أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

آيداهو , هي ولاية تقع في المنطقة الشمالية الغربية من الولايات المتحدة , وهي عاصمة المقاطعة غرانجفيل Granville .. وعاصمة الولاية وأكبر مدنها هي مدينة بويسي Boise ( بويزي ).

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

أين تقع ولاية آيداهو؟

آيداهو تحد عدة ولايات , فهي تحد ولاية مونتانا من جهة الشرق والشمال الشرقي , وولاية ايومنغ إلى الشرق والي الجنوب يوتا ونيفادا , ومن الغرب ولايتا واشنطن وأوريغون , اما من الشمال فتشترك مع مقاطعة كولومبيا البريطانية في جزء صغير من الحدود الكندية .. ويبلغ تعداد سكانها حوالي 1.6 مليون نسمة , كما تبلغ مساحة أيداهو نحو 83,569 ميل مربع أي 216,440 كم مربع .. وتحتل الولاية الترتيب الرابع عشر من حيث المساحة بين الولايات , والتاسع والثلاثين من حيث عدد السكان بين ولايات أمريكا الـ 50 .

تاريخ ولاية آيداهو

قبل الإستيطان الأوروبي سكنت آيداهو الشعوب الأصلية الأمريكية , والبعض منهم لا يزال يعيش في المنطقة .. تم اعتبار آيداهو جزءا من منطقة أوريغون في أوائل القرن التاسع عشر, وكانت منطقة نزاع بين الولايات المتحدة , وبين المملكة المتحدة .. ثم أصبحت إقليما تابعاً للولايات المتحدة رسميا بتوقيع (معاهدة أوريغون) عام 1846م , ولكنها لم تعد إقليم منفصل , الي ان أدرجت في إقليم أوريغون , وإقليم واشنطن عام 1863 م تقريبا .. وتم ضمها الي الإتحاد الأمريكي بالتحديد في 3 يوليو 1890م  لتكون بذلك الولاية رقم 34 بأمريكا ..

جغرافية ولاية آيداهو

ولاية آيداهو تشكل جزء من منطقة شمال غرب المحيط الهادي , وما يرتبط بها من منطقة Cascadia كاسكاديا الحيوية , وهذه المنطقة تنقسم إلى مناطق جغرافية متميزة ومناخية ايضا .. ففي شمال آيداهو ترتبط منطقة (آيداهو بانهاندل المعزولة نسبياً) بشكل كبير مع جغرافية شرق واشنطن , حيث نجدها تشترك مع منطقة المحيط الهادئ الزمنية , وبقية الولاية تستخدم المنطقة الزمنية الجبلية..وسهل نهر سنيك بجنوب الولاية الذي يعتبر مصدر مهم لمعظم السكان وللأراضي الزراعية بالمنطقة,وبالجنوب الشرقي يقع جزء من الحوض العظيم , ورغم ذلك فان آيداهو تعتبر ولاية جبلية , لاحتواؤها علي مساحات من جبال روكي .. كما ان ثلث أراضي آيداهو تقع تحت إدارة خدمة الغابات بالولايات المتحدة .

التقسيمات الإدارية لولاية آيداهو

مقاطعات ولاية آيداهو

مقاطعة أدا – مقاطعة آدمز – مقاطعة بانوك – مقاطعة بير ليك – مقاطعة بينيواه
مقاطعة بينغهام – مقاطعة بلايني – مقاطعة بويسي – مقاطعة بونير – مقاطعة بونيفيل
مقاطعة باوندري – مقاطعة بوتي – مقاطعة كاماس – مقاطعة كانيون – مقاطعة كاريبو
مقاطعة كاسيا – مقاطعة كلارك – مقاطعة كليرواتر – مقاطعة كوستير – مقاطعة إلمور
مقاطعة فرانكلين, أيداهو – مقاطعة فريمونت – مقاطعة غيم – مقاطعة غودينغ
مقاطعة أيداهو – مقاطعة جيفيرسون – مقاطعة جيروم – مقاطعة كوتيناي – مقاطعة لاتاه
مقاطعة ليمهي – مقاطعة لويس – مقاطعة لينكون, أيداهو – مقاطعة ماديسون
مقاطعة مينيدوكا – مقاطعة نيز بيرس – مقاطعة أونيدا – مقاطعة أويهي – مقاطعة بايتي
مقاطعة باور – مقاطعة شوشون – مقاطعة تيتون – مقاطعة توين فولز – مقاطعة فالي
مقاطعة واشنطن.

أقتصاد ولاية آيداهو

تعتمد ولاية آيداهو علي الصناعات في انتعاش الاقتصاد بها, فتقوم عمليات التصنيع علي المنتجات الزراعية وعلي التعدين , كما انها تستغل الغابات وتستفيد منها في الاخشاب وصناعته , وتستخرج الاحجار الكريمة من باطن الأرض .. والسياحة في آيداهو لها دور كبير ايضا , حيث المناطق الجبيلة والمدن الهادئة الجميلة .

ويقع في الولاية مقر شركات العلوم والتكنولوجيا أو يكون لديها مصانع في آيداهو , ويوجد ايضا مختبر آيداهو الوطني الذي يعتبر أكبر منشأة لوزارة الطاقة في الولايات .. وقطاع الزراعة في آيداهو ينتج عدد من المنتجات المتنوعة , غير انها تشتهر بمحصول البطاطس الذي يمثل ثلث العائد تقريبا على مستوى البلاد.

وتلقب الولاية رسميا بـ الولاية الجوهرة , نظراً لشهر آيداهو بوجود الأحجار الكريمة علي أراضيها , وعلى نطاق واسع بالمناطق البرية.

الدراسة في آيداهو

جامعات ولاية آيداهو بالولايات المتحدة

Idaho State University  : جامعة ولاية ايداهو – جامعة في بوكاتيلو , أيداهو .

مدن رئيسية في ولاية آيداهو

نستعرض معكم أكبر 10 مدن في ولاية أيداهو , بحسب تقدير مكتب إحصاء التعداد السكاني الأمريكي لعام 2007 وهي (حسب الترتيب من الأكبر الي الأصغر) ..

بويسي – أيداهو Boise , عاصمة ولاية أيداهو الأمريكية وأكبر مدينة فيها , وهي ايضا مركز مقاطعة أدا.. تقع المدينة العاصمة على نهر بويسي في الجزء الجنوبي الغربي من آيداهو , وعدد سكانها بلغ 202,832 نسمة وفق التعداد السكاني لعام 2010م , لذا تحتل الترتيب التاسع والتسعين بين أكبر المدن سكانا في البلاد ..وتضم منطقة بويسي نامبا الحضرية , والتي تعرف بـ (وادي الكنز) 5 مقاطعات حيث يبلغ عدد سكانها المجتمعة بحوالي 664,422  وتعتبر أكبر منطقة حضرية في ولاية آيداهو سكانا .. نظراً لانها تضم ثلاث من أكبر مدن الولاية وهم : (بويسي / نامبا / ميريديان) . كما ان بويسي ثالث أكبر منطقة حضرية كمدينة سكانية في شمال غرب المحيط الهادئ بالولايات المتحدة , بعد المدينتي (سياتل , بورتلاند) .

نامبا Namba ,هي مدينة تقع في ولاية أيداهو الأمريكية. . وعدد سكانها بعد إحصاء مكتب التعداد السكاني الأمريكي عدد السكان: 93,952 لعام 2019 م .

ميريديان Meridian ,هي ثاني كبرى مدن مقاطعة أدا بولاية أيداهو الأمريكية , وهي ثالث أكبر مدن الولاية وعدد سكانها يبلغ حوالي 64,642 نسمة.

بوكاتيلو Pocatello , هي مدينة أمريكية ومركز مقاطعة بانوك بجنوب شرق ولاية أيداهو الأمريكية , كما يقع جزء منها في (محمية فورت هيل) الهندية بمقاطعة باور.. ويبلغ عدد سكانها حوالي 54,572 نسمة .

أيداهو فولز Idaho Falls , هي مدينة أمريكية تقع في ولاية آيداهو وهي عاصمة لمقاطعة بونيفيل , ولقد بلغ عدد سكانها حوالي 53,279 نسمة.

كويور دي أليني Coeur d’Alene, أو كور ديلين هي مدينة تقع في ولاية آيداهو بالولايات المتحدة , بمقاطعة كويتناي , المدينة مع سبوكان يشكلان منطقة إحصائية واحدة لدى مكتب الإحصاء الأمريكي .. المدينة ازدهرت بشكل كبير في ثمانينات القرن العشرين , فديها انتعاش في قطاع السياحة والفنادق والمنتجعات .. يتواجد حولها عدد كبير من وسائل الترفيه كأماكن التزلج على الجليد .. يعني اسم المدينة قلب المخرز وهو باللغة الفرنسية حيث أطلقه أحد تجار الفرو الفرنسيين نسبة إلى السكان الأصليين للمنطقة , وعدد سكانها حوالي 42,267 نسمة.

توين فولز Twin Falls, هي مدينة أمريكية تقع في ولاية أيداهو , وتعد العاصمة لمقاطعة توين فولز , وأكبر مدن المقاطعة , وعدد سكانها يبلغ حوالي 41,510 نسمة.

كالدويل Caldwell, هي مدينة أمريكية تقع في ولاية أيداهو بمقاطعة كانيون , وبحسب تقدير مكتب الإحصاء الأمريكي يبلغ عدد سكان مدينة كالدويل حوالي 39,889 نسمة في عام 2007 م

لويستون Lewiston, هي مدينة أمريكية وهي مركز لمقاطعة نيز بيرس بولاية أيداهو بالولايات المتحدة الأمريكية .. والمدينة تعد ثاني أكبر مدن شمال الولاية أيداهو بعد مدينة كويور دي أليني , وبلغ عدد سكان فيها حوالي 31,794 نسمة.

ريكسبورغ Rexburg,هي مدينة أمريكية تقع في ولاية أيداهو , وبلغ عدد سكانها حوالي  27,575 نسمة , وتضم ريكسبورغ (جامعة بريغام يونغ – أيداهو) التي يلتحق فيها حوالي 11,800 طالب وطالبة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

مدن ولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية أوريغون ‏ هي ولاية أمريكية تقع ضمن إقليم الشمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *