أخبار عاجلة

الرئيسية / أستراليا / معلومات حول مقابلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين

معلومات حول مقابلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين


معلومات حول مقابلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين

Information on UNHCR interviews

من الذي قد يحصل على إعادة التوطين؟

– تقوم المفوضية بتقييم حالة اللاجيء بعد الانتهاء من عملية التسجيل وذلك لتحديد إمكانية إعادة توطينه أو في حالة حاجته لإعادة التوطين في بلد ثالث .. ونظرا لقلة الأماكن المتاحة من دول التوطين ومحدوديتها ,فليس كل من يسجل في المفوضية السامية قابل لإعادة التوطين.

 

معلومات حول مقابلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين
معلومات حول مقابلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين

– تحدد المفوضية كل حالة بناء على حاجتها لاعادة التوطين وفق نظام يتميز بالشفافية حيث يتم تحديد الحالات والتوصية عليها بطرق مختلفة منها اللجان التقييمية. ولا يوجد موظف مسؤول لوحده عن تحديد و اجراء عملية التوطين.

–  تقيم المفوضية كل حالة منفردة عن مثيلتها وذلك لتحديد الحالات التي تلبي معايير المفوضية , ومعايير بلد التوطين , ثم محاولة أيجاد أي عوامل لها علاقة بتلك الحالة.. و يستطيع اللاجئ أن يعبر عن رغبته في اعادة التوطين و لكن الحالات التي تلبي وينطبق عليها المعايير هي التي يتم اختيارها لاعادة التوطين في نهاية الأمر.

  المفوضية العليا – High Commission

كيف يمكن إخبار المفوضية حول أسباب هروبي من بلدي الأم (الأصل) , وحول وضعي في بلد اللجوء الحالي؟

– ستتم إعطاء الفرصة لكل شخص لكتابة كل الأسباب المتعلقة بظروفه وبوضعه من خلال عملية التسجيل. وسيتم منح كل شخص فرصة التحدث مع أحد موظفي المفوضية وذلك لإطلاعه على قضيته والتحاور معه.

-مع أن جميع الأشخاص سيشعرون بأن الأوضاع الخاصة التي يعيشونها قد تؤهلهم للاستعادة من عملية التوطين, إلا أن نسبة قليلة جداً من اللاجئين المسجلين لدى المفوضية هم اللذين سيتم منحهم إحتمالية إعادة التوطين.

– ذكر الحقيقة للمفوضية أمر في غاية الأهمية ,ومن الضروري عدم المبالغة أو إعطاء معلومات خاطئة أثناء المقابلة لدى المفوضية لدعم قضيتكم. فهذا يعتبر ضد المصلحة التي تبغاها.. أو حتى تزوير للحقائق وهذا يؤثر بشكل سلبي على حالتكم .

– قد تسمع من خلال مجتمع اللاجئين بأن مجموعة معينة هي التي تتم إعادة توطينها, ولكن هذا غير صحيح. فيتم إصدار القرار المتعلق بإعادة التوطين على أساس كل قضية على حدا. هذا وستتم دراسة الوضع الخاص بكل شخص بشكل منفرد. أو إن انتمائك لمجموعة سواء كانت (عرقية, أو دينية, أو مهنية أو أية فئة أخرى معينة) لا يعني بأنه سيتم اعتبار قضيتك لإعادة التوطين بشكل تلقائي.

 

كيف يمكنني أن أعرف ان كانت قضيتي مؤهلة لاعادة التوطين؟

اذا وجدت المفوضية أن قضية اللاجئ مؤهلة لاعادة التوطين, فإنها تتصل به وتطلب منه حضور مقابلات من أجل اعادة التوطين في مكتب المفوضية. وكل حالة يتم تقييمها حسب ميزاتها وهذا ليس له علاقة بتاريخ التسجيل في المفوضية..

بعد المقابلة,تقوم المفوضية بالاتصال بك فقط في حال تقديم ملفك لبلد التوطين .. وعند استلام بلد التوطين لملفك قد يتم الترتيب لمقابلتك.  أما إذا وجدت المفوضية أن ملفك غير مؤهل لإعادة التوطين, فلن يتم الإتصال بك.

إن الزيارات أو الاتصالات المتكررة بالمفوضية لن تؤدي إلى تسريع التعامل مع قضيتك, بل على العكس, فهذا سيعطل ويؤخر من قدرة المفوضية على التعامل مع القضايا.

 

من هو صاحب القرار بعملية التوطين

– القرار النهائي لقبول اللاجئ لإعادة التوطين هو بيد بلد التوطين وليس المفوضية.

– ستتعامل المفوضية مع كل قضية على حدا.. ولا علاقة لذلك بتاريخ التسجيل لدى المفوضية.

 

ما الذي يحدث ان رفضت بلد التوطين الملف الخاص بنا؟

اعادة التوطين ليست حقا , وعلي هذا فان المفوضية ليست ملزمة بتقديم ملفكم إلى بلد آخر.. وربما تحاول المفوضية بذل جهد في بعض الحالات لايجاد بلد آخر ان أمكن ذلك .

 

هل يحق لي أن اختار بلد التوطين؟

لا ليس من حقك أختيار بلد التوطين .. فالبلد الذي قد يرغب باعادة توطينك قد لا يكون البلد الذي ترغب باختياره أنت.

بما أنه لا يمكنكم اختيار بلد التوطين , يمكنكم اعلام المفوضية بأية أقارب  أو أي معارف لكم في الخارج و مدى استفادتكم من اعادة توطينكم بالقرب منهم فهذا الأمر قد يفيد في بعض الحالات .

من خلال  الجهود التي تقوم ببذلها المفوضية لتطبيق معايير اعادة التوطين, تأخذ المفوضية بعين الاعتبار الروابط العائلية و أية روابط أخرى في بلد التوطين. ولكن تذكروا أن القرار النهائي في قبول أية لاجئ يعود لبلد التوطين واستعداد ذلك البلد لاستقبال اللاجئ ولا يعود القرار للمفوضية.

لاحقا لمقابلة إعادة التوطين مع المفوضية

كم من الوقت سيتطلب  لكي تستدعينا بلد التوطين للمقابلة؟

ليس كل من تتم مقابلته في المفوضية يتم تحويل ملفه إلى بلد التوطين بشكل تلقائي. فاذا تم تقديم ملفكم , فان الاجراءات تأخذ فترة ما بين (ثلاث شهور إلى سنتين) , وذلك اعتمادا على اجراءات دول إعادة التوطين وبعثاتهم وشروطهم وحصصهم.

تقوم المفوضية بتشجيع دول إعادة التوطين على أن تزيد من بعثاتها ومن حصصها. وعلى أية حال, فان المفوضية لا تتحكم في الوقت الذي تحتاجه بلد التوطين لتحديد موعد المقابلة و باقي الاجراءات.

 

ما الوقت الذي تستغرقه بلد التوطين في اتخاذ قرارها؟

ان عملية التقديم الفعلي لملفكم ومقابلتكم للمسؤولين من بلد إعادة التوطين ولاحقا التوصل الى قرار يستغرق وقتا من بلد التوطين, وهذا أمر خارج عن سيطرة المفوضية.

تأخذ المدة المطلوبة لاكمال الاجراءات لعدة أشهر وربما أكثر. و خلال هذا الوقت, يتعين علي اللاجئين عدم الاتصال بمكتب المفوضية بشكل متكرر للاستفسار عن مواضيع تتعلق باعادة التوطين .. كما ينصح اللاجئون بالقيام بإعلام المفوضية كتابيا بأية مستجدات حول مكان السكن ورقم الهاتف وأي تغيير يخص أفراد العائلة حتي يتم التواصل معكم ..

 

إذا تقدمت لطلب لإعادة التوطين من خلال سفارات دول التوطين, ما نوع الدعم الذي تقدمه المفوضية؟

أن معظم السفارات قد طالبت المفوضية بأن ترسل طلبات اعادة التوطين المقدمة الى السفارات .. حتى بعض السفارات التي تقدم برامج الكفالة وبرامج انسانية و اعادة لم الشمل قد تستلم معاملات مباشرة, و لكن ستقوم هذه السفارات بالاستفسار من المفوضية  ان كنت مسجلا لديها كلاجئ.. إلا أن المفوضية لن تتابع أي من الحالات التي تم تقديمها مباشرة لبلدان التوطين.

مقابله التوطين الاولى

المقابله هي كالاتي

– للمعلومات الشخصيه و العسكريه و الانتماءات والأحزاب .. و طريقة الاتصال بك.

– القصه و الاثباتات و تحقيق كامل وشامل على السبب الذي من أجله تركت بلدك الام.

في نهاية المقابله سوف يتم أخبارك من قبل الموظف في الدولة التي عرض ملفك عليها , تخبرك بالتوقيع علي ورقه الموافقه على مشاركة المعلومات من اجل التوطين في بلد ثالث , وعليك الأنتظار لحين الأتصال فيك من 4 الى 6 اشهر لان الملف يرجع للجنة التوطين للمصادقه و اختيار الدوله مره اخرى.

 

مقابله منظمة الهجرة الدولية

Interview with the International Organization for Migration

المقابله الاولى سوف يتم اخذ معلومات عامه عن افراد الاسرة مثل: العمر – سنوات الدراسه  , مع ذكر اسماء المدراس من اول مرحله الى اخر مرحله .. تقريبا نفس اول مقابله توطين ..

هذة كانت معلومات عامة عن المفوضية والمقابلات , واذا لديكم اي استفسارات يمكنكم تركها في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف نرد عليها في اقرب وقت ..

ملاحظة هامة:

لن تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمساعدة أي شخص لإعادة التوطين في أي بلد آخر عند تورطه بأية نشاطات متعلقة بالتزوير.

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية هاواي , ‏ هي ولاية أمريكية على شكل أرخبيل …

3 تعليقات

  1. لاجئ سوري في لبنان عملت مقابلة اولى في المفوضية وخبرنا الموظف انا بلد التوطين هو الارجنتين وبعد المراجعة خبرونا ملفنا بالسفارة الارجنتية وبعد الاتصال بالسفارة قالو لنا الملف بالخارجية الارجنتية ممكن من حضرتكم تخبرنا تسلسل انتقال الملف ولكم جزيل الشكر

  2. ماذا يعني اكتمال التقييم الاولي في حالة الملف

    • أخ لمي حمادي , تقييم ملف اللجوء يمر بعدة خطوات , ومعني اكتمال التقييم الأولي انه سيتم في الخطوة القادمة دراسة حالة الملف هل تستحق القبول او الرفض , فالتقييم الأولي هو السماع لك وتقديم الاسباب واخذا البيانات المطلوبة , ثم تبدأ مرحلة الدراسة قبل القرار , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *