أخبار عاجلة

الرئيسية / اخبار السياحة / مضمون مبادرة (لم الشمل) الجزائرية أو اليد الممدودة للرئيس عبدالمجيد تبون

مضمون مبادرة (لم الشمل) الجزائرية أو اليد الممدودة للرئيس عبدالمجيد تبون


مضمون مبادرة (لم الشمل) الجزائرية أو اليد الممدودة للرئيس عبدالمجيد تبون

حسب ما جاء في التسريبات الأعلامية حول مبادرة لم الشمل التي اطلقت من قبل الرئيس عبد المجيد تبون , حيث لا تزال الأوساط السياسية في الدولة الجزائرية تترقب مضمون هذه المبادرة (اليد الممدودة) !!!

مضمون مبادرة (لم الشمل) الجزائرية أو اليد الممدودة للرئيس عبدالمجيد تبون
مضمون مبادرة (لم الشمل) الجزائرية أو اليد الممدودة للرئيس عبدالمجيد تبون

والتي لم يكشف عن ماتتضمنه المبادرة بعد , ولقد ورد في تسريبات إعلامية أن هذه المبادرة قد تطال النشطاء المعارضين للسلطة الجزائرية الموجودين في الخارج , إلا ان هذه التسريبات تفتقر للتأكيد الرسمي.

وفي اطار مستمر للنقاش حول المبادرة الجزائرية التي لاتزال غامضة الي الآن .. فقد مارست الرئاسة الجزائرية يوم الاثنين  عدة لقاءات سياسية مع كل من :

((رئيس جيل جديد-جيلالي سفيان (تقدمي)) , و ((رئيس حركة البناء الوطني-عبدالقادر بن قرينة (توجه إسلامي)) احد مرشحي رئاسيات 2019 م , والتي أوصلت الرئيس الحالي تبون الي الحكم خلفاً للرئيس بوتفليقة (الراحل).

ولم تبدر الرئاسة اي معلومات حول إن كان هذان اللقاءان يأتيان ضمن مبادرة (لم الشمل) التي كشفت عنها (برقية لوكالة الأنباء الجزائرية) , في ثاني أيام عيد الفطر , حيث جاء المقال بعنوان (عبدالمجيد تبون رئيس جامع للشمل) ..

أم أن اللقاءان قد اقتصرا فقط على حوارات بشأن الوضع العام في البلاد , مثلما جاء عن عبد القادر بن قرينة وجيلالي سفيان, بعد اللقاء .

(مضمون مبادرة (لم الشمل) الجزائرية أو اليد الممدودة للرئيس عبدالمجيد تبون)

تعرف علي :

السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي

رحلة سياحية الي الجزائر العربية بلد المليون والنصف شهيد

الجزائر العاصمة أو الجزائر البيضاء التي تطل علي خليج البحر الأبيض المتوسط

وفي حوار مع (العربية.نت), يقدم د. علي مجالدي , دكتور في العلوم السياسية والعلاقات الدولية , من خلال قراءته السياسية عن مبادرة الرئيس الجزائري لـ (لم الشمل), والهدف منها ؟ حيث جاء في الحوار التالي :

 – قبل الطرق فيما يخص الجوانب السياسية حول ما نطلق عليه (مبادرة اليد الممدودة) للرئيس الجزائري , أو مبادرة لم الشمل , فأن الصلح هو أقصر الطرق لحل الخلافات , سواء في المجال السياسي أو الاقتصادي , وسواء كان بين الأفراد او بين الدول.

ومفهوم الصلح يستخدم عادة بكثرة في المجال القضائي والقانوني , وهو وسيلة معقولة وجيدة لحل النزاعات والخلافات بين الأفراد وبين الدول.

وأعتقد أن هذه المبادرة ستطرح نتائج إيجابية في المستقبل في حال لو طبقت , حيث أن النظام السياسي الجزائري مر من قبل بعدة تجارب ناجحة سابقة في مجال المصالحة .. مثل المصالحة الوطنية بقيادة الرئيس الجزائري الراحل بوتفليقة سنة 2004 , ورغم وجود اختلافات كبيرة بين الأوضاع التي كانت الجزائر تمر بها في ذلك الوقت , والأوضاع الحالية بعد 2019 م , إلا أن التجارب التي مرت بها الدولة سابقاً سيكون لها دور مؤثر في تحديد ملامح المبادرة , ومن هم المستفيدين منها.

واثناء الحوار ذكر رأيه في من هم المستفيدون من المبادرة .. ان ينبغي الانتظار لحين الإعلان الرسمي عن هذه المبادرة وبخاصة فيما مايخص محورها وأدواتها الأساسية , ومن الفئة المستفيدة منها , حيث لا يمكن معرفتهم إلا بعد الإعلان الرسمي عنها .. وبشكل عام يمكن القول أن الكثير من الأفراد في الخارج والداخل من الممكن أن يستفيدوا من هذه المبادرة .. وربما فرصة ايضاً  لفئة من الأشخاص تورطوا مع كيانات معارضة دون قصد , وفي الحقيقة هي مرتبطة بأجندات مع بعض الدول الأجنبية.

وهذه المبادرة ربما تكون خطوة جيدة (لصالح النظام الجزائري) أمام المجتمع الدولي حيث يبدو لهم نظام منفتح امام أي معارضة سياسية أو لـ مبادرات للصلح .

(مضمون مبادرة (لم الشمل) الجزائرية أو اليد الممدودة للرئيس عبدالمجيد تبون)

تعرف علي :

فيزا فرنسا للجزائريين و شروط ومتطلبات الحصول عليها

 

وأن نجاح هذه المبادرة يرجع الي رغبة الارادة السياسية في التغيير والمصالحة وجمع الشمل .. وقبل اصدار أحكام مسبقة يتعين علينا أن ننتظر ما يؤكد المبادرة رسمياً , بحيث يأتي بتفاصيل المبادرة والغرض منها , وبشكل عام فهي خطوة إيجابية إذ تضمنت عفواً عن (معتقلي الرأي المعارض والحقوقيين).

او قد تشمل المبادرة (لم الشمل الجزائرية) تصالح مع معارضي الخارج وفتح صفحة جديدة , حيث ان الإعلان عن المبادرة جاء قبيل ذكرى الاستقلال والاحتفال به في 5 يوليو المقبل , لكي تكون المبادرة كمشروع تصالح سياسي في البلاد..

(مضمون مبادرة (لم الشمل) الجزائرية أو اليد الممدودة للرئيس عبدالمجيد تبون)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.