أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / لم الشمل العائلى فى امريكا وتقديم نموذج I-130

لم الشمل العائلى فى امريكا وتقديم نموذج I-130


لم الشمل العائلى فى امريكا وتقديم نموذج I-130

لم شمل الأسرة في الولايات المتحدة الأمريكية, Family reunification in America , اذا كنت مواطن امريكي او مقيم دائم بالولايات المتحدة وتحمل بطاقة الجرين كادرد فمن حقك ان تطلب لم شمل اقاربك والحصول على الجرين كارد , والذي يسمى بلم الشمل العائلى في أمريكا .. حيث يستخدم المواطن الأمريكي أو المقيم الدائم في امريكا النموذج (I-130) , والذي من خلاله يستطيع جلب عائلته الي أمريكا بطريقة قانونية .

لم الشمل العائلى فى امريكا وفقاً لنموذج I-130
لم الشمل العائلى فى امريكا وتقديم نموذج I-130

كيفية طلب لم شمل العائلة في امريكا ؟

(طلب الحصول على اقامة دائمة لاحد افراد العائلة)

خطوات لم شمل العائلة في امريكا :

 –  يتم تعبئة نموذج ( I-130) ثم يقدم إلى (مركز خدمات المواطنة والهجرة الامريكية USCIS).

 – ييقوم الموظف المختص في مركز الخدمات uscis بفحص النموذج , وهذا الإجراء يستغرق عدة شهور وربما الي سنة كاملة حسب عدد الطلبات المعروضه.

 –  عند الموافقة على الطلب اوالنموذج ( I-130) المقدم من الشخص الموجود في امريكا , سوف يرسل الملف المعني بلم الشمل إلى (NVC) مركز التأشيرات الوطنية وسوف يتم اخبارك بهذا الإجراء .

 –  يقوم مركز التأشيرات الوطنية بدراسة الملف لمرة اخرى وتستغرق هذه المعالجة ما بين 6 شهور الى 15 شهر , وذلك حسب صلة ودرجة القرابة بمقدم الطلب , والوضع القانونى لمقدم الطلب , (إذا كان مواطنا أمريكياً او مقيم دائم وحامل ( الجرين كارد) .

 –  في نهاية الخطوات سيتم نقل القضية إلى القنصلية الأمريكية الموجودة في البلد الذي يقيم فيه (القريب المراد سفره الي امريكا) , ويعرف هذا الإجراء بمعالجة القنصلية , وتستغرق المعالجة بالقنصلية من 4 ال 6 اسابيع وقد تصل الي 6 شهور .

 – تتم مقابلة الشخص المراد جلبه الي امريكا مع القنصل في السفارة الأمريكية .

 –  بعدالمقابله في القنصلية , والحصول علي موافقة من القنصل يحصل القريب على تأشيرة الهجرة الأمريكية للم الشمل العائلي , والتى بموجبها يمكنه السفر إلى الولايات المتحدة.

– ينبغي تحديد نوع العلاقة لمقدم الطلب الأمريكي لأن نوع العلاقة بيؤثر على فترة انتظار الطلب .
الفئات التي لها عدد غير محدود من التأشيرات وفترة انتظار قليلة لا تتجاوز العام هى :
1- الزوج او الزوجة لمواطن أمريكى (R1) .

2- طفل من مواطن أمريكي (R2) دون سن 21 وغير متزوج .

3-  يتيم تم تبنيه خارج اأمريكا من قبل مواطن أمريكي (R3) .

4- يتيم تم تبنيه من داخل الولايات المتحدة من طرف مواطن أمريكي (R4) .

5- والد / والدة مواطن أمريكي بشرط ان يكون عمره 21 عاماً على الأقل (R5) .

لكل فئة يخصص لها عدد معين من التأشيرات علي مستوي العالم كل عام .
 
المقصود بـ ( F1 و F2 و F3 وF4 )

اولا : فئة F1 , هم الأبناء البالغين الغير متزوجين والذين (تبلغ أعمارهم 21 سنة فأكثر وقت تقديم الطلب) من مواطني الولايات المتحدة وأطفالهم القصر (إن وجدوا) .

ثانيا : فئة F2A , هم الأزواج والأطفال البالغ عمرهم ( اقل من 21 سنة) وقت تقديم الطلب , و من المقيمن الدائمين حاملى الجرين كارد (green card) .

ثالثا : فئة F2B , هم الأبناء البالغين الغير متزوجين والبالغ عمرهم (21 سنه فأكثر ) من المقيمن الدائمين حاملى الجرين كارد.

رابعا : فئة F3 , هم الأبناء البالغين المتزوجين من مواطن امريكي , وازواجهم واطفالهم القصر.

خامسا : فئة F4 , هم اخوة أو اخوات لمواطنين امريكين وازواجهم و أولادهم القصر .

رسوم الطلب

رسوم طلب لم الشمل في أمريكا : تبلغ قيمتها حوالي 535 دولار , وهي ضرورية وغير قابلة للإسترداد سواء تم قبول الطلب او رفض الطلب , ويتم دفع رسوم طلب لم الشمل العائلة بشيك او بحوالة , كما لا يقبل بالدفع النقدى ويرفق الشيك او الحوالة مع باقى الأوراق المطلوبة والتي هي :

الأوراق المطلوبة :

نموذج طلب لم الشمل (I-130)

نموذج (I-130A) , معلومات عن الزوج المستفيد / الزوجة .

شيك او حوالة بقيمة 535 دولار ..

اثبات الوضع القانونى  , اي الحصول علي ( الجنسية الأمريكية أو جرين كارد )

اثبات درجة القرابة ( وثيقة زواج – شهادة ميلاد ) .

صور جواز السفر للأشخاص المراد جلبهم .

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

إجراءات الهجرة لأمريكا بعد الفوز في قرعة الهجرة العشوائية الأمريكية

الدراسة في أمريكا وأهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب حاملي الجرين كارد الأمريكي

ملف لم شمل العائلة في العهد الجديد لأمريكا :

لم الشمل العائلي في أمريكا / Family reunification in America

شهدت الفترة الماضية وتغييرات وتحديات كبيرة في نظام الهجرة الأمريكية المتبعة , الأمر الذي أدى إلى انخفاض في أعداد المهاجرين بنسبة تقرب الي النصف في منتصف عام 2020.

فالكثيرين يهمهم معرفة هذه التغيرات التي طرأت علي موضوع الهجرة إلى أمريكا في 2021 , وعن الإجراءات المتبعة ..

الإجراءات الجديدة في هجرة لم الشمل بأمريكا

هناك تغييرات , وهناك تسهيلات !!!

 الهجرة إلى أمريكا 2021 / 2022 ولم الشمل .

* لم تطرأ اي تغيرات فعلية , غير ان هناك تسهيلات في الهجرة الي امريكا , حيث قام الرئيس  بايدن بألغاء المنع الذي كان مفروض على 6 دول , حيث اصبحا المواطن اليمني والسوري , والليبي والصومالي , والآن بات بإمكانهم وغيرهم من مواطنين الدول التي شملتهم قرار المنع بأمكانهم الذهاب إلى السفارة وطلب التأشيرات الأمريكية كلاً حسب الغرض من السفر , كما يمكنهم القيام بإجراءات لم الشمل والوصول الي أمريكا .

كما تم إلغاء المنع الذي اجرته إدارة الرئيس دونالد ترامب على فيزا الدراسة في امريكا , وفيزا الهجرة سواء عن طريق العمل او الأسر .

كما ان الصعوبات التي كان الشخص يواجهها لحصوله علي المساعدات , أو عدم وجود ضمان للحصول على تأمين في داخل أمريكا , فلقد تم رفع مثل هذه الأمور من قبل إدارة الرئيس , الأمر الذي أدي الي تسهيل الإجراءات , دون حدوث اي تغييرات.

إلا اننا يجب ألا نستهين بقوانين الهجرة , ومعتفد ان الأمر أصبح سهلاً , ولكن الذي حدث هو أن الإجراءات المشددة التي كانت موجودة خلال السنوات الماضية قد تم رفعها .. غير ان القانون هو القانون.

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

الجرين كارد – طرق ومزايا الحصول علي الجرين كارد

الهجرة الي أمريكا بعد الفوز في القرعة الأمريكية

الإجراءات اللازمة للوصول لأمريكا بعد الفوز في قرعة الهجرة العشوائية

إجراءات تنفيذية فيما يخص لم الشمل

* اما التغييرات التي حدثت في قانون الهجرة إلى أمريكا لعام 2021 , و لم الشمل للعائلات والأسر فماذا سيحدث في ملف لم الشمل تحديداً وخصوصاً وقد طال انتظارها من قبل الكثيرين :

*فلقد عمل الرئيس بايدن بأصدار توصيات وقرارات بخصوص الهجرة الي أمريكا , وأمر بضرورة تسهيل وتسريع عمليات لم شمل الأفراد والأسر , ولكن لا يوجد مايفيد بذلك حتى الآن , وقد يرجع ذلك لأن غالبية السفارات والقنصليات لا تزال مغلقة بسبب جائحة كورونا , والوضع لا يزال في طريقه للتنفيذ .

 * ولكن خلال الشهور الماضية كانت هناك حركة لعمليات اللجوء بداخل أمريكا , وحدثت مقابلات في السفارات , كـ السفارة في امارة أبوظبي , وسفارة أنقرة وفي القاهرة والدوحة , ونأمل في الأيام القادمة مزيد من التطورات .

  * كما تم وقف الحماية العامة , الذي كان يتطلب من المتقدم ضرورة إحضار تأمين طبي من داخل الولايات المتجدة قبل الدخول إليها , وإثبات بما يفيد بأنه لن يكون عبئاً على حكومة أمريكا عند وصوله إلى البلاد.

لم الشمل

* ومايخص لم الشمل , فهناك دلائل توضح ان هناك تحسن في وضع ملف الهجرة , فماذا عن ملف لم شملفي أمريكا ؟

 * بالنسبة للأطفال من شخص أمريكي , وحتى عمر الـ 21 ، فالقانون يحميهم , ويمكنهم القدوم إلى الولايات المتحدة خلال سنة أو سنة وأكثر بشهر او شهرين , وبالنسبة للحاصلين علي الـ Green Card Holder ( حامل البطاقة الخضراء) فإن أطفاله تحت سن الـ 21 سنة ويكونوا غير متزوجين , يمكنهم لم شملهم , حيث أنهم أصبحوا أطفال شخص أمريكي الجنسية , اي (أشبه ما يكون بذلك) .

ومنذ عدة سنوات كان هؤلاء يتأخرون في القدوم وهناك انتظار وصعوبات، الآن الأمر أصبح أسهل، ويجب أن نلاحظ أن حامل الـ Green Card لا يمكنه التقديم بطلب لم شمل سوى للزوجة أو الزوج أو أطفاله الغير المتزوجين.

* في حال قام الشخص بالتقديم لأطفاله , وكان عمرهم وقت التقديم تحت سن الـ 21 , ثم طالت فترة المعالجة وبلغوا سن الـ 21 عاماً , فهل يمكنهم الاستفادة من هذه الميزة؟

 في هذه الحالة , اذ كانوا الأطفال لشخص أمريكي الجنسية فهناك تجميد للسن حتي ولو كانوا خارج الولايات المتحدة  الـChild Protected Act , وحتى لو بلغوا سن الـ 21 عاماً , اما في حالة الـ Green Card , فيتم خصم مدة الـتعليق او الـ Pending , في حالة تأخر المعالجة من السفارة , أو حتي تعليق المعاملة فيها.. فيتم خصم المدة من عمر الطفل اللذي تجاوز سنه 21 بعد تقديم الطلب.

* كما ان الحصول على الجنسية الأمريكية في الفترة المقبلة سيكون أكثر سهولة، حيث تعمل الحكومة الجديدة على الإستغناء عن أمور كثيرة كانت متبعة في عهد الحكومة السابقة ,والتي أدت الي الإبطاء في معالجة القضايا المتعلقة بطالبي الهجرة , وتم تسهيل الإجراءات المتبعة في امتحان الجنسية وفي معاملات الهجرة داخل أمريكا , حيث تخطط الحكومة إلى زيادة أعداد القضاة في أمور الهجرة لتخفيف عبء الأعمال المتراكمة بملفات الهجرة , كما ستخفض المدة المنتظرة للحصول على الجنسية الأمريكية لما يصل ال 8 سنوات بدلاً من 13 سنة , ولكنها قد تبدو هذه المعلومة غير دقيقة .. غير ان هناك تسهيلات أخرى تتعلق بالأسئلة التي تخص الجنسية , فتم تخفيضها الي 100 سؤال بدلاً من 126 سؤال , وهناك تساهل من قبل مسؤولي الهجرة مع المتعاملين ويعملون علي مساعدتهم .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ - وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك بطاقة الحماية …

4 تعليقات

  1. شكرا جزيلا على المعلومات التي تفضلتم بها في صفحتكم.
    معلومات مهمة وقيمة.
    وسنة 2022 مباركة عليكم.

    Thank you very much for the information you have provided on your page.
    Important and valuable information.
    And a blessed year 2022 to you.

  2. السلام عليكم اخي
    نحن جدي قدم لنا معاملة لم الشمل عام 2009 لابنتة وزوجها واربعه اطفالها
    في هذا الشهر طلبوا منا الوثائق من nvc
    لاكن تم استبعاد اثنين بسبب تعديهم السن القانوني 21
    على الرغم ان نحن قدمنا للمعاملة ونحن اطفال
    وهل سيتم طلبهم لاحقا او يتم المعاملة من جديد
    وشكرا لك

    • وعليكم السلام أخ Ali , بالتأكيد سيتم المعاملة من جديد ويستبعد من تخطي السن , ولكن يمكنهم السفر بفيزا زيارة او سياحة , او ايجاد عقد عمل في امريكا وبموجبه يتم الحصول علي التأشيرة .. والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.