أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / سانت بطرسبرغ ثاني أكبر مدن روسيا والعاصمة السابقة لروسيا القيصرية

سانت بطرسبرغ ثاني أكبر مدن روسيا والعاصمة السابقة لروسيا القيصرية


سانت بطرسبرغ ثاني أكبر مدن روسيا والعاصمة السابقة لروسيا القيصرية

سانت بطرسبرغ Saint Petersburg , وباللغة الروسية Санкт-Петербу́рг , والمدينة عرفت في السابق باسم لينينغراد – Ленингра́д مابين 1924-1991م ,  وعرفت باسم بيتروغراد – Петрогра́д في الفترة مابين 1914-1924م ,  وسانت بطرسبرغ هي ثاني أكبر مدن روسيا , وكانت عاصمة سابقة لروسيا القيصرية لما يزيد عن مئتي عام .

سانت بطرسبرغ ثاني أكبر مدن روسيا والعاصمة السابقة لروسيا القيصرية
سانت بطرسبرغ ثاني أكبر مدن روسيا والعاصمة السابقة لروسيا القيصرية

وسانت بطرسبرغ تعد رابع أكبر مدن أوروبا , وتمتلك ميناء مهم على بحر البلطيق .. فهي تعتبر أحد أكبر مراكز الثقافة الأوروبية , حيث تضم العديد المعالم السياحية والثقافية الهامة مثل المتاحف والقصور والكاتدرائيات والمسارح والمعالم التاريخية والأثرية الهامة , والمدينة كانت مصدر إلهام العديد من الكتاب.

جغرافية سانت بطرسبرغ

سانت بطرسبرغ , هي مدينة روسية تقع على دلتا نهر نيفا , و في الجهة الشرقية لخليج فنلندا على بحر البلطيق .

اسماء لمدينة سانت بطرسبرغ :

سميت بأسم : بطرس , وفلاديمير لينين , وسمعان بطرس .

تاريخ تأسيس مدينة سانت بطرسبرغ : تأسست في 27 مايو 1703م .

تقسيم إداري لروسيا مع وضع في الاعتبار (سانت بطرسبرغ) كانت عاصمة سابقة :

البلد :
روسيا القيصرية (27 مايو 1703–22 أكتوبر 1721).

الإمبراطورية الروسية (22 أكتوبر 1721–7 نوفمبر 1917).

الجمهورية الروسية (1 سبتمبر 1917–8 نوفمبر 1917).

جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية (7 نوفمبر 1917–30 ديسمبر 1922).

الاتحاد السوفيتي (30 ديسمبر 1922–25 ديسمبر 1991) .

روسيا (25 ديسمبر 1991–) .

سانت بطرسبرغ عاصمة لـ
 – لينينغراد أوبلاست (1 أغسطس 1927–)
 – منطقة فيدرالية شمالية غربية (13 مايو 2000–)

مساحة بطرسبرغ : 1,439 كم²

الطقس والمناخ في بطرسبرغ : 23°م , و اتجاه الرياح نجده في جهة الغرب بسرعة تبلغ 21 كم/ ساعة , وتصل نسبة الرطوبة لـ 57 ٪؜ .

عدد السكان في بطرسبرغ يبلغ حوالي : 4.991 مليون لعام (2012) .

مؤسس بطرسبرغ : بطرس الأكبر .

مدن وقرى سانت بطرسبورغ

كولبينو
بوشكين
كرونشتادت
بيتيرهوف
بافلوفسك
لومونوسوف
كراسنوي سلو
سسترورتسك .

كولبينو : هي إحدى مدن روسيا التابع للكيان الفدرالي الروسي سانت بطرسبرغ.

بوشكين : هي إحدى مدن روسيا التابع للكيان الفدرالي الروسي سانت بطرسبرغ.

كرونستدت او كرونشتادت : هي إحدى مدن روسيا التابع للكيان الفيدرالي الروسي سانت بطرسبرغ .. وهي تقع على جزيرة كوتلين عند الخليج الفنلندي وهو تابع لبحر البلطيق .. يبلغ عدد سكان كرونشتادت حوالي 43000 نسمة بموجب إحصائيات عام 2010م ,في حين تبلغ مساحتها نحو 19,35 كم مربع .. تأسست المدينة في عام 1704م , عقب الإنتهاء من بناء الحصن الذي أمر ببنائه قيصر روسيا آنذاك بطرس الأكبر والإمبراطور لاحقًا.

بيتيرهوف : هي إحدى مدن روسيا التابع للكيان الفيدرالي الروسي سانت بطرسبرغ .. وبيترهوف هو عبارة عن سلسلة من القصور العديدة والحدائق التي تبعد حوالي 29 كم في مدينة سانت بطرسبرغ بـ روسيا , بنيت بيتييرهوف بأوامر من القيصر بطرس الأكبر (الامبراطور لاحقا) .. وقد يشار إليها البعض بأسم فرساي الروسي .. وتعد المدينة من مواقع التراث العالمي .. وتأسست في عام 1710م , لتكون مقراً لاباطرة روسيا , وتشتهر بيتيرهوف بالاثار المعمارية والقصور الجميلة والمنتزهات الواسعة التي صممت وبنيت بالقرن 18.

بافلوفسك : هي إحدى مدن روسيا التابع للكيان الفيدرالي الروسي سانت بطرسبرغ.

لومونوسوف : هي إحدى مدن روسيا التابع للكيان الفيدرالي الروسي سانت بطرسبرغ.

كراسنوي سلو : هي إحدى مدن روسيا التابع للكيان الفيدرالي الروسي سانت بطرسبرغ.

سسترورتسك  : هي إحدى مدن روسيا التابع للكيان الفيدرالي الروسي سانت بطرسبرغ.

سكان مدينة سانت بطرسبورغ

يبلغ عدد سكان بطرسبرغ حوالي 5,191,690 نسمة بموجب احصاء عام 2015م , وهي تعد ثاني أكبر مدينة روسية في عدد السكان , ورابع أكبر مدن أوروبا ايضا من حيث عدد السكان. وهي تمثل مركزاً ثقافياً هاماً في أوروبا .. وبها أهم الموانئ الروسية التي تقع في بحر البلطيق .. ومساحتها تبلغ  1,439 كم2.

ووفقاً لتعداد السكاني لعام 2015م , فإن التركيبة العرقية لسكان مدينة بطرسبرغ هي كالآتي:

92.5% من المواطنون الروس , و 1.5% من الأوكرانيون , وحوالي 0.9% من المواطنون البيلاروس , والنسبة الباقية من التتار واليهود والأرمن والجورجيين , والأذربيجانين والبولنديين.

تاريخ سانت بطرسبورغ – روسيا

قام بتأسيس المدينة (القيصر بطرس الأول) في 27 مايو لعام 1703م , بأعتبارها نافذة تطل على أوروبا, فقام ببناء قلعة ضخمة ببحر البلطيق على نهر نيفا الكبير الواقع علي خليج فنلندا ثم اتسعت المنطقة لتتحول بفعل المستنقعات الي ميناء عسكري كبير وتجاري .. والمدين ساهمت في الانتصار اثناء حرب الشمال العظمى (استمرت لأكثر من عشرين عاماً) كما فتحت المدينة الآفاق نحو الاتصال مع الحضارة الأوربية .. والمدينة حملت اسم القيصر بطرس (بيتر الأول) مؤسس المدينة , حيث كانت بطرسبرغ عاصمة للبلاد لأكثر من قرنين من الزمان ,  (1712-1728 ) / (1732-1918) .. وبعهد الإمبراطورية الروسية , عادت العاصمة إلى مدينة موسكو عام 1918م .

والمدينة سميت في الماضي بعدة أسماء ( بتروغراد Petrograd (1914-1924) , لينينغراد Leningrad , والمقصود بمدينة (لينين) وهو أول زعيم سوفييتي (1924-1991)..

انطلقت قذائف (البارجة أفرورا) من مدينة سانت بطرسبرغ نحو قصر الشتاء لأعلان بدء الثورة الروسية في عام 1917م .

السياحة في سانت بطرسبرغ (لينينغراد) – روسيا

معالم سياحية وثقافية بمدينة سانت بطرسبرغ :

متحف الإرميتاج – روسيا  , يرجع تاريخ متحف الإرميتاج Hermitage Museum الواقع في سانت بطرسبرغ إلى منتصف القرن الثامن عشر , في عهد الازدهار الإمبراطوري الروسي و زمن القيصرة الشهيرة (كاترين الثانية) .. حاز متحف الإرميتاج علي سجل موسوعة غينيس لأحتواؤه علي اكبر مجموعة من اللوحات في العالم.

مبنى القيادة العامة Главное командное здание , هو مبنى يحتل واجهة عريضة تبلغ طولها حوالي 580 متر , ويقع في ساحة القصر بمدينة سانت بطرسبرغ في روسيا قبال قصر الشتاء , وقام بتصميم المبنى المهندس (كارلو روسي) على الطراز الإمبراطوري وتم بناؤه في ما بين 1819-1829.. والمبنى يتكون من جناحين يفرق بينهما قوس النصر .. قا بتزين المبني الناحتان (ستيفان بيمينوف , وفاسيلي ديموث-مالينوفسكي) تخليداً للنصر الروسي علي نابليون في الحرب على روسيا سنة 1812م , القوس يربط بين ساحة القصر وشارع بولشايا مورسكايا حتى يصل لـ نيفسكي بروسبيكت .. قبل ان تتتحول موسكو إلى عاصمة في 1918م , كان المبنى مقراً رسمياً للقيادة العامة للقوات العسكرية ولوزارة الخارجية ووزارة المالية.. حالياً الجناح الغربي يعد مقراً لمنطقة لينينغراد العسكرية , و أصبح الجناح الشرقي يتبع متحف الإرميتاج منذ عامن 1993م.

مسرح مارينسكي Mariinsky Theater , هو مسرح تاريخي , يقدم فيه أعمال أوبرا الباليه ويقع في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا .. تم افتتاحه في عام 1860, ليصبح واحداً من أهم وابرز المسارح الموسيقية بـ روسيا والعالم .. وفي أواخر القرن التاسع عشر تم عرض روائع تشايكوفسكي وكورساكوف وموسورجسكي للمرة الأولى علي خشبته .. وهذا المسرح يعتبر مقرا للأوبرا ولفرق الباليه والأوركسترا والتي تحمل اسم (مارينسكي) .

كنيسة المخلص بالدم / Church of the Savior in Blood

بيترهوف – Peterhof

كاتدرائية القديس إسحاق – Saint Isaac’s Cathedral

قصر الشتاء – Winter Palace

جزيرة نيو هولاند – Остров Новой Голландии

جسر بولشيتشينسكي Bolshechensky Bridge

متحف البحث العلمي Scientific-research Museum of the

Chinese Palace – قصر وروكوكو ومتحف وعمارة وتاريخ

قصر كاثرين – مقر إقامة باروكي صيفي لقياصرة روسيا .

كاثرين بارك – Екатерининский парк

قلعة بطرس وبولس – Peter and Paul Castle

الفارس البرونزي , تمثال لبطرس الأكبر علي حصانه

Pavlovsk – قصر ومتنزه ومتحف

المتحف الروسي – Russian Museum

حديقة حيوان لينينغراد – Ленинградский зоопарк

ساحة القديس إسحاق – Исаакиевская площадь

مطار سانت بطرسبرغ :

مطار بولكوفو , يقع في مدينة سانت بطرسبرغ , وهو من المطارات الروسية الرئيسية والهامة , التي تسمح للركاب الذين يحملون في حوزتهم التأشيرات الإلكترونية من دخول البلاد.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *