أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ الي السويد

حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ الي السويد


حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ الي السويد:

اللجوء في السويد من حيث الحقوق والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ .. ماهي المساعدات التي تقدمها الدولة في السويد والتي يحصل عليها اللاجئ الي السويد أثناء مدة انتظاره للبت في شأن طلب اللجوء؟

هناك مساعدات مختلفة تقدمها الحكومة السويدية – Sweden للاجئين او للمهاجرين علي أراضيها , من حيث المساعدات المالية ومساعدات في توفير السكن,ومساعدات في تعلم اللعة ومن ثم الدراسة التكميلية للطلاب وللمرحلة بعد الثانوية وبعد الجامعة ايضا,ومساعدات في العلاج, ومساعدات في ايجاد عمل مناسب, وغيره…

حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ الي السويد
حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ الي السويد

ماذا يفعل اللاجئ في المدة المنتظرة لقرار اللجوء ؟ , ما ينبغي عمله أثناء مدة انتظار اللاجئ للبت في شأن طلب اللجوء؟

وإليكم تلك المساعدات التي تقدمها الحكومة السويدية :

العمل للاجئ في السويد :

– تسمح الحكومة السويدية لطالب اللجوء العمل خلال مدة الأنتظار لقرار اللجوء في السويد ,فرصة ان يحصل علي عمل في السويد لهو أمر جيد جدا وقد يساهم في زيادة فرصة قبول اللجوء ويعطي صورة حسنة امام القائمين علي دائرة الهجرة واللجوء. وفي حالة عدم الحصول علي عمل أو لم يستطع العمل ,فدائرة الهجرة واللجوء بدورها عليها ان توفر له الأحتياجات اللازمة للمعيشة والحياة من مأكل وملبس ومسكن وعلاج ..

– الأشخاص الذين وجدو فرصة عمل في السويد وفي نفس الوقت يحصلون علي المساعدات التي توفرها الحكومة السويدية ,عليهم مراجعة دائرة الهجرة واللجوء واعلامها بذلك ,حيث ان عدم اخبار مصلحة الهجرة واللجوء بالحصول علي عمل يعتبرجريمة يحاسب عليها .

– يمكن لطالب اللجوء طلب معونة مالية عند وجود احتياجات معينة خاصة وعلي مصلحة الهجرة ان تقرر وتبت في هذا الشأن سواء بمنحك المساعدة او رفض المساعدة.

– يتم وضع المساعدات المالية الخاصة باللاجئ بإيداعها في البنك واستخراج بطاقة بنكية لسهولة التعامل , ويستطيع من خلال هذه البطاقة ان يشتؤي من اي مكان يرغب فيه طالما ان هذا المكان يقبل استخدام مايسترو (بطاقة بنكية) ,ويستطيع الشخص سحب المبلغ كله او تحصيله علي دفعات من حسابه البنكي وشراء مايلزمه.

حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ الي السويد

السكن للاجئ في السويد :

السكن في السويد له خياران وهما الأتي :

– يستطيع طالب اللجوء في المدة المنتظرة لقرار اللجوء ان يوفر لنفسه السكن سواء كان سكن مع الأقارب او الأصدقاء او سكن خاص لحاله.

– يستطيع طالب اللجوء السكن في الأماكن التي تخصها دائرة الهجرة لطالبي اللجوء والتي كالتالي:

ان يسكن الشخص مع أفراد غيره وفي سكن للرجال فقط , وايضا نفس الحال النساء يتم تسكينهم في منازل وسكانات تخص النساء فقط ومع آخريات غيرها.

اما طالبي اللجوء من العائلات فيتم تسكينهم في منازل مخصصة للعائلات .

حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ الي السويد

التعليم للاجئ في السويد :

يتم وضع الأطفال قبل سن المدرسة في المدارس او الحضانات للتعليم .

يحق لطالب اللجوء من الأطفال التعليم الأساسي من الأبتدائي حتي المرحلة الثانوية ,او يرجع هذا الأمر الي البلدية التي يسكن بها الطالب والتي تتبعه,فالبلدية (الكوميونة) هي المسئولة عن إلحاق الطالب بالمدرسة.

تنبيه :

تعلم اللغة السويدية أثناء مدة القرار , حيث ان كل ماستقوم بتعلمه سيعود عليك بالنفع أثناء مرحلة دراسة طلب اللجوء,كما ان الأمر سيعود عليك بالفائدة بعد اصدار قرار القبول والبقاء في السويد ,فاللغة ستمكنك من التعايش والتأقلم مع المجتمع السويدي.

– تقوم جهة الأستقبال في المملكة السويدية بعقد ندوات ولقاءات مع اللاجئين تفيد بها اللاجئ الموجود علي أراضيها ,حيث ان هذه اللقاءات تمد اللاجئ بالمعلومات الغزيرة بشأن المجتمع السويدي ودوره المهم في الرقي بالبلد .

– من الحقوق التي يحصل عليها اللاجئ في السويد انه يمكنه تغير المترجم الذي تم تعينه من قبل دائرة الهجرة واللجوء السويدية ,فمن حقه المطالبه بتغييره .

– يحق لطالب اللجوء بعد اصدار القرار بقبوله كلاجئ ان يسمح به بلم الشمل حيث انه حق لكل لاجئ ,فالأطفال من حقهم كلاجئين ان يتم لم شملهم مع ذويهم من الأب والأم , والاجئ من حقه المطالبة بلم شمله مع زوجته او العكس اللاجئة من حقها لم شملها مع زوجها.

– اللاجئين الحاصلين علي الأقامة الدائمة او الأقامة المؤقتة يتمتعو بكافة الحقوق كمواطنين سويد .

– وتتفاوت المساعدات المالية التي تأتي من الحكومة حسب نظام الكومونات – البلديات , والذي يكون بنسب ضئيلة لمنع الفقر او الجوع,فقط لاغير.

– المساعدات المالية الشهرية التي يتقاضاها اللاجئ والحاصل علي الأقامة والتي تخص المهاجر المقيم أيضا وتضم افراد العائلة , فكل فرد حصل علي تصريح اللجوء او الإقامة بإمكانه الحصول علي تلك المساعدات الشهرية.

حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ الي السويد

– تختلف المساعدات المالية من كيمون لآخر,فكل كوميون في السويد تقرر حجم المساعدات التي تمنحها لرعاياها.

– غير ان أختلاف نوعية الأقامة التي حصل عليها اللاجئ تختلف بأختلاف كونه طالبي لجوء (لجوء انساني – لجوء اجتماعي – لجوء سياسي – لجوء اقتصادي) ومن هنا تختلف ايضا المزايا التي يحصل عليها اللاجئ ,فاللاجئ القادم بشكل قانوني والذي يحمل صفة لاجئ بطريقة شرعية عن طريق الأمم المتحدة للاجئين او عن متقدم للجوء طريق السفارة السويدية,تختلف المساعدات التي يحصل عليها عن غيره اللاجئ بطريقة غير شرعية (اللجوء الأسود) بطريقة التهريب ,ثم حصل علي تصريح اقامة, فنجد ان القادم بطريقة شرعية يحصل علي رعاية توفرها له وزارة الهجرة قبل وصوله الي السويد من سكن وأثاث ,وعند وصوله يجد من يستقبله,حيث تقوم وزارة الهجرة بإرسال مندوب او موظف لدي الكومون – البلدية لأستقباله ,ثم يأتي دور الكومون في متابعة وتحمل مسئولية توجيهه وتوفر له الدعم النفسي والمادي , كما وانها ترسل له باحث اجتماعي يرشده بمعلومات ونصائح عن طبيعة الحياة في السويد ,كما يأخذ الكومون الإجراءات اللازمة لإلحاق اللاجئ وأبناؤه وزوجته لدراسة وتعلم اللغة السويدية ومدة الدراسة عامين , وهذا الأمر ينفذ مع كافة الحاصلين علي لقب لاجئ , وتؤول المصروفات الي الحكومة هي التي تتحملها.وعلي الكومونات متابعة اللاجئين في الدروس وفي نسبة حضورهم ولا تهاون في ذلك , وتقوم بتأهيل اللاجئين لأعدادهم بحضور دورات تعليمية تخص مكتب العمل.

– يحق للاجئ طلب قرض طويل الأجل من الكومون/ البلدية,او من الدولة لشراء ماينقصه من أثاث واجهزة وخلافه لتأسيس منزله علي ان يبقي القرض دينا عليه يسدد بصورة أقساط شهرية بعد حصوله علي عمل , ويقد حجم القسط علي حسب حجم الدخل الشهري الذي يتقاضاه من عمله.

– يحق للاجئ المقيم وحامل أقامة سويدية ان يواصل تعليمه وان يحصل علي مايريد من شهادات ومنح مجانية مثله مثل المواطن السويدي بالضبط او تكون دينا عليه علي شكل قروض بسيطة سهلة السداد ولا ترد الا عند الانتهاء من الدراسة ومن ثم ايجاد عمل براتب شهري مناسب يسمح له بتسديد القرض ,كما ان الكومون يقوم بمتابعة اللاجئين ودفعهم للبحث عن عمل وتقديم الجهات التي تواصل معها اللاجئ حتي يحصل علي عمل , وفي حالة غير ذلك يتم قطع المساعدات الأجتماعية وتظل المساعدة الشهرية كونها مبلغ بسيط يشكل الحد الأدني لتجنب التسول والفقر ..

حقوق اللاجئين في السويد والمساعدات التي يحصل عليها اللاجئ الي السويد

واخيرا : علي كل لاجئ ان يتفهم حقيقة ان المساعدة او المعونة التي تقدمها الدولة سواء للشخص اللاجئ او المهاجر علي أراضيها ماهي الا مساعدات تكفيه لسد جوعه فقط , وعليع ان يقوم بالبحث عن عمل اكرم له .. ولا يأتي العمل الا اذا تعلم اللغة السويدية حتي يحصل علي العمل الذي يضمن له حياة كريمة وبناء نفسه ومستقبله.

اقرأ مقالات ذات صلة :

1- اللجوء في السويد وأنواع الإقامة التابعه له ودور مصلحة الهجرة السويدية ,يمكنك الدخول عليه أضغط من هنـــا.

2- العمل في السويد بالتفصيل , يمكنكم الدخول عليه أضغط من هنــــا.

3- الدراسة في السويد بالتفصيل , يمكنكم الدخول عليه أضغط من هنــــا.

4- أسهل طرق الهجرة إلي السويد – الحصول علي الإقامة في السويد,يمكنكم الدخول عليه أضغط من هنــــا.

5- الحصول علي الجنسية السويدية, يمكنكم الدخول عليه أضغط من هنــــا.

6- اللجوء في السويد – طلب اللجوء إلي السويد, يمكنكم الدخول عليه أضغط من هنــــا .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.