حيث توفر الصناعات الخدمية  أكبر قدر من الدخل والوظائف بالولاية.. في حين تصل نسبة البطالة في الولاية حوالي 5.4% فقط , وهي نسبة تعتبر منخفضة اذ ماقورنت بولايات اخري , ويقدر نصيب الفرد من الدخل القومي بحوالي 30.316 دولار أمريكي سنوياً.
و ميسوري تعد من الولايات ذات الريادة في قطاع الصناعات الثقيلة , حيث صناعة المعدات لوسائل النقل وقطع الغيار, والصناعة الحربية والتكنولوجيا والفضائية .. و الولاية تنتج معدن الرصاص بحوالي 90% من إجمالي ناتج أمريكا , كما ان القطاع الحكومي حقق مايصل الي  22.5 مليار دولار أمريكي في نفس العام , وايضا القطاع الصحي حقق حوالي 14.4 مليار دولار أمريكي ..وتجارة التجزئة حققت رقم يقارب ذلك , اما تجارة الجملة فحققت حوالي 12 مليار دولار.

تشتهر الولاية بقطاع الزراعة فهي تعد من أهم الولايات الأمريكية الزراعية , فتضم بها أكثر من 100.000 مزرعة , بينما نجد او ولاية تكساس تفوقها في هذا المجال , ومن أهم المنتجات الزراعية الذرة وفول الصويا والقمح والألبان ومنتجاته.

أشهر الشركات في ولاية ميزوري الأمريكية :

الشركات الشهيرة في ميسوري :

مؤسسة أبا انكوربوراشن واختصارها Apa Inc .. وشركة نبكو – Neapco لصناعة السيارات وتقع في كنساس سيتي , وشركة إنرجايزر القابضة – Energizer Holding Inc و تنتج البطاريات الجافة وتقع في سانت لويس , وشركة كرومويل آند رامزي إنفيرومنتال – Cromwell & Ramsey Environmental لتجارة وانتاج انظمة الطاقة الضوئية السخانات الشمسية وتقع في Belton بلتون .

معالم ولاية ميزوري السياحية الأكثر جذبا للسياح :

الوجهات السياحية الشهيرة في ميسوري , وحيث ان الولاية تتميز بمعالمها الطبيعية الخلابة كـ بحيرة برانسون و أوزاركس , و طرق الأنهار ذات المناظر الخلابة  مثل ممرات أوزارك النهرية الوطنية – Ozark National , وغيرها من مناطق البحيرات في بالولاية والتي تجتذب إليها  الصيادين والاستمتاع بأشعة الشمس .

 كما تتوفر عروض الموسيقي في برانسون Branson , وتعد أوركسترا سانت لويس السيمفونية هي الفرقة الموسيقية الأقدم في الولايات المتحدة .

ومن المزارات التاريخية بولاية ميسوري , يجد السائح بها قوس المدخل Gateway Arch والذي يقع في منتزه جيفرسون الوطني بمدينة سانت لويس المستقلة , حيث يتميز بأرتفاع ساحق يصل لأعلي نقطة فيه تبلغ حوالي 192 متر فوق سطح الأرض , والقوس أقيم تخليدا لتوسعات الولايات نحو الغرب .

وهناك النصب التذكاري التاريخي لـ  جورج واشنطن كارفر George Washington Carver قرب مدينة ديموند بجنوب الولاية.

ويوجد منزل الكاتب الساخر مارك توين , ومنزل ومكتبة هاري ترومان الرئيس السابق ويقع في مدينة اندبندنس – Independence .

كما يوجد بها المتاحف الجميلة كـ متحف جيسي جيمس JesseJames , ومتحف نيلسون أتكنز للفنون في مدينة كانساس سيتي Nelson-Atkins Museum ofArt , ومتحف قطار الغرب الشهير بوني إكسبريس – Pony Express , ومتحف هنود أمريكا في مدينة سان جوزيف.

 أشهر شخصيات ولاية ميزوري :

الكاتب الأمريكي الساخر (مارك توين Mark Twain) .

نجمة الأوبرا الأشهر في الولايات الأمريكية (ساره كالدويل Sarah Caldwell) .

الفنان (والت ديزني Walt Disney ) منتج أفلام الكارتون المعروف عالمياً ,

 الشاعر الكبير والناقد الأدبي (تي إس إليوت T. S. Eliot)  الحائز علي جائزة نوبل في الأدب.

الرئيس (هاري ترومان Harry Truman) الرئيس الـ 33 للولايات المتحدة .

اهم الجامعات في ولاية ميزوري :

* جامعة ميسوري- كولومبيا / University of Missouri–Columbia وهي تعد جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1839 م وتضم عدد طلاب عددهم 28.257 طالب وطالبة .

* جامعة ولاية ميسوري / Missouri State University , هي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1905م في سبرنغ فيلد ويلغ عدد الطلاب حوالي 19.114 طالب وطالبة .

* جامعة جنوب شرق ولاية ميزوري / Southeast Missouri State University ,جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1873 م , يبلغ عدد الطلاب حوالي 9,619 طالب وطالبة .

* جامعة سانت لويس / Saint Louis University , وهي جامعة من الجامعات الخاصة في الولاية وتم تأسيسها في عام 1818م , ويبلغ عدد الطلاب 11.422 طالب وطالبة .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

مدن ولاية كانساس kansas بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية كانساس kansas بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية كانساس kansas بالولايات المتحدة الأمريكية كانساس هي ولاية أمريكية تقع في غرب وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *