أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / كيفية تقديم طلب اللجوء إلى فنلندا وأهم الشروط والمساعدات المقدمة للاجئين

كيفية تقديم طلب اللجوء إلى فنلندا وأهم الشروط والمساعدات المقدمة للاجئين


كيفية تقديم طلب اللجوء إلى فنلندا وأهم الشروط والمساعدات المقدمة للاجئين

اللجوء إلى فنلندا عن طرق الوصول الى فنلندا وتقديم طلب اللجوء , وسنتكلم عن متطلبات وشروط اللجوء إلى فنلندا , وكيفية تقديم طلب لجوء فى فنلندا , وعن أهم المساعدات التى تقدمها الدولة الفنلندية للاجئين علي أراضيها , و نصائح مهمة يشأن اللجوء إلى فنلندا .

كيفية تقديم طلب اللجوء إلى فنلندا وأهم الشروط والمساعدات المقدمة للاجئين
كيفية تقديم طلب اللجوء إلى فنلندا وأهم الشروط والمساعدات المقدمة للاجئين

أماكن تقديم طلبات اللجوء

طلبات اللجوء إلى فنلندا يتم تقديمها عند الوصول إلى المطار او فى مركز من مراكز الشرطة , أو عند الوصول لحدود فنلندا.

 

دراسة طلبات اللجوء فى فنلندا

 – تقوم الجهات المختصة بإستدعاء الشخص المتقدم لطلب لجوء في الدولة من اجل التحقيق معه فى أسباب تقدمه بطلب اللجوء , ومن ثم النظر فيها , ويتم تقيمها من قبل دائرة الهجرة الفنلندية (الأسباب) وبدورها تقوم بالبت فى الأمر , إما بأحقية الشخص فى منحه اللجوء والإقامة فى فنلندا , أو منحه (تصريح بالإقامة فى فنلندا لأسباب تتعلق بالحماية) , ويعد هذا التصريح تصريح بالإقامة فقط في فنلندا , أو الحالة الثانية وهي رفض طلب اللجوء بشكل نهائي ويتعين علي الشخص مغادرة الأراضي الفنلندية ..

 

رفض طلب اللجوء فى فنلندا

في حال تم رفض طلب اللجوء فى فنلندا , يحق للشخص ( التقدم بالطعن على قرار الرفض أمام المحكمة الإدارية فى فنلندا) , وفي حال تم رفض الطعن يستوجب على الشخص مغادرة فنلندا , غير ان هناك طريقة يمكن للشخص بها أن يتفادى قرارات الرفض والترحيل بأن يحصل على عقد عمل وبموجب هذا العقد يمكنه التقدم بطلب لتجديد وترخيص الإقامة , ولكن إذا تم الرفض فعلى الشخص المغادرة.

 

من يحق له تصريح الإقامة فى فنلندا

تصريح الإقامة يختلف عن منح اللجوء , لأنه يعد تصريح للإقامة فقط فى فنلندا , ويمنح للأشخاص الذين يخشي عليهم من العودة إلى بلدانهم , فقد يتعرضون للتعذيب او السجن أو مواجهة أحكام تتسبب في إعدامهم , وبالأخص  البلاد التى تعاني من الكوارث البيئية والطبيعية أو من النزاعات التي سببها العرق.

 

المساعدات التى تقدمها فنلندا للاجئين

تقوم الجهات المعنية بتوفير بعض الإحتياجات الخاصة للاجئين والتي من بينها (السكن والأغطية والفراش بالمجان .. وإذا كان الشخص بمفرده فيتشارك الغرفة مع لاجيء آخر , اما العائلات فيتم منحهم أيضا اماكن مشتركة ولكن ليست مشتركة فى الغرف.

المساعدات التى تقدمها فنلندا للأطفال

الأطفال القصر الذين يصلون الي فنلندا وحدهم وبدون ذويهم , يتم منحهم الرعاية الكاملة وتوفير مصروف جيب لهم , حيث يتم إرسال الأطفال من قبل أهاليهم للجوء الى فنلندا , ثم يقوم هؤلاء الأطفال بلم شمل أسرهم وجلبهم إلى فنلندا.

تعرف علي :

ميزات الدراسة فى فنلندا – أفضل جامعات فنلندا

الهجرة الي فنلندا ومميزاتها / دور دائرة الهجرة الفنلندية

تأشيرة فنلندا – شروطها وخطوات التقديم والدول المعفاة

 

طرق الوصول إلى فنلندا

 – الطريق المشروع/القانوني , هو أن يقوم الشخص بالحصول على نوع من انواع التأشيرات الفنلندية (فيزا سياحية لفنلندا أو فيزا دراسية او غيره .. وبعد الوصول الى فنلندا مباشرة يقوم بتقديم طلب لجوء اما في المطار او في احد مراكز الشرطة المنتشره في المدن الفنلندية.

الطريق الآخر (الوصول الأسود) بمعني الوصول بإحدي الطريق الغير شرعية , وهذا مالا ننصح به حيث انه غير آمن , غير انه هو الطريق الأسهل والأسرع لأن الكثير من الدول الأوروبية ترفض منح تأشيراتها لمواطنى الدول التى تعاني من الصراعات المسلحة لأنها تعرف نيتهم في طلب اللجوء , ومن هنا يضطر الناس إلى البحث عن الطريق الغير المشروع , وللشخص الحرية الكاملة فى اختياره.

 

التزوير في الوثائق لطلب اللجوء فى فنلندا

الأشخاص الراغبون فى التقدم بطلب اللجوء إلى فنلندا عليهم الإبتعاد تماماً عن تقديم مستندات او وثائق مزورة مثل تقديم جوازات سفر مزورة أو غيرها , فحينما تكتشفت فنلندا التزوير فقرارها سيكون بترحيل الشخص .

 

حق الدراسة للاجئ فى فنلندا

الدراسة فى فنلندا للاجئين , ستكون عن طريق إدخال الأطفال الذين عمرهم أقل من 7 سنوات الى احدي الروضات أو إلحاقهم بالمدارس الإبتدائية متي بلوغ سن الطفل 6 سنوات .. أما الأطفال الذين بلغ عمرهم 7 وما فوق إلى سن 16 سنة , يتم إدخالهم بالمدارس الأساسية , والتعليم فى فنلندا يعد مجاني والكتب التى يدرس فيها بالمجان ايضا .

 

اللغة التى يتم تدريسها فى فنلندا للاجئين

الدراسة تكون باللغة الفنلندية أو باللغة السويدية في المدارس الفنلندية للطلاب اللاجئين.

ثانياً :

 

لجوء الحصة في فنلندا (الكوتا) :

هو برنامج من برامج اللجوء الى فنلندا , ونوع اللجوء هذا لا يتطلب من الشخص الوصول إلى فنلندا لتقديم طلبه , ولكن يمكنه التقدم بطلب لجوء عن طريق (برنامج لجوء الحصة في فنلندا / أو الكوتا) والذي تنظمه الأمم المتحدة في بلد اقامة الشخص.

 

كيفية تقديم طلب لجوء الي فنلندا عن طريق المفوضية؟

لجوء الحصة في فنلندا (اللجوء لفنلندا عن طريق المفوضية)

 

لاجئي الحصة أو لجوء الكوتا في فنلندا

لجوء الكوتا هو برنامج يتم عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (إحدى منظمات الأمم المتحدة) بالتعاون مع دول العالم, حيث يتم توزيع اللاجئين ضمن نظام الحصص على دول العالم لكي (يحملون صفة اللجوء او حق اللجوء على أرض الدولة).

اما حصة فنلندا من اللاجئين فتبلغ عددها حوالي 750 لاجئ , حيث تقوم الدولة الفنلندية بمنحهم حق اللجوء على أراضيها كل عام , وذلك ضمن (نظام لجوء الحصة في فنلندا) , ومن ثم ينتقل اللاجئين إلى فنلندا بعد توزيعهم الي فنلندا لتقوم بتوفر سبل العيش لهم .

 

شروط التقدم بطلب لجوء لفنلندا عن طريق المفوضية السامية

تقديم طلب لجوء إلى فنلندا من خلال نظام الكوتا او الحصة , وذلك يجب أن يتم عن طريق المفوضية السامية , والتي بدورها ترشح مجموعة من الطلبات المتقدمة لديها للسفر إلى فنلندا للحماية .

ثم تقوم فنلندا بعمل إجراءات المقابلات مع الأشخاص المترشحة للجوء علي أراضيها في اماكن تابعة للمفوضية السامية وليس في السفارة الفنلندية , أو تجري المقابلات في مخيمات اللجوء , وفنلندا تضع شروط للاجيء مثل :

– أن يكون اللاجئ مستعداً للإندماج في المجتمع الفنلندي.

– الحقوق الإنسانية للاجئ تعد غير متوفرة , وهذا البند لا يتم التطرق إليه ضمن برنامج لجوء الكوتا (الحصة) في فنلندا , حيث أن فنلندا ستأخذ حصتها من اللاجئين في النهاية , غير انها ستأخذ من يستحق فقط وذلك طبقاً للأولويات وهي التي تقوم بتحديدها.

– أن لا يمثل اللاجئ اي خطر على المجتمع الفنلندي عند اختياره ضمن لاجئ الكوتا / الحصة.

 – والحالات الإنسانية ضمن لجوء الحصة لها تسهيلات خاصة.

– أن يكون اللاجئ مقيم خارج بلده لأسباب قهرية .

 

هل يمكن تقديم طلب لجوء إلى فنلندا عن طريق السفارة؟

لا يمكن تقديم طلب لجوء الى فنلندا عن طريق السفارة بشكل مباشر , سواء ضمن برنامج نظام لجوء الحصة في فنلندا أو من خارج نظام الحصة , وينبغي علي من يرغب في اللجوء إلى فنلندا خارج نظام الحصة , أن يصل إلى فنلندا مباشرة لكي يتقدم بطلب لجوئه.

وللمزيد من المعلومات بخصوص اللجوء في فنلندا , يمكنكم الرجوع إلى الروابط التي باللون الأزرق أدناه .

 

تعرف علي :

اللجوء في فنلندا لمواطني الدول الآمنة – وكيفية الحصول على اللجوء

اللجوء الي فنلندا من حيث القبول والرفض والمساعدات

اللجوء في فنلندا لمواطني الدول الآمنة – وكيفية الحصول على اللجوء

 

نصائح حول اللجوء فى فنلندا

– على من يرغب فى اللجوء إلى فنلندا ضرورة الإلتزام وان يكون شخص مهذب ويقوم بأثارة المشكلات في المجتمع الفنلندي خصوصا أثناء فترة دراسة طلب اللجوء الخاص به.

– في حال إذا سافر الشخص إلى فلنلندا عن طريق غير مشروع (التهريب عبر الحدود) فينبغي عليه تمزيق أى ورقة ثبت مروره بأى دولة أوروبية .

– كما ننصح بعدم سلوك طريق روسيا للوصول الي فنلندا , لأن إذا تم القبض علي الشخص فى روسيا فسيجد معاملة غير حسنة , غير أنه إن لم تقبض عليه السلطات الروسية , فمن الغالب ان السماسرة سيقومون بتسليمه إلى الشرطة الروسية لأجل نيل المزيد من الأموال , فالإبتعاد عن طريق روسيا هو ماننصح به.

– على الشخص ضرورة تكوين علاقات جيدة مع غيره الأشخاص المتواجدين في المجتمع الفنلندي ممن حوله , لكي يحصل على مزيد من النصائح والمعلومات الكافية والتي لم يكن على علم بها من قبل .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الهجرة إلى استونيا ومتطلبات السفر إليها

الهجرة إلى استونيا ومتطلبات السفر إليها

الهجرة إلى استونيا ومتطلبات السفر إليها الهجرة إلى استونيا مثلها مثل أي دولة أوروبية أخري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.