أخبار عاجلة

الرئيسية / اخبار السياحة / مدغشقر الدولة الجزرية الواقعة في المحيط الهندي

مدغشقر الدولة الجزرية الواقعة في المحيط الهندي


مدغشقر الدولة الجزرية الواقعة في المحيط الهندي :

مدغشقر – Madagascar , رسميا تعرف بجمهورية مدغشقر وباللغة الفرنسية تسمي République de Madagascar, وكانت تعرف في العهد السابق بجمهورية ملجاش.

ومدغشقر دولة جزرية تقع في المحيط الهندي, كما تبعد نحو 400 أي بحوالي 250 ميل  عن الساحل الشرقي لقارة أفريقيا.

و الدولة تتألف من جزيرة مدغشقر التي تمثل رابع أكبر جزيرة في العالم.. كما انها تضم العديد من الجزر الصغيرة.. و بعد ان تفككت القارة العظمى (جندوانا) في عصر ما قبل التاريخ , تكونت مدغشقر بعد انقسامها من شبه القارة الهندية من قديم الأزل , اي منذ حوالي 88 مليون سنة.

مدغشقر الدولة الجزرية الواقعة في المحيط الهندي
مدغشقر الدولة الجزرية الواقعة في المحيط الهندي

عاصمة مدغشقر : العاصمة انتاناناريفو .

تسمية السكان في مدغشقر : يطلق علي سكان مدغشقر اسم مدغشقريون .

اللغة في مدغشقر : اللغة الملغاشية واللغة الفرنسية , هما اللغتان الرسميتان لجمهورية مدغشقر .

الديانة في مدغشقر : غالبية السكان في مدغشقر يلتزمون بالمعتقدات التقليدية الملغاشية,  و منهم من يدين بالديانة المسيحية  أو يعتقدون في الديانتين معا.

العملة الرسمية في مدغشقر : ارياري MGA

 مدعشقر بين الماضي والحاضر

– أدي قيام التجارة في هذه الجزيرة على تكوين وإنشاء دولة يقوم بحكمها ملوك (ماروسيرانا) , وفي عام 1500م تم الأتصال بين أوروبا ومدغشقر من خلال البحار البرتغالي دياس ديوغو وذلك عندما رأي الجزيرة نتيجة انفصال السفينه التي تتبعه عن غيرها من سفن الأسطول المتوجه به إلى الهند .

 – وفي الوقت الراهن الذي قام فيه رئيس الدولة بتنصيب نفسه بنفسه لحكومة الدولة , رغم ذلك أصبحت مدغشقر جمهورية,ديمقراطية, تمثيلية, شبه رئاسية , فرئيس الوزراء لدولة مدغشقر هو نفسه رئيس الحكومة.

  – والدولة تقوم على نظام تعدد الأحزاب فيها , و الحكومة هي من تقوم بممارسة السلطة التنفيذية في الدولة.

 – اما السلطة التشريعية فيتولاها كلاً من الحكومة , ومجلس شيوخ الدولة (مجلس الشعب) , والجمعية الوطنية.

 – كما نجد السلطة القضائية في مدغشقر مستقلة تماما عن السلطتين (السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية).

جغرافية مدغشقر :

مساحة مدغشقر تبلغ حوالي 587000 كم مربع , لذا فهي الدولة الـ 46 من حيث المساحة ,وتحتل جزيرة مدغشقر رابع أكبر جزيرة في العالم والتي تعتبر أكبر من مساحة فرنسا بقليل , وتعد واحدة من ضمن 11 مقاطعة منفصلين في هضبة جنوب أفريقيا.

ونجد ان أعلى قمة في جزيرة مدغشقر هي ماروموكوترو والتي تقع على ارتفاع يبلغ حوالي  2,876 متر عن سطح الأرض , وجدت في كتلة تساراتانانا الصخرية التي تقع في أقصى الشمال للبلاد.. و كتلة انكارتارا الصخرية نجدها تقع في المنطقة الوسطي جنوب العاصمة الرسمية للبلاد انتاناناريفو , وتقع بها ثالث أعلى جبل في الجزيرة وهو تسيافا جوفونا , والذي يقدر ارتفاعه نحو 2,642 متر , اما من جهة الجنوب فتقع الكتلة الصخرية اندرينجيترا , وتضم قمم عديدة يبغ ارتفاعها أعلى من 2,400 متر , كما بها ثاني ورابع أعلى قمم مدغشقر , وهما  بيك ايماريفولانيترا , ويطلق عليها بيك بوبي وتبلغ ارتفاع حوالي (2,658 متر), وقمة بيك بوري حوالي (2,630 متر) , كما توجد قمم أخرى لهذه الكتلة الصخرية مثل قمة بيك سواندرا  التي يبلغ ارتفاعها نحو (2,620 متر) وقمة بيك ايفانجومينا الأقل ارتفاعا والتي تبلغ حوالي (2,556 متر) , وتضم هذه الكتلة محمية اندرينجيترا , وهذه المنطقة قد يسقط عليها الثلوج في فصل الشتاء نظرا للارتفاع الشاهق.

العمل والأستثمار في مدغشقر :

تقوم حكومة الرئيس رافالومانانا بخطة سياسية من اجل جذب الأستثمارات الأجنبية وتزليل العقبات التي تحول دون تحقيق هذا النوع من الاستثمار , ومن خلال السعي الجاد لمكافحة الفساد, وتعديل وإصلاح القوانين الخاصة بملكية الأرض, والعمل علي تشجيع دراسة التقنيات الحديثة للأعمال الأوروبية والأمريكية, والعمل الدؤوب النشط لإستمالة رؤوس الأموال و المستثمرين الأجانب لأقامة المشاريع الأستثمارية في مدغشقر .

الأقتصاد في مدغشقر :

دولة مدغشقر تنتمي إلى البلدان الأقل تقدماً في القارة الأفريقية , نقلا عن الأمم المتحدة.. ولكن تعتبر مدغشقر هي الدولة الأولي في إنتاج الفانيليا , حيث يصل نصف الصادرات لبيعه في الأسوق الدولية.. كما يعتمد اقتصادها على الزراعة بشكل واسع ,وعلي صيد الأسماك, وقطاع الغابات (عمليات الحراجة).. ومن أهم صادرات دولة مدغشقر :

الفانيليا والقهوة , حيث تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج وتصدير كلا منهما, كما أنها تزرع وتصدر الأرز ,الفول السوداني وقصب السكر , الموز والقرنفل , وتقوم الدولة بجهود كبيرة للحد من الفقر من خلال تشجيع الاستثمار و تنشيط السياحة البيئية لديها, والعمل علي الاستفاده من التنوع البيولوجي المتوفر لديها.

السياحة في مدغشقر :

تسعى جمهورية مدغشقر نحو تنشيط السياحة البيئية, ومن التنوع البيولوجي الموجود في البلاد واستغلاله , والمتنزهات الوطنية والبيئة الطبيعية للحيوانات التي تضم انواع من الحيوانات التي انواع من قرود اليمور الفريدة والمختلفة الألوان والأنواع وغيرهم من الحيوانات .

المعالم السياحية في مدغشقر:

هناك العديد من أماكن الجذب السياحي في مدغشقر , مثل حديقة اندرينجيترا الوطنية, محمية تسينجي دي بيماراها الطبيعية, وجزيرة انوسي بي ,و حديقة ايزالو الوطنية ,ورؤية الحيتان.. ومن اهم اماكن الجذب السياحي في مدغشقر :

جزيرة (إيل سانت ماري) , تقع هذه الجزيرة على الساحل الشرقي للبلاد, ويتواجد فيها العديد من الوسائل الترفيهيه والإستجمام مثل: السباحة والغوص والتمتع برؤية الحيتان في البحر , ويمكن زيارة مدغشقر في فصلي الصيف والخريف فهما أفضل اوقات الزيارة للدولة.

 جزيرة (نوزي بي) , وهي جزيرة صغيرة الحجم, ولكنها تعرف كيف تجذب إليها السياح لزيارتها,حيث يتواجد بها السياح على مدار العام ,فهي تتميز بالمياه الفيروزية الخلابة ,وتوجد فيها المطاعم العالمية التي توفر الوجبات الساخنة المميزة على رمال الساحل , والاستمتاع بالأجواء ولمناظر الخلابة مع تناول الوجبات المفضلة في ذات الوقت.

 الغابة الاستوائية , تقع هذه الغابات في الجهه الغربية لمدغشقر , وتضم أنواع من الأشجار ذات المنظر الجذاب , مع توافر العديد من المناظر الطبيعية ,لذلك تعتبر من أهم أماكن الجذب السياحي في الدولة.

محمية (تيزنجي دي بيماراها) , وهي محمية طبيعية و تحتوي على مشاهد جذابة وساحرة حيث تقع المحمية بالقرب من الساحل الغربي للدولة, ويكثر فيها مختلف من الحيوانات وعلي فصائل نادرة لقرد الليمور الذي يتنوع في الشكل واللون , كما تضم انواع من النباتات البرية.

 متنزه (إيسالو الوطنية) , المتنزه او الحديقة تقع في الوسط الجنوبي للدولة, ويتميز المتنزه بالوديان شديدة الأنحدار والأنجراف ويكثر بها أرض المراعي, وأحجار النخيل والأشجار الرملية وهي مكان مفضل لأحل المنطقة للقيام بالرحلات المنظمة للاستمتاع باجواء المتنزه والمناظر الخلابة.

 منتا سوا ,  وهي منطقة شعبية الي حد ما وتعد من الأماكن التي يكثر بها التجول والتنزه, حيث غابات اشجار الصنوبر الرائعة وبالمنطقة سيجد السائح أول بحيرة اصطناعية تم انشاؤها في الدولة, والجدير بالذكر ان منطقة منتا سوا يقع بها منزل وقبر جان لابورد (مؤسس تلك المنطقة) .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة السياحة للسفر إلي سانت لوسيا ومتطلبات تأشيرة سانت لوسيا

تأشيرة السياحة للسفر إلي سانت لوسيا ومتطلبات تأشيرة سانت لوسيا

تأشيرة السياحة للسفر إلي سانت لوسيا ومتطلبات تأشيرة سانت لوسيا : سانت لوسيا Saint Lucia …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *