أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / لم الشمل مع الطفل الذي يحمل الجنسية الألمانية

لم الشمل مع الطفل الذي يحمل الجنسية الألمانية


لم الشمل مع الطفل الذي يحمل الجنسية الألمانية :

يحق للأب او الأم لم الشمل العائلي مع الطفل الذي يحمل جنسية ألمانيا , حتي وان لم يولد بعد (سيحمل الجنسية بالولادة) , وبناءً علي ذلك تقوم السفارة الألمانية بوضع بعض الشروط الأساسية التي من شأنها توضح أحقية مقدم الطلب من عدمه , ووفق هذه الشروط يتعين علي الأب الذي لديه أبن حاملاً للجنسية ان يتقدم بطلب لم شمله بطفله , وتقديم الأوراق المطلوبة لأثبات حقه في التجمع العائلي بألمانيا ..

لم الشمل مع الطفل الذي يحمل الجنسية الألمانية
لم الشمل مع الطفل الذي يحمل الجنسية الألمانية

الأب الذي لديه طفلاً يحمل الجنسية يمكنه التقدم بطلب لم شمله بطفله ..

 – وفي هذه الحالة يمكن للأب التقدم بطلب الحصول على تأشيرة من السفارة الألمانية بغرض لم شمل الأسرة .. وتقديم شهادة ميلاد الطفل , وفي حال لم يولد الطفل بعد , فيمكن استبدال شهادة الميلاد بشهادة من الطبيب المعالج (طبيب النساء) أو استخراج شهادة من المستشفى تفيد وضع الجنين الذي سيحمل الجنسية فور ولادته.

 – أما في حالة عدم وجود عقد زواج في وقت ولادة الطفل المحددة , او انتهائها , هنا يجب علي الأب أن يتقدم باقرار نسب الطفل له , بالإضافة لموافقة الأم علي الاقرار ..

 – اما اذا كانت الأم تحمل الجنسية الألمانية , فينبغي تقديم اقرار مشترك منهما .. وبموجب هذا الاقرار يقر ولي الأمر حامل الجنسية الألمانية باحقية ولي الامر الآخر لحضانة الطفل مشتركة , ويمكنه الولاية عليه ايضا .. مع وجوب تحديد محل الإقامة.

 – وهذا عكس ما هو عليه حال وجود عقد الزوجية الشرعي بين الأبوين , اما إذا كانا الأبوين غير متزوجان فينسب الطفل إلى الأب عند الميلاد (غير ثابت قانوناً).. وحتي يتم إثبات نسب الطفل لأبيه , علي الأب القيام بـ اثبات النسب .. في صورة محرر عام موثق. ولكي يكون الاقرار قانوني يتعين بالإضافة إلى إثبات نسب الطفل من جهة الأب , أن تقر الأم ايضاً بالموافقة على ثبوت هذا النسب.

الاقرار بالموافقة – شهادة اثبات النسب  – الاقرار بحق الولاية والحضانة

ويسري الأمر نفسه على (الاقرار بحق الحضانة والولاية) ويمكن المطالبة بتقديمه مع  التقدم للحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة .. ويمكن الاستفسار عن تقديم اقرار بحق الحضانة والولاية , من خلال التواصل مع قسم التأشيرات بالسفارة.

لم الشمل مع الطفل الذي يحمل الجنسية الألمانية

الشروط والأوراق المطلوبة للم الشمل لتقديمها في السفارة الألمانية :

علي الشريك القيام بترجمة عقد الزواج الي اللغة الألمانية, بالإضافة لتقديم صورتين لوثيقة عقد الزواج ..

  • استمارة طلب لم الشمل في المانيا

 – يجب على الزوج أو الزوجة مليء استمارة لم الشمل إلى ألمانيا pdf , و ارفاقها لملف لم الشمل مع الأوراق المطلوبة الأخري .

 – كما يجب على كل طفل ان يقوم بتعبئة استمارة التجمع الأسري , وهي تختلف عن استمارة الأبوين (الأزواج) .

 – وعلي الشريك التقديم بنسخة طبقة الأصل من وثيقة قيد العائلة ( مستخرج أصل من القيد العائلي) , مع نسختين من هذا القيد .

 – البعض من المتقدمين لا يتقدمون بوثيقة قيد العائلة ويهملونها والاكتفاء بوثيقة عقد الزواج مم يعرضهم هذا الاهمال للرفض من قبل السفارة .

 – وتعتبر وثيقة القيد العائلي واحدة من أهم الوثائق المطلوبة من اجل لم الشمل في السفارة الألمانية .. وعدم تقديمها يؤدي لرفض الملف الخاص بلم الشمل .
الباسبور

 – تقديم الباسبور الأصلي للشريك وان يكون ساري المفعول , ونسختين منه مع ضرورة وجود صفحتين فارغتين على الأقل بجواز السفر (من أهم الأوراق المطلوبة لإجراء مقابلة لم الشمل بالسفارة الألمانية) .

  • تصديق شهادة الميلاد الطفل

 يجب على الشريك التقدم بالنسخة الأصلية من شهادة ميلاد الطفل , ومع تعدد الأطفال يجب تقديم شهادة ميلاد كل طفل .

و يجب أن تكون شهادة الميلاد مصدقة من قبل وزارة الخارجية , مع وجوب ترجمة شهادة الميلاد  إلى للغة الألمانية .

يتعين تقديم صورتين من وثيقة الإقامة في ألمانيا الخاصة بالشريك في ألمانيا , و أن تكون نوع الإقامة طويلة حتي تسمح بلم الشمل وفق القانون الألماني .

وتقديم صورتين من عقد السكن ويوضح العنوان والسكن يكون صالح للم الشمل في ألمانيا.. وتعد من الوثائق الهامة و يجب تقديمها من قبل الشريك في ألمانيا .

  • شروط لم الشمل في ألمانيا

الشروط الواجب توفرها عند الرغبة في تقديم طلب للتجمع العائلي في المانيا وهي شروط أساسية و يجب تجهيزها :

* عند رغبة الزوج أو الزجة في لم شمل طفلهم ليقيم معهم في ألمانيا , فيجب ان يكون عمر الطفل تحت الـ 18 عاماً .

* في حال رغبة طفل حصل على صفة لاجيء في المانيا , أن يتقدم بطلب جمع شمله بأحد والديه الأم  أو الأب أو كليهما .. فيجب أن لا يتجاوز سن الطفل عن 18 عاماً .

 * من شروط لم الشمل في ألمانيا أن يكون هذا الزواج معترف به قانونياً (زواج رسمي) مع وجوب تقديم ما يثبت صحة هذا الزواج (وثيقة عقد الزواج) .

* يجب توفير سكن مناسب وصالح لجمع كافة أفراد العائلة (المعنيين بلم الشمل) من قبل الشخص مقدم الطلب والمقيم في ألمانيا .

 * اما في حال لم الشمل للمهاجر ورغبته في الانضمام لاسرته في ألمانيا , فيتعين عليه تقديم شهادة لغة ألمانية A2 , والتي تسمح له بالعمل في ألمانيا , بخلاف اللاجئين فليس مطلوب منهم هذه الشهادة.

 * اما اذا اثبت الشخص قدرته علي التحدث باللغة الألمانية اثناء المقابلة مع السفارة فلا يشترط عليه تقديم شهادة اللغة في هذه الحالة .

 * كما ينبغي علي الشريك المهاجر إلى ألمانيا تقديم ما يثبت القدرة المادية لانفاقه على الشريك أو العائله التي سيجلبها إلى المانيا .

 * اما اللاجئ فليس عليه تقديم القدرة المادية, لأن الدولة سوف تتكفل بهذا الأمر ..و قد يطلب من اللاجئ التقدم بنفس الاثبات (القدرة المادية) اذ لم يتقدم بطلب لم شمل عائلته خلال 3 أشهر من حصوله على اللجوء في ألمانيا .

  • مقابلة لم الشمل في السفارة الألمانية

 – تجهيز الأوراق المطلوبة للمقابلة مع السفارة للم الشمل , أمر مهم ويحتاج تركيز ووقت .

 – ليس من السهل الحصول على موعد مع السفارة الألمانية المتواجدة في بلد الاقامة , بسبب طول المدة المنتظرة للحصول على دور لإجراء مقابلة لم الشمل .

 – يجب تصديق الأوراق من السفارة الألمانية , ولكنها ملكفة لحد ما .

ولمزيد من المعلومات يمكنكم الدخول علي موقع مكتب الاتحاد الألماني الخاص بشؤون الهجرة واللاجئين (BAMF) من هنـــــــــا :

https://www.bamf.de/DE/Startseite/startseite_node.html

(لم الشمل مع الطفل الذي يحمل الجنسية الألمانية) ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *