أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / كيفية التسجيل داخل دولة اللجوء وخارجها-المفوضية السامية ؟

كيفية التسجيل داخل دولة اللجوء وخارجها-المفوضية السامية ؟


كيفية التسجيل داخل دولة اللجوء وخارجها-المفوضية السامية ؟

كيف أقوم بكتابة طلب اللجوء الانساني ؟ سؤال تكرر مرارا , وهو غير صحيح من حيث الصياغة , والاصح ان يكون كيف أتقدم بطلب اللجوء الانساني ,او كيفية التقديم علي اللجوء الانساني؟ .. ولقد خصصنا هذا المقال حتي نتعرف علي طرق التقديم علي طلب اللجوء سواء من داخل دولة اللجوء المعنية او من خارج الدولة ..

كيفية التسجيل داخل دولة اللجوء وخارجها-المفوضية السامية ؟
كيفية التسجيل داخل دولة اللجوء وخارجها-المفوضية السامية ؟

كيف تتقدم بطلب اللجوء الانساني ؟

وعلي هذا نحن نتفق سويا علي ان طلب اللجوء لا يتم بكتابة طلب لجوء, و لكن يأخذ مجري آخر ..

  – فعند الوصول الي دولة ما وترغب في اللجوء إليها سواء الوصول عن طريق الحدود او عن طريق المطار, أو عن طريق الميناء.. ان يذكر فور وصوله برغبته في  طلب اللجوء للدولة التي وصل إليها لأي ضابط او شرطي متواجد بالمكان الذي يصل إليه.

 – على الشخص ان يطلب من الشرطي ويصارحه برغبته في تقديم طلب اللجوء, و علي الشرطي ان يستمع الي الشخص والتعرف علي تفاصيل وأسباب توضيحية تجعله يقرر ترك بلده ويطلب الحماية واللجوء في غيرها, بعد ذلك يأتي دور هيئة او دائرة الهجرة واللجوء في هذا البلد , والتي تعتبر هى جهة الأختصاص لمعالجة ودراسة طلب اللجوء لهذا الشخص.

وعلي الشخص تقديم مالديه من الأسباب القوية التي جعلته يترك بلده ويفر هاربا إلى هذه الدولة , ومن ثم طلب اللجوء فيها, و ويجب أن تكون الأسباب مدعومة بالأدلة .. حتي تقوم دائرة اللجوء والهجرة بتكملة الاجراءات والقيام بدراسة طلب اللجوء المقدم إليها من قبل الشخص , و عليها حرية الأختيار أما ان تمنحه القبول علي طلب اللجوء أو تقوم برفض طلب اللجوء.

تقديم اللجوء في صالة الترانزيت بالمطار !!!

الغريب ان لدي الكثيرين فهوم خاطئ وهو التقديم علي اللجوء عند الوصول لدولة الترانزيت,او في صالة الترانزيت .. اذا وصل الشخص  لدولة ما عن طريق مطار الترانزيت, لا يصح له أن يتقدم بطلب لجوء من داخل صالة بلد الترانزيت, لأن صالة الترانزيت تعتبر أرض دولية وليست للدولة, و على ذلك لا يمكن للدولة التي تصلها إليها ترانزيت قبول طلب اللجوء, و دول كتير لا يسمح لمن يصل الي صالة الترانزيت ان يغادرها ويدخل البلاد حتي ولو كان لديه عدد ساعات طويلة ,خصوصاً لمواطني الدول التي تعاني من الحروب والنزاعات , وبالأخص في حالة الوصول الي أحدي البلاد التي تواجه تدفق أعداد كبيرة من طالبي اللجوء إليها.

كيفية التسجيل داخل دولة اللجوء وخارجها-المفوضية السامية ؟

مقالات ذات صلة للأطلاع :

اللجوء الانساني الي النمسا من حيث الشروط والمتطلبات وكيفية التقديم ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

اللجوء الانساني في بريطانيا ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 الفرق بين اللجوء السياسي واللجوء الأنساني,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

تقديم طلب اللجوء في الخارج :

طب لو الشخص خارج الدولة وعايز يقدم فيها علي لجوء , وبيسأل عن كيفية كتابة الطلب لدولة اللجوء من خارجها؟..

لا يمكن للشخص طلب اللجوء خارج الدولة المراد اللجوء فيها ,وأيضا لا يمكنه طلب اللجوء عن طريق السفارات بشكل مباشر او طلب اللجوء عن طريق القنصليات .. و لكن علي الشخص ان يكون مسجلا لدي المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين, حيث ان المفوضية هى الجهة المسئولة التي تقوم بفرز الطلبات ومن ثم ترشح طلبات الأشخاص للسفارات الأجنبية.

والمفوضية السامية لديها موظفون متخصصون في 130 بلداً بالعالم,و ترعى المفوضية السامية للأمم المتحدة الأشخاص المسجلين لديها فقط.

متي يمنح البطاقة الصفراء ومتي يمنح البطاقة الزرقاء ؟

الفرق بين البطاقة الصفراء والبطاقة الزرقاء للاجئين

وهناك عملية يتم من خلالها التسجيل لطلب اللجوء, والمتقدمون للتسجيل يطلق عليهم طالبى لجوء, في هذه الحالة يتم منحهم بطاقة صفراء , ومدة صلاحية البطاقة 18 شهرا, وعليه ان يحصل علي الاقامة من قبل وارتي الداخلية والخارجية من أجل تفعيل البطاقة الصفراء ,ومدة الإقامة ستة أشهر.. وعند الموافقة علي طلب اللجوء يمنح الشخص صفة لاجئ ويعطي بطاقة زرقاء بدلا من البطاقة الصفراء .. هنا لا يحق له الرجوع مرة ثانية الي بلده التي فر منها , واذا حدث ذلك ينتزع منه الكارت الازرق (سحب البطاقة الزرقاء) ويجبر علي مغادرة بلد اللجوء.

خطوات التسجيل في المفوضية السامية للجوء :

  – يتعين الذهاب الي إدارة الهجرة واللجوء عند الوصول إلى البلد والتقدم بطلب التسجيل للجوء في أقرب وقت.

 – لا يوجد خطاب إحالة من المفوضية في البلد لأجل التقدم بطلب الحماية الدولية واللجوء في أحدي إدارة الهجرة بالمديريات.

فيمكن التوجه إلى احدي المديريات في المحافظة او المقاطعة او الولايه التابعة لإدارة الهجرة في البلد.

 – القيام بالتسجيل لطلب اللجوء مع السلطات المختصة في البلد التي متواجد بها وترغب في طلب الحماية واللجوء.

 – عند التسجيل مع المديريات الإقليمية التابعة لإدارة اللجوء والهجرة ستكتسب الشرعية على الإقامة في البلد.. وسيصدر لك بطاقة هوية (صفراء) تحمل رقم هوية خاص بالأجانب, والذي من خلاله ستحصل علي الخدمات و الحقوق وفقًا للقانون البلد وتشريعاته.

 – ستواصل المفوضية ومن يتعاونون معها علي توفير الخدمات و الحماية والمشورة والمساعدات إلى طالبي اللجوء والحماية الدولية.

كيفية التسجيل داخل دولة اللجوء وخارجها-المفوضية السامية ؟

إجراءات تحديد وضع اللاجئين في المفوضية السامية :

 عملية تحديد وضع اللاجئين التي تقوم بها المفوضية السامية تتضمن جمع معلومات و مراجعة للطلبات التي تقدم بها اللاجئين ,بغية تحديد ما إذا كان هؤلاء الأفراد مؤهلين لحمل صفة لاجئين , وان وضعهم مستوفي المعايير المنصوص عليها لتعريف اللاجئ الساري وفقا لنظام المفوضية العليا لاتفاقية 1951 بخصوص وضع اللاجئين.. تقوم المفوضية االمتحدة لشئون اللاجئين بمهامها وتحديد وضع اللاجئ بالتنسيق مع إجراءات حكومة البلد .

مقابلة لتحديد وضع اللاجئ مع المفوضية .. ماذا تعني؟

مقابلة اللاجئ مع المفوضية ,يتم لتحديد وضع  اللاجئ وذلك من خلال إجراء مقابلة فردية معه.. والمقابلة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة المختصة بقضايا اللاجئين ,هي الطريقة التي يوضح بها طالب اللجوء طلبه من خلال شرح أسباب تركه او هروبه من بلده الأصلي وما يخاف منه عند رجوعه ,والذي يمهد للمفوضية اتخاذ القرار بشأن طلبه. فيقوم الموظف الذي يجري حوار المقابلة بطرح أسئلة للحصول على المعلومات والأسباب التي جعلت طالب اللجوء يغادر بلده الأصلي.

ولماذا تتم المقابلة مع المفوضية السامية للحصول علي صفة لاجئ؟

اعطاء صفة اللاجئ هو جزء من مهام المفوضية في مجال الحماية.. وتحدد وضع اللاجئ حتي تكون قادرة على مساعدته وحمايتة وتزويدهم بحلول دائمة حتي يتمكنو من الاندماج في بلد المضيف, (إعادة التوطين), أو في حالة الرفض تساعدهم في العودة الطوعية إلى الوطن.

كيفية التسجيل داخل دولة اللجوء وخارجها-المفوضية السامية ؟

كيف تتم إجراء المقابلة لتحديد وضع اللاجئين؟

 – يتم إجراء المقابلة لأمكانية تحديد وضع اللاجئ بشكل منفرد مع المقدم لصفة اللاجئ , وإجراء مقابلة مع كل فرد من أفراد الأسرة المشمولين في نفس الملف..

– المقابلة تدار بوجود مترجم باللغة التي يتقنها طالب اللجوء لمساعدته.

يمكن لطالب اللجوء أن يختار جنس الشخص الذي يجري معه المقابلة سواء كان ذكرا ام أنثي.

  – يتم تسجيل ما يدار في المقابلة وجميع الأسئلة التي يلقيها الموظف والإجابات من طالب اللجوء, مع إخطار طالب اللجوء بالتسجيل الصوتي.

 – وأن يتواجد في مقابلة لتحديد وضع اللاجئ محامي (ممثل قانوني) كـ طرف ثالث مفوض من قبل المفوضية للحضور والمشاركة حسب المعايير الإجرائية .

 – يجب أن يحصل الممثل القانوني علي توقيع من طالب اللجوء كـ إذن له بالعمل.. يمكن للمفوضية المساعدة في هذ الغرض بتقديم نموذج يتضمن ذلك..

 – يحق للممثل القانوني الذي عينه طالب اللجوء وأذن له بالموافقة, والذي هو معتمد من قبل المفوضية أن, يقدم بالنيابة عن الشخص ملتمس اللجوء , تسليم الوثائق,و التحديثات و الالتماسات التي تتابعها المفوضية عند الضرورة لذلك.

كيفية التسجيل داخل دولة اللجوء وخارجها-المفوضية السامية ؟

واخيرا : لمزيد من المعلومات إليكم رابط :

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين من هنــــا .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية هاواي , ‏ هي ولاية أمريكية على شكل أرخبيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *