أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية

ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية


ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية

ساكسونيا أنهالت أو ساكسن-أنهالت , وباللغة الألمانية تسمي Sachsen-Anhalt , وهي إحدى ولايات ألمانيا الستة عشر ..

تقع في وسط ألمانيا عاصمتها مدينة ماگدبورگ , والتي يبلغ عدد سكانها نحو 2.65 مليون نسمة , اما مساحتها فتبلغ 20455 كم2 , و سكسونيا أنهالت كانت قبل الوحدة الألمانية (الإتحاد الألماني) إحدى ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية.

ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا - سكسونيا الداخلية
ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية

ولقد تكلمنا في مقالات سابقة عن بعض الولايات الألمانية وهم : ولاية بافاريا , ولاية ساكسونيا السفلي , ولاية ساكسونيا .. ولمن يرغب في المزيد من المعلومات يمكنه الإطلاع علي هذه المقالات بالضغط علي الرابط الأزرق :

بافاريا أكبر ولايات ألمانيا الاتحادية

ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)

– أهم مدن الولاية , هي العاصمة ماگدبورگ / مغدبورغ التي يبلغ عدد سكانها نحو 239000 نسمة , وكانت ماغدبورغ مركزاً هاماً أثناء عصر الامبراطورية الرومانية – المقدسة,وتقع فيها أول كاتدرائية قوطية في ألمانيا .

  – أما مدينة هالة Halle فيبلغ عدد سكانها نحو 261000 نسمة , واشتهرت في العصور الوسطى بإستخراج الملح , ويقع في مدينة هالة بوسطها 3 معالم مهمة من أهم معالم الولاية وهي ( الرج الأحمر – الكاتدرائية – كنيسة السوق) .

 – و ولاية سكسونيا أنهالت تشتهر بمناظرها الطبيعية الساحرة , غير أنها تعد منطقة زراعية مهمة , فأراضيها تصنف من أخصب الأراضي الزراعية في الدولة , و أهم الصناعات التي تشتهر بها هي الصناعات الغذائية والصناعات الكيمياوية.

تاريخ ولاية سكسونيا أنهالت

فرض الجيش الأمريكي السيطره على غالبية المناطق الشمالية والغربية والتي تعرف حاليا بـ (ساكسونيا أنهالت) في شهر أبريل عام 1945م .. وقام المجلس التحكم بمجموعة الولايات المتحدة بألمانيا باتخاذ قرار بتعيين أول مسؤولين غير نازيين لكي يحتلوا مناصب هامة بالمنطقة.. فتم تعيين (إرهارد هابنر) الذي ترك منصبه تحت ضغط من النازيين , وأصبح حاكم الولاية..

ثم مالبث ان انسحب الجيش الأمريكي من مقاطعة ساكسونيا البروسية في مطلع شهر يوليو .. وفسح المجال لدخول الجيش الأحمر الذي تمركز في المنطقة , فقد كانت من ضمن المناطق الداخلة بمنطقة (الاحتلال السوفييتي) بناء علي اتفاق الحلفاء (بإستثناء فرنسا) الذي عقد في بروتوكول لندن لعام 1944م , فيه قسمت ألمانيا إلى ثلاث مناطق محتله.

وفي يوم 9 يوليو , أصدرت الإدارة العسكرية السوفيتية المحتلة في ألمانيا أمراً , بدمج كل من (ولاية أنهالت الحرة وهاله-مرسيبورغ , وماغديبورغ , وآلشتيت , والمناطق الشرقية المحصورة واجزاء من برونزفيك (النتوءات) (كالفودو , والقسم الشرقي لمقاطعة بلانكنبورغ) مع مقاطعة ساكسونيا.

جغرافية ولاية سكسونيا أنهالت

تقع ساكسن-أنهالت في وسط ألمانيا .. يحدها كل من تورنغن , وبراندنبورغ , ساكسونيا , وساكسونيا السفلى , وتشتهر معظم أراضي الولاية بكونها أرض سطحية.. أهم الانهار في الولاية , هما نهر الالبه , ونهر سال.

ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية

التقسيمات الإدارية لولاية سكسونيا أنهالت وأهم المدن

تقسم الولاية إلى 21 دوائر قروية و 3 دوائر مدنية.

وتعد ماغدبورغ , أكبر مدينة بالولاية من حيث عدد السكان , الذي يفوق الـ 227 الف نسمة حسب إحصاء عام 2003م .. أهم المدن بعد العاصمة ,  مدينتي (مدينة ديساو – و مدينة هاله).

التقسيمات الإدارية

دساو روسلاو – هاله – مغدبورغ – ألتماركريس سالزودل – أنهالت بيترفيلد
بيرغالوند كريس – بورده – هارز – زالتلاندكرايس – شتيندال.

التركيب السكاني في سكسونيا أنهالت

شهدت ساكسونيا أنهالت انخفاضا مستمراً في عدد السكان منذ فترة إعادة توحيد ألمانيا . وكان من ضمن أسباب انخفاض عدد السكان هو هجرة سكانها إلى خارج الولاية , كما تجاوز معدل الوفيات معدل الولادات .. ورغم ثبات معدل الولادات بعد عام 1994 , لكن نسبة التكاثر ( متوسط الإناث المولودات بالتوافق مع معدل الخصوبة والوفيات لسنة ما) , تبلغ حوالي 70% .. ومعدل الخصوبة الكلي بلغ قيمتة 1.50 عن عام 2014م , وهي تعد أعلى قيمة منذ عام 1990م , اما نسبة السكان الأجانب فتلغ نحو 1.9 بالمئة من المجموع السكاني  لولاية ساكسونيا أنهالت , وتعتبر أقل نسبة اذ ماقورنت بين الولايات الاتحادية الألمانية جميعها .

الدين في ولاية سكسونيا أنهالت

ارتبطت هذه المنطقة بالديانة اللوثرية في مجمل تاريخها , غير ان هناك تراجع لعدد من معتنقي المسيحية في ظل النظام الشيوعي الحاكم .. فالسلطات لها دور كبير في التشجيع  على هجر الدين .. وفي الولاية يقع عدة مواقع هامة لها ارتباط وثيق  بحياة مارتن لوثر , والتي من بينها مدينة أيسليبن اللوثرية , ومدينة فيتنبرغ اللوثرية.

وفي عام 2016 م كانت غالبية مواطني ساكسونيا أنهالت من اللادينيين (لا دين لهم) , وفاق عدد اللذين تركوا الكنائس .
– وفي العموم , ساكسونيا أنهالت تعد من أكثر الولايات الألمانية لادينية .. غير ان هناك نسبة 16.2% من السكان بالولاية يتبعون طوائف مسيحية كبرى بتنسبة ( 12.7% من أعضاء الكنيسة الإنجيلية في ألمانيا) , و نسبة الكاثوليك بلغت 3.5%) , ويتبقي نسبة 2% تتوزع على أديان أخرى فمنهم من (يتبعون الإسلام , ومنهم اليهودية , ومنهم الكنيسة الرسولية الجديدة , والمندائية).. ولكن نسبة 81.8 % من مواطني ساكسونيا أنهالت يندرجون تحت (لادينيين) اي غير مرتبطين بأي عقيدة دينية .

الاقتصاد والبنية التحتية في ساكسن-أنهالت

اقتصاد ولاية ساكسن-أنهالت , أو ساكسن-أنهالت , نجد ان الولاية تحتل الصدارة في نسبة البطالة بين ولايات ألمانيا .. ألا ان منطقة هاله , والمنطقة المحيطة (بلايبزغ) يشكلان بالمنطقة المركز الصناعي .. فنجد ان الصناعات تتركز علي قطاع النفط والكيماويات ..

وفي العاصمة ماغدبورغ يقع المطار الدولي .

التعليم والثقافة في ساكسونيا أنهالت

أهم الجامعات في سكسونيا أنهالت :

جامعة هاله (هال)

جامعة ماغدبورغ (Universities in Germany) .

Anhalt University of Applie / كوتن

‪University of Applied Police Sciences Saxony-Anhalt ‬‏ / آشرسليبن

‪Merseburg University of Applied Sciences ‬‏ / مرسيبورغ

جامعة أوتو فون-غريكي ماغديبورغ (مجدبرج)

 مدرسة البناء المعماري وتقع في ديساو , و أنشأها (فالتر غروبيوس) بمدينة فايمار عام 1919م , و لكن تم نقلها إلى ديساو في عام 1925م , وأصبح مبني المدرسة منذ ذلك الوقت رمزاً للبناء المعماري المعاصر.

ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية

السياحة في ولاية سكسونيا أنهالت :

عند زيارتك لولاية سكسونيا-أنهالت , ستتعرف على أجمل ما يمكن ان تراه فيها , حيث الجنائن التي تسر الناظرين , والإنجازات المعمارية العصرية, والوجهات السياحية و التاريخية , ونقاط اهتمام الزوار في الولاية..

ومن الوجهات : مجدبرج , كفيدلينبورغ , هال , جبال هارز , فيتنبرغ , فيرنيغيروده .

نقاط اهتمام الزوار :  جبل بروكن , Wernigerode Castle  قلعة ,كتدرائية  Naumburger Dom .

حدائق ديساو  , واحدة من أجمل المعالم الطبيعية في الولاية , كما تعد من أقدم الحدائق الإنجليزية الموجودة في ألمانيا.. ويرجع تاريخ إنشاء حدائق ديساو إلى القرن الثامن عشر حيث تشكل تزاوج بين الطبيعة الخلابة وبين الفن المعماري الرائع .. وفيها يقع قصر فورليتس الشهير .

مدينة ماغديبورغ هي مدينة كبري وعاصمة الولاية , وفيها تقع كاتدرائية شهيرة و نماذج رائعة من فن العمارة المعاصرة , وايضا البوابة الخضراء التي تم انجازها في عام 2005 م , وهي واحدة من إحدى المعالم بالولاية .

مدينة كويدلنبورغ الشهيرة , تقع المدينة شمال جبال هارتس.. وتعرف بالكاتدرائية الجميلة التي تميزها , حيث يمكن رؤيتها من بعيد قبل الدخول للمدينة.

مدينة هاله هي أكبر مدن ولاية ساكسونيا-أنهالت , وتقع على نهر زاله .. وولد بها الموسيقار الشهير غيورغ فريدريش هاندل في عام 1685م .

فيروبولس – مدينة الحديد , صناعة المناجم وحفرياتها تركت ندوباً ظلت باقية في طبيعية ولاية ساكسونيا-أنهالت الي يومنا هذا , لكن بفعل العقول المتفتحة شكلت من هذه الندوب وحولتها إلى اماكن جذب سياحي واصبحت تحت مسمي ( فيروبولس) أو مدينة الحديد.

مدينة فيتنبيرغ , يقع بها تمثال المصلح مارتن لوثر بلونه البرونزي الذي يتوسط المدينة الي اليوم , فهو الذي وضع على أبواب كنيستها أطروحاته , و البالغ عددها ( 95) أطروحة, والتي قام عليها (المذهب البروتستانتي) .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية راينلند بالاتينات (Rheinland-Pfalz) , هي إحدى ولايات ألمانيا الستة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *