الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / طرق الإقامة في البرازيل وفرص تحويلها الي الإقامة الدائمة في البرازيل

طرق الإقامة في البرازيل وفرص تحويلها الي الإقامة الدائمة في البرازيل


طرق الإقامة في البرازيل وفرص تحويلها الي الإقامة الدائمة في البرازيل

الإقامة في البرازيل من خلال عدة طرق , والبرازيل هي دولة تقع في أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية , وسبق وان تكلمنا في مقالات سابقة عن دولة البرازيل من حيث الهجرة والعمل والمعيشة وتصريح العمل والزواج من برازيلية , ومقالات اخري كثيرة ستجدون الروابط في أسفل .

طرق الإقامة في البرازيل وفرص تحويلها الي الإقامة الدائمة في البرازيل
طرق الإقامة في البرازيل وفرص تحويلها الي الإقامة الدائمة في البرازيل


الإقامة في البرازيل عن طريق العمل

هي واحدة من طرق الحصول على الإقامة في البرازيل والدخول الي الدولة من خلال العمل. فينيغي على الأشخاص الراغبون بالعمل في البرازيل , التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة أو دائمة حتي يتمكنوا من الحصول على (تأشيرة عمل في البرازيل) .. ولكن هناك عدة أنواع من التأشيرات تخص العمل في البرازيل , و لكل منها المتطلبات الخاصة بها.

 – الوقت الرسمي المخصص للعمل في البرازيل , 40 ساعة في الأسبوع .. اي 8 ساعات في اليوم .

 – ويجب استخراج تصريح إقامة للعمل في البرازيل (مؤقت أو دائم) ..

 – كما يحتاج إلى تأشيرة عمل / Autorizaçao de Trabalho , وهي تختلف بإختلاف نوع الإقامة التي يحصل عليها المسافر .. فمثلاً إذا تم منح الشخص الإقامة المؤقتة فغالباً سيحصل على تأشيرة عمل مؤقتة برازيلية Visto temporario ومدتها عامين.

 – اما إذا كان الشخص يعمل في البرازيل منذ 4 سنوات , فيمكنه في هذه الحالة التقدم بطلب الحصول على تأشيرة عمل دائمة / visto permanentente .

 – ولطلب وظيفة في البرازيل , يجب الحصول على عرض عمل من قبل صاحب عمل في البرازيل .. ثم تأتي الخطوة الأولى من صاحب العمل في البرازيل لكي يحصل الشخص على تصريح العمل من وزارة العمل والتشغيل في دولة البرازيل / Ministério do Trabalho e Emprego ..

ويجب التوجه الي السفارة وتقديم  عقد العمل ومجموعة من اخري من الوثائق المطلوبة .. وذلك بعد تقديم طلب نيابة عن صاحب العمل , وموافقة من وزارة العمل والتشغيل البرازيلية , ثم التقدم بطلب التأشيرة إلى السفارة أو القنصلية البرازيلية للحصول على تأشيرة عمل.

الإقامة في البرازيل عن طريق الدراسة

تضم البرازيل نوعان من الجامعات منها الحكومية ومنها الخاصة , ويجب اجتياز امتحان لكل منهما .. كما ان اللغة البرتغالية هي لغة الدراسة في الجامعات البرازيلية , ولكن قد تقدم بعض الدورات باللغة الإنجليزية في حال الطلب .. وهناك بعض الجامعات الخاصة تقوم  بتدريس اللغة الإنجليزية .. كما ينبغي الحصول علي تأشيرة الدراسة في البرازيل والتي يطلق عليها التأشيرة المؤقتة IV .

 

درجة البكالوريوس

يشترط لدراسة البكالوريوس الحصول على اجتياز المرحلة الثانوية , والقبول في عملية الفحص وامتحان القبول/ Vestibular , ويجب اجادة اللغة البرتغالية , ومعظم شهادات البكالوريوس تستمر مدتها من 3 إلى 4 سنوات , ويحق للشخص العمل 10 ساعات في الأسبوع خلال مدة الدراسة في البرازيل.

درجة الماجيستر

الجامعات البرازيلية تتمتع بمستوى علمي عالٍ , وهذا مالايعرفه الكثير من الطلاب الدوليين , ومن الممكن الدراسة في البرازيل بالتخصصات المختلفة خلال فترة الاقامة .. وقد تستمر الدورة لدراسة الماجستير غالبا لمدة سنة الى سنتين , ويمكن للطلاب العمل بدوام جزئي  بأكثر من 20 ساعة في الأسبوع .

درجة الدكتوراه

دراسة الدكتوراه في البرازيل عادةً عبارة عن بحث ومجموعة أبحاث , وأن يكون لدي الطالب القدرة على إقناع أستاذ جامعي بالقبول كمشرف لرسالة الدكتوراة .. يتم السماح للطالب في هذه المرحلة بالعمل 40 ساعة في الأسبوع , وقد تمنحه الجامعة راتب شهري .

 * (روابط لمقالات ذات صلة للإطلاع عليها .. ويمكنكم الدخول علي الموقع واختيار مايناسبكم من مقالات لدول كثيرة للهجرة والعمل والسياحة والعلاج في الخارج والدراسة …. )

العمل في البرازيل ومتطلبات التأشيرة وتصريح العمل

الجنسية البرازيلية وكيفية الحصول عليها ؟

مميزات الهجرة إلى البرازيل وكل مايخص المعيشة في البرازيل

عيوب الهجرة إلي البرازيل من حيث الحياة والمعيشة للمهاجرين العرب

الزواج من مواطنة برازيلية والحصول علي الإقامة والجنسية

العلاج التجميلي في البرازيل وتصريح الإقامة للعلاج في البرازيل

الإقامة في البرازيل عن طريق الإستثمار

الخطوة الأولى للهجرة إلى البرازيل والاقامة عن طريق الاستثمار في البرازيل ,  هي من خلال الحصول علي تأشيرة الاستثمار في البرازيل , ومن ثم تسجيل شركة.

يجب على الشركة ان تنتج الربح وتخلق فرص العمل في البرازيل .. ويتم هذا الاستثمار عن طريق ( تسجيل الإعلان الإلكتروني .. الإستثمار الأجنبي المباشر للبنك المركزي).

إذا كان الاستثمار يخص فرد واحد يريد إنشاء شركة خاصة , فالحد الأدنى لرأس المال المطلوب للإستثمار في البرازيل قيمته 500,000 ريال برازيلي ..

إذا كان الاستثمار في البرازيل من خلال كيان قانوني , فيجب علي الشخص اثبات مايمتلكه من رأس مال ما يقرب من 600,000 ريال برازيلي.

وفي حالرغبة الشخص في الاستثمار من خلال البحث والتكنولوجيا وتوظيف مالايقل عن 10 برازيليين كموظفين, هنا يمكنه البدء برأس مال قدره 150,000 ريال برازيلي كمبلغ أولي .

و سيتم إصدار الإقامة البرازيلية للشخص المستثمر والتي مدتها عام واحد.. وهذه الإقامة تتغير بعد 3 سنوات من ترخيص المشروع , وخلال فترة الاقامة سيتم متابعة أداء المستثمر.

في حال إذا دخل المستثمر إلى البرازيل لمرة واحدة على الأقل في العامين الأولين من إقامته وتمكن من الحفاظ على رأس ماله وكبره خلال هذه الفترة , فيحق له تجديد التأشيرة والاقامة.

الإقامة في البرازيل عن طريق الزواج

الحصول علي الإقامة في البرازيل عن طريق الزواج , هي واحدة من طرق الهجرة المتبعة من قبل الكثير من الأشخاص .. فالهجرة إلى البرازيل يمكن ان تتم اذا كان الشخص متزوجاً من مواطن برازيلي/ مواطنة برازيلية .. او الدخول بأي طريقه من طرق الإقامة وتزوج من داخل البلد , فيمكنه في هذه الحالة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة دائمة (تحويل اقامته المؤقته الي اقامة دائمة) الي وزارة العدل عن طريق مكاتب الشرطة الفيدرالية , أو السفارة أو القنصلية البرازيلية .. من الضروري تقديم شهادة زواج وبيان من الشهود .. وعلي الموظف القنصلي ضرورة التتحقق من أن وثائق الزواج ليست غير واقعية , وأنها علي الورق فقط والهدف منها البقاء فقط في الدولة .. وبعد التأكد من سلامة الأوراق وفقاً للقانون البرازيلي , يتم منح الشخص تصريح بالإقامة لمدة عام , وبعد ذلك يمنح الإقامة الدائمة بعد التأكد من وضعه في البلاد .. اما الوثائق المطلوبة للحصول على إلاقامة البرازيلية (إقامة الشخص المتزوج من مواطن برازيلي) فهي :

 – وثيقة الزواج – وثائق الهوية الشخصية
 – شهادة تفيد بعدم وجود سجل جنائي به جرائم سابقه
 – دليل يوضح القدرة المالية للزوج (المواطن البرازيلي) .

مقالات للإطلاع ذات صلة :

الدراسة في البرازيل واهم الجامعات فيها والخطوات المتبعة

تصريح إقامة طالب للدراسة في البرازيل

تصريح إقامة العمل في البرازيل

الإقامة في البرازيل عن طريق الولادة

البرازيل هي واحدة من الدول التي تمنح المولود علي أراضيها حق المواطنة , حيث تطبق  قانون الدم , فيحصل الطفل المولود في البرازيل علي الجنسية البرازيلية عند الولادة بصفة تلقائية.. وبحسب القانون البرازيلي , يجب علي الاطفال المولودين من والدين برازيليين اومن احد الوالدين على أرض البرازيل , أو الأشخاص الذين ولدون خارج البرازيل إذا ولدوا في ظل ظروف معينة كـ  :

 – شخص ولد خارج البرازيل (لأب برازيلي أو أم برازيلية) يخدم في الحكومة البرازيلية.

 – اذا كان المولود ولد خارج البرازيل لوالد أو أم برازيلية الجنسية البرازيلية, و كان الشخص مسجلاً في مكتب قنصلية برازيلية أو وصل لاحقاً إلى دولة البرازيل , ويؤكد جنسيته على قاض إتحادي.

 – اما مايخص قانون التربة , فإذا ولد طفل لوالدين سافرا إلى البرازيل من خلال التاشيرة السياحية , فالطفل المولود في البرازيل يمنح الجنسية البرازيلية و ايضا يحصل والديه علي إقامة مؤقتة لمدة عام .. وبعدهذه الفترة يحق لهم التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة والمواطنة في البرازيل.

تأشيرة الإقامة الدائمة للمتقاعدین في البرازيل

تهدف تأشيرة المتقاعدین في البرازيل Visto de aposentados أو الإقامة الدائمة في البرازيل Residência permanente no brasil , إلى حصول المتقاعدین علي الإقامة الدائمة .. وهذا النوع من التأشيرة يحتاج إثبات التقاعد لمقدم الطلب , و الحصول على مبلغ محدد شهرياً كمعاش تقاعدي.

 – كما يجب أن يكون راتبه الشهري التقاعدي يساوي 2000 دولار أمريكي شهرياً على الأقل , و ينبغي تحويله إلى حسابه المصرفي بالبرازيل (دخله من وظيفته السابقة , او دخل ناتج عن الإستثمار , أو نظير إيجار الممتلكات الشخصية) .

 – یجب علی الشخص فتح حساب مصرفي في البرازيل او شراء عقار , الحصول على بطاقة التسجيل الفردي Cdastro de Pessoa Fisiva واختصارها CPF  .. وهي بطاقة لدفع الضرائب الخاصة به.

 – یحق للمتقدم الهجرة مع الزوجة و الأبناء الذين يقل أعمارهم عن 24 عاماً من خلال تأشيرة المتقاعدين.

الإقامة في البرازيل عن طريق اللجوء

اللجوء هو أحدطرق الإقامة في البرازيل , ولكن يحتاج الي شروط في الشخص طالب اللجوء , فلابد ان يثبت تعرضه للخطر او للتهديد والاضطهاد نظرا لظروف قاسية طرأت علي بلده الأم .. فقد يتعرض مثل هؤلاء الأشخاص الي تهديد من قبل الحكومة المركزية , ومن مجتمعه , بسبب وجود اختلافات دينية أو عرقية أو عنصرية أو سياسية.. فيقرروا الهجرة واللجوء إلى بلدان أخرى.

الحصول علي المواطنة البرازيلية بعد الإقامة الدائمة

 الجنسية البرازيلية والحصول علي جواز السفر البرازيلي , يمكن للشخص الذي دخل إلى البرازيل عن طريق العمل والحصول على تصريح إقامة لمدتة عامين , والذي يمكن تمديده ليصل إلى 4 سنوات , فيمكنه التقدم بطلب للحصول على حق المواطنة والمطالبه بجواز السفر البرازيلي .. اما دخول الشخص من خلال الدراسة أو الاستثمار في البلاد  , فيمنح الشخص تصريح بإقامة لمدة عام واحد ويمدد , ويمكن في النهاية الحصول على الجنسية البرازيلية وفقا للشروط .. كما تمنح الإقامة البرازيلية الدائمة والجنسية في حال الزواج والولادة في البرازيل .. علي ان يكتسب الشخص اللغة البرتغالية بعد قضاء مدة اقامته في البرازيل , ومعلرفته التامة لثقافة البرازيل والاندماج مع المجتمع البرازيلي , فيمكنه الحصول على الجنسية البرازيلية بعد الإقامة في البرازيل.

الإقامة في البرازيل و نفقات الحياة

تعد دولة البرازيل من البلدان النامية , والتي تسعى من اجل الوصول إلى المعايير العالمية للدول .. وتعد تكلفة المعيشة في البرازيل هي الأعلى نسبياً بالمقارنة بغيرها من بلدان أمريكا الجنوبية.. ومعظم التكاليف المعيشية تتمثل في تأجير العقارات للسكن .. بعد ذلك على الشخص دفع نفقات التنقل و الطعام والملابس فكلها أمور يجب مراعاتها قبل التفكير في الانتقال إلى الهجرة الي البرازيل والحصول على الاقامة الدائمة.

مقالات للإطلاع ذات صلة :

السياحة في البرازيل

الهجرة إلي البرازيل من حيث الشروط ونظام تأشيرة البرازيل

الهجرة إلى البرازيل للمصريين من حيث الشروط والإجراءات والمتطلبات

اللجوء إلي البرازيل بالخطوات والمساعدات التي يحصل عليها اللاجيء

تعالي معنا الي برازيليا العاصمة الفيدرالية للبرازيل

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة تم الاعلان الرسمي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *