أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية ديلاوير – Delaware الولاية الماسية بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ديلاوير – Delaware الولاية الماسية بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ديلاوير – Delaware الولاية الماسية بالولايات المتحدة الأمريكية

ديلاوير – Delaware ,‏ هي ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية , ولكنها تعد ثاني أصغر ولاية في أمريكا .. و عاصمتها هي مدينة دوفر – ديلاوير بعد ولاية رود ايلاند , ويعود اصل تسمية الولاية تخليداً لذكرى البارون ديلاوير مكتشف نهر ديلاوير.

ولاية ديلاوير – Delaware الولاية الماسية بالولايات المتحدة الأمريكية

تاريخ تأسيس ولاية ديلاوير : في 7 ديسمبر عام 1787م .

المساحة الكلية لولاية ديلاوير : 6452.0 كيلومتر مربع .

ارتفاع ولاية ديلاوير :  18 متر عن سطح البحر .

جغرافية ديلاوير

أين تقع ولاية ديلاوير بالولايات المتحدة الأمريكية؟

تقع ولاية ديلاوير في الجزء الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكية , حيث تطل على المحيط الأطلسي . . ويحدها شرقاً ولاية نيوجيرسي الأمريكية , عبر نهر وخليج ديلاوير , ويحدها من جهة الغرب ولاية ماريلند , ومن الجنوب نفس الولاية .. كما ان لها حدود شمالاً مع ولاية بنسلفانيا ولكنها حدود قصيرة .

وولاية ديلاوير تلقب بالولاية الماسية لثراءها النسبي و لصغر حجمها , وتبلغ نسبة الجالية العربية (السكان العرب) حوالي 0.3% , و نسبة المسلمين يبلغ عددهم حوالي 0.2% , كما يوجد عدة مساجد في الولاية كـ الجمعية الإسلامية لولاية ديلاوير في مدينة سميرنا الذي يعد من أشهرها.

أهم معالم ولاية ديلاوير الأمريكية :

 – حصن ديلاوير – fort delaware

 – قلعة كريستينا – Christina Castle

 – متحف هاجلي – Hagley Museum

 – كنيسة الثالوث المقدسة – Holy Trinity Church

  – نهر سانت جونز – St. Johns River

  – قلعة فورتريس – Castle Fortress

 – ميناء دوفر – Port Dover

  – مدخل مرفأ دوفر  – Dover Harbor Entrance

– سهل نهر ديلاوير الساحلي – Delaware Coastal River Plain

 – شبه جزيرة ديلمارفا – Delmarva Peninsula

فيلادلفيا فيلي – Philadelphia Philly

 – أبراج ميلفورد الرمادية – Grey Towers Milford

 – حديقة ليك دوك ستيت – Lake Dock State Park

  – منارة المياه علي ساحل المحيط – Lighthouse water on the ocean coast

أبرز مشاهير شخصيات ولاية ديلاوير الأمريكية :

القس ريتشارد آلين – مؤسس (كنيسة الميثوديست الأفريقية) .

العالم جامب كانون – عالم الفلك الأمريكي .

القاضي جورج ريد – أحد المشاركين في توقيع إعلان الاستقلال الأمريكي.

مقاطعات ولاية ديلاوير الأمريكية :

تتكون الولاية من ثلاث مقاطعات فقط  (التقسيمات الإدارية في ولاية ديلاوير) :

 – مقاطعة كينت – Kent County .

– مقاطعة نيو كاسل – New Castle County .

 – مقاطعة سوسكس – Sussex County .

وتبلغ مساحة الولاية الكلية 5161 كم مربع , وهي بذلك تحتل المرتبة 49 من حيث المساحة في الولايات المتحدة. كما تشغل ولاية ديلاوير جزء من شبه جزيرة ديلمارفا حيث تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة المواجهة لنهر ديلاوير ممتدا حتى خليج ديلاوير علي المحيط الأطلنطي.

 الولاية تضم عدة أنهار صغيرة مثل نهر ديلاوير والتي منها ما يمتد جهة الغرب حتى نهر ديلاوير ومنها غرباً الي ولاية ماريلند وتشيسابيك .. ومن هذه الأنهار نهر كريستينا ونهر براندي وين حيث المصب في نهر ديلاوير , ونهر ناتي كوك يصب في خليج تشيزابيك .. وتعد أراضي الولاية أرضاً منخفضة و أقصى ارتفاع لها بيكون على حدود بنسيلفانيا بحوالي 440 قدم.

مدينة دوفر هي عاصمة الولاية ويبلغ عدد السكان لديها حوالي 32.808 نسمة , كما تعتبر مدينة ويلمنجتون من أكبر المدن في الولاية من حيث المساحة , ويبلغ عدد السكان بها حوالي نحو 72.051 نسمة , كما ان مدينة ميلفورد , و مدينة نيو آرك من المدن الكبيرة ايضا بالولاية.

سكان ديلاوير :

يبلغ عدد سكان ولاية ديلاوير حوالي 783,600 نسمة وذلك حسب إحصاء عام 2002 م , مم يجعلها تحتل المرتبة الـ 45 في الولايات المتحدة من حيث الكثافة السكانية , وتبلغ نسبة السكان البيض من ذوي الأصول أوروبية حوالي 72.5% نسمة , ومن الأمريكيون الأفارقة حوالي 19.2% , ومن الأمريكيون اللاتينيون حوالي 4.8% , ومن الآسيويون حوالي 2.1% , ومن الهنود الحمر 0.3% , ونسبة متعددي الأجناس في الولاية حوالي 1.1%. وتبلغ نسبة من يملكون مساكن حوالي 77.3% , اما نسبة الفقراء فتقريبا 8.2% وذلك حسب إحصائيات عام 2003 م .

تاريخ ولاية ديلاوير :

يعد المستكشف هنري هدسون الهولندي الأصل , أول من جاء إلى أراض ديلاوير في عام 1609م.. وفي عام 1610م , جاء الكابتن (صمويل جورج) من فارجينا وأطلق على الولاية اسم ديلاوير حاكم المستعمرة الأمريكية فيرجينا بذلك الوقت .. ثم جاء الهولنديون وحاولو بناء مستعمرة لهم في عام 1631م ولكنها لم تتم , ثم جاء المستعمرون السويديون لمدينة فورت كريستين (ويلمنغتون) حاليا في عام 1638م , الي ان استسلموا للحاكم الهولندي بيترستوفيس عام 1655م , ثم جاءت إنجلترا واستولت على المنطقة في عام 1664م , وانتقلت الإدارة إلى ويليام منذ عام 1682 الي 1704 مقاطعة تلو الأخرى , عندما قامت الولاية خلال الثورة الأمريكية وبذلك أصبحت ولاية ديلاوير أول ولاية أمريكية , والأولي التي  صدقت عام 1787م على الدستور الأمريكي .. وخلال الحرب الأهلية لم تنسحب من الإتحاد .. وفي عام 1802م جاء البثير أرنيه دويونت بإنشاء مصنع البارود بالقرب من ويلمنجتون , وبذلك أصبحت الولاية الرائدة في المجال الصناعي الكيميائي.

اقتصاد ولاية ديلاوير الأمريكية:

الإجمالي الناتج القومي لولاية ديلاوير يبلغ حوالي 50.487 مليون دولار في عام 2004 , كما يبلغ متوسط دخل الفرد في الولاية سنويا حوالي 35.862 , و نسبة البطالة وصلت 4.1% و إنتاج قطاع الصناعة يبلغ 4.880 مليون دولار اجمالي , كما ان قطاع الخدمات بالولاية 3.023 مليون دولار , اما القطاع الحكومي فحوالي 4.230 مليون دولار , وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية حوالي 2.506 مليون دولار.

ونجد أكبر شركات الولايات المتحدة والبنوك والمؤسسات وشركات الخدمات متمركزه في الجزء الشمالي من ديلاوير , وازدهر كلاً من قطاع التمويل والتأمين في الولاية مم دعم اقتصاد الولاية , وتهتم الولاية بالمزارع والتي تقع قرب قناة ديلاوير وتشيزابيك .. ومن أهم المنتجات الزراعية الذرة والفول الصويا ومنتجات الألبان والطيور , وهناك حرفة صيد الأسماك التي تستخرج سمك المنهادن والمحار و , أما المصانع الموجودة في الولاية فتتمركز حول ويلمنجتون , ومن أهم الصناعات بالولاية , صناعات الأغذية وصناعة الأعشاب الطبية والبلاستيك والمطاط ومعدات المواصلات والطرق .

الدراسة في ولاية ديلاوير :

جامعات ديلاوير – من أهم جامعات ديلاوير :

 – جامعة ديلاوير الحكومية والتي تأسست في عام 1891م , ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها حوالي 3.179 طالب وطالبة , والجامعة تقع بالمدينة العاصمة دوفر  .

 – جامعة ديلاوير في مدينة نيورك وتم تأسيسها عام 1743م , ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها حوالي 20.712 طالب وطالبة.

 – جامعة ويلمنجتون وهي جامعة خاصة , وتم تأسيسها في عام 1967م , وعدد الطلاب الملتحقين بها حوالي 7.155 طالب وطالبة .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية ولاية نبراسكا هي ولاية أمريكية تقع في منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *