أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / زورو معنا مئات الكهوف في الصخور الكلسية والدولومنت في جمهورية الغابون

زورو معنا مئات الكهوف في الصخور الكلسية والدولومنت في جمهورية الغابون


الغابون او جمهورية الغابون,هي دولة تقع في غرب وسط قارة افريقيا .. يحدها خليج غينيا من جهة الغرب , وغينيا الاستوائية من الشمال الغربي,كما تحدها الكاميرون الي الشمال وتحدها جمهورية الكونغو من الشرق والجنوب ..

العاصمة : عاصمة الغابون هي ليبرفيل

اللغة الرسمية : اللغة الفرنسية واللغات المحلية (فانج – مييين )

تسمية السكان : غابونيون

نظام الحكم : جمهورية

الاستقلال : استقلت عن فرنسا في 17 اغسطس 1960 م

عدد السكان : 1,475,000 حسب احصاء 2012

المساحة : 267,745 كم مربع

العملة الرسمية : فرنك سفأ وسط افريقيا

الديانة : نجد ان الديان المسيحية هي الديانة الغالبة في الغابون حيث يمثل حوالي 73 % من السكان من يدينون بالمسيحية – وحوالي 12 % مسلمون وهم 80 % الي 90 % اجانب غير محليين – و10 % اديان محلية – و5% لادين لهم .

التقسيمات الادارية :

تنقسم الغابون الي 6 مقاطعات ,37 دائرة :

مقاطعة إستوير – مقاطة أوت أوجوي – مقاطعة موين أوجوي – مقاطعة نغونية – مقاطعة نيانغا – مقاطعة أوجوي افيندو – مقاطعة أوجوي لولو – مقاطعة أوجوي البحرية – مقاطعة ووليونتام .

الطبيعة الجغرافية في الغابون :

تقع الغابون علي ساحل المحيط الاطلسي من افريقيا حيث تمتد المياة الاقليمية للغابون حوالي 22 كم داخل المحيط الاطلسي ,كما تقع الغابون علي خط الاستواء لذلك نجد ان المناخ استوائي وغابات مطيرة , وتنقسم الغابون الي 3 مناطق متميزة :

السهول الساحلية – جبال كريستال الي الشمال الشرقي للعاصمة ليبرفيل وكتلة شيلو في الوسط حيث نجد اعلي قممها هي قمة ايبوندجي والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 1575 متر – والسافانا شرق البلاد .

كما نجد ان السهول الساحلية جزءا كبيرا من الحياة البرية فهي تحتوي علي غابات المنغروف في افريقيا الوطي عند مصب نهر موني علي الحدود مع غينيا الاستوائية .

اكبر نهر في الغابون هو نهر أوجوي بطول 1200 كم , كما تضم الغابون 3 مجالات كارستية فتحتوي علي مئات الكهوف في الصخور الكلسية والدولومنت , كما تحظي الغابون بحياة برية رائعة تؤهلها لان تصبح واحدة من اهم الدول الافريقية تميزا في مجال السياحة البيئية حيث يشغل حوالي 11 % من اراضي البلاد لتكون ضمن الحدائق الوطنية حيث تحتوي علي 13 حديقة وطنية وهو عدد كبير بالنسبة للحدائق المماثلة في العالم .

الغابون
الغابون

أمثلة  من الحدائق الوطنية في البلاد :

حديقة اكاندا الوطنية : بها اشجار القرم ومسطحات المد والجزر هي موطن للطيور المهاجرة والسلاحف .

حديقة جبال الكريستال الوطنية : تضم الغابات الضبابية الغنية ببساتين الفاكهة والنباتات والبيغونيا .

حديقة هضبة anteke B الوطنية :  تضم السافانا والانهار التي يجتازها حبل جسور للسكان المحليين , كما انها موطن لفيلة الغابات والجاموس والظباء

حديقة Mayumba الوطنية : هي حديقة رملية تمثل شبه جزيرة وهي موطنا لاكبر عدد من السلاحف الجليدية الظهر .

حديقة ايفندو الوطنية : يوجد بها اروع الشلالات في العالم في وسط افريقيا , كما يوجد بها الغوريلا والشمبانزي وفيلة الغابات والذين يلتفون حول البحيرات والانهار .

حديقة منكبي الوطنية : يكثر بها الغابات المرتفعة مع القباب الكبيرة من الحجر الرملي وهي موطن الفيلة والخنازير العملاقة والظباء التي تعيش في الغابات .

حديقة Loango الوطنية : هي حوالي 100 كيلو مترا وهي تمتد من الشواطئ الرائعة البكر والغابات المطيرة المجاورة سواء ذات المناظر الخلابة , وبها مكانا مخصصا لعرض النمور والغوريلا والفيلة والقردة علي الشاطئ .

حديقة تبختر الوطنية : هي مزيج من الغبات الكثيفة والسافانا وتمتد علي طول نهر أوجوي وتطفو علي طول النهر في بروج وعرض النقوش الصخرية القديمة او تتبع الغوريلا او القرود مع دليل الاقزام .

الموارد الطبيعية :

البترول – الذهب – اليورانيوم – الحديد – المغنسيوم – الغابات وخيراتها من اشجار وخشب .

السكان : تتنوع المجموعات العرقية في الغابون حيث يشكل الزنوج الغالبية العظمي للسكان وابرزهم قبائل الفنج وهم في الشمال ويتكلمون بلغة الفانج , قبائل البانتو في الجنوب , جماعات من الاقزام .. ومن اشهر القبائل المسلمة قبيلة البونغوي , الباوثين وادونا والهوسا والبوتو وهم يعيشون في الوسط والشمال وفي المدن الرئيسية مثل ليبرفيل – بورت جنتيل .

الاقتصاد في الغابون :

تعد الغابون واحدة من البلدان الاكثر ازدهارا في افريقا ويرجع الامر الي استخراج النفط وعلي الموارد الطبيعية الاخري والان هي عضو كامل العضوية في منظمة الاوبك ( منظمة الدول المصدرة للبترول ) وهي منظمة عالمية , ووجود مناجم الحديد في الشمال الشرقي من ماكوكو , وهي ايض مصدرة للحديد والمنغنيز وخشب الغابات .

السياحة في الغابون :

تمثل السياحة في الغابون السياحة البيئية وسياحة الشواطئ البكر والبحيرات والانهار , فنجد ان البلاد غنية بالثروة الحيوانية بفضل الغابات الاستوائية والتي تشكل حوالي 85 % من مساحة البلاد والسافانا واشجار المنغروف والبحيرات والشواطء الرائعة مما يجعلها تضم انواع مختلفة من الحيوانات والزواحف وحوالي 20,000 من غوريى الاراضي المنخفضة الغربية,60,000 من فيلة الغابات , 700 نوع من الطيور الغريبة والنادرة وتحاول جمعية الحفاظ علي الحياة البرية الي بلوغ 100,000 زائر من السياح والمحليين سنويا حيث انها يكثر بها الحدائق الوطنية التي تضم تلك الحيوانات والطيور وبها الشلالات والبحيرات فهذه الحدائق الوطنية هي محور الجذب السياحي في الغابون .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *