أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية كولورادو Colorado بالولايات المتحدة الأمريكية 

ولاية كولورادو Colorado بالولايات المتحدة الأمريكية 


ولاية كولورادو Colorado بالولايات المتحدة الأمريكية 

كولورادو , هي ولاية أمريكية وهي جزء من غرب الولايات المتحدة ,وجنوب غرب الولايات المتحدة، والولايات الجبلية.. وكولورادو تشمل معظم جبال روكي الجنوبية كما تشمل ايضا الجزء الشمالي الشرقي من (هضبة كولورادو) وحافة الأطراف الغربية من السهول الكبرى.. وتحتل الولاية الترتيب الثامن من حيث المساحة بين الولايات الاخري , والترتيب الحادي والعشرين من حيث السكان من بين الولايات الأمريكية الـ خمسين .. وعدد سكان كولورادو وفق إحصاءات  مكتب التعداد السكاني بالولايات المتحدة حوالي 5,540,545 في عام 2016 م , بزيادة وصلت لـ 10.17٪ منذ تعداد 2010 م .

ولاية كولورادو Colorado بالولايات المتحدة الأمريكية 
ولاية كولورادو Colorado بالولايات المتحدة الأمريكية

أصل تسمية ولاية كولورادو

سميت الولاية كولورادو على نهر كولورادو , الذي سمي ريو كولورادو من قبل المستكشفون الإسبان Río Colorado , والكلمة معناها النهر الأحمر نتيجه للطمي الذي يحمله النهر القادم من الجبال , وغالبية رمال الولاية تميل الي اللون الاحمر ..

تم اعتماد إقليم كولورادو بتاريخ 28 فبراير 1861م , حيث وقع يوليسيس غرانت الرئيس الأمريكي علي المرسوم رقم 230 , والذي أدخل كولورادو للانضمام الي الاتحاد الأمريكي في 1 أغسطس 1876م , فتصبح بذلك الولاية الثامنة والثلاثين في الترتيب لدخول الاتحاد .. و كولورادو تسمي ايضا بالولاية المئوية ,  لأن تم انضمامها في نفس العام المصادف للذكرى المئوية لـ إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية .

الولايات التي تحد ولاية كولورادو

وولاية كولورادو , تحدها عدة ولايات وهم : ولاية وايومنغ وولاية نبراسكا جهة الشمال , وولاية كانساس إلى جهة الشرق , وولاية أوكلاهوما جهة الجنوب الشرقي , وولاية نيو مكسيكو إلى الجنوب , و يوتا إلى الغرب , وتحدها أريزونا في (منطقة الزوايا الأربع) إلى الجنوب الغربي.

بماذا تشتهر ولاية كولورادو الأمريكية ؟

تشتهر كولورادو بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة , فالولاية تضم الجبال والسهول العالية والغابات والأودية والهضاب والأراضي الصحراوية والأنهار .

ومدينة دنفر City of Denver , تعد عاصمة الولاية وهي أكبر مدنها , ويقع بها مركز التجارة العالمي , الذي يطلق عليه (وول ستريت) بغرب أمريكا ..

يعرف سكان الولاية بأسم (كولورادان Coloradan) , رغم أن مصطلح كولورادوان  Coloradoan يعد أفضل وتم استخدامه بالفعل من قبل ونجده مدون على عنوان صحيفة (فورت كولينز كولورادوان) .

التقسيمات الإدارية لولاية كولورادو

مقاطعات ولاية كولورادو

مقاطعة آدامز – مقاطعة ألاموسا – مقاطعة أراباهو – مقاطعة أرتشوليتا – مقاطعة باكا
مقاطعة بينت, كولورادو – مقاطعة بولدر – مقاطعة بورمفيلد, كولورادو – مقاطعة تشافي
مقاطعة تشيني – مقاطعة كلير كريك – مقاطعة كونيهوس – مقاطعة كوستيلا – دنفر
مقاطعة كرولي – مقاطعة كستر – مقاطعة دلتا – مقاطعة دولوريس – مقاطعة دوغلاس
مقاطعة إيغل – مقاطعة إلبيرت – مقاطعة إل باسو – مقاطعة فريمونت – مقاطعة غراند
مقاطعة غارفيلد – مقاطعة غيلبين – مقاطعة غونيسون – مقاطعة هينسدال – مقاطعة كيووا
مقاطعة هورفانو – مقاطعة جاكسون – مقاطعة جيفيرسون – مقاطعة كيت كارسون
مقاطعة ليك – مقاطعة لا بلاتا – مقاطعة لاريمير – مقاطعة لاس أنيماس – مقاطعة لينكون
مقاطعة لوغان – مقاطعة ميسا – مقاطعة مينرال – مقاطعة موفات – مقاطعة مونتيزوما
مقاطعة مونتروز – مقاطعة مورغان – مقاطعة أوتيرو – مقاطعة أوراي – مقاطعة بارك
مقاطعة فيليبس – مقاطعة بيتكين – مقاطعة برويرز – مقاطعة بويبلو – مقاطعة ريو بلانكو
مقاطعة ريو غراند – مقاطعة روت – مقاطعة ساغواتش – مقاطعة سان خوان – مقاطعة ويلد
مقاطعة سان ميغيل – مقاطعة سيدغويك – مقاطعة سميت – مقاطعة تيلير – مقاطعة يوما
مقاطعة واشنطن.

جغرافية كولورادو

كولورادو هي واحدة من إحدى 3 ولايات شكلها علي هيئة مربع , وذات حدود مستقيمة , والولايتان الأخريتان (يوتا – وايومنغ) .. وتمر بالولاية سلسلة جبال الروكي.

وأكبر مدن كولورادو  هي مدينة دنفر والتي تعد العاصمة ايضا , ويمر في الولاية أهم الطرق الأمريكية كـ طريق رقم 25 وطريق رقم 70.. والولاية يوجد بها أكثر من 54 قمة جبلية , حيث يبلغ ارتفاعها لحوالي 4270 متر ويزيد.

أكبر مدن ولاية كولورادو

مدينة دنفر (عاصمة كولورادو) .
مدينة كولورادو سبرينغز .
مدينة أورورا .
مدينة فورت كولينز .
مدينة بولدر .
مدينة أسبن .

تاريخ ولاية كولورادو

البحث عن الذهب احد الاسباب الرئيسة في هجرة السكان إلي كولورادو .. واراضي الولاية كانت جزءاً من صفقة شراء (لويزيانا) في عام 1803م , وفي1 اغسطس 1876 م أعتمدت كولورادو كولاية , وانضمت الى ولايات الاتحاد الامريكي في نفس اليوم.. واعطيت للنساء حق المشاركة والتصويت في الانتخابات في 7 نوفمبر 1893م .

السكان في كولورادو

أكبر مدن الولاية كما ذكر سابقا هي مدينة دنفر , وحاضرة دنفر التي بها أكثر من نصف سكان الولاية اي حوالي 2.5 مليون من 4.3 مليون.

وتشير التوقعات إلى زيادة في عدد سكان الولاية حتي يصل إلى 7,150,000 في قدوم عام 2030.. كما جاءت الإحصائيات بما يفيد ان أكثر من 144 الف مهاجر غير شرعي مقيمون بالولاية .. وسكان الولاية أغلبهم من البيض فهم يمثلون حوالي 80% , ثم يليهم السود , ثم يليهم الآسيويون , غير ان الولاية واحدة من أكبر التجمعات للأمريكيين من اصول لاتينية.

الدين في كولورادو

غالبية السكان في كولورادو يدينون بالديانة المسيحية , مع وجود اقلية من اليهود رغم انهم اقلية في الولاية, إلا أن الولاية تعتبر مركز لأكبر التجمعات (اليهودية والبوذية) بالولايات المتحدة.

اقتصاد كولورادو

ناتج كولورادو في عام 2003 بلغ 187 مليار دولار حسب إحصائيات مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي , وان دخل الفرد في الولاية بلغ 34561 دولار في عام 2003 م , الامر الذي جعل الولاية تحتل الترتيب الثامن في ترتيب الولايات الأمريكية من حيث الأكبر دخلاً من بين الولايات الاخري .. والولاية الأسرع نمواً لـ دخل الفرد وللناتج الداخلي الخام حتي عام 2004م . واخذ اقتصاد الولاية في الازدهار منذ منتصف القرن التاسع عشر , حيث تم ادخال الخامات المعدنية المستخرجة واستخدامها في تطوير منظوم الزراعة بالري , وحدث تطور في تربية الماشية .. كما تطورت الصناعات في اواخر القرن التاسع عشر وخصوصا التي تقوم على استخراج وتصنيع المعادن , وعلي المنتجات الزراعية .. ومن اهم المنتجات الزراعية التي تقوم الولاية بتصدرها في الوقت الحالي  (الماشية والمحاصيل الزراعية من قمح وحبوب وعلف ومنتجات الألبان .. في حين ان الولاية تمثل القوة الاقتصادية الرئيسية في الدولة , فهي تضم العديد من الإدارات المركزية للحكومة الاتحادية والتي منها :

قاعدة بيترسون الجوية .

قيادة دفاع الفضاء الجوي الأمريكية .

إدارة أكاديمية القوات الجوية الأمريكية الواقعة في مدينة كولورادو سبرنغز.

المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا في مدينة بولدر .

وكالة المسح الجيولوجي في وسط الولايات المتحدة في ليكوود.

الوكالات الحكومية , و تقع في العاصمة دنفر المركز الاتحادي كـ دنفر مينت , ومحكمة الاستئناف .

الوكالات الفيدرالية المملوكة للحكومة الإتحادية واراضي للدولة.

وايضا سجون سوبرماكس الإتحادية , والسجون الاتحادية بخارج المدينة.

الغابات الشاسعة التي تتوفر في الولاية والمحميات الطبيعية والحدائق الوطنية الأربعة . . وهناك الشركات الخاصة التي تتعامل مع الجهات الحكومية المركزية في الدولة.
مركز التجارة العالمي في دنفر (وول ستريت) غرب أمريكا.

ثم توسعت الولاية النصف الثاني من القرن العشرين في قطاعي الخدمات والصناعة , وتنوع الاقتصاد ساهم في التركيز على التكنولوجيا والبحث العلمي .. واهتمت الولاية بالصناعات الغذائية ومعدات النقل والآلات والمنتجات الكيماوية , واستخراج وتصنيع المعادن كـ  والموليبدينوم والذهب .. وقطاع السياحة في الولاية له دور مهم حيث المظاهر الطبيعية الغنية بالولاية ..

الدراسة في كولورادو

الجامعات والكليات في كولورادو

توجد في الولاية العديد من الجامعات والكليات أهمها:

 – جامعة ولاية كولورادو (فورت كولنز) , وهي جامعة حكومية ممتازة تقوم علي تخصصات الموارد الطبيعية والجيولوجيا,وايضا الهندسة الميكانيكية والكهربائية/ Colorado State University (Fort Collins)

 – جامعة كولورادو – بولدر , وهي جامعة تتخصص في العلوم الأساسية وفي الهندسة وأدراة الأعمال / University of Colorado – Boulder

 – جامعة كولورادو التقنية , تعد من أفضل الجامعات في أدارة الأعمال بولاية كولورادو .

 – جامعة دنفر , وهي جامعة ممتازة في التخصصات العلمية الدقيقة .

 – جامعة كولورادو المسيحية / Colorado Christian University

 – كلية كولورادو للتعدين , من أفضل الجامعات في العالم لتخصصات هندسة البترول وعلوم الأرض / (غولدن) / Colorado University of Minerals (golden)

 – جامعة كولورادو (كولورادو سبرينغس) / Colorado College (Colorado Springs)

‪  غراند جنكشن– جامعة كلورادو ميسا‬‏/ Colorado Mesa University (Grand Junction)

جامعة كولورادو للمعادن (غولدن) / Colorado University of Minerals (golden)

جامعة جونسون ويلس / Johnson Wells University

أكاديمية القوات الجوية الأمريكية / United States Air Force Academy

جامعة شمال كولورادو / University of Northern Colorado

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال , أنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا  الدراسة في روسيا , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *