أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / سان فرانسيسكو San Francisco بولاية كاليفورنيا الأمريكية

سان فرانسيسكو San Francisco بولاية كاليفورنيا الأمريكية


سان فرانسيسكو San Francisco بولاية كاليفورنيا الأمريكية

سان فرانسيسكو إحدي المدن الموجودة بولاية كاليفورنيا الشهيرة , وهي مدينة جميلة ولديها طابع خاص يميزها , وسنتكلم في هذا المقال عن كل مايخص المدينة من اقتصاد ومناخ وجغرافية والسكان والتعليم وعن المعالم السياحية والترفيهية بالمدينة , والاحياء الموجودة بالمدينة ومايميزها ومايعيبها .. وقبل ان ندخل في صميم المقال , أود ان أطلعكم عن مقالات سابقة تكلمنا فيها عن ولايات أمريكية اخري واهم المدن بهذه الولايات لمن يرغب في الإطلاع عليها ..

مقالات للإطلاع عليها :

ولاية كارولينا الجنوبية

مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية

ولاية كاليفورنيا الأمريكية

سان فرانسيسكو San Francisco بولاية كاليفورنيا الأمريكية
سان فرانسيسكو San Francisco بولاية كاليفورنيا الأمريكية

موقع سان فرانسيسكو :

أين تقع مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية ؟
تقع مدينة سان فرانسيسكو في شبه جزيرة سان فرانسيسكو حيث يحدها المحيط الهادئ من ناحية الغرب والشمال .. اما خليج سان فرانسيسكو فيحدها من الشرق بينها وبين مدينة أوكلاند.
المدينة تتميز بالتلال والمرتفعات شديدة الإنحدار والتي يقام عليها المباني والمنازل والشوارع في شكل فريد وخرافي , فيضيف إليها مزيج رائع من الطابع الأوروبي الفيكتوري والهندسة المعمارية الحديثة .

الطقس في سان فرانسيسكو :
رغم ان جميع المناطق في كاليفورنيا المعروف عنها بإرتفاع في درجة الحرارة , إلا إن مدينة سان فرانسيسكو تتميز بصيف بارد وضباب علي بعض الإنحاء .

السكان في سان فرانسيسكو :
سان فرانسيسكو هي رابع المدن في ولاية كاليفورنيا في حجم الكثافة السكانية بعد مدينة بعد لوس انجلوس (سبق وان تكلمنا عنها في مقال منفرد أضغط هنــــــا ) , وسان خوسيه وسان دياجو .
وتعد المدينة رقم 16 علي المستوي السكاني المرتفع بالنسبة للولايات المتحدة , حيث يبلغ عدد السكان في المدينة فقط حوالي 881,5 الف نسمة .. ولكن بالنسبة لمساحة المدينة فتصنف كونها عالية الكثافة ويجعلها تحتل المكانة الثانية كأكبر مدينة أمريكية من حيث الكثافة السكانية , وهي في الترتيب الخامس لأكثر المقاطعات الأمريكية تعاني من الكثافة السكانية .. وسان فرانسيسكو تعتبر ثاني أكبر منطقة حضرية إحصائية , اما قطاع سان فرانسيسكو بأكمله فهو يقدر بنحو 4.7 مليون نسمة .

مقالات للإطلاع عليها :

المعيشة والإقامة في ولاية فلوريدا الأمريكية

ولاية تكساس الأمريكية – معلومات بكل مايخص ولاية تكساس لراغبي السفر والهجرة

ولاية رود ايلاند rhode island  الأمريكية

الاقتصاد في سان فرانسيسكو :

تعتبر سان فرانسيسكو هي العاصمة الاقتصادية للولاية , وتتميز هذه المدينة بوجود تكتلات عرقية بها , وشبكة ضخمة للاتصال الدولية , ولديها نسبة عالية من الابتكار التكنولوجي .. وتعتبر سان فرانسيسكو من المدن العالمية المعقدة , فهي تحتاج الي وتتطلب مستوى عالي  من المواهب , مع الاحتياج الي أعداد كبيرة من العاملين بأجور منخفضة..

هناك انقسام ينشأ داخل هذه المدينة والتي يطلق عليها بمدينة الأعراق , إذ تنقسم المدينة  إلى أحياء متفاوتى , فمنها احياء خاصة بالطبقات الدنيا ,وأحياء للطبقات العليا وهي مرتفعة التكاليف وتضم مبان متطورة حديثة .. الأمر الذي يخلق مجموعات متفاوتة من الأفراد منها المتعلمين تعليم عالي من ذوي الياقات البيضاء , ومنها طبقة العمال بالياقات الزرقاء  وغالبيتهم من المهاجرين اللذين ينجذبون نحو الفرص المتاحة لهم , ويخلق جو من التنافس على تلك الفرص .

واقتصاد سان فرانسيسكو اقتصاد خدمي , فيتم توزع العمالة على هذه المهن الخدمية بالإضافة لخدمات السياحة والخدمات المالية و التكنولوجيا .
ويتمتع الفرد في سان فرانسيسكو بأعلي دخل عن غيرها من المدن , فدخل الفرد في المتوسط يصل الي 106 ألف دولار , وبما ان المدينة تتمتع برأس مال عالي  فستجد من يتحصل علي دخل 200 / 300 الف , اما طبقة العمالة والمهاجرون من ذوي العمل الخدمي فهم يتحصلون علي 40 الفاً دولار .. طبعا الفرق واضح .
في سان فرانسيسكو يوجد العديد من البنوك الكبيرة والمؤسسات المالية متعددة الجنسيات، وناطحات في شارع كاليفورنيا , وشركات رأس مال استثمارية , مع مايزيد عن 30 مؤسسة دولية مالية , و6 شركات Fortune 500 , وبنية تحتية للخدمات المهنية داعمة , بالإضافة الي العلاقات العامة و القانون والتصميم والهندسة المعمارية .

صنفت مدينة سان فرانسيسكو بإعتبارها مدينة عالمية , وفقاً لمؤشر المراكز المالية العالمية لعام 2017 ,كما احتلت المركز السادس من بين أكثر المراكز المالية لديها قدرة على المنافسة في العالم.

المعالم السياحية والترفيهية في سان فرانسيسكو :

السياحة في سان فرانسيسكو لها دور مهم في اقتصاد المدينة , وتتميز المدينة بالكثير من الأماكن والمعالم السياحية والتي من بينها :
جسر البوابة الذهبية golden gate ,  الذي كان في السابق اكبر جسر معلق حتي 1964م ,
والتلفريك (عربات كهربائية معلقه ) , ومنطقة الخليج التي تحيط بالمدينة , ومرسي الصيادين , وسجن (ألكتراز الفيدرالية) وهو مغلق في الوقت الحالي , ومنطقة الحي الصيني وبه الجالية الصينية , و بير 39 , ومتحف دي يونغ , و متحف سان فرانسيسكو للفن الحديث .

التعليم في سان فرانسيسكو :

المدينة ومنطقة الخليج تعد مركز مهم عالمي للعلوم والفنون , وفيوجد بالمدينة المؤسسات التعليمية المتنوعة والثقافية مثل :

مركز SFJAZZ .

أكاديمية كاليفورنيا للعلوم .

جامعة سان فرانسيسكو USF .

جامعة ولاية سان فرانسيسكو SFSU .

جامعة كاليفورنيا UCSF في سان فرانسيسكو .

ومن الناحية الثقافية نجد ( متحف دي يونغ , و متحف سان فرانسيسكو للفن الحديث) التي سبق ذكرهم أعلاه .
وحظت مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية علي التصنيف الأعلى لتصنيفات المدن ذو قابلية العيش بها في العالم منذ عام 2019 .

مطار سان فرانسيسكو الدولي / San Francisco International Airport : هو مطار دولي يقع في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا , و يبعد المطار الدولي عن وسط مدينة سان فرانسيسكو بـ 21 كيلومتر تقريبا .. والمطار يعد البوابة الرئيسية للسفر إلى دول قارة آسيا , وما يعرف بمنطقة أوسترالاسيا وهو الأكبر في منطقة خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا وثاني أكبر مطار في الولاية بعد مطار لوس أنجلس الدولي.

والجدير بالذكر : ان أسترالاسيا هي منطقة تقع في المحيط الهادئ وهي إحدى المناطق الأربعة في أوقيانوسيا , والتي تضم كلاً من (أستراليا / نيوزيلندا / وبابوا غينيا الجديدة / بالإضافة إلى الجزر المجاورة).

تواريخ مهمة في سان فرانسيسكو

سميت المدينة علي اسم فرنسيس الأسيزي 1776م .
ثم سميت بـ سان فرانسيسكو في 1847م .
تم اكتشاف الذهب في المدينة عام 1848م
تعرضت المدينة لزلزال مدمر عام 1906م .
تم بناء جسر جولدن جيت (البوابة الذهبية) في عام 1937م ,فكان أكبر جسر معلق في هذا الوقت حتي عام 1964م
تعرضت لزلزال مدمر آخر عام 1989م بسبب قرب المدينة من صدع (سان اندرياس).

الاحياء في سان فرانسيسكو

الحي الصيني يضم الجالية الصينية , وعند المرور به يهيأ لك أنك سافرت الي الصين .

ويقع في وسط المدينة الحي المالي .

الحي الياباني أصغر , لكن أكثر الآسيويين يسكنون في الأحياء الغربية.

 حي (ميشن) الذي يعتبر الحي المكسيكي ويقع في الجنوب الشرقي من المدينة.

حي (هنترز بوينت) يقع على الشاطئ جنوب المدينة.

حي (هييت) ويقع شرق المدينة, ومن قبل كان يطلق عليه حي (الهيبي) بالستينات.

حي كاسترو خاص بالمثليين في سان فرانسيسكو , فالمدينة من اوائل من طالبو بحقوق المثليين .

ما يعيب مدينة سان فرانسيسكو

– التكلفة العالية في السكن وفي المعيشة الحياتية .

– التفاوت الكبير بين الطبقات .

 – الاعتراف بالمثليين ووجود حي كاسترو لهم والتي كانت هذه المدينة من أوئل من قام بحركة المثليين وأعطاءهم حقوق مميزة وعلمهم الممثل لهم بألوان قوس قزح .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

4 تعليقات

  1. محمد محمود محمد

    كيف يمكنني الهجرة إلى كاليفورنيا أنا من موريتانيا

  2. محمد محمود محمد

    كيف يمكنني طلب الجوء إلى كاليفورنيا أنا من موريتانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.