أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية اوهايو Ohio بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية اوهايو Ohio بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية اوهايو Ohio بالولايات المتحدة الأمريكية

تقع ولاية أوهايو في غرب وسط وبمنطقة البحيرات الكبري The Great Lake بالولايات المتحدة الأمريكية .. ويعود اسم الولاية أوهايو إلى (الكلمة الهندية) التي تعني النهر العظيم.

 تحتل الولاية الترتيب الرابع والثلاثين من حيث المساحة بين الولايات الأمريكية , والترتيب السابع من حيث عدد السكان , والـعاشرة من حيث الكثافة السكانية من بين الولايات الأمريكية الـ 50 .

ولاية اوهايو Ohio بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية اوهايو Ohio بالولايات المتحدة الأمريكية

عاصمة ولاية أوهايو هي مدينة كولومبس Columbus , ويبلغ عدد سكانها حوالي 728.432 نسمة وتعد أكبر المدن بالولاية ..وايضا من المدن الكبيرة بأوهايو : مدينة كليفيلاند Cleveland , مدينة توليدو Toledo , ومدينة أكرون Akron , ومدينة سينسيناتي Cincinnati .

ومن أهم معالم ولاية أوهايو :

 – قاعة الروك اند رول الشهيرة Hall of Fame

 – منازل الرؤساء الأمريكيين السابقين (جرانت Grant , هاردنغ Harding , هايس Hayes , غارفيلد Garfield , تافت Taft .

– مقابر الهنود الحمر Cemeteries of the American Indians

أشهر شخصيات خرجت من اوهايو : مخترع الكهرباء (توماس اديسون Thomas Edison).

أشهر المساجد في أوهايو  : مسجد الحق , ويقع في مدينة دايتون Dayton , والمركز الإسلامي ويوجد في مدينة كولومبس Columbus العاصمة , وايضا المركز الإسلامي ويقع في مدينة أكرون Akron .

التقسيمات الإدارية لولاية أوهايو بالولايات المتحدة

مقاطعات ولاية أوهايو الأمريكية , تتكون الولاية من 88 مقاطعة :

مقاطعة آدمز – مقاطعة ألين – مقاطعة آشلاند – مقاطعة أشتابولا – مقاطعة أثينز
مقاطعة أوغلايز – مقاطعة بلمونت – مقاطعة براون – مقاطعة بتلر – مقاطعة كارول
مقاطعة تشامباين – مقاطعة كلارك – مقاطعة كليرمونت – مقاطعة كلينتون
مقاطعة كولومبيانا – مقاطعة كوشاقتن –  مقاطعة كرافورد – مقاطعة كاياهوغا
مقاطعة دارك – مقاطعة ديفاينس – مقاطعة ديلاواير – مقاطعة إيري – مقاطعة فايرفيلد
مقاطعة فيات – مقاطعة فرانكلن – مقاطعة فولتن – مقاطعة غاليا – مقاطعة جوغا
مقاطعة غرين – مقاطعة غرينزي – مقاطعة هاملتون – مقاطعة هانقق – مقاطعة هاردن
مقاطعة هاريسون – مقاطعة هنري – مقاطعة هايلاند – مقاطعة هاقنغ – مقاطعة هولمز
مقاطعة هيرن – مقاطعة جاكسون – مقاطعة جفرسون – مقاطعة ناقس – مقاطعة لايك
مقاطعة لورنس – مقاطعة ليكنغ – مقاطعة لوغان – مقاطعة لوراين – مقاطعة لوكاس
مقاطعة مادسيون – مقاطعة ماهوننغ  – مقاطعة ماريون – مقاطعة مداينا – مقاطعة ميغز
مقاطعة مرسر – مقاطعة مايامي- مقاطعة منرو – مقاطعة منتغامري – مقاطعة مورغان
مقاطعة مورو – مقاطعة مسكنغم – مقاطعة نوبل – مقاطعة أوتاوا – مقاطعة بولدينغ
مقاطعة بيري – مقاطعة بيكاواي – مقاطعة بايك – مقاطعة بورتج – مقاطعة بربل
مقاطعة بتنام – مقاطعة رتشلاند – مقاطعة رس – مقاطعة سندسكي – مقاطعة سياتو
مقاطعة سنيكا – مقاطعة شلبي  – مقاطعة ستارك – مقاطعة صمت – مقاطعة ترمبول
مقاطعة تسكاراوس – مقاطعة يونيون – مقاطعة فان ورت – مقاطعة فنتون – مقاطعة وارن
مقاطعة واشنطن – مقاطعة وين – مقاطعة وليامز – مقاطعة ود – مقاطعة وايندط .

جغرافية اوهايو

تبلغ مساحة اوهايو الكلية 106.055 كم مربع  , ونجد ان حدود الولاية تتشكل كالأتي : يحدها شرقا كلاً من الولايتي (بنسلفانيا , وويست فيرجنيا) ومن الغرب ولاية انديانا Indiana , ومن الشمال ولاية ميشيغن Michigan وبحيرة ايري Lake Erie , ومن الجنوب ولاية كنتاكي Kentucky.
وتحتوي أوهايو على العديد من الأنهار من أهمها (نهر أوهايو Ohio River) , وكما ان أراضي أوهايو تعد أراضي مسطحة , وبها بعض التلال بالجزء الجنوبي الغربي من الولاية والتي بدورها تؤدي إلى جبال ولاية (ويست فيرجينيا) .

سكان اوهايو

 يبلغ عدد سكان ولاية أوهايو حوالي 11.459.011 حسب إحصائيات تعداد السكان عام 2003 , ولذا فهي تحتل المرتبة السابعة في الكثافة السكانية من بين الولايات المتحدة , وتتعدد الأعراق في أوهايو , حيث يشكل البيض من ذو الأصول الأوروبية غالبية السكان العظمى حيث تبلغ 85% , ونسبة الأمريكيون الأفارقة تصل لـ 12% , ونسبة الهنود الحمر 0.2% , وايضا الأسيويون نسبتهم حوالي 1.2% , وهناك أجناس هجينة نسبتهم 0.8% , والأمريكيان اللاتيني 1.9% , كما يوجد حوالي 0.8% من السكان غير مسجلين في الإحصاء , واما نسبة المهاجرين فتصل لـ 11.1%, في حين تقدر نسبة الكثافة السكانية بأوهايو حوالي 277.3 شخص في (الميل المربع),ونسبة من يملكون مساكن تبلغ حوالي 66.2% , والسكان الذين يعيشون تحت خط الفقر فنسبتهم حوالي 12.4%.

الجاليات العربية في أوهايو (العرب في أوهايو)

ييبغ عدد السكان العرب حوالي 180 % من سكان اوهايو , في حين ان حوالي ربع هذه النسبة من أصب لبناني بحوالي 47 % , ونسبة المسلمين في الولاية يبلغ حوالي 7% من إجمالي السكان وفقاً لتقرير CIOGC مجلس المنظمات الإسلامية.

اقتصاد اوهايو

 – إجمالي الناتج القومي في ولاية أوهايو يبلغ حوالي 398.919 مليون دولار أمريكي في عام 2004 م , اما متوسط دخل الفرد السنوي فيبلغ حوالي 31.397 دولار .. ونسبة البطالة في الولاية وصلت لـ 4.8% . وقطاع الصناعة يمثل نسبة 20% من الإجمالي العام , ويبلغ قطاع الخدمات مايقرب من 45% , ونسبة قطاع الإعلام حوالي 2.3%.
 – وولاية أوهايو تتمتع باقتصاد قوي حيث فهي تحتل المرتبة الثالثة في الصناعة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.. ونجد ان المصانع تتمركز حول المدن الكبيرة في أوهايو حيث فمثلاً مدينة أكرون تشتهر بصناعة المطاط , ومدينة كليفلاند تشتهر بصناعة تجميع السيارات وبصناعة الحديد والصلب , ومدينة سينسيناتي تشتهر بصناعة المحركات النفاثة , كما ان مدينة دايتون تعرف بالثلاجات والأدوات المكتبية ,ومدينة توليدو بصناعة المعدات الإلكترونية والزجاج .. والمعروف ام مدينة دايتون هي التي شهدت أولى التجارب في الطيران بالعالم حيث قام  الأخوان رايت بإجراء العديد من تجارب الطيران , كما توجد (قاعدة رايت باترسون) التي يتم فيها صناعة الطائرات الحربية الأمريكية.
 – ومن أهم  الشركات المشهورة في ولاية أوهايو : (شركة بروكتر أند غامبل Procter and Gamble) , و(شركة سمكرز Smuckers ) للمربى والجيلي و(شركات فير ستون Harvey Firestone و غود يير Goodyear) لتصنيع الإطارات في مدينة أكرون و (شركة ايتون Eaton Corp) للأنظمة الكهربية في مدينة كليفلاند , وهذه الشركة حققت مبيعات في عام 2004 تقدر ب8.9 بليون دولار , وتقوم بتوظيف أكثر من 57 ألف موظف.
ومدينة كليفلاند تشتهر بوجود المستشفيات الممتازة بها حيث تعد من أفضل مستشفيات  العالم كعيادة (كليفلاند الشهيرة Cleveland Clinic) ومستشفيات كليفلاند الجامعية University Hospitals of Cleveland والتي جاء ترتيبها الثامن عشر في مجال أبحاث السرطان.
 – كما تتمتع أوهايو بتربة خصبة ففي مجال الزراعة تنتج العديد من المحاصيل كـ الذرة الشامية وفول الصويا والقمح والشوفان والفواكه كـ العنب والخوخ و التفاح والفراولة.
وتشمل المنتجات الزراعية الأخرى الألبان ومنتجاته وتربية الماشية والخنازير والخراف والولاية تحتل المرتبة الرابعة بين الولايات في مجال الإنتاج الحيواني و الزراعي .

جامعات اوهايو
توجد في الولاية عدة جامعات عريقة من أشهرها :

 – جامعة ولاية أوهايو Ohio State University : وهى تعد من الجامعات الحكومية في الولاية , وتم تأسيسها في عام 1870م , وعدد طلابها يبلغ حوالي 51 ألف طالب وطالبة.

 – جامعة كليفلاند Cleveland StateUniversity : وهى جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1964م , وعدد طلابها حوالي 15.773  طالب وطالبة .

 – جامعة أكرون U. of Akron : هى جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1870 م , ويبلغ عدد طلابها حوالي 23.282 طالب وطالبة , ويعد لاعب الكرة المشهور جيسون بول تايلرJason Paul Taylor من أشهر خريجي جامعة أكرون , ويلعب مدافع في نادي ميامي دولفنز Miami Dolphins ..

 – جامعة كولومبس Columbus Community College :  تأسست في عام 1963 م , وعدد طلابها يبلغ حوالي 21.282 طالب وطالبة .

ومن الجامعات الخاصة المشهورة :

جامعة دايتون U. Of Dayton : وهى واحدة من الجامعات الكاثوليكية التي تخضع لإدارة  جمعية ماري Society of Mary .. وتم تأسيس الجامعة هذه في عام 1850 م , ويبلغ عدد الطلاب بها حوالي 10,000 آلاف طالب.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية هاواي , ‏ هي ولاية أمريكية على شكل أرخبيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *