أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / هامبورغ ثاني أكبر مدن ألمانيا وولاية فيدرالية

هامبورغ ثاني أكبر مدن ألمانيا وولاية فيدرالية


هامبورغ ثاني أكبر مدن ألمانيا وولاية فيدرالية

هامبورغ Hamburg ,هي ثاني أكبر مدن جمهورية ألمانيا الإتحادية , وسادس أكبر مدن الإتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان , وتقع أكبر الموانئ فيها .. وهامبورغ تقع على نهر الإلبه الذي يربطها ببحر الشمال.

ومدينة هامبورغ تعد ولاية فيدرالية , فهي واحدة من أحدي ولايات ألمانيا الستة عشرة.. واسمها الرسمي (مدينة هامبورغ الحرة الهانزية) مم يدل على انها كانت عضوة بالاتحتد الهانزي خلال العصور الوسطى.

هامبورغ ثاني أكبر مدن ألمانيا وولاية فيدرالية
هامبورغ ثاني أكبر مدن ألمانيا وولاية فيدرالية

سبق وان تكلمنا عن بعض ولايات ألمانيا , وعلي من يرغب في المزيد من المعلومات يمكنه الدخول علي المقالات الأتية بالضغط علي الرابط الأزرق :

بافاريا أكبر ولايات ألمانيا الاتحادية

ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

برلين عاصمة ألمانيا الإتحادية وبوابة براندنبورغ

ولاية بريمن اصغر ولايات ألمانيا الاتحادية

ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية

ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)

ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

براندنبورغ Brandenburg-إحدى ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية

وتشتهر مدينة هامبورغ بكثرة القنوات المائية وبتعدد الجسور التي تصل الي 2,500 جسر منها (جسور للمشاه , وللقطارات , والسيارات) فهي أكثر المدن الأوروبية تضم عدد الجسور, فهي أكثر من (جسور لندن وأمستردام وفينيسيا) مجتمعة .. 

ومدينة هامبورغ نجدها غير ساحلية فهي لا تقع مباشرة على البحر , ولكنها تقع على نهر الإلبه , فهذا النهر عريض لحد ما وصالح للملاحة , ويربط بينها وبين بحر الشمال.. كما يرتبط اسمها بأسم أكبر ميناء في ألمانيا , فالمدينة تبعد حوالي 120 كلم فقط عن بحر الشمال والميناء الضخم يتسع لبضم أكثر من 80,000 شخص عامل به , الأمر الذي يجعل من مدينة هامبورغ أهم موقع إقتصادي في ألمانيا.

والولاية تحتل مساحة تقدر بـ 750 كيلومتر مربع , بينما يبلغ عدد سكانها حوالي 1,8 مليون نسمة , بالإضافة الي 750,000 شخص يعيشون بالمناطق المحيطة بها.. ومنطقة هامبورغ الكبرى تضم بعض المقاطعات من الولايات المحاذية لـ هامبورغ ( سكسونيا السفلي , وشليسفيغ هولشتاين) .

المدينة تشتهر بظاهرتين ( سوق السمك العملاق على ضفاف نهر إلبه صباح يوم الأحد  – والحفلات المفتوحة في مساء نفس اليوم  وتقام في شارع ريبربان) .

كانت هامبورغ الولاية الثانية المتضررة أثناء الحرب العالمية الثانية بعد ولاية برلين وبخاصة منطقة الميناء .. وفي هامبورغ مايقرب من 600 متنزه , و 2,500 جسر و المدينة تحوي الكثير من المحلات وبخاصة محلات بيع السجاد الفارسي بمنطقة الميناء , فمدينة هامبورغ تضم مجموعة سجاد فارسي الأكثر عالمياً بعد الدولة الإيرانية ..

هامبورغ يوجد بها حوالي 90 قنصلية أجنبية , لتصبح ثالث أكثر مدن العالم احتواء على القنصليات بعد مدينتي (نيويورك وهونغ كونغ) .

التاريخ

أول مبنى وجد في المدينة هو مبني قلعة هامبورغ والتي أمر ببنائها الإمبراطور شارلمان في عام 808 .. واخذت المدينة نفس الاسم , وتقع القلعة على أرض صخرية ما بين نهر الألستر , ونهر الإلبه لأهداف دفاعية.

والمدينة تم تدميرها واحتلالها أكثر من مرة , في حين تأسست (المدينة الحرة ومدينة الهانزا هامبورغ) في سنة 811 , وتطورت المدينة لتصبح من أوائل أعضاء اتحاد الهانزا (اقوى إتحاد تجارى) .. و أصبحت هامبورغ عضواً عام 1321 في اتحاد الهانزا , ثم أصبحت إحدى مدن الإمبراطورية الألمانية الحرة في عام 1618 م .. في عام 1815 انضمت لمؤتمر فيينا لحق سيادة هامبورغ بالاتحاد الألماني .. ثم تم تسمية المدينة مرة اخري (مدينة هامبورغ الهانزية الحرة) عام 1819م .. ثم دخلت هامبورغ الإتحاد الألماني الشمالي عام 1867بعدما وقفت علي قدميها بعد اندلاع حريق 1842 الذي أتى علي ثلث المباني بالمدينة.. وتأسست فيها مدينة التخزين , منطقة حرة خارج المدينة وتدعي بـ Speicherstadt عام , ثم  انضمت هامبورغ الي الاتحاد الجمركي التابع للامبراطورية الألمانية في نفس العام .

وفي عام 1933 أثناء حكم النازيين تم توحيد المناطق المحيطة (هاربورغ وفانديسبك وألتونا و28 بلدية) أخرى بهامبورغ في عام 1937 لتكون منطقة (هامبورغ الكبرى) .. وفي الحرب العالمية الثانية ركزت قوات الحلفاء على هامبورغ بصفتها مدينة صناعية تجارية هامة ولكونها موطن آلاف من الأيدي العاملة , فأستهدفتها بالفعل و دمرت حوالي 80 % من بنايات المدينة , وقتل حوالي 55 ألف من مواطنيها .. لذا فهي ثاني أكثر مدن ألمانيا بعد برلين تضررت من جراء الحرب .. الي ان سيطر الحزب الديمقراطي الإجتماعي على الحياة السياسية في المدينة إلى عام 2001م , ليتم انتخاب الحزب الديمقراطي المسيحي..

ويذكر من الأحداث المشهورة الأخري في تاريخ هامبورغ هو إحتلالها من قبل جيش نابليون بونابرت الفرنسي من الفترة (1806 إلى 1814) اي ثمانية أعوام .. وايضا تعرضت المدين لقصف عنيف في عام 1943 أثناء الحرب العالمية الثانية قتل فيه عشرات الآلاف ودمرت معظم المدينة.

جغرافية هامبورغ

 – هامبورغ هي أكبر مدينة ألمانية في المساحة , وثاني أكبر مدن ألمانيا سكاناً بعد برلين العاصمة , وتعد أكبر مدينة في منطقة شمال أوروبا في عدد السكان , وهي تعد ثاني أصغر ولاية مساحة..

  – تقع هامبورغ في شمال غرب ألمانيا وبشمال أوروبا بالقرب من بحر البلطيق وبحر الشمال.. يحدهامبورغ من الشمال (ولاية شليسفيغ-هولشتاين والتي عاصمتها كيل) ويحدها من الجنوب (ولاية ساكسونيا السفلى والتي عاصمتها هانوفر)..

 – جزيرة نويفيرك Neuwerk , تتبع ولاية هامبورغ وتقع في بحر الشمال ..ويجاورها من المدن الهامة والبلدات الأخري (فيدل/ Wedel) , (بينيبرغ / Pinnberg) , (نوردرشتيدت / Norderstedt) , (آهرينسبورغ / Ahrensburg) , (راينبيك / Reinbek) , (غيستهاخت / Geesthacht) , (فينزن / Winsen) , (بوكستيهوده / Buxtehude)..

 – وتبعد كلاً من : هانوفر حوالي 150 كم , وبريمن حوالي 120 كم , وكيل حوالي 95 كم عن هامبورغ , في حين تبعد الحدود الدانماركية حوالي 150 كم , وبرلين حوالي 300 كم .

التقسيمات الإدارية لولاية هامبورغ

تقسم الولاية إدارياً لسبعة بلدات , ومجرى نهر الإلبه من الشرق إلى الغرب

ومن أهم البلدات التي تم ضمها لهامبورغ في عام 1937م هي :

(ألتونا Altona / فاندسبيك Wandsbek / هاربورغ Harburg) .. حيث تشكل هذه الأحياء أحد أقسام هامبورغ الإدارية السبعة .. وظلت هذه التقسيمات بعد زوال الحكم النازي , لأن التوحيد الإداري هذا أثبت فعاليته .. الولاية (مدينة هامبورغ ) مقسمة إدارياً إلى سبعة بلدات أو وتنقسم إلى 105 احياء التي كانت في السابق قري ومدن مستقلة ..

 – هامبورغ المركز (Hamburg-Mitte)
 – ألتونا (Altona)
 – أيمسبوتل (Eimsbüttel)
 – شمال هامبورغ (Hamburg-Nord)
 – فاندسبك (Wandsbek)
 – بيرغيدورف (Bergedorf)
 – هاربورغ (Harburg)

المناخ

مناخ هامبورغ معتدل صيفاً وشتاًء بسبب قربها من البحر , و شهر يوليو أكثر شهور السنة حرارة لتصل لـ 17 درجة مئوية.. و شهر يناير هو أكثرهم برودة , لتصل لـ 1.3 درجة مئوية. تشهد هامبورغ أياما حارة، تتعدى درجة الحرارة فيها حاجز ال 30 درجة مئوية. كما لوحظ ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مألوف في السنين الأخيرة حيث سجلت في 20 يوليو 2006 على سبيل المثال أعلى درجة حرارة تشهدها المدينة في التاريخ الحديث، بلغت حينها 38.5 درجة مئوية. يعلل خبراء الأرصاد الجوية ذلك إلى

غير ان التغيير المناخي العالمي بالسنوات الأخيرة جعلها تسجل درجات حرارة تتخطي الـ 30 درجة .. كما تكثر العواصف الرعدية وارتفاع درجات الحرارة وهطول كثيف للأمطار , في حين ان نسبة الرطوبة تعد مرتفعة صيفا وشتاء بشكل نسبي .. أفضل وقت لزيارة مدينة هامبورغ هو في فصل الربيع وبداية الصيف.

السياحة في هامبورغ – ألمانيا

هامبورغ تأتي في المرتبة الخامسة على مستوى ألمانيا من حيث السياحة بعد برلين وميونخ وفرانكفورت وكولونيا علي التوالي. نظراً لأن المدن الأخرى المذكورة وخاصة مدينتي فرانكفورت وميونخ يملكان مطارات أكثر أنشغالاً وأهمية ..

في هامبورغ تنتعش الحياة الثقافية كالمسرح وصناعة السينما, وتهتم بالأحتفالات والمهرجانات كـ مهرجان عيد ميلاد الميناء يقام سنويا في شهر مايو , ومهرجان الدوم (Dom) وهي مدينة للملاهي كبيرة و يقام ثلاث مرات في السنة يقدم عروض فنية والألعاب النارية.

كما تلعب السياحة دورا مميزا في اقتصاد مدينة هامبورغ , لكون لديها اسرع نمو سياحي بألمانيا.

وهامبورغ تملك أحد أكبر المرافئ في العالم , فنجد ان معظم السواح يتمتعون بالتجول في القارب عبر القناة .. كما يرغب  الزوار في القيام برحلات في المساء سيرا على الأقدام بمنطقة Reeperbahn بـ  st.pauli حيث تتوفر النوادي اليلية والبارات .. و شارع يقع على ضفة نهر البيه فتقام النزهات ورحلات الباربي كيو ..

من أهم معالم المدينة :

بناية البلدية (Rathaus) , وهي تحتوى على 647 غرفة.

أكبر ميناء بحري ألماني , يوجد في هامبورغ يتسع لرسو حوالي 315 سفينة.

حديقة هاغنبيك تيربارك للحيوانات Hagenbecks Tierpark , تم إنشاء الحديقة عام 1848 وتتمتع بشهرة عالمية , وهذه الحديقة تعد أحد أكبر حدائق الحيوان في العالم , وهي حديقة خاصة تملكها عائلة من هامبورغ.

مدينة التخزين Speicherstadt , تم بناؤها في آواخر القرن التاسع عشر بهدف تخزين البضائع المستوردة من حبوب وسكر وقهوة وشاي وسجاد وأصواف وغيره :

محطة قطارات هامبورغ الرئيسية (Hamburger Hauptbahnhof)
شارع مونكيبيرغ / Mönckebergstrasse .
كنيسة القديس نيكولا / Nikolaikirche .
كنيسة القديس ميخائيل / Michaeliskirche .
ميناء هامبورغ / Hamburger Hafen .
ريبربان / Reeperbahn .
بحيرة الألستر / Alster .
شارع يونغفيرنشتيغ / Jungfernstieg .
حديقة بلانتن وبلومن / Planten un Blomen .
برج هامبورغ التلفزيوني / Fernsehturm .
– ملعب فولكسبارك يتسع ليستوعب حوالي 57 ألف متفرج , وشهدكأس العالم لكرة القدم عام 2006 .
– مبنى مجلة دير شبيغل , للمجلة المصورة التي تعد الأكثر مبيعاً على المستوى الأوروبي.
– مبنى جامعة هامبورغ الرئيسي .

النشاطات الترفيهية في ولاية هامبورغ :

تقدم هامبورغ الكثير من النشاطات الترفيهية للكبار وللصغار ومنها:

  – ركوب الزوارق في إحدى قنوات نهر الألستر الخلابة.

  – إطعام الفيلة في حديقة الحيوانات هاغين بيكس.

 – مراقبة القطارات المتحركة المصغرة في بلاد العجائب المصغر (مينياتور ووندر لاند هامبورغ / بلاد العجائب المصغر) .

 – أو الإثارة في (هامبورغ دانجون) , يقوم الممثلون بتجسيد مشاهدة حية لتاريخ هامبورغ المظلم من كوارث وحرائق .

 – حديقة الحيوانات هاغين بيكس , فيتمكن الأطفال من اطعام الفيله والزرافة ورؤية ببغاوات الآرا الطائرة.

 – حوض الأحياء المائية, من اهم المرافق التي تجذب الزوار التي تمكنهم من الذهاب في رحلات استكشافية لأعماق المياه الاستوائية والكهوف الغامضة.

هايدا بارك زولتاو المدينة الترفيهية , تقع في جنوب هامبورغ بساعة واحدة بالسيارة يمكن للزوار الوصول إليها , وتعد أكبر مدينة ترفيهية بشمال ألمانيا , بها أكثر من 50 نوع من العروض والألعاب والمخصصة للكبار وللصغار من خلال الأفعوانية رولر كوستر الخشبية او أعلى برج في العالم يمكنه ان يهوى إلى الأسفل , ولا يفوتك عروض حيوان الدلفين .

حديقة سيرينغيتي بارك: يجد الزائر في حديقة سيرينغيتي بارك هودين هاغين (على بعد 1,5 ساعة جنوب غرب هامبورغ) أكبر محمية سفاري ومحمية للحيوانات البرية في ألمانيا، حيث يجوب فيها أكثر من 1,000 حيوان غريب. ويتمتع الزائر بسفاري إفريقية حقيقية. ففي الكثير من الأحيان تنظر الحيوانات بفضول إلى داخل باص سيرينغيتي أو تتطلع بشغف إلى نوافذ السيارات الخاصة. ويمكن للزائر، وهو في طريق السفاري داخل عالم الحيوانات،مراقبة الزرافات ووحيدي القرن والجمال وغيرها من الحيوانات الكثيرة عن قرب.

التسوق في مدينة هامبورغ – ألمانيا

هامبورغ تعد المقصد الأول لهواة التسوق .. وبالتحديد في نويير فال فهو الأفضل لكل من يبحث عن البضائع الممتاظة الفاخرة , وايضا البوليفارد يونغفيرن شتيغ , ومن خلال مبنى التسوق العملاق (أوروبا باساجه) الذي يقع على مساحة 30,000 م2 .. وفي شارع مونكيبيرغ ستراسه , وحوالي 14 مركزاً للتسوق بداخل المدينة..

وعلي من يغب في تناول الأطعمة الشهية يمكنه الوصول الي أحياء كارولينين فيرتل واوتينزن وسانت جورج , فيمكن للجميع قضاء أوقات ممتعة بين المقاهي والمطاعم , وحي إيبيندورف حيث الجامعة و دور السينما والمكتبات والمقاهي والحانات وأكشاش لبيع الخضار ومحلات الملابس المستعملة والوجبات الخفيفة من جميع أنحاء العالم.

اقتصاد ولاية هامبورغ

مدينة او ولاية هامبورغ تعتبر مركز تجاري واعلامي واقتصادي وسياحي مهم في ألمانيا وبمنطقة شمال أوروبا .. الناتج الإجمالي فيها يصل لأكثر من 70 مليار يورو بالسنة , و معظمه يأتي من خلال تحصيل الضرائب .. ومن أهم القطاعات الاقتصادية بهامبورغ (صناعة الطائرات والمواد الاستهلاكيةوالصناعات الكيماوية والكهربائية وصناعة الزيوت المعدنية وصناعة الآلات و السفن , وبها القطاع المصرفي ومحطة التليفزيون والاذاعة ودور النشر .. كما في هامبورغ ايضا حوالي 3,000 شركة بمجال الاستيراد والتصدير , كما ان هامبورغ لدىها بورصة خاصة بها تأسست في عام 1518 وبذلك فهي أقدم بورصة ألمانية ورابع أقدم بورصة على مستوى أوروبا , مقسمة الي (بورصة الحبوب , وبورصة البن) وغيرها, و بورصة هامبورغ تلعب دوراً مهما في ألمانيا وبخاصة أمام بورصة فرانكفورت.

الشركات العاملة في هامبورغ

من أهم الشركات العاملة في المدينة :

 – شركة ايرباص لصناعة الطائرات , ويعمل بها حوالي 11 ألف عامل.
 – الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) ويعمل بها حوالي 11 ألف عامل.
 – البريد الألماني (دويتشيه بوست) ويعمل به حوالي 9 آلاف عامل.
 – شركة القطارات الألمانية (دويتشيه بان) ويعمل بها حوالي 7.6 آلاف عامل.
 – مجموعة أوتو ويعمل بها حوالي 7 آلاف عامل.
 – مصرف هامبورغ للتوفير (شباركاسه هامبورغ) ويعمل به حوالي 5.8 آلاف عامل.
 – شركة فيليبس  ويعمل بها حوالي 5 آلاف عامل.
 – شركة بايرسدورف Beiersdorf لمنتجات العناية الشخصية ويعمل بها حوالي 4.8 آلاف عامل.

الدين في ولاية هامبورغ – ألمانيا

ينقسم سكان هامبورغ من حيث الديانة إلى:

35% ممن يتبعون الكنيسة اللوثرية الانجيلية.
10% ممن يتبعون الكاثوليكية .
4% من المسلمون – الديانة الاسلامية .

وهناك يوجد نسبه صغيرة من البوذيين والهندوس واليهود والسيخ ومن الطوائف المسيحية الأخرى كـ الأرثوذكس , وشهود يهوه .. وماتبقى فهم من اللادينيون .

التعليم العالي

أهم جامعات هامبورغ:

 – جامعة هامبورغ  Universität Hamburg , هي الجامعة الرئيسية بالمدينة , و عدد طلابها يناهز الـ 40 ألف طالب وطالبة .

 – جامعة هامبورغ- هاربورغ التقنية Technische Universität Hamburg-Harburg , وهي جامعة مختصة في العلوم الهندسية , و عدد طلابها يناهز الـ 5 آلاف طالب وطالبة.

 – جامعة هيلموت شميدت Helmut-Schmidt-Universität , جامعة عسكرية.

 – جامعة مدينة الميناء هامبورغ HafenCity Universität Hamburg , وهي جامعة مختصة بفنون العمارة وتنمية المدن وتخطيطها.

 – بولتيكنيك هامبورغ Fachhochschule Hamburg , و عدد طلاب يناهز الـ 10 آلاف طالب وطالبة .

 – المعهد العالي للعلوم التطبيقية Hochschule für Angewandte Wissenschaften.

– المعهد العالي للفنون التشكيلية Hochschule für bildende Künste .

 – مدرسة بكالوريوس القانون Bucerius Law School , وتعد أول معهد عالي ألماني خاص لدراسات القانون .

 – المعهد العالي للموسيقى والفن Hochschule für Musik und Theater Hamburg .

 – معاهد عليا مختصة بتدريس علم اللاهوت , والإعلام وغيرها.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية راينلند بالاتينات (Rheinland-Pfalz) , هي إحدى ولايات ألمانيا الستة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *