أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية أريزونا – Arizona الأمريكية واحدة من ولايات الزوايا الأربع

ولاية أريزونا – Arizona الأمريكية واحدة من ولايات الزوايا الأربع


ولاية أريزونا – Arizona الأمريكية واحدة من ولايات الزوايا الأربع

ولاية اريزونا هي واحدة من الولايات المتحدة الأمريكية الـ 50 , فهي الولاية رقم 48 وتم انضمامها للإتحاد الأمريكي في 14 فبراير عام 1912 م.

أين تقع ولاية أريزونا الأمريكية؟

وتقع  ولاية أريزونا بالتحديد في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية , على الحدود مع دولة المكسيك ..

ولاية أريزونا - Arizona الأمريكية واحدة من ولايات الزوايا الأربع
ولاية أريزونا – Arizona الأمريكية واحدة من ولايات الزوايا الأربع

ويعود اسم اريزونا إلى اريزوناك Arizonac الكلمة الهندية والتي تعنى بلهجة الهنود الحمر (الربيع الغض) .

تشتهر الولاية بأنها مسقط رأس زعماء الهنود الحمر العظام أمثال ( كوتشيس جيرونيمو / Cochise Geronimo .

عاصمة الولاية هي فينكس .. و المدن الكبيرة في أريزونا هي ( فينكس وميسة وتوسن وتمبي) ..

يوجد في ولاية أريزونا أراض تخص الهنود الحمر مثل ( الهوبي والنافاهو ) .

وحوالي ربع مساحة الولاية , تعتبر محميات هندية فهي موطنا لسبع وعشرين قبيلة أمريكية أصلية بما في ذلك أمة (نافاجو) , تعتبر أكبر قبيلة , وفي الولاية وفي الولايات المتحدة , وبها أكثر من 300,000 مواطن مسجلين .
كما يوجد في ولاية أريزونا حوالي 4% من الأمريكيين العرب , و 2% من المسلمين في الولايات المتحدة.
ومن أشهر المساجد الموجودة في أريزونا , ( المركز الإسلامي وهو في العاصمة فينكس Phoenix) و(مسجد ابراهيم بمدينة كينج مان Kingman ) و(مسجد محمد بمدينة توكسان Tucson) .

مساحة أريزونا :

تحتل اريزونا الترتيب السادس في الولايات من حيث المساحة .. والرابعة عشرة من حيث عدد السكان بين الولايات اللأمريكية الـ 50 ..

عاصمة أريزونا هي مدينة فينيكس , وتعتبر أكبر مدينة في الولاية .. وولاية أريزونا هي واحدة من ولايات الزوايا الأربع وهم (أريزونا وكولورادو ونيو مكسيكو ويوتا) .

كما ان لديها حدود مشتركة مع يوتا , نيو مكسيكو ,كاليفورنيا , نيفادا , ودولة المكسيك , لديها ونقطة واحدة مشتركة مع الزاوية الجنوبية الغربية لولاية كولورادو ..

يبلغ طول حدود ولاية أريزونا مع دولة المكسيك حوالي 389 ميلا (626 كم) على الحدود الشمالية من ولايات كاليفورنيا , سونورا , باخا , المكسيكيتين .

تاريخ أريزونا :

كانت الولاية في السابق جزءاً من أراضي كاليفورنيا العليا في (إسبانيا الجديدة) , ثم أصبحت جزءاً من دولة المكسيك المستقلة في عام 1821م . بعد أن هزيمة المكسيك في الحرب المكسيكية الأمريكية , حيث تنازلت عن جزء من هذه الأراضي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1848م , وفي عام 1853 م تم الحصول على الجزء الجنوبي من الولاية في صفقة (غادسدن) .

التقسمات الإدارية في ولاية أريزونا :

مقاطعة أباتشي – مقاطعة كوتشايز – مقاطعة كوكونينو – مقاطعة جيلا – مقاطعة غراهام – مقاطعة غرينلي – مقاطعة لا باز – مقاطعة ماريكوبا – مقاطعة موهاف – مقاطعة نافاهو – مقاطعة بيما – مقاطعة بينال – مقاطعة سانتا كروز – مقاطعة يافاباي – مقاطعة يوما .

المناخ في ولاية أريزونا

الطقس والمناخ الأريزوني مشمس دافئ وجاف , ولكنه مختلف في بعض الانحاء , حيث يعرف جنوب أريزونا بالمناخ الصحراوي , بصيف حار جدا وشتاء معتدل بالمناطق المنخفضة , من اواخر فترة الخريف حتى الربيع يكون الطقس معتدل , وابرد الأوقات مابين شهر نوفمبر حتى شهر فبراير فتتراوح درجة الحرارة غالبا مابين (4 – 24) مع موجات من الصقيع , كما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع من منتصف فبراير , وشهور الصيف تبدأ من يونيو حتى شهر سبتمبر وتتميز بالحرارة الشديدة والجفاف حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين (33-49) لتصل احيانا إلى 52 في المنطقة الصحراوية .. وشمال أريزونا يتميز بالغابات التي تكسوها الصنوبر واشجار التنوب دوغلاس , وهضبة كولورادو , بعض من سلاسل الجبال كـ (جبال سان فرانسيسكو) .. وهناك الأخاديد العميقة والكبيرة , فتتمتع بدرجات معتدلة في الصيف,مع تساقط الثلوج في فصل الشتاء..

 أهم معالم ولاية اريزونا

وادي جراند كانيون الشهير(Grand Canyon) والغابة المتحجرة وسد هوفرHoover وبحيرة ميد Mead .. كما تقع منتجعات التزلج السياحية في المناطق (فلاغستاف وتوسون و ألباين ) , بالإضافة إلى المتنزه الوطني غراند كانيون , كما يوجد العديد من الحدائق الوطنية والغابات الوطنية, والآثار.

جغرافية اريزونا

يحد ولاية أريزونا من جهة الشرق ولاية نيو مكسيكو New Mexico , ومن الغرب ولاية كاليفورنيا , ومن الشمال ولايتى نيفادا , يوتا و يحدها من الجنوب دولة المكسيك , والولاية تتكون من 15 مقاطعة , ومساحتها الكلية تبلغ 294,315 كم.

وتحتوى وأريزونا على وادي جراند كانيون المشهور سياحيا Grand Canyon , كما يقع الجزء الشمالي من اريزونا على هضبة كلورادو , وهى منطقة سهول جافة يصل ارتفاعها نحو 4000 قدم , وايضا الغابات المتحجرة .
و الولاية يقع بها نهر كولورادو الذى يشق وادى الجراند كانيون , وفي الجنوب يقع نهر جيلا  مع العديد من البحيرات الصناعية والسدود التى تساهم فى عملية الرى بالولاية نظرا لأفتقار  الولاية للمياه الكافية التي تسد حاجتها , ومن أهم السدود الشهيرة في الولاية , سد هوفر  وسد ديفس , وسد باركر الذى يوفر احتياج العاصمة فينكس من المياه , كما توجد الجبال و الصحارى فى أريزونا وبالأخص في الجزء الجنوبي من الولاية.

عاصمة ولاية اريزونا

فينكس Phoenix هي مدينة في ولاية أريزونا وتعد العاصمة للولاية , ويبلغ عدد سكانها حوالي 1,388,415 , كما تعد مدينة (توكسان Tucson) ثانى اكبر مدينة فى ولاية اريزونا , و يبلغ عدد سكانها حوالي 507,685 .. ومن المدن الكبيرة الأخري بالولاية (مدينة ميسا , ومدينة جلندال) .

سكان أريزونا

هي الولاية التي تعد الأسرع نمواً في الولايات المتحدة , و تضم ولاية أريزونا أكبر نسبة من عدد الإناث في الولايات المتحدة كأكثر من أي ولاية أخرى .. وبلغ سكان ولاية أريزونا نحو 6,000,000 , وبحسب إحصائية عام 2004 م فان عدد سكان اريزونا يبلغ حوالي 5,743,834 نسمه , وتبلغ نسبة الأعداد من البيض حوالي 55,5 % , والأمريكيون الأفارقة حوالي3,1 % , والاسيويون نسبتهم 1,8% , اما الهنود الحمر فهم يشكلون 5% , وحوالي 11,6 % من اجناس غير مزكورة بالاحصاء , وحوالي 25,3% من أصل لاتيني .. وتبلغ نسبة السكان الذين يملكون مساكن حوالي 68,7% , اما السكان الفقيره فنسبتهم 13,5%.

اقتصاد اريزونا

تعتد اريزونا علي الزراعة والسياحة وتربية الحيوانات في إقصادها , كما ان أراضي الهنود الحمر أصبحت تدار كـ كازينوهات للقمار التي تعتبر المصدر الرئيسي الهام لدخل مجلس القبيلة .. وبلغ إجمالي الناتج القومي للولاية حوالي 183 مليار دولار في عام 2003 م , كما يبلغ متوسط الدخل الفردى السنوي حوالي 28,442 دولار , اما نسبة البطالة فتقدر بـ 4,4% , و انتاج القطاع الصناعي بلغ حوالي 22 مليار دولار وغيره من القطاعات المهمة بالدولة التي بها دور مهم في مصدر الدخل القومي , حيث ان أريزونا تتمتع بإقتصاد متنوع وجيد , فهي تعتبر الرائدة فى انتاج المعادن ومعدن النحاس بالتحديد من أهم المعادن التي تنتج بوفرة في الولاية , غير الغابات التى تقع في شمال الولاية والتي توفر الاخشاب التجارية, وهناك العديد من المحاصيل الزراعية التي تنتجها الولاية ومن أهمها القطن والقرنبيط والخس وغيرها من المنتجات التي تساهم في رعي العجول والبقر .. وأهم الصناعات التي تعتمد عليها الولاية  هي صناعة الإلكترونيات , والفضاء والأغذية المعالجة والطباعة.

الدراسة في أريزونا :

جامعات اريزونا

أهم الجامعات في ولاية أريزونا :

جامعة أريزونا الحكومية/ Arizona State University : والتي تأسست في عام 1885م , هي تستقبل  حوالي 49,171 طالب وطالبة , وتقع في مدينة Tempe بالولاية , وتعتبر الجامعة من اكبر الجامعات في الولايات المتحدة من حيث عدد الطلبة.

جامعة أريزونا Arizona University : وهي تقع بمدينة توسون بالقرب من الحدود المكسيكية , وبها مركز لدراسات الشرق الأوسط هام . 

جامعة ابولو الخاصة / Apollo College : وتقع فى مدينة فينكس العاصمة Phoenix , وبها حوالي 603 طالب وطالبة .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليفك وأنشره بين أصدقاؤك ليعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية ولاية نبراسكا هي ولاية أمريكية تقع في منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *