الرئيسية / أوروبا / منح الدراسة في ايرلندا ومتطلبات الدراسة في آيرلندا

منح الدراسة في ايرلندا ومتطلبات الدراسة في آيرلندا


منح الدراسة في ايرلندا ومتطلبات الدراسة في ايرلندا

تقدم ايرلندا العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين , منها منح بدعم جزئي ومنها بدعم كلي , من مصادر مختلفة في الدولة , كـ حكومة إيرلندا , وبعض مؤسسات التعليم العالي الايرلندية الخاصة ومن منظمات أخرى , حيث ينصح للطلاب الدوليين بالاتصال مباشرة بالمؤسسة التعليمية الموفرة للمنحة او المنظمة , من اجل الحصول على المعلومات التفصيلية ..

منح الدراسة في ايرلندا ومتطلبات الدراسة في ايرلندا
منح الدراسة في ايرلندا ومتطلبات الدراسة في ايرلندا

قبل ان نتكلم عن المنح الدراسية المقدمة سنتكلم عن الحياة في آيرلندا , واللغة المطلوب اتقانها للدراسة في ايرلندا وشروط التقديم للمنحة ..

الحياة في ايرلندا

دولة ايرلندا (جمهورية أيرلندا) , تحتل الجزء الأكبر من (جزيرة أيرلندا) اي خمس اسداس الجزيرة .. وتقع الجزيرة الايرلندية في شمال شرق المحيط الأطلسي , وهي محاذية لجزيرة بريطانيا .. يفصلها عن الدولة البريطانية كل من (بحر الشمال – البحر الأيرلندي , قناة سانت جورج , والبحر الكلتي) .. اما أيرلندا الشمالية و التابعة للمملكة المتحدة هي الجزء الآخر الصغير من الجزيرة .. تعرف في اللغة الغيلية (أير) , و بـ جزيرة الزمرد  نظراً لجمال الريف الأخضر.. ولكن علينا ألا نغفل موقع ايرلندا الجغرافي المميز والذي يضم المدن المعاصرة الحديثة والريف الرائع ذو الطبيعة الجذابة الهادئة , حيث الهضاب والأنهار والبحيرات , ولهذا فأن الطلاب الذين ييعشون الطبيعة سيجدون ملاذهم عند الدراسة في ايرلندا, كما ان الشعب الإيرلندي يتميز بالرقي ومعروف عنه بأنه شعب كريم مضياف وودود , مما يجعل الطلاب يتأقلمون بسهولة مع الحياة في إيرلندا.

بالإضافة لهذا المقال (منح الدراسة في ايرلندا) يمكنكم الإطلاع علي المزيد من المقالات لدول كثيرة يسعي إليها الطلاب الدوليين للدراسة والإقامة علي موقعنا.. والتي منها :

مقالات ذات صلة بـ ايرلندا

الدراسة في آيرلندا ومميزاتها وأفضل الجامعات في أيرلندا

الدراسة في ايرلندا و أنشطة يمكن القيام بها في آيرلندا

رحلة الي مدينة دبلن السياحية عاصمة أيرلندا

لغة الدراسة في جامعات إيرلندا

إيرلندا هي من البلدان الناطقة باللغة الانجليزية , والتي ترتبط معهم في الثقافية والاقتصادي والتعليم , وبخاصة مع المملكة البريطانية ومع الولايات المتحدة ..
فاللغة الانجليزية يتم استخدامها في التدريس بالجامعات الإيرلندية , في حين لاتزال اللغة الايرلندية القديمة (الغيلية) تستخدم في العديد من المدارس لما لها من أهمية ثقافية.
فعند التقديم للحصول على قبول من جامعة إيرلندية , ينبغي اثبات إتقانك للغة الانجليزية من خلال :

شروط التقديم لمنحة ايرلندا الدراسية

اختبار اللغة الانجليزية TOEFL-IELTS كلغة أجنبية .
تقييمات كامبريدج CELA للغة الانجليزية .
اختبار بيرسون PTE للغة الإنجليزية الأكاديمية .
اختبار اللغة الانجليزية ETAPP  للأغراض الأكاديمية والمهنية .

كل جامعة تضع معاييرها الخاصة لدرجة اللغة الانجليزية , وعلي هذا ينبغي الاتصال بالجامعة التي اختارتها لمعرفة الحد الأدنى لدرجة اللغة الانجليزية التي ستحتاجها ,وتقديم الأدلة علي ذلك .

المنح المقدمة من الدولة الايرلندية :

منحة حكومة إيرلندا الدولية للتعليم: المنح الدراسية الدولية تمنحها حكومة ايرلندا للطلاب الدوليين من ذوي الكفاءات العالية للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بغرض الدراسة لبرنامج البكالوريوس ولمدة عام واحد , و لبرنامج درجة الماجستير لمدة عامين , و لبرامج الدكتوراه لمدة تتراوح من 3-4 سنوات .. وفق شروط معينة , ويبدأ العام الدراسي للباحثون في سبتمبر/أكتوبر بموجب التقويم الدراسي للاختصاصات المتعددة لكل جامعة.

منح جامعة دبلن (UCD): جامعة دبلن تقدم منح دراسية للطلاب الدوليين بدعم يصل إلى 100 % من الرسوم بحي قدرتك الدراسية , فتقدم برامجها بدوام كامل كـ منحة التميز الجامعي الدولية .

منح معهد دبلن للتكنولوجيا(DIT): يقدم معهد دبلن مايقرب من 60 منحة دراسية في كليات الهندسة والأعمال التجارية, والصحة ,والعلوم  ..وتقوم بتغطية نصف الرسوم الدراسية في حال اذا تم قبولك كطالب لديها بدوام كامل.

منح معهد غالواي/مايو للتكنولوجيا: معهد غالواي يقدم لمنح الدراسية المحددة مخططاً يستهدف به الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي , ويقوم بتغطية ما يصل إلى 30%من قيمة الرسوم الدراسية المستحقة , وهذا المخطط ينطبق على برامج البكالوريوس أو برامج الدراسات العليا بالعديد من المجالات والاختصاصات .

مقالات ذات صلة بـ ايرلندا :

تعرف علي المعالم السياحية في مدينة بلفاست ايرلندا الشمالية

السياحة بين أحضان الطبيعة في أيرلندا الشمالية

أجمل الأماكن السياحية في ايرلندا

هيئة السياحة الأيرلندية تعلن 2016 عام المذاق الأيرلندي

عام المذاق الأيرلندي

الدراسة في ايرلندا:

من حيث الرسوم وطريقة التقديم والأوراق المطلوبة وتكاليف المعيشة والتأشيرة , فإليكم التفاصيل ..

*/* اما بخلاف المنح الدراسية المقدمة , فنجد ان رسوم الدراسة في ايرلندا تختلف بأختلاف المؤسسة التعليمية والدورة الجامعية,وما اذا كان الطالب من الاتحاد الأوروبي او من خارجه!!!

طريقة التقديم للدراسة بالجامعات الإيرلندية

هناك طرق مختلفة للتقديم في الجامعات الايرلندية تتمثل فيمايلي :

 – التعرف على الشروط والضوابط ومعايير القبول من خلال شبكة الانترنت , فلكل جامعة إجراءاتها الخاصة في التقديم والمواعيد , ويمكن التقديم في الجامعة الايرلندية مباشرة من خلال الموقع الرسمي الخاص بها .

 – ويمكن من خلال السفارة الايرلندية في بلدك , فيمكنك تسجيل بياناتك الكترونياً وتحديد التخصص العلمي المراد الالتحاق به مع إرفاق أوراقك ومستنداتك الدالة علي صحة ماتتقدم به من معلومات وبيانات مسجلة , علي ان تكون مترجمة ومصدقة باللغة الانجليزية ..

كما يمكن التسجيل من خلال مكتب التسجيل المركزي في دولة ايرلندا (COA) , وتصل رسوم التسجيل حوالي 45 يورو , ينبغي تسديدها مسبقا , وهي رسوم منفصلة عن تكلفة الدراسة,

وهناك خطوة مهمة ينبغي القيام بها بعد تقديم طلب الإلتحاق الجامعي , وهي الاتصال على المؤسسة التعليمية في دولة ايرلندا , أو الاتصال علي السفارة في حال تم تقديم الأوراق لها بالنسبة للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي وذلك للتأكد من قبول طلب الدراسة أو تم رفضه , ويتم التسجيل عادة في الـ 20 من يناير من كل عام , و الموعد يختلف علي حسب الجامعة وعلي حسب الطلاب من دول الإتحاد الأوروبي.

أهم الأوراق العامة المطلوبة للالتحاق بجامعات ايرلندا :

– الشهادة الأكاديمية السابقة التي حصل عليها طالب الدراسة في ايرلندا .
– كشف يظهر الدرجات الأكاديمية الحاصل عليها الطالب .
– شهادة اللغة الانجليزية .
– رسالة الدافع (مهمة)
– السيرة الذاتية .
– رسائل التوصية من قبل اساتذتك .
– ربما يتطلب بعض الأوراق الاخرى حسب الاختصاصات.

رسوم الدراسة في جامعات ايرلندا

التكاليف الدراسية تختلف حسب المؤسسة التعليمية والدورات الجامعية , وما إذا كان الطالب قادم من الاتحاد الأوروبي أو من خارج الاتحاد , والرسوم تكون للطلاب الدوليين أعلى بكثير في كلا مستويات الدراسة , والدراسة الجامعية للطلاب من الاتحاد الأوروبي تكون مجانية وفق المبادرة  .. ولكن تكاليف الدراسة في ايرلندا تعد منخفضة الي حد ما بالمقارنة بالجامعات البريطانية .. رغم ان المستوي التعليمي يتشابه في البلدين .. وتكاليف الدراسة تصل لـ 52000 يورو سنويا كحد أقصى للاختصاصات كـ الهندسة والأعمال والآداب , كما انها توفر خدمات طلابية عديدة مثل المكتبات , النوادي ,  الحوسبه , ورسوم دخول الامتحان.. في حين ان رسوم كليات الطب والعلوم الصحية وبرامج الدراسات العليا ترتفع عن غيرها من التخصصات.

تكاليف المعيشة في ايرلندا

 تكاليف الحياة في ايرلندا تختلف بإختلاف المدينة التي يعيش فيها الطالب , ونوع السكن ,  والجامعة التي يدرس فيها , وهل قريبة من السكن ام بعيدة , وطبعاً تختلف بحسب اسلوب حياة الشخص نفسه وما اعتاد عليه من نفقات .. لكن متوسط التكاليف مابين 7000 إلى12100 يورو للعام الواحد متضمنا تكاليف الايجار والطعام والمواصلات والكهرباء بإستثناء تكاليف المخصصة للدراسة.

تأشيرة ايرلندا الدراسية ومتطلبات الحصول على التأشيرة الإيرلندية

بعد أن تتقدم بطلب لأحدى الجامعات الايرلندية , وتحصل علي القبول , يمكنك البدء في إجراءات الحصول على التأشيرة .. اما الطلاب من دول الاتحاد الأوروبي فلا يحتاجون الي تقديم طلب تأشيرة طالب للدراسة في ايرلندا فهم مستثنون .. اما الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يقيمون في ايرلندا لأكثر من 90 يوما يمكنهم التسجيل في مكتب الهجرة الوطني خلال 7 أيام من الوصول الى ايرلندا ..

من اجل الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في ايرلندا يجب عليك :

 – التأكد من متطلبات السفارة الايرلندية والتي سيتم ارسال الوثائق عن طريقها .

 – تقديم صوره شخصية حديثة بحجم جواز السفر , والتأكد من صلاحيه جواز السفر لمدة 12 شهر .
 – دفع رسوم طلب التأشيرة الايرلندية وقيمتها 60 يورو للحصول علي تأشيرة لرحلة واحدة و 100 يورو للحصول علي تأشيرة لرحلات متعددة.

 – تقديم خطاب موقع يوضح السبب من وراء طلب التأشيرة.

 – الحصول على خطاب قبول من الجامعة او الكلية والذي يؤكد قبولك في الجامعة او المعهد , ومن ثم تسجيلك في الدورة التعليمية بدوام كامل .. بما لا يقل عن 15 ساعة دراسية منظمة لكل أسبوع.

 – تقديم دليل يفيد بقدرتك المالية ( 7000 يورو) لضمان إقامتك ومعيشتك في الدولة.. كما ينبغي تقديم مايفيد أن لديك من المال ما لايقل عن 7000 يورو لكل سنة دراسية لاحقة بالاضافة الى رسوم الدورة عن كل السنوات.

– تقديم دليل صحي خاص بجانب قدرتك الأكاديمية وعلي اللغة.

ماذا بعد الدراسة في إيرلندا؟

 ايرلندا تقدم لطلابها الدوليين العديد من الفرص لمن تخرجوا للعثور على وظيفة دائمة والبقاء في ايرلندا بعد التخرج .. فنجد ان برنامج الدراسات العليا بالمستوى الثالث يضمن لك البقاء لمدة تتراوح من 6 الى 24 شهر إضافي وفق مؤهلاتك الدراسية بعد التخرج من اجل تأمين العمل المناسب .. والجدير بالذكر ان ايرلندا جذبت اليها العديد من الشركات متعددة الجنسيات , وعلي سبيل المثال : (شركات التكنولوجيا) بهدف إنشاء مقرها في ايرلندا كـ شركة  Dell-Google و العديد غيرها .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة تم الاعلان الرسمي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *