أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / معالم دولة الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم

معالم دولة الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم


دولة الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم:

مدينة او دولة الفاتيكان Vatican هي اصغر دولة من حيث المساحة في العالم وهي قلب مدينة روما عاصمة ايطاليا التي تحيط بها من جميع الجهات ,كما يفصلها عنها اسوار خاصة.

وعدد سكان دولة الفاتيكان : حوالي 800 نسمة فقط فهي تعتبر اصغر دولة من حيث عدد السكان والمساحة ايضا .

ولكن رغم انها اصغر دولة سكانا ومساحة فهي لها اهمية خاصة بكونها مركز للكنيسة الكاثوليكية في العالم .

نظام الحكم في دولة الفاتيكان : نظام الحكم بابوية

العملة الرسمية في الفاتيكان : العملة الحالية في الفاتيكان هي اليورو

اللغة الرسمية لدولة الفاتيكان :

لا تأخذ الفاتيكان بأي لغة علي انها لغتها الرسمية , لكن لغة الكرسي الرسولي هي اللاتينية ,كما تستعمل الايطالية في الفاتيكان بشكل واسع بحكم الامر الواقع في وجودها في اياليا , كذلك حال اللغة الالمانية , كما ان هناك لغات عدة يعترف الكرسي الرسولي بها وهي حوالي ثماني وثلاثين لغة علي ابرزهم الاسبانية , الفرنسية , البولندية , البرتغالية , الانجليزية …

– تعتبر الفاتيكان دولة يديرها الاكليروس ويرأس هؤلاء البابا اسقف روما المنتخب من قبل مجمع الكرادلة متمتعا بصلاحيات غير محدودة مدي الحياة , بيد ان البابا فعليا لا يمارس ايا من صلاحياته علي الامور الادارية والسياسية والقانونية , تاركا تدبير هذه الشؤن لرئيس وزراء دولة الفاتيكان , ومؤسسات الدولة المختلفة , يشغل منصب رئيس الوزراء عادة كاردينال كنسي , معين من قبل البابا.

– ادرجت الفاتيكان علي لائحة اليونسكو كاحدي مواقع التراث العالمي وهي الدولة المدرجة علي اللائحة المذكورة , ايضا فأن الفاتيكان ممثل لدي عديد من المنظمات الدولية كالامم المتحدة .

دولة الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم
دولة الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم

معالم دولة الفاتيكان :

من الممكن حصر المعالم الرئيسية بثلاث مناطق :

منطقة كاتدرائية القديس بطرس , التي تعتبر حاليا اكبر كنيسة في العالم .

منطقة الساحة امامها اضافة الي القصر الرسولي الذي يشمل عدة مباني منفصلة تغطي سكن البابا وقاعة الاجتماعات الرسمية ومقرات عدد من المجامع الي جانب مكتبة الفاتيكان والمتاحف الي جانب الارشيف ,

المنطقة الثالثة هي حدائق الفاتيكان ويبلغ مجموع الساحات والشوارع في الفاتيكان بما فيها شوارع الحدائق وهي سبعين شارعا وساحة واغلبها صغيرة المساحة وقليلة العرض .

دولة الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم
دولة الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم

المعالم السياحية الهامة في دولة الفاتيكان :

وتعتبر مدينة الفاتيكان بحد ذاتها هي قيمة ثقافية وحضارية كبري , فنجد مثلا متحف الفاتيكان الشهير الذي هو يعد من اهم المعالم السياحية في الفاتيكان . الي جانب الكاتدرائية القديس بطرس , الكنيسة السيستينية هي موطن اكثر قطع الفن شهرة في العالم , مباني الفاتيكان والقطع الداخلية التي تحويها , انتجت بالكامل من قبل فناني عصر النهضة ثم تم ادراجها علي لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي , كما تعتبر الفاتيكان المعقل الاكثر اهمية للغة اللاتينية.

متحف الفاتيكان الشهير :

وتأسس متحف الفاتيكان الذي يهد من اهم الاماكن السياحية في الفاتيكان عام 1506 ميلادية , وهو عبارة عن مجموعة من المتاحف في نفس الوقت حيث يضم معرض الفنون ويختص بلايقونات واللوحات التي انتجت للكنيسة مثل لوحة التجلي لرافائيل وكذلك لوحة سيدة فالينو لرافائيل , لوحة القديس جيروم في البرية لليوناردو دافنشي ,

اما القسم الثاني هو متحف الفنون الحديثة وهو من اهم الاماكن السياحية في الفاتيكان والذي يشمل اعمال الحقبة التالية لعهد النهضة ومن اشهر الفنانين لوحات كارلو كارا , وجورجيو دي شيركوه.

اما القسم الثالث من متحف الفاتيكان والذي يعد من اهم الاماكن السياحية في الفاتيكان هو متحف النحت وهو يقع في ساحة البلفدير الي الشمال من كاتدرائية القديس بطرس ويتألف من 54 صالة عرض تحوي علي المنحوتات والقطع الاثرية التي تملكها الفاتيكان .كما يوجد في الفاتيكان العديد من المتاحف كمتحف الصليب اليوناني , ومتحف خاص بالتماثيل الضخمة وغيرهم .

دولة الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم
دولة الفاتيكان مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم

Vatican

مقبرة الفاتيكان في دولة الفاتيكا :

تقع مقبرة الفاتيكان تحت مدينة الفاتيكان , علي اعماق تقلصت تحت الكاتدرائية القديس بطرس , وهي تحت رعاية الفاتيكان للحفريات الاثرية , حيث اكتشفت عن اجزاء من مقبرة تعود الي العصلا الامبراطوري , وكانت مقبرة الفاتيكان في الاصل ارض للمقابر التي بنيت علي المنحدر الجنوبي من تل الفاتيكان , لكن وفقا للقانون الروماني انه كان يحظر دفن الموتي داخل اسوار المدينة لذلك ظهرت المقابر علي طول الطرق خارج مقابر المدينة .

ساحة القديس بطرس في دولة الفاتيكان :

ميدان او ساحة القديس بطرس هي عبارة عن ساحة ضخمة تقع مباشرة امام الكاتدرائية القديس بطرس في مدينة الفاتيكان ويتميز الميدان بوجود مسلة مصرية عمرها اربعة الاف سنة موجودة في وسط الساحة , اقيمت في الموقع الحالي في 1568 ميلادية , كما توجد اعمدة توسكان الضخمة , اربعة اعمدة عميقة , التي تختص الزائرين في الامهات من الكنيسة الام , كما يوجد نافورة من الجرانيت شيدت من قبل برنيني في عام 1675 ميلادية ليطابق آخر نافورة صممها كارلو ماديرنو .

حدائق الفاتيكان الساحرة في مدينة الفاتيكان :

تعد حدائق الفاتيكان من اهم المعالم السياحية في دولة الفاتيكان حيث يتمتع فيها السائح بالتنزة والمناظر الخلابة الرائعة المستمدة من روحانيات الفاتيكان , وهي حدائق العامة والحضرية التي تغطي اكثر من نصف ارض الفاتيكان في جنوب وشمال شرق البلاد , ويوجد داخل حدائق الفاتيكان بعض المباني مثل اذاعة الفاتيكان والحدائق والمتنزهات , انشئت حدائق الفاتيكان خلال عصر النهضة وعصر الباروك ومزينة بنوافير وتماثيل , كما يوجد بها العديد من الينابيع تحت الارض التي ليست قيد الاستخدام اعتبارا من عام 2009 ميلادية , وهناك مجموعة متنوعة من النباتات في منطقة الفناء .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

2 تعليقان

  1. السلام عليكم
    كيف يمكنني الحصول على فيزا لزيارة الفاتيكان
    ولك الشكر

    • وعليكم السلام أخ يوسف بلان, لزيارة الفاتيكان عليك التقدم بطلب الحصول علي شنجن ايطاليا ومن هناك تقدر توصل الفاتيكان بالمترو , اذ كان في بلدك سفارة او قنصلية للتواصل معها , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *