أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / مدينة سياتل Seattle والميناء البحري علي ساحل الولايات المتحدة الأمريكية

مدينة سياتل Seattle والميناء البحري علي ساحل الولايات المتحدة الأمريكية


مدينة سياتل Seattle والميناء البحري علي ساحل الولايات المتحدة الأمريكية

سياتل / Seattle , ‏ هي إحدن مدن ولاية واشنطن , وتعد مدينة وميناء بحري بذات الوقت , حيث تقع على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية .. وسياتل مقر لمقاطعة كينغ في ولاية واشنطن الأمريكية , وتعتبر أكبر مدن الولاية وبمنطقة الشمال الغربي .. يسكن في المدينة حوالي 3.98 مليون بحسب تعداد امريكا لسنة 2019 , لذا فمدينة سياتل تحتل المرتبة الخامسة عشر من حجم المدن الأمريكية ..

مدينة سياتل Seattle والميناء البحري علي ساحل الولايات المتحدة الأمريكية
مدينة سياتل Seattle والميناء البحري علي ساحل الولايات المتحدة الأمريكية

ومدينة سياتل تعد من اسرع المدن الكبيرة الأمريكية ازدهارا ونمواً .. أسست المدينة في الخمسينيات من القرن السابق (التاسع عشر) و تتبع الولاية النظام الديمقراطي , فلقد فاز الرئيس الأمريكي باراك اوباما فيها بالانتخابات عام 2012 م .

المعيشة والإقامة في سياتل الأمريكية :

 سياتل تعتبر المدينة الرئيسية بولاية واشنطن فهي المدينة المعروفة بـ (المدينة الخضراء) لذا فهي تعد من أفضل المدن الأميركية من ناحية المعيشة والأمان والنظافة .. وفي هذه المدينة تقوم أكبر الشركات العالمية مثل (بوينج لصناعة الطائرات , و شركة مايكروسوفت لبرامج الكومبيوتر , وشركة ويرهاوزر لصنع الأخشاب والورق , وشركة ستاربكس للقهوة , كما توجد بها شركات لصناعة وتعليب الأسماك , وشركات بناء السفن , وعددا هائلاً من البنوك والمكاتب الإدارية , وتشهد الزراعة والثروة السمكية والحيوانية دورا قويا في إقتصاد المدينة , مم جعلها مدينة نشطة وحيوية في القطاع الصناعي والإدارة وفي الشحن ايضا .. كما يعتبر ميناء سياتل البوابة الغربية للولايات المتحدة لمناطق ومدن الشرق الأقصى ..

الأنشطة الرياضية في سياتل :

ويوجد فيها مدينة سياتل ملعب سينتريلينك فيلد.. كويست فيلد وهو موطن لفريق سياتل سي هوكس , وسياتل ساوندرز إف سي .

كما تستقبل المدينة المعارض المهمة مثل (معرض ألاسكا ويوكون والمحيط الهادي) ما يزيد عن 3.7 مليون شخص زائر خلال دورة المعرض التي استمرت 138 يوم .

مناخ مدينة سياتل – واشنطن :

تشتهر وسياتل بالمناخ المعتدل والخضرة الكثيرة , ولهذا فهي تسمي باسم المدينة الخضراء , او مدينة الزمرد.. و الأمطار تهطل عليها معظم السنة حوالي 9 شهور , غير انها لا تهطل عليها أكثر من مدينة نيويورك..

السكان في سياتل :

يبلغ عدد سكان مدينة سياتل المأهولة بالسكان حوالي 573672 في عام 2005م .

الدراسة في جامعات سياتل الأمريكية :

الطلاب الدوليين في سياتل تجدهم متمركزون في جامعة واشنطن وهي إحدى أكبر الجامعات الأمريكية العامة (الحكومية) , ومن أهم الشوارع بمنطقة الجامعة شارع ذي آف .. كما تقع  جامعة سياتل , وهي جامعه خاصة تتبع الطائفة الكاثوليكيه و تأسست في عام 1891م .

التاريخ مدينة سياتل :

مدينة سياتل مهمة في منطقة غرب أمريكا بالنسبة للتجارة مع الدول الأسيوية بالتحديد .. ففي عام 1851م قام رواد من إلينوي بتأسيس مستوطنة على طول مضيق بوجيه وبالتحديد عند نقطة ألكي .. وهذا الموقع تم اختياره بسبب وفرة الموارد الطبيعية بالمنطقة (الخشب والمياه) .. ثم نقلت تلك المستوطنه في العام التالي إلى الداخل , حيث شواطئ خليج إليوت ثم سميت سياتل تكريماً لشيف سيلث ويقال انه من الهنود الحمر كان صديقاً لهم .. ومع انتهاء الحرب العالمية الثانية التي ظلت من (1939- 1945م) , أصبح الأهتمام بصناعة الطائرات مصدراً رئيسياً للدخل في مدينة سياتل .. ولكن في فترة الستينيات انخفضت مبيعات الطائرات الأمر الذي تسب في فقدان الوظائف للألاف من العمال .. وخلال  السبعينيات رجعت سياتل تستعيد صناعة الطائرات بنفس القوة السابقة بعدما تأثر الاقتصاد فترة انخفاض المبيعات ..

حوالي 90% من سكان سياتل ولدو في الولايات المتحدة , في حين يعود  5% إلى الأصول الإسكندينافية .. كما يشكل السود وأقليات أخرى مثل الآسيويين والهنود الحمر حوالي 20% من السكان.. حيث تعيش أغلبية الأقليات في الأجزاء الوسطى والجنوبية من سياتل وهذه المناطق تعاني من الفقر .

جغرافية مدينة سياتل الأمريكية :

يحد وسط مدينة سياتل (خليج إليوت) من جهة أسفل اليسار , و(برودواي السفلي) من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين , و(طريق رويال بروجهام) أسفل اليمين , و(طريق ديني) غالبا ما تحجبه السحب .

اقتصاد مدينة سياتل :

تعد السياحة في سياتل من أبرز المصادر الاقتصادية لها , حيث يقبل الكثير من السياح علي زيارة سياتل رغبة في قضاء الصيف , حيث تتميز المدينة بالطبيعية الرائعة والخضرة التي تكسو حتي الجبال , وبها البحيرات والأنهار .. كما حصلت المدينة على المركز السادس عشر للمناطق الطبيعية على مستوى العالمي في عام 2006 م ..

كما يعتمد الأقتصاد في سياتل على الصناعات الحديثة والصناعات القديمة فهي تجمع بين الصناعتين , و ميناء سياتل يعد المحرك الهام الاقتصادي للمنطقة.. كما يوجد في سياتل العديد من الشركات الكبرى مثل بوينغ , أمازون.كوم , مايكروسوفت , كوستكو , و شركة نينتندو أف أمريكا.. كما يوجد مقر شركة واشنطن ميتشيوال الأخير والتي تعد أكبر مؤسسة إدخار أمريكية رغم أعلان إفلاسها في عام 2008 .

إلا أن سياتل تعتبر من أغلى المدن في الولايات المتحدة بالنسبة لثمن العقارات , حيث تم تصنيفها في عام 2005 م من أغلى المدن الأمريكية لشراء مسكن بالمقارنة بالدخل الفردي وذلك من قبل (مجلة فوربس) .

 و المدينة بها (مركز WaMu) الذي أصبح مركز تشيس وسيكون قريباً مركز راسل للاستثمار..

ومن كبرى شركات مدينة سياتل بولاية واشنطن :

Microsoft – Amazon – Nordstrom – Paccar – Starbucks

السياحة في مدينة سياتل الأمريكية

المعالم السياحية في مدينة سياتل الأمريكية :

وسط مدينة سياتل تعد منطقة سياحية متكاملة حيث تشمل منطقة مالية إلى جانب المناطق السكنية والواجهة البحرية التي تأخذ شكل بانورامي رائع .

ومن أشهر معالم سياتل :

 – برج إبرة الفضاء – space needle , ذو الشكل المميز , وجهة شهيرة للسياح والزوار الولايات المجاورة والسكان المحليين , ويمتاز أيضاً هذا البرج الشهير بوجود سوق تجاري متعدد الأغراض في أسفله وبه مطعم جيد في نهايته .

 – مكتبة سياتل المركزية – Seattle central library :

هي مكتبة تتبع شبكة المكتبات في مدينة سياتل بالولايات المتحدة.. و تتكون مكتبة سياتل من 11 طابق مغطى بالزجاج المعشق بالحديد .. تم تصميم المكتبة علي يد المهندس المعماري الهولندي (ريم كولهاس) .. حيث تم افتتاحها في عام 2004 م .. الكتب والأثار الفنية نجدها موضوعة في مساحة واحدة على أربع طوابق وفق تصنيف (ديوي العشري) .
في المكتبة ستجد عدة قاعات مثل (قاعة مايكروسوفت) وهي في الطابق الأرضي , و(قاعة تشارلز سيموني المختلطة) و(حجرة القراءة) , و(غرفة بيتي جين للقراءة) و(غرفة قراءة تطل على خليج إليوت) بالطابق العاشر.. كما يتوفر أكثر من 400 جهاز حاسوب من اجل خدمة القراء.. ومعظم العمليات في المكتبة تتم بصفة ألية مثل ( الإتصال , أخد و إسترجاع الكتب).

متحف فراي Frye : يقع المتحف في (حي فيرست هيل First Hill ) , وهو من أفضل الأماكن بالنسبة للطلاب , نظراً لأن الدخول مجاناً.

متحف فن سياتل Seattle Art Museum : يقع المتحف في وسط المدينة, و يحتوي على مجموعة رائعة من الأعمال الفنية , ويمكن الدخول إلى المتحف بالمجان مرة واحدة في الشهر أي كل (أول خميس من كل شهر) مع تقديم تخفيضات خاصة للطلاب أحياناً .

حي كابيتول هيل Capitol Hill

حي كابيتول هيل يقع في غرب وسط مدينة سياتل , ويحتضن بداخله جامعة سياتل , وكلية سياتل سنترال كوميونيتي Seattle Central Community College , ولهذا تعتبر سياتل مدينة جامعية يقبل عليها الطلاب الدوليين , كما وأنها مركزاً مهماً للمبدعين المحليين.

 – ساحة بايونير : انشئت ساحة بايونير في عام 1917م  , وتتميز الساحة ببرج سميث , ومبنى بايونير إلى جهة اليسار , وفندق سياتل.

ومن اماكن الزيارة في المدينة ايضا :

سياتل أكواريوم
The Seattle Great Wheel
Discovery Park
حديقة حيوانات وودلاند
The Gum Wall
منتزه النحت الأولمبي
برج واشنطن ميوتشوال
Chihuly Garden and Glass
متحف إي إم بي للموسيقى التجريبية , وايضا هناك مركز سياتل  – وبحيرة يونيون  – و فريمونت ترول  – و خليج إليوت – وأهوسة هيرام إم تشيتندن – و مركز المحيط الهادي للعلوم .

الأسواق في سياتل :

من ضمن الأسواق المعروفة بالمدينة :

سوق بايك بلايس Pike Place Market , والذي يعد وجهة مهمة للزوار من السياح والسكان المحليين عند التسوق , كما تتعدد المراكز التجارية الأخري بالمدينة مثل (مركز Westlake) وهو مركز تسوق كبير يقع في وسط المدينة .. وهناك ستجد معظم المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم في منطقة برود واي Broadway , ويطلق عليه محور بايك باين PikePine Corridor , حيث يمكن للزائر قضاء يومه في التسوق من المحلات أو التنزه في المتنزهات , مع تناول بعض الأطعمة والمشروبات كالبيتزا والكعك اللذيذ , وتناول القهوة أو الآيس كريم .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية إلينوي – Illinois , هي ولاية تقع في وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *