أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / دراسة الماجستير في بريطانيا – والتخصصات المتاحة في الجامعات البريطانية

دراسة الماجستير في بريطانيا – والتخصصات المتاحة في الجامعات البريطانية


دراسة الماجستير في بريطانيا – والتخصصات المتاحة في الجامعات البريطانية

هل تفكر في دراسة الماجستير في انجلترا ؟ , مارأيك لو كانت الدراسة عن بعد وانت في وطنك؟ .. نعم لا تندهش , فالأن متاح للطلاب الدوليين اللذين يريدون تكملة دراستهم والحصول علي درجة الماجستير من بريطانيا (دراسة الماجستير عن بعد في بريطانيا) .

بعد الطلاب بعد انتهاء مرحلة التعليم الجامعية والتخرج وبشهادة البكالوريوس هذه حصلو علي فرصة عمل .. والبعض منهم بعد التخرج ومازال لم يحصل على عمل ..

سواء كان يعمل او لا يعمل ففي الحالتين ربما يرغب في استكمال دراسته في إحدي الجامعات الدولية المرموقة وفي نفس الوقت لم يرغب في ترك وظيفته أو مغادرة الوطن  !!!

دراسة الماجستير في بريطانيا - والتخصصات المتاحة في الجامعات البريطانية
دراسة الماجستير في بريطانيا – والتخصصات المتاحة في الجامعات البريطانية

دراسة الماجستير عن بعد في بريطانيا يعتبر الخيار المناسب لمن يرغب في استكمال الدراسه في بلد يتميز بالريادة وبالجامعات العريقة مثل بريطانيا, وايضا لمن يصعب عليه تكاليف السفر والسكن في بلد أوروبي.. فالفرص متاحه له للتفادي هذه التكاليف والاشتراك في إحد من البرامج المخصصة لدراسة درجة الماجستير عن بعد والتعرف علي التخصصات المتاحة.

  • كيفية الدراسة عن بعد في بريطانيا ؟

اما من حيث جودة التحصيل والدرسة عن بعد , فنطمئن الراغبين من الطلاب ان هذه البرامج تعتمد على جودة عالية من التقنيات المتطورة , مثل بث التليفزيوني التعليمي , ووسائل للبث المباشر.. حتي يتمكن الطلاب من التحصيل الجيد مثلهم مثل الطلاب الحاضرين في بريطانيا.

هناك العديد من المؤسسات المرموقة منها أو العادية والتي تتيح برامج مخصوصة لدراسة درجة الماجستير عن بعد , وذلك من خلال الدخول علي موقعها الالكتروني عبر شبكة الأنترنت..

وتتراوح تكاليف الدراسة في انجلترا : حوالي من 1300 إلى 18.000 جنيه إسترليني سنويا, ويرجع قيمة التكاليف حسب نوع التخصص والجامعة .

و من بين هذه الجامعات البريطانية :

جامعة مانشتر / بريطانيا .

جامعة نوتنجهام ترينت / بريطانيا .

كلية لندن للأعمال الدولية / بريطانيا .

كلية الدراسات الشرقية والافريقية / بريطانيا .

  • طريقة التسجيل في الجامعات البريطانية

 – علي الطلاب الدوليين الراغبين في تسجيل اسمائهم في الجامعات البريطانية , يمكنهم تقديم طلباتهم  من خلال UCAS (خدمة قبول الجامعات والكليات) , كل ماعليهم هو ملء الاستمارة او النموذج الخاص بالطلب الموجود بالموقع, ثم القيام بتحميل الأوراق المطلوبة للقيام بالتسجيل.

 – يقوم الموقع بدوره بإرسال البيانات والمعلومات للمؤسسة التي يقوم الطالب باختيارها, وايضا عن القبول يقوم الموقع بإبلاغ الطالب المترشح بكافة التفاصيل وعن موعد المقابلة الشفوية والكتابية.

 – نظير هذه الخدمة يتقاضي الموقع ( ucas ) ماقيمته 13 جنيه إسترليني , في حال إذا كان الطالب يرغب في التقدم لجامعة واحدة, أو ودورة واحدة وليس أكثر .. وحوالي 24 جنيه إسترليني في حال إذا كان الطلب المقدم لأكثر من جامعة أو لدورات متعددة.

  • تكلفة دراسة الماجستير في بريطانيا

تتراوح الرسوم الدراسية للحصول علي درجة الماجستير في بريطانيا من :

 – لدراسة التخصصات ( لغة انجليزية – علوم انسانية – صحافة) حوالي 5,900 جنيه استرليني سنويا.

 – وللحصول علي درجات طبية التي تستلزم دراسة سريرية فحوالي من 35,000 و43,500  جنيه إسترليني سنويا .

ولدراسة إدارة الأعمال فتصل التكاليف لـ 55,000 جنيه إسترليني بإحدى الجامعات البريطانية المرموقة.

 – ونجد في اغلب دورات الماجستير بمعظم الجامعات البريطانية , أنها تتقاضى من 12,000 الي 19,000 جنيه إسترليني سنويا .

  • هل سمعت عن الدراسة في بريطانيا بالمجان ؟

طبعا لا توجد دراسة مجانية في بريطانيا , ولكن هناك منح دراسية بريطانية مدفوعة التكاليف بالكامل (المنح المجانية) ويستطيع الطالب بها تغطية نفقات السكن الجامعي والمعيشة, ايضا تكاليف السفر , وأهم مافي الأمر هو تغطية رسوم الدراسة بالكامل.

  • منح دراسية مجانية لتحقيق حلم الدراسة في بريطانيا بالمجان :

منح كلاريندون الدراسية – جامعة أكسفورد ( Clarendon ) ..

هذه المنح تغطي الرسوم الدراسية لسنوات الدراسة الجامعية بالكامل ولنفقات المعيشة والتنقل والسكن ايضا .

 – منحة تشيفينج البريطانية ( chevening ) ..

هذه المنحة تغطي تكلفة كاملة لسنة الماجستير, من رسوم الدراسة و تكاليف المعيشة في بريطانيا و تذكرة السفر ذهاب وعودة , مع منح إضافية لتغطية بقية النفقات الرئيسية.

 – منحة رودس (Rhodes) ..

للحصول علي هذه المنحة , يشترط أن تكون الدراسة العليا مرتبطة بتخصص إدارة الأعمال أو تخصص الاقتصاد المالي , حتي توفر تغطية لكافة التكاليف التي يمكن ان يحتاج إليها الطالب من اجل الدراسة المجانية في بريطانيا.

 – منح وستمنستر الدولية ( Westminster ) ..

وهذه المنحة توفر للمقبولين من طلاب الدول النامية فرصة الدراسة المجانية في جامعة وستمنسر , حيث تقوم بتغطية كافة الرسوم الدراسية بالإضافة لنفقات التنقل و المعيشة والإقامة في بريطانيا .

 – منحة دينيس هولاند ( Denys Holland) ..

 تقدم هذه المنحة للطلاب حوالي 9000 جنيه إسترليني سنويا, والأمر يعود للطلاب في اختيار استغلال المنحة بأكملها أو جزء منها لتسديد الرسوم المستحقة.

  • السكن الطلابي في بريطانيا :

غالبية الجامعات البريطانية توفر سكن جامعي للطلاب الدوليين في بداية العام الدراسي وقد تمتد هذه الخدمة لتشمل سنوات الدراسة جميعها, او يقوم الطالب مضطرا بعد انقضاء العام للبحث عن سكن يناسبه.

وينبغي علي الطالب ضرورة التواصل مع الجامعة التي ينوي استكمال دراستة بها, من خلال الدخول علي موقعها الالكتروني,حتي يتزود بكافة المعلومات والشروط والرسوم والاستفسار  عن خدمة توفير السكن الجامعي للطلاب الدوليين .

  • أنواع السكن الطلابي المتاح في بريطانيا 

 – أحياء جامعية عادية :

هذه الأحياء تملكها الجامعة وتقوم بإدارتها , لكي يستفيد منها الطالب الدولي , وهي مكونة من غرفة خاصة مستقلة , وتبدأ رسوم السكن الطلابي بالأحياء العادية للاستفادة منها والتي تبدأ من 3,500 جنيه استرليني سنويا , وقد ترتفع القيمة علي حسب نوع الجامعة المختارة والموقع الجغرافي الذي يقع به السكن.

 – أحياء جامعية خاصة:

هذه الأحياء تملكها الجامعة ايضا وتقود بإدارتها لكي يستفيد منها الطالب الدولي , وتتميز بنفس المميزات الخاصة بالأحياء العادية , ولكنها تختلف من حيث التكاليف فهي أغلى نظرا لحداثة المرافق والخدمات وللنفقات إضافية اخري , حيث تصل تكاليف السكن الطلابي لـ 11,000 جنيه استرليني سنويا.

  • السكن الخاص في بريطانيا للطلاب :

 أغلبية الطلاب الدوليين يختارون السكن الخاص بعد انقضاء السنة الدراسية الأولى, ويتحدد ثمن السكن الخاص علي حسب المدينة ونسبة الغلاء المعيشي بها.. فيمكن استئجار شقة تتكون من غرفة نوم واحدة في وسط العاصمة لندن في المتوسط بحوالي 1,700 جنيه إسترليني .

اما الشقة بغرفة واحدة ولكن في مدن صغير او في ضواحي العاصمة يبلغ إيجارها الشهري في المتوسط حوالي 850 جنيه إسترليني , وفي حال زيادة المساحة تزداد التكاليف .

  • العمل أثناء فترة الدراسة في بريطانيا لتمويل الدراسة

العديد من الطلاب الدوليين قد يلجأو إلى العمل في بريطانيا أثناء فترة دراستهم , والذي يعود عليه بالإستفادة , فالعمل من مميزاته غير المادية في الغربة هي ممارسة اللغة بشكل جيد , و التزود بالخبرة العملية , والحصول علي مهارات حيوية يمكن إضافتها في السيرة الذاتية , مثل العمل الجماعي.

وقد يكون الاستفاده من العمل اثناء فترة الدراسة في بريطانيا هو تغطية الجانب المالي ,الذي يعد امر ضروري للطلبة الدوليين وهو البحث عن فرصة عمل بجانب الدراسة , حتي يتمكنو من توفير المصاريف اللازمة للمعيشة والسكن .

العديد من الجامعات البريطانية توفر للطلاب مركز عمل تساعدهم من خلاله في العثور على عمل طلابي بدوام جزئي.. فيتمكن الطلاب من العمل لمدة تصل لـ 20 ساعة بالأسبوع, وتتراوح الأجور خلالها , والتي تصل ما بين 10 إلى 12 جنيه استرليني.

في حالة اختيارك لجامعة لم توفر هذا المركز , فأمامك فرص العمل في العديد من الوظائف الأخري والتي تعتمد علي نظام الدوام الجزئي , مثل (العمل في المطاعم , وفي المقاهي والعمل في خدمة العملاء بالفنادق , و العمل في مجال المبيعات وغيرها من فرص العمل المختلفة ذات الدوام الجزئي …

وتقدم  بعض المواقع المخصصة لغرض البحث عن عمل طلابي بدوام جزئي والتي يمكن من خلالها البحث عن عمل يتناسب مع قدرات ومهارات الطالب و اهتمامه , ومن أشهر المواقع التي توفر فرص عمل طلابية بدوام جزئي ( موقع student job , وموقع e4s ) .

وأخيرا:

لقد حاولنا تغطية كافة الأستفسارات التي تتعلق بالدراسة في بريطانيا , ودراسة الماجستير في بريطانيا والدراسة عن بعد في بريطانيا وعن التكاليف والسكن الجامعي في المملكة المتحدة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وانشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

جنسيات دول للبيع يتم منحها للأجانب مقابل الاستثمار

جنسيات دول للبيع يتم منحها للأجانب مقابل الاستثمار

جنسيات دول للبيع يتم منحها للأجانب مقابل الاستثمار جنسيات للبيع .. الدول التي تبيع جنسيتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *