أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / ولاية فيرمونت Vermont بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية فيرمونت Vermont بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية فيرمونت Vermont بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية فيرمونت , هي ولاية أمريكية تقع في (إقليم نيو إنجلاند) شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية .. وتعد فيرمونت سادس أصغر الولايات الأمريكية من حيث المساحة , كما انها تعتبر ثاني أصغر ولاية تعداد للسكان , حيث يتخطى عدد سكانها الــ 600 ألف نسمة .. وفيرمونت تعد ايضا الولاية الوحيدة بإقليم نيو إنجلاند الغير ساحلية اي (التي لا تطل على المحيط الأطلسي) .

ولاية فيرمونت Vermont بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية فيرمونت Vermont بالولايات المتحدة الأمريكية

 – وتشكل الجبال الخضراء فاصلاً بينها وبين ولاية نيويورك.. والجدير بالذكر هنا ان الجبال الخضراء تعد أحد أشهر التضاريس الموجودة بالولاية.

 – عاصمة ولاية فيرمونت هي مدينة مونتبليير ,  والتي يصل عدد سكانها إلى 7,855 نسمة الأمر الذي يجعلها أصغر عاصمة ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 – مدينة رلينغتون هي أكبر مدن ولاية فيرمونت , حيث وصل عدد سكانها بحسب إحصاء عام 2010م إلى 42,418 نسمة تقريبا , لذا تعد اصغر مدينة بين المدن التي تصنف أكبر مدن الولاية التي توجد فيها, المجتمع الحضري في برلينغتون يضم نحو 211,262 نسمة.

  • موقع فيرمونت بين مثيلتها 

أين تقع ولاية فيرمونت الأمريكية ؟ تقع ولاية فيرمونت شمال شرق الولايات المتحدة , وتحدها من جهة الشرق ولاية نيوهامشير , وتحدها من الغرب ولاية نيويورك , ومن الشمال مقاطعة كيبك الكندية , ومن جهة الجنوب ولاية ماساتشوستس .

يطلق علي الولاية أسم Green mountain , اي ولاية جرين موانتن .. ويرجع أصل تسمية الولاية بـ فيرمونت إلى الفرنسيين والتي تعني لديهم الجبل الأخضر (Vert Mont) .. والولاية تضم 14 مقاطعة ( إقليم ) , و صامويل شامبلين Samuel de Champlain هو من قام بإكتشاف فيرمونت , وكان ذلك في عام 1609 م .

وبعد الهزيمة التي تعرضت لها فرنسا في الحرب الفرنسية / الهندية , أصبحت ولاية فيرمونت تحت السيطرة البريطانية .. وأول دستور وضع كان في عام 1777 م , واصبحت ولاية فيرمونت تحتل المركز الرابع عشر في ترتيب تاريخ انضمامها إلي الولايات المتحدة , وبالتحديد في مارس 1791 م.

  • الدين في ولاية فيرمونت

أغلبية سكان فيرمونت من المسيحيين طائفة (الرومان الكاثوليك) ,

وتصنف المذاهب والأديان كالتالي :

المسيحيون 74%  – الرومان الكاثوليك 39% – البروتستانت 34% بروتستانت آخرون 12% – كونغري جيشنال 7% – ميثوديست 7% – ايبيسكبال 5% – بابتيست 3% – مسيحيون آخرون 1%
اليهود 1% – أديان أخري 1% – ملحدون 24% .

  • الأعراق في ولاية فيرمونت

 – المجموعات العرقية بالولاية أغلبها من (الانجليز) , حيث يبلغ نسبتهم حوالي  4و18% , والايرلنديون نسبتهم  4.16% , و الفرنسيون بنسبة 5.14% , ويمثل الألمان نسبة 1.9% وايضا الفرنسيون الكنديون بنسبة 8.8% من سكان الولاية.
 – السلالات او الأجناس , سنجد البيض يبلغ نسبتهم حوالي 96% , والأسيويين بنسبة 9,0 % , والأمريكان من اصل لاتيني نسبتهم 9,0% , ويمثل الجنس الأسود بنسبة 5,0% , والأجناس المختلطة فحوالي 2,1% , وتزيد نسبة الذكور عن الاناث , حيث يصل نسبه الذكور 51% بينما نسبة الإناث 49% .

 – والجدير بالذكر ان ولاية فيرمونت هي واحدة من 12 ولاية امريكية اللاتي لا تطبق بها عقوبة الإعدام .. وإن معدل الجريمة يعتبر ضعيف جدا , لذا فنجد ان السجون في الولاية يصل عددها الي 9 سجون بالمقارنة بعدد السجون في الولايات الأخري..

وتبلغ نسبة الفقر في الولاية حوالي 4,9 % خلال الفترة مابين عام 2001 إلى 2003 م , وبلغ معدل البطالة في ولاية فيرمونت الي 5,3 بحسب الإحصاء الذي اجري من قبل مكتب العمل بالولايات المتحدة الأمريكية لعام 2005 م , اما نسبة من يمتلكون منازهم من السكان في عام 1990 قد بلغ حوالي 72 في عام 2004 م , وحجم الدخل السنوي للفرد في عام 2000 وصل الي 848,26 دولار .

  • مناخ ولاية فيرمونت

يتميز طقس فيرمونت بفصل صيف قصير , ويعتبر الطقس في فيرمونت قاري مع سقوط الأمطار بغزارة , ونجد ان مدة فصل النماء تتنوع من 120 يوم في منطقة (وادي كونتيكيت) إلي 150 يوم بـ (إقليم بحيرة شامبلين) , وفي فصل الشتاء تتساقط فيه الأمطار الثلجية وتكسو الأرض بالثلج لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر ..

  • التقسيمات الإدارية في ولاية فيرمونت الأمريكية

مقاطعات ولاية فيرمونت
مقاطعة أديسون – مقاطعة واشنطن – مقاطعة لامويل – مقاطعة أورانج
مقاطعة ويندهام – مقاطعة تشيتندن – مقاطعة إسيكس – مقاطعة فرانكلين
مقاطعة بينينغتون – مقاطعة أورليانز – مقاطعة روتلاند – مقاطعة وندسور
مقاطعة كاليدونيا – مقاطعة غراند آيل .

  • جغرافية ولاية فيرمونت

تتمتع الولاية بطرق جيدة نظيفة , في حين ان نسبة الأراضي الزراعة في فيرمونت تعتبر نسبة ضئيلة غير انها تكفي لرعي الماشية , ويذهب الآلاف من السائحون في الأجازات وايضا السائحون لرؤية المناظر الطبيعية الجميلة والتي تتمثل في الجبال , والأنهار والبحيرات , وفي منطقة نيو انغلاند التي تتميز بالقري الجميلة , في حين ان البعض لايكتفي برؤية المناظر الطبيعية وحسب , بل يتجه الي ممارسة الأنشطة الرياضية في تسلق القمم الجبلية , والتلال وفي فصل الشتاء يمارسون رياضة التزلق المائي .. حيث تشكل جبال (جرين مونتن) المظهر  السائد في الولاية ,فهي اكبرهم واعلاهم ,  والتي تمتد من أسفل وسط الولاية من الحدود الكندية نحو خط ماساتشوستس متجهة نحو الصعود إلى أعلي قمة في ولاية فيرمونت, كما تأتي جبال مانسفيلد والتي يصل ارتفاعها إلى 1339 متر , وايضا سلسلة جبال تاكونيك وهي تمثل مجموعة الجبال الثالثة والتي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من الولاية وهي تضم أهم محاجر للرخام في الولاية جهة شرق جبال جرين , وتقع التلال الجرانيتية عند الحدود الكندية إلى أسفل وسط الولاية , اما تلال ريد ساند فهي ثمثل المجموعة الرابعة , والتي تمتد بمحاذاة بحيرة شامبلين , وفي شرق الولاية يوجد قمم امعزولة حيث انها لا تتصل بالسلاسل الجبلية الرئيسية.. ومن أهم الأنهار التي تقع في ولاية فيرمونت :
(نهر وينوسكي Winooski river ) وهو رافد لبحيرة Champlain شامبلين  , ويبلغ طوله حوالي 145 كم , وانهار فيرمونت تصب أما في بحيرة شامبلين أو في نهر كنتكت .

  • اقتصاد ولاية فيرمونت

تشتهر ولاية فيرمونت بإنتاج تماثيل الجرانيت , وايضا في إنتاج شراب القيقب , والمعدن المستخدم في صناعة أدوات التجميل , كما تبرز في صناعة المنسوجات , ومن المحاصيل الزراعية أشجار الفاكهة مثق القبقب , ومزارع الماشية وانتاج الألبان.

غير ان الولاية تعاني من الانفجار السكاني , وأول من استوطن هذه الولاية فئة الصيادين والمزارعين , ولكن هاجر منهم نحو الغرب بحثا عن أراضي صالحة للزراعة , فتجهوا إلى منطقة جريت بلينذ Great plains , وجاءت المنفعة الوحيدة علي الولاية من هجرة الكثير من السكان للأراضي والغابات ,ان حدث ازدهار ونمو للحشائش والنباتات والغابات بعد ان تركها الإنسان دون اعتداء منه علي الأراضي.
والصناعة لها دور في فيرمونت , كصناعة المعادن والأدوات الكهربائية وصناعة الورق وأدوات النشر والطباعة .
أهم الشركات في ولاية فيرمونت , (شركة فيرمونت تيدي Vermont Teddy) وتعتبر أكبر منتج لصناعة الدببة الدمى , وتم تأسيسها علي يد جون سورتينو john sortino  في عام 1981م .. ويجري التعامل علي أسهم الشركة في ناسداك NASDAQ , ويتم البيع بالطرق العادية وايضا أون لاين لكل مكان .. ومصنع الزبادي والأيس كريم (بن جيري Ben jerry’s ) .

  • أهم الجامعات في ولاية فيرمونت

 – جامعة فيرمونت (UNIVERSITY OF VERMONT) , وتعد الجامعة من أكبر الجامعات العامة بالولاية , وتم تأسيسها في عام 1791م , ويصل عدد طلابها حوالي 10940 طالب.

 – كلية شامبلين بارلينغتون (CHAMPLAIN COLLEGE) وهي من الجامعات الخاصة وبها حوالي 2555 طالب وطالبة , وتم تأسيسها في عام 1878م .

 – كلية ميدلبري (MIDDLEBURY COLLEGE) وهي جامعة خاصة وتم تأسيسها في عام 1800 م , وبها حوالي 2357 طالب وطالبة . وتعتبر الكلية من أهم المراكز لتعلم اللغة العربية بالولايات المتحدة الأمريكية .

  • السياحة في ولاية فيرمونت

من أهم المعالم السياحية في ولاية فيرمونت , المنتجعات الخاصة بالتزحلق , والتي تقع في killigton كلينغتون , وفي اوكيمو okemo وفي ستيو stowe , وهذه المنتجعات من اهم وسائل الجذب السياحي في الولاية , حيث تنعش اقتصاد الولاية , والسائحون يذهبون إلى هناك لممارسة هواية الصيد , وتسلق الجبال الثلجية والتلال , كما يصل عدد المنتزهات الموجودة بالولاية حوالي 52 منتزه.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *