أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / شيكاغو – Chicago ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية

شيكاغو – Chicago ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية


شيكاغو – Chicago ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية

شيكاغو – Chicago,‏ هي ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية سكاناً بعد مدينة نيويورك ولوس أنجلوس .. وتشتهر شيكاغو بأنها أحد أكبر مدن العالم ..

وكنا قد تكلمنا في المقال السابق عن ولاية إلينوي الأمريكية التي توجد بها مدينة شيكاغو , ولمن يريد مزيد من المعلومات فإليه هذا المقال ولاية إلينوي Illinois الأمريكية .. كما تكلمنا عن ولايات أمريكية عديدة ستجدونها ضمن المقالات السابقة .

شيكاغو - Chicago ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية
شيكاغو – Chicago ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية

أين تقع مدينة شيكاغو؟

تقع مدينة شيكاغو في ولاية إلينوي وهي عاصمة لمقاطعة كوك .

السكان في شيكاغو :

عدد سكان المدينة ما يقارب من 8,7 مليون نسمة , حيث تشتهر شيكاغو بكونها أحد أكبر مدن العالم , كما أنها أحد أكثر المدن المحتضنة لمختلف جنسيات العالم .. ويمثل البيض النسبة الأغلبية في مدينة شيكاغو 45% , ثم نسبة السود 32.9% , والنسبة الباقية من الآسيويين وغيرهم من الجنسيات الأخري .. كما ان غالبية المواطنيين الأميركيين لديهم أصول أفريقية انتقلت إلى مدينة شيكاغو لتعيش في منطقة (الـحزام الأسود) وهي في جنوب المدينة. ومن هنا نجد ان جنوب شيكاغو يضم ثاني أكبر كثافة أمريكية من ذو الأصول الأفريقية بالولايات المتحدة الأميركية تلي منطقة (الهارلم) في نيويورك.

تاريخ مدينة شيكاغو :

أصل تسمية شيكاغو , جاء كلمة شيكاغو من السكان الاصليين الناطقين باللغة الفرنسية, والأصل شيكاوكا اي الكراث البري .. وكان يطلق على النهر في البداية , ثم أطلق علي موقع المدينة .. وتنتمى ايضا كلمة شيكاغو إلى (لغة الالنجوكى) إحدى لغات الهنود الحمر , ومعنى شيكاغو لديهم (الرائحة القوية) , حيث كان المكان في الأصل حقول شاسعة لزراعة البصل ذو الرائحه النفاذة القوية .. و تعتبر مدينة شيكاغو معقل للحزب الديمقراطي , فكانت موطناً لعدد كبير من الأشخاص المؤثرة السياسيين , ومن أبرزهم الرئيس السابق باراك أوباما .

المناخ في شيكاغو :

 عادة ما يكون الصيف في شيكاغو معتدلا ومع رطوبة عالية,ودرجات حرارة تصل ما بين 78° / 92° فهرنهايت اي حوالي 26 / 33 درجة مئوية.. وعادة ما تنخفض 18 درجة مئوية إاي نحو 65° فهرنهايت .. وتسقط الأمطار السنوية المتوسطة نحو 36 بوصة / 920 ملم .. والصيف قد يكون عرضة للعواصف الرعدية المصحوبة بالأمطار , ويكون الصيف أشد مواسم شيكاغو مطرا .. اما الشتاء في شيكاغو فهو غالبا متقلب ومتغير , ولكنه شتاء معتدلا و متوسط سقوط الثلوج 49 سم , فيتراوح ما بين 25 سم / 221 سم .. درجات الحرارة تتفاوت ولكن تظل لفترات طويلة تحت 32° فهرنهايت اي 0 درجة مئوية في يناير / و فبراير.. درجة الحرارة في يناير في المتوسط 29° فهرنهايت / -2 درجة مئوية .. و 14° فهرنهايت / – 10 درجة مئوية في ساعات الليل ..

الديانات في شيكاغو :

تعد المسيحية هي الديانة السائدة لمعظم السكان , غير ان في شيكاغو الكبري يوجد أتباع لديانات أخرى كالإسلام والـيهودية والهندوسية والبوذية والبهائية والسيخية وغيرهم. وينتشر  الأثر الديني في شيكاغو في الأبنية والطراز المعماري والمؤسسات وخصوصاً المعمار الكاثوليكي.

الجاليات العربية في شيكاغو :

يتواجد في شيكاغو أعداد كبيرة من العرب وهم يسكنون فيها بكل راحة وطمئنينة ,والبعض منهم يملك منازل ومقاهي ومطاعم ولديهم شهره واسعة في منطقتهم .. وتتركز الجالية العربية بمنطقة كمبل وكدزي بشمال شيكاغو , وفي بردج فيو تلك الضاحية التي يشكل العرب نسبة 7,2٪ من السكان .

الاقتصاد في شيكاغو :

شيكاغو تعد المركز العالمي المهم في الناحية الاقتصادية والتجارية والصناعية وفي مجال التعليم والاتصالات و مجالات السياحة والسفر والنقل خاصة بوجود مطار أوهير الدولي بالمدينة الذي يحمل لقب أكثر المطارات بالعالم إزدحاما.

والمدينة تتميز بالتنوع الهائل في النشاطات  والإسهامات بمختلف النواحي الثقافية والفنية والموسيقية كموسيقى الجاز والسول والبلوز , والسينما والمسرح .

ومدينة شيكاغو تمتلك ثالث أكبر ناتج اقتصادي مالي في الولايات المتحدة الأميركية هي وضواحيها بين التجمعات السكانية , ويسبق شيكاغو في ذلك كلاً من نيويورك ولوس أنجيلوس بضواحيهما , و تم تصنيفها في المرتبة الأولى من حيث التوازن الاقتصادي في امريكا ,بسبب تعدد النشاطات الاقتصادية وتنوعها المقامة فيها .. وسجلت المدينة وضواحيها أكبر عدد من الشركات الجديدة في الولايات المتحدة ..كما أن شيكاغو تمتلك ثالث أكبر عمالة في مجالات الهندسة والعلوم بالبلاد (العمل في شيكاغو) .

شيكاغو تعتبر مركز اقتصادي أساسي في العالم , فحي الشيكاغو لوب يعد ثاني أكبر حي تجاري بالولايات المتحدة , حيث يقع فيها مصرف الاحتياط الفيدرالي لمدينة شيكاغو , فهي مركز لعدد هائل من المراكز الاقتصادية والبورصات كـ (بورصة شيكاغو , البورصة التجارية وبورصة البورد أوبشن) ومركز شيكاغو بورد أوف ترايد ومركز تبادل السلع التجارية, ومؤشر الداو جونز للبورصة .. وتحتوي المدينة على مقر شركة بوينغ لبناء الطائرات العملاقة التي انتقلت في عام 2001 م من سياتل إلى شيكاغو  .. وبها مقر للعديد من الشركات المشهورة مثل (مطاعم ماكدونالدز وشركة كرافت للتغذية , وشركة سيرز هولدنغ , وموتورولا ) وغيرهم.

وكانت الصناعة, والطباعة و النشر والصناعة الغذائية دور أساسي في اقتصاد شيكاغو , وشركات الصناعة الطبية والخدمات وشبكة طيران اليونايتد إيرلاين , وفي نهاية القرن العشرين أصبحت المدينة مركز لاستقطاب المشاريع الالكترونية نظرا لكثافة سكان المدينة ووفرة اليد العاملة ذو الخبرة الكبيرة .

أهم المعالم الحضارية المعاصرة في شيكاغو :

 – المدينة لديها موقع مواجه للبحيرات الجميلة والنوادي الليلية التي جعلت من مدينة شيكاغو مدينة سياحية تستقطب اليها السواح والمقيمين , فيتمركز حوالي ثلث سكان شيكاغو في الأحياء المواجهة للبحيرات مثل حي الروجر بارك في جهة الشمال , والساوث شور في جهة الجنوب .. والمدينة تحتوي على العديد من اماكن الترفيهه والاستراحة والمطاعم الراقية  المتنوعة تتنوع بتنوع الأحياء المتواجدة في المدينة كالحي الصيني و الحي البورتوريكي , الفييتنامي واليوناني والإيطالي .

 – اما في وسط المدينة او قلب شيكاغو فهو يعج بالمراكز الاقتصادية والتجارية والثقافية والجهات الحكومية , ويقع به بارك شيكاغو الضخم , وناطحات السحاب والأبنية التجارية الضخمة ليس علي مستوي شيكاغو فحسب بل علي مستوي الولايات المتحدة الأمريكية.

 – والمدينة تضم مركز لحديقة حيوانات لينكولن والتي تقع في متنزه لينكولن الشهير , وحي الساوث سايد يضم متنزه الهايد بارك الذي يضم جامعة شيكاغو التي صنفت من ضمن أهم 10 جامعات في العالم ..

 – والمدينة تضم متحف العلوم والصناعة وبه البيرنهام بارك الممتد بطول الواجهة المائية. وبها أكبر المتنزهات في هذه المنطقة من المدينة (الجاكسون بارك , والواشنطن بارك) . ويقع معظم أجزاء ميناء شيكاغو في الجزء الجنوبي.

مطار أوهير الدولي / O’Hare International Airport : هو مطار دولي يقع في الجزء الشمالي الغربي لمدينة شيكاغو والمطار يبعد عن وسط مدينة شيكاغو بحوالي 27 كيلومتر .. والمطار يعتبر مركزاً لخطوط طيران يونايتد إيرلاينز وتقع مكاتبها في وسط مدينة شيكاغو , وهو ثاني أكبر مركز لخطوط طيران أمريكان ايرلاينز الجوية. 

مبني مجلس شيكاغو للتجارة / Chicago Board of Trade building : هو مبني مشهور جدا في المدينة حيث يعتبر معلم تاريخي وسياحي في شيكاغو كون المبني ناطحة سحاب شاهقة الارتفاع في شيكاغو .. والمبني ينتصب في 141 جاسكون بوليفارد بأسفل منحدر لاسال ستريت بمنطقة الأعمال المركزية.والآن يعد مكان للتداول الرئيسي لبورصة العقود الآجلة , كما يعتبر المبني معلما لجذب السياح وموقعاً لعرض الصور المتحركة .

قبة أدلر السماوية / Adler Planetarium : بلانيتاريوم أدلر هي قبة فلكية , أو القبة السماوية , وهي جزء من متحف الحرم الجامعي في مدينة شيكاغو الذي يعد متحفاً لدراسة علم الفلك والفيزياء الفلكية , وتم أنشاء المتحف 12 في عام 1930 م من قبلماكس أدلر وهو رجل أعمال وسميت القبة علي اسمه .. والمتحف يقع على الحافة الشمالية الشرقية من الجزيرة الشمالية الواقعة على بحيرة ميشيغين .. وقبة (بلانيتاريوم أدلر) تعتبر أول قبة فلكية تم انشاؤها في الولايات المتحدة.

الفنون في شيكاغو :

تحتوي شيكاغو على العديد من أفضل المسارح المعاصر , مثل مسرح شكسبير ومسرح الستيبينوولف , ومسرح برودواي , والمسرح الفيكتوري غاردن , ومسرح الغودمان ..

كما تقدم شيكاغو أبرز عروض للموسيقي الكلاسيكية وهي (الـشيكاغو سيمفوني أروكسترا) التي تعد من أهم الأوركسترا في العالم.

ومن الفنون الأخرى هناك عروض بالية متميزة كـ شيكاغو فيسنيفال باليه , وباليه جوفري  حيث يقدمون العروض في مسرح هاريس في بمتنزه الميلانيوم .. وهناك عروض مقدمة من فرق للرقص المعاصر ومن أبرزهم ( الهيوبارد ستريت دانس – الدانس كراشرز)  .

السياحة في شيكاغو :

في عام 2012 م اجتذبت مدينة شيكاغو مايقرب من 34 مليون سائح من داخل الولايات , وحوالي 11 مليون من المسافرين بغرض العمل في شيكاغو , و 1.5 مليون سائح قادم من خارج البلاد.. ونتج عن هؤلاء الزوار مايقرب من 12 مليار دولار داخلين في اقتصاد المدينة.. وتعد أبرز مناطق الجذب السياحي في مدينة شيكاغو هي : مراكز التسوق في أحياء الستايت ستريت و الماغنيفيسونت مايل والعديد من المطاعم الراقية والهندسة المعمارية التي تتميز بها شيكاغو عن غيرها و التي تجذب السواح إليها .. و المدينة تحتل ثالث أكبر وجهة للمؤتمرات بالولايات المتحدة , كما تحتل المركز الرابع لأكثر المدن التي يمكن التجول فيها على الأقدام ضمن 50 مدينة أمريكية بحسب دراسة في عام 2011 م.

معدل الجريمة في شيكاغو :

تحتل شيكاغو معدل جريمة يعتبر أعلى من نيويورك , ولوس انجلوس فهما أكبر مدينتين في الولايات المتحدة .. وتحتل رقم 21 على مستوى مدن الولايات المتحدة ككل لمعدل القتل المتعمد .. وظهر تحسن ملحوظ علي هذه المعدلات في بداية عام 2013 م نتيجة لهبوط مستوى الجرائم في المدينة.

الرياضة في شيكاغو :

المدينة تعتبر مركز لفريقين كرة القاعدة ( الشيكاغو كابس ومقره يقع في ريغلي فيلد شمال شيكاغو) و (الشيكاغو وايت سوكس ويتمركز في ملعب يو أس سالولي فيلد ومقره يقع في جنوبيشيكاغو) .وبهذا فهي تعتبر المدينة الوحيدة التي لديها أكثر من فريق لكرة القاعدة .

النقل والمواصلات في شيكاغو :

 – يوجد في شيكاغو مطارات دولية رئيسية , ويبلغ عددهم اثنين هما :

 (المطار الدولي ميدواي , مطار داخلي) يقع في شيكاغو  .

( مطار أوهير الدولي) وهو  الأكثر ازدحاما في العالم  .

 – كما توجد شبكة مترو الانفاق والتي تتكون من ثمانية مسارات رئيسية وهي :

المسار الأحمر والمسار الأزرق والمسار البرتقالي و المسار الأخضر والمسار الزهري والمسار الأصفر والمسار البني والمسار البنفسجي .

التعليم في شيكاغو : هناك مدارس شيكاغو الحكومية .

التعليم الجامعي في شيكاغو :

مدينة شيكاغو هي مركز تعليمي مهم في الولايات المتحدة الأمريكية , فهي تحتوي على العديد من الجامعات المرموقة والكليات ذات مستوى تعليمي عالي ..

ومن أشهر الجامعات في شيكاغو :

 – جامعة شيكاغو .
 – جامعة ديبول .
 – جامعة ليولا بشكاغو .
 – جامعة الينوي في شيكاغو .
– جامعة نورثويسترن .
– معهد الينوي التقني .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.