أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / جمهورية جورجيا ذات السيادة في منطقة القوقاز

جمهورية جورجيا ذات السيادة في منطقة القوقاز


جمهورية جورجيا ذات السيادة في منطقة القوقاز :

جمهورية جورجيا هي دولة ذات سيادة في منطقة القوقاز في اوراسيا , وتقع عند ملتقي غرب آسيا مع اوروبا الشرقيىة في جنوب القوقاز , يحدها من الغرب البحر الاسود ومن الشمال روسيا وتركيا وأرمينيا من الجنوب , كما تحدها أذربيجان من الشرق .

عاصمة جورجيا : تبليسي وهي تعد أكبر المدن

اللغة الرسمية : اللغة الجورجية

تسمية السكان : جورجيون

نظام الحكم : جمهورية

العملة الرسمية : لاري جورجي

عدد السكان : يبلغ عدد السكان نحو 4.7 ملايين نسمة حسب احصاء عام 2007 , كما يقطن حوالي 47.7 % من السكان في الارياف .

– خضعت جورجيا الي كثير من العصور والحكم , فقد مرت بالحكم الروسي والحكم السوفياتي , وتغلب الجبال في الاراضي الجورجية كما يقسم الحول ليخي البلاد الي شطرين .. احدهما شرقي والاخر غربي , فيعرف الجزء الغربي من جورجيا بكولخيس , اما القسم الشرقي في الهضبة الشرقية ايبيريا .

– كما نجد منطقة سفانيتي منعزلة عن بقية جورجيا في الشمال , ويمثل اعلي جبل في جورجيا هو جبل شخارا , والمنطقة عموما تعتبر كونها سلاسل جبلية متشابكة من اصل بركاني , كما يوجد الهضاب والبحيرات والمياة المعدنية والينابيع الساخنه .

– ولجورجيا نهران , نهر ريوني ونهر متكفاري , كما يوجد مضيق نهر أرغابي ,

– ويعد كهف فورونيا والمعروف بمغارة كروبيرا – فورونيا هو اعمق كهف في العالم ( كهف كروز ) ويقع في جبال القوقاز الغربية الانجازية , كما يوجد اثار قلعة قديمة في اناكوبيا عاصمة أنجازيا خلال عصر البيزنطي ,ووادي ألزاني في منطقة كاخيتي شرق جورجيا .

– كما تغطي الغابات المطيرة المعتدلة المنحدرات نحو الغرب ووسط مسخيتي في أجاريا فنجد اشجار الصنوبر وغابات الزان , وشجرة الراتنج , التنوب .

جورجيا
جورجيا

وتقسم جمهورية جورجيا الي تسعة مناطق , وجمهوريتان ذات حكم منفصل ذاتي ( أنجازيا , أجاريا ) وتنقسم الي 69 مقاطعة :

أنجاريا ( ذاتية الحكم ) : والعاصمة سوخومي

أجاريا ( ذاتية الحكم ) : والعاصمة باتومي

ساميغريلوزيموسفانيتي : والعاصمة زوغديدي

غوريا: والعاصمة أزورجيتي

ايميريتي : والعاصمة كوتايسي

متسخيتا- متيانيتي : والعاصمة متسخيتا

كفيمو كارتلي : والعاصمة روستافي

تبليسي : والعاصمة تبليسي

سامتسخي – جواخيتي : أخالتسيخي

راشاليشخومي وكفيموسفانيتي : ( اوستيا الجنوبية ) والعاصمة امبرولاوري

شيدا كارتلي : وتنتمي الي ( اوستيا الجنوبية) والعاصمة غوري

– وتعد أوسيتا الجنوبية ذاتية الحكم الاداري والتي تعرف بمنطقة تسخينفالي , كما تعد جوجيا جمهورية ديمقراطية ونصف رئاسية , اي رئيس مجلس الوزراء رئيس الجمهورية .

الديانة في جورجيا :

– تدين جمهورية جورجيا اغلبها بالديانة المسيحية الارثوذكسية , كما يعد الفن الكنسي الجورجي احد اكبر جوانب العمارة المسيحية الجورجي قيمة وبهاء , حيث يغلب الطراز الكاتدرائي الاصلي .

كما يوجد في متسخيتا عاصمة جورجيا القديمة كنيسة جفاري وهي احدي اقدم الكنائس المسيحية .. كما تعتبر الكنيسة الجورجية الرسولية الارثوذكسية احدي اقدم الكنائس المسيحية في العالم والتي اسسها الحوراني أندررو , وهي تعتبر من اهم المعالم السياحية في جورجيا وهي سياحة دينية ليتعرف فيها السياح علي اقدم واعرق الكنائس .

الزراعة في جورجيا :

– وكما لاحظنا فأن البلاد تحظي بموقع فريد ومميزعلي البحر الاسود وايضا لوقوعها علي طريق الحرير التاريخي ووجود جبال القوقاز في اراضيها نتج عن ذلك عمل بعثات تنقيب والبحث عن الذهب والفضة في المنطقة مما انعش الاقتصاد , وغير ذلك نجد ان قطاع الزراعة من القطاعات الهامة الاقتصادية في تاريخ جورجيا الحديث وذلك بسبب تضاريس ومناخ البلاد فأهتمت الحكومة بهذا القطاع وخصوصا زراعة الكروم لصنع النبيذ والذي هو من التقاليد القديمة لديهم فهناك حوالي 500 نوع من النبيذ , كما نجد زراعة الشاي في مزارع كبيرة بالقرب من شاكفا ..غير زراعة المحاصيل الزراعية التقليدية .

السياحة في جورجيا :

– وايضا قطاع السياحة فهو نابع من التضاريس الرائعة والمناخ المعتدل وهذه المقومات تجذب اليها الكثير من السياح بحثا عن المتعة والاستجمام , غير ان الحكومة بدأت بالاهتمام والعمل علي الاعتناء بالمقتنيات التاريخية والاثرية والدينية والتي تجلب اليها السياح كل عام بفضل جمال وروعة البلاد , ومنهم من يبحث عن الترفيه والمتعة من السياح فنجد ان الشعب الجورجي يميل الي الفلكلور والغناء والرقص والموسيقي التقليدية الفريدة ,والمسرح والسينما فهم يشتهرون بحبهم وولعهم للفن والرقص وخصوصات رقصات البالية وهذا الفن الجميل يميل اليه السائح عند زيارته الي البلاد للترفيه والمتعة , وغير ذلك نجد ان المطاعم والفنادق مميزه وعريقة ويجد فيها السائح كل ما يصبو اليه من راحة وهدوء وجمال المكان ويجعله يتمني العودة مرة اخري , حتي المطاعم فهي تشتهر بتقديم الطعام بأسلوب مميز وراق يليق بالسائح وتقدم له اشهي الاطعمة المستوحاة من المطبخ الجورجي وعلي راس القائمة فطائر اللحم ( خينكالي ) بالاضافة لباقي الاطباق الجورجية التقليدية .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية ولاية نبراسكا هي ولاية أمريكية تقع في منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *