أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية ألاسكا – Alaska  أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ألاسكا – Alaska  أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ألاسكا – Alaska  أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية

ألاسكا -Alaska , إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي ويضم ايضاً 4 ولايات هم (ولاية واشنطن , وولاية كاليفورنيا , وولاية أوريجون , وولاية هاواي .

ولاية ألاسكا - Alaska  أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية
ولاية ألاسكا – Alaska  أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية

التعداد السكاني في ولاية ألاسكا – أمريكا :

ولاية ألاسكا تعد أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية وذات كثافة سكانية ضئلة بالنسبة للمساحة , فتبلغ مساحتها نحو 1,518,776 كيلومتر مربع ومع ان حجمها كبير الا ان يقابله تعداد سكاني أقل نسبياً بالمقارنة بالولايات الأخرى .. ووفق إحصاء عام 2000 بلغ عدد سكان تلك الولاية حوالي 626,932 نسمة , وتعد أغنى سادس ولاية (من حيث دخل الفرد).

موقع ولاية ألاسكا :

تتميز ألاسكا بكونها ولاية منفصلة تماما عن بقية أراضي الولايات المتحدة , حيث تقع في شمال غرب كندا , ويفصلها عن واشنطن بحوالي 500 ميل أي 800 كيلومتر من الأراضي الكندية.. تم شراء ألاسكا من روسيا القيصرية في عام 1867 م , وتم اعتمادها كولاية رسمية  في 3 يناير 1959 م وكان ترتيبها حينئذ الـ 49 في الولايات.

جغرافية ولاية ألاسكا – أمريكا :

يحدها كولومبيا البريطانية ويوكون (مقاطعتا كندا) من الشرق , والمحيط الهادي وخليج ألاسكا من الجنوب , ومضيق بيرنغ و بحر بيرنغ وبحر تشوكشي من جهة الغرب , اما من جهة الشمال بحر بيوفورت والمحيط المتجمد الشمالي ..

مدينة جونو هي عاصمة ألاسكا , وتقع على البر الرئيسي لأمريكا الشمالية غير انها ليست متصلة بريا بشبكة طرق أمريكا الشمالية…

مدينة آنكوريج , تعد أكبر مدينة في ألاسكا من حيث العدد السكاني ..

اما أكبر مدن الولايات المتحدة من حيث المساحة , ( سيتكا , جونو , وأنكوريج)  بالترتيب ..

اما أقصى نقطة في غرب ألاسكا فتبعد عن الحدود الروسية بحوالي 51 ميل أي 82 كيلومتر. و جزيرة دايوميد الصغرى التي تتبع لولاية ألاسكا فتقع في بحر بيرنغ حيث تبعد 4 كيلومتر فقط عن جزيرة دايوميد الكبرى التابعة لروسيا إدارياً , فهاتان النقطتان يشكلان أقرب نقاط التقاء  بين أمريكا الشمالية وآسيا.

ولأن ألاسكا تمتد في نصف الشرقي من الكرة الأرضية , فهي تمثل الناحية الأقصى شرقاً , والأقصى غرباً للولايات المتحدة , والأقصى شمالاً.

ألاسكا أكبر من ولاية تكساس بكثير من حيث المساحة وتعد أكبر الولايات المتحدة فمساحتها حوالي 1,518,800 كـم2 , تليها في المساحة ولاية تكساس..

واعتبرها الجيولوجيون جزء من رانجيليا (منطقة بها العديد من الولايات والمقاطعات الكندية) بشمال غرب المحيط الهادئ , كما ان ألاسكا هي أكبر حجماً من كل دول العالم ذات السيادة بإستثناء 18 دولة..

السياحة في ألاسكا :

نقاط اهتمام الزوار في ولاية ألاسكا :

 – ميناء ليتل والتر , ويقع في جنوب ولاية ألاسكا .

 – جبل سانفورد في جبال Wrangell

 – نهر Kenai ويقع على شبه جزيرة Kenai

  – جانيو عاصمة الولاية واهم المدن .

 – جنوب وسط ألاسكا تقع في (المنطقة الساحلية الجنوبية) .

 – مدينة أنكوريج وبها المرسي .

 – مدينة إيجلريفر وبها نهر النسر .

 – أرخبيل الكسندر الذي يضم مجموعة كبيرة من الجزر الصغيرة .

 – منطقة جنوب غرب ألاسكا حيث يكثر بها السواحل.

 – محمية ألاسكا البحرية الوطنية للحياة الفطرية في الجانب الشمالي الشرقي للولاية .

 – منطقة يد مقلاة ألاسكا (Alaskan Panhandle) , تضم العاصمة والمدن الكبيرة والكثير من القنوات والجزر بأرخبيل ألكسندر .

 – جبل شيشالدين الذي يتميز بمخروطيته الشديدة التي تفوق جبل فوجي الياباني , رغم انه نتاج بركان حدث بجزيرة يونيماك شمال المحيط الهادي .

تناولنا فيما سبق (أبرز المعالم السياحية بولاية ألاسكا) 

النشاط الأقتصادي في ولاية ألاسكا الأمريكية :

الاقتصاد في ولاية ألاسكا – أمريكا

ألاسكا تهتم بصناعات عديدة مثل النفط الخام والغاز الطبيعي والذهب والفحم والزنك  والمعادن النفيسة وغيرها من منتجات التعدين , كما تهتم بصناعة المنتجات البحرية , والمنتجات الخشبية.. ونتيجة لتزايد قطاعي السياحة والخدمات , حيث ساهم السياح في انتعاش الاقتصاد المحلي من خلال السكن المؤجر وزيارة المناطق سابقة الذكر أعلاه ..

ويعتمد االنشاط الاقتصادي في ولاية ألاسكا على السياحة وإدارة الغابات والجزر , وصيد الأسماك .
 – فمنطقة جنوب غرب ألاسكا ,منطقة ٌمهمة في صناعة صيد الأسماك حيث بحر بيرينغ الذي يأتي منه نصف انتاج الاسماك في الولايات المتحدة , كما ان خليج بريستول يملك أكبر شركة لتربية سمك السلمون الأحمر في العالم ..

 – ومنطقة جنوب غرب ألاسكا تشمل جزيرة كودياك ومنطقة قاطماي ومحمية ألاسكا البحرية للحياة الفطرية.

  – و المنطقة الغربية تضم خليج بريستول وفتحةكوك , وجزر ألوشيان وشبه جزيرة ألاسكا, وهذه المنطقة تعرف بأمطارها القوية والطقس العاصف , ولكنها تتميز بمناظر التوندرا الطبيعية , وبأعداد أسماك السلمون والوعل والدببة والثدييات البحرية والطيور . 

 – شمال شبه جزيرة ألاسكا، فإن جنوب غرب ألاسكا منطقة ٌ تخلو من الأشجار تقريبا، نظرا لشدة الرياح الشبه مستمرة طوال العام.
 – مدينة فيربانكس تقع في منطقة ألاسكا الداخلية وتتميز هذه المنطقة بالأنهار الكبيرة المضفرة كنهر يوكون , ونهر كاسكوكويم , والشواطيء القطبية الشمالية وأراضي التوندرا وبها قمة جبل ماكينلي (أعلى قمة في قارة أمريكا الشمالية) ويعرف باسم دينالي.

 – منطقة بوش ألاسكا , هي منطقة نائية وأقل ازدحاما في الولاية ,وتضم من المدن الصغيرة والقري حوالي 380 كمدينة نوم , ومدينة كوتزيبو , ومدينة بيثيل , ولكن أشهر هذه المدن مدينة بارو  بأقصى شمال الولايات المتحدة .

 – يغطي احتياطي البترول الوطني جزء كبير من شمال غرب ألاسكا بنحو 90 ألف كم مربع.

تمتلك ألاسكا عدد مهول من الجزر , لذا فهي تمتلك ما يزيد عن 50 ألف كم من الخطوط الساحلية , فنجد سلسلة جزر ألوشيان التي يكثر بها البراكين النشطة.

 – تمتلك ألاسكا أكثر من ثلاثة ملايين بحيرة , كما يقع مجمع بيرنغ الجليدى قرب الحدود الجنوبية الشرقية مع منطقة يوكون في كندا ,  وبه أكثر من 100 ألف نهر جليدي , والجدير بالذكر ان ألاسكا تمتلك نصف الأنهار الجليدية في العالم.

 – تمتلك ألاسكا العديد من الغابات والمنتزهات الوطنية, والمحميات الوطنية للحياة الفطرية (أكبر محمية للحياة البرية في العالم) حيث تقع على مساحة تقدر بـ 65 كم مربع .

المناخ في ولاية ألاسكا – أمريكا :

تصنيف المناخ في ألاسكا هو كوبين Cfb في الأجزاء الجنوبية , وكوبين Cfc في الأجزاء الشمالية , ومنطقة يدالمقلاة تعتبر الأكثر بللاً وحرارة ً في الولاية مع اعتدال درجات الحرارة في فصل الشتاء وارتفاع معدل سقوط الأمطار فيها على مدار السنة .. وهي المنطقة الوحيدة في ألاسكا التي يصل متوسط درجة الحرارة القصوى فيها نهارا ما يفوق درجة التجمد خلال أشهر الشتاء .. اما مناخ جنوب وسط الولاية ومدينة أنكوريج فهو مناخ متوسط بالنسبة لمعايير مناخ ألاسكا للقرب من ساحل البحر , ومناخ ألاسكا جزء كبير منه ينبني على وجود بحر بيرينغ وخليج ألاسكا .. وهو مناخ دون الشبه بالقطب الشمالي وهو محيطي في الجنوب الغربي ,  كما انه مناخ دون الشبه بالقطب الشمالي وقاري عندما نبتعد إلى الشمال .. اما مناخ المناطق الداخلية من ألاسكا فهو مناخ قطب شمالي ثانوي , قد تصل درجات الحرارة فيه إلى 90 ° فهرنهايتية في الصيف أما في الشتاء فيمكن أن تقل درجات الحرارة إلى -60 ° فهرنهايت
المناخ في أقصى شمال ولاية ألاسكا هو قطبي شمالي (شتاء طويل بارد جدا وفصول صيف قصيرة باردة).

العرق والنسب في ولاية ألاسكا – أمريكا :

وفقا لتعداد السكان في الولايات المتحدة لعام 2000 , يقدر الأمريكيون البيض بنسبة 69.3 ٪ من سكان ألاسكا , في حين يقدر نسبة السود أو الأفارقة الاميركيون بحوالي 3.5 ٪ من سكان ألاسكا , وهنود أمريكا هم أكبر مجموعات الأقليات في ألاسكا ويقدر نسبتهم بحوالي 15.6 ٪ من سكان ألاسكا , والأمريكيون الآسيويون يقدر نسبتهم 4.0 ٪ من سكان ألاسكا. وهناك سكان من أصول جزر المحيط الهادئ نسبتهم 0.5 ٪ و الأعراق الأخرى حوالي 1.6 ٪ , و الأفراد من عرقين أو أكثر من عرق يمثلون 5.4 ٪ من سكان الولاية , كما تشكل نسبة السكان من أصل لاتيني او إسباني بـ 4.1 ٪ من سكان ألاسكا.. اما من حيث النسب فنجد ان الألمانيون الأمريكيون يمثلون أكبر مجموعة عرقية في ألاسكا بنسبة 16.6 ٪ من سكان ألاسكا فيفوق عددهم المئة ألفا , ويمثل فئة الأيرلندية الاميركية حوالي 10.8 ٪ , والإنجليزيون الأمريكيون فيمثلون 9.6 ٪ والنرويجيون الأميركيون نسبتهم  4.2 ٪ , والفرنسيون الأميركيون بـ 3.2 %  من سكان الولاية.

تكاليف المعيشة ولاية ألاسكا – أمريكا :

تكلفة السلع في ألاسكا تعد أعلى مما هي عليها في بقية الولايات المتجاورة , ولكن الوضع تغير في في مدينة أنكوريج وفي فيربانكس , فتكاليف المعيشة انخفضت عن السنوات الخمس الماضية. , غير ان ألاسكا الريفية تعاني من شدة ارتفاع أسعار الغذاء والسلع الاستهلاكية بسبب ظروف النقل الناتج عن محدودية البنية التحتية .

النقل الجوي بولاية ألاسكا :

مطار تيد ستيفنز أنكوراج الدولي (Ted Stevens Anchorage International Airport)‏ (إياتا : ANC , إيكاو : PANC) , هو مطار دولي ومن أهم المطارات في الولايات المتحدة ,في ولاية ألاسكا , جنوب غرب وسط مدينة مرسى , وهو يبعد عنها بحوالي 7.4 كم.. وسمي المطار بأسم تيد ستيفنز علي اسم السيناتور الأمريكي تكريما له حيث خدم في الفترة 1968- 2009 .

المدن والبلدات والأقاليم الإدارية في ولاية ألاسكا :

أقاليم ألاسكا :

 تنقسم ألاسكا إداريا إلى أقاليم إدارية , وهذه الأقاليم تقوم بنفس مهمة المقاطعات , حيث نجد ان الولايات جميعها ثلاثة مستويات لنظام الإدارة (الولاية – مجلس المدينة – المقاطعة)، , في حين ان ألاسكا الوحيدة التي تستخدم مستويين (الولاية – الإقليم الإداري) فقط .. فقام مكتب تعداد الولايات المتحدة بتقسيم هذا الإقليم الإداري إلى مناطق تعداد.. فدمجت مدينة أنكوريج مع حكومة إقليم منطقة أنكوريج الكبرى وتم تشكيل بلدية أنكوريج  , فأصبحت تحتوي على (المدينة ومجتمعات مدن شوجياك وإيجلريفر , و بيترز كريك , وبيرد , و جيردوود , وانديان .. اما مدينة فيربانكس فلديها إقليما منفصلا وهو (اقليم فيربانكس نورث ستار أو نورث ستار فيربانكس بورو, ولديها بلدية منفصلة (بلدية مدينة فيربانكس) .

التقسيمات الإدارية لولاية ألاسكا :

مقاطعة إليوتينس إيست بورو
مقاطعة فيربانكس نورث ستار بورو
جونو، ألاسكا
مقاطعة كيناي بنينسولا بورو
منطقة كيتشيكان غيتواي
مقاطعة ماتانوسكا سوسيتنا بورو
مقاطعة نورث سلوب بورو
بطرسبورغ
سيتكا
سكاغواي
رانغل
ياكوتات

ومدينة أنكوريج تعد أكبر مدن الولاية من حيث التعداد السكاني فكان يسكنها حوالي 278700 نسمة في عام 2006  , و 225744 منهم بالمنطقة الحضرية. ومنطفة (كوف هاليبات) تعد أغنى مكان بولاية ألاسكا , فنصيب الفرد من الدخل السنوي يقدر بحوالي 89,895 $ .. كما ان ( سيتكا / جانيو و/ أنكوريج) أكبر 3 مدن بالولايات المتحدة حسب مساحة الأرض.

المدن بولاية ألاسكا

مدينة أنكوريج – مدينة كوليدج – فيربانكس – جانيو (عاصمة الولاية) – كيتشكان – سيتكا
وازيلا – كيناي – كودياك – بالمر – بيثيل – بارو – أنألاسكا – فالديز – سولدوتنا – هوميروس
نوم – بطرسبورغ – رانجيل – كوتزيبو – سيوارد – ديلينجهام – قرطبة – هينز – القطب الشمالي
خليج هوبر – كريج – هيوستن – ميتلاكاتلا

البلدات الصغيرة , توجد في منطقة بوش ألاسكا , وهذه المنطقة من الولاية يتعذر الوصول إليها برا .

التعليم في ألاسكا :

هناك العديد من المدارس المحلية في ألاسكا , كما تدير الولاية بعض المدارس الداخلية من بينهم (مدرسة جبل إيد جكامب الثانوية في سيتكا) , (مركز نينانا للحياة الطلابية في نينانا) ,  و(مدرسة غالينا الثانوية في غالينا) .

كما يتوفر أكثر من إثني عشر كلية وجامعة في ألاسكا.. ومن بينهم جامعات معتمدة مثل :

– جامعة ألاسكا أنكوريج .

 – جامعة ألاسكا فيربانكس.

 – جامعة جنوب شرق ألاسكا.

 – جامعة المحيط الهادئ الألسكية.

غير ان ولاية ألاسكا تواجه مشكلة في قلة أعداد السكان الذين يلتحقون بالجامعات , فحوالي 43 %  , فهم يتركون الولاية فور تخرجهم من المدارس الثانوية , رغم ان جامعة ألاسكا حاولت مكافحة هذه المشكلة بتوفير منح جزئية لأعلى 10 ٪ من خريجي المدارس الثانوية بألاسكا من خلال برنامج (علماء ألاسكا) .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية ولاية نبراسكا هي ولاية أمريكية تقع في منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *