أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا


ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

ساكسونيا السفلي , هي واحدة من ولايات جمهورية ألمانيا الاتحادية, والتي عددهم ستة عشر ولاية ..  مدن برلين وهامبورگ هم ولايات في حد ذاتهم , ويسمون بـ (المدن الولايات)، بينما بريمن تتكون من مقاطعتين حضريتين .. الولايات الثلاثة عشر الباقية تسمى (ولايات مناطق).. وتعتير ثاني أكبر ولاية من حيث المساحة بعد ولاية باڤاريا التي تقدر مساحتها نحو (70,549 كم مربع) بينما تبلغ مساحة ساكسونيا السفلى نحو (47,620 كم مربع).. في حين تعتبر أكبر ولاية من حيث عدد السكان هي شمال الراين-وستفاليا حيث يقدر عدد سكانها بحوالي ( 18 مليون نسمة) ثم  تليها ولاية باڤاريا (حوالي 12 مليون نسمة).

ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا
ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

سبق وان تكلمنا في مقال سابق عن ولاية بافاريا – ألمانيا والتي هي أكبر الولايات ألمانيا , ولمزيد من المعلومات يمكنكم الدخول علي هذا المقال من خلال الضغط علي الرابط الأزرق :

ولاية بافاريا أكبر ولايات ألمانيا الاتحادية

جغرافية ولاية ساكسونيا السفلي – ألمانيا

ولاية ساكسونيا السفلي تطل من جهة الشمال على بحر الشمال , و من الغرب تطل علي هولندا , والولاية لديها حدود مشتركة مع كل من : شلسڤيگ-هولشتاين , هامبورگ , بريمن , شمال الراين-وستفاليا , هسه , تورنگن , ساكسونيا-أنهالت , براندنبورگ , ومكلنبورگ-فورپومرن .. لذالك تعتبر أكثر ولاية ألمانية لديها حدود مع ولايات أخرى.

والولاية طبيعتها منبسطة , وتقع في جنوبها الشرقي سلسلة جبال .. أنهار ألير , فيسر , امس و البه يمروا بولاية ساكسونيا السفلى.. أعلى قمة جبل في الولاية هي قمة جبل فورمبرگ التي يصل ارتفاعه نحو (971 متر).

ولايات جمهورية ألمانيا الاتحادية / States of the Federal Republic of Germany

التقسيم الاداري في ولاية سكسونيا

وأهم المدن في ولاية ساكسونيا السفلي – ألمانيا :

تقسم  ولاية ساكسونيا السفلي إلى 38 قري و 8 مدن .

مدينة هانوفر عاصمة ساكسونيا السفلي :

وتعد مدينة هانوفر العاصمة الرسمية لولاية ساكسونيا السفلي , وتعد أكبر المدن السكانية والتي يقدر عدد سكانها بحوالي 515,948 نسمة بموجب احصاء عام 2004م .. وتقع في شمال ألمانيا على نهر لاينه .. وهي موطن لمبنى برلمان الولاية , وتعد هانوفر مركزاً اقتصادياً هاماً في الولاية , وتشتهر المدينة بجامعة هانوفر ومعاهد العليا للطب و الطب البيطري , وتهتم بالموسيقى والمسرح .. كما ان المدينة اشتهرت عالمياً عبر المعارض المنظمة , حتي أصبحت تشتهر في ألمانيا بـ مدينة المعارض.. زمن أشهر المعارض التي تقام بها : (معرض سيبيت) واختصاره (CEBIT) ويقام سنوياً , باعتباره أكبر معرض في مجال الاتصالات والحاسوب بالعالم , وأيضا معرض هانوفر الصناعي – Hannover Messe Industrie .. بالإضافة ان هانوفر يكثر بها المساحات الخضراء والطبيعة .. ويقع بها ميناء نهري ومطار دولي ومحطة رئيسية للقطارات .. والمدينة توفر المؤسسات الثقافية , وفرص لهواة التسوق ممتازة , وأحداث وتفاعليات وطنية مهمة .. والجدير بالذكر ان دمرت مايقرب من 85% من اجمالي أبنية هانوفر القديمة .. لذا فغالبية الأبنية حديثة , وتكاد المدينة تخلو من البنايات التاريخية .. ومن أشهر معالم مدينة هانوفر السياحية :

ومن اهم أماكن الزيارة بها :

– متحف اسبرنجل Sprengel Museum .

– حدائق ملوك هانوفر (حدائق هيرينهاوزن) .

– بحيرة ماش .

– قصر لاينه .

– دار الأوبرا .

– جامعة هانوفر .

– مبنى البلدية الجديد.

– كنيسة السوق (ماركت كيرشيه) .

– مبني بيت العمدة في هانوفر .

أهم و اكبر المدن الرئيسية في ولاية ساكسونيا السفلي :

براونشفايغ , أوسنابروك , غوتنغن , هيلدسهايم , أولدنبورغ , فيلهيلمسهافن , فولفسبورغ , كوكسهافن , تسيليه , سالزغيتر , أولسن , إمدن , شتاده ولونيبورغ .

ساكسونيا السفلى مقسمة إلى 38 مقاطعة (مناطق أو مقاطعات) :

مناطق ولاية ساكسونيا السفلي / مقاطعات ولاية ساكسونيا السفلي

أميرلاند
أوريتش , تشمل (جويست ونورديرني وبالتروم)
مقاطعة بينثيم
سيل
كلوبنبورغ
كوكسهافن
ديبهولز
امسلاند
فريزلاند (بما في ذلك وانجرووج)
جيفهورن
جوسلار
جوتينجن
هاملين-بيرمونت (هاميلن-بيرمونت)

هانوفر (هانوفر)
هاربورغ
هيلمستيدت
هيلدسهايم
هولزميندن
لير (بما في ذلك بوركوم)
Lüchow-Dannenberg
لونبورغ
نينبورغ
نورثيم
أولدنبورغ
أوسنابروك
أوسترهولز

أوستيرود
الم
روتنبورغ
شاومبورغ
سولتو فالينغبوستيل
ستاد
أولزين
فيشتا
فيردن
Wesermarsch
Wittmund , تشمل (Langeoog و Spiekeroog)
ولفنبوتل

وهناك عشر مناطق حضرية :

– برونزويك (برونزويك)
– دلمنهورست
– إمدن
– غوتنغن
– هانوفر
– أولدنبورغ
– أوسنابروك
– سالزغيتر
– فيلهلمسهافن
– فولفسبورج

* ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

الاقتصاد و البنية التحتية في ولاية ساكسونيا السفلي – ألمانيا :

تتخذ مصانع فولكسفاغن من فولفسبورغ مقراً رئيسي لها .. ومن أهم الصناعات في الولاية ايضاً هي صناعة الحديد و الصلب .. والولاية تملك ثروة زراعية مهمة , حيث تنتج أهم المحاصيل الزراعية لديها ومنها الخضروات والفاكهة و الحبوب .. اما من حيث السياحة في ساكسونيا السفلي فهي تزدهر بشكل كبير في المناطق الساحلية و لونيبورغرهايد – (Lüneburger Heide).

والولاية تنظم العشرات من المعارض الدولية السنوية في مدينة هانوفر العاصمة , وكما سبق ذكرنا ان من أشهر معرضها , هو معرض سيبيت الذي يعتبر أكبر معرض للكمبيوتر و الاتصالات في العالم.

والولاية تمتلك شبكة طرق و مواصلات تضم القطارات الحديثة .. مطار هانوفر الدولي هو أكبر مطار في الولاية , و بها ايضا موانئ (فلهيامسهافن , و كوكسهافن) .

التعليم و الثقافة في ولاية ساكسونيا السفلي – ألمانيا :

الدراسة في ولاية ساكسونيا السفلي – ألمانيا

تضم ولاية ساكسونيا السفلي عدة جامعات , منهم :

جامعات هانوفر , و هانوفر التقنية , و غوتنغن و براونشفايغ , هي أحد أشهر جامعات المقاطعة.. ومعهد علم الأعصاب الدولي في هانوفر .

اما الثقافة والترفيه في ولاية ساكسونيا السفلي :

فنجد :

حدائق هيرينهاوزن جيرتن , وهي حدائق من الأنواع الحدائق الباروكية الفريدة من نوعها , وتسمي بحدائق ملوك هانوفر , أو (هرن-هويزر-جارتن) في مدينة هانوفر بشمال ألمانيا, والحديقة تتكون من الحديقة الكبرى الأساسية وحديقة الجبل Berggarten , وحديقة جيورجن جارتن , و ولفين- جارتن , والحدائق تتبع إدارة الثقافة بمدينة هانوفر .

ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية راينلند بالاتينات (Rheinland-Pfalz) , هي إحدى ولايات ألمانيا الستة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *