الرئيسية / أمريكا الشمالية / جزيرة نافاسا Navasa Island بجزر الأنتيل الكبري في البحر الكريبي

جزيرة نافاسا Navasa Island بجزر الأنتيل الكبري في البحر الكريبي


جزيرة نافاسا Navasa Island بجزر الأنتيل الكبري في البحر الكريبي

هي جزيرة صغيرة تقع في البحر الكاريبي (جزر الأنتيل الكبرى) خالية من السكان تماما , وعليها تنازع بين هايتي والولايات المتحدة الأمريكية ..تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 5.4 كم².

كما تقع نافاسا على بعد 166 كم من جهة الجنوب للقاعدة البحرية الأمريكية في منطقة خليج غوانتانامو , دولة كوبا , وتقع ايضاً على بعد 56 كم غرب شبه جزيرة هايتي الجنوبية الغربية.

جزيرة نافاسا Navasa Island بجزر الأنتيل الكبري في البحر الكريبي
جزيرة نافاسا Navasa Island بجزر الأنتيل الكبري في البحر الكريبي

جزيرة نافاسا – Navassa Island

جغرافية نافاسا

ونافاسا باللغة الفرنسية (l’île de la Navasse) و تسمي أيضا لا نافاس  ..  والجزيرة صغيرة وغير مأهولة بالسكان في البحر الكاريبي , ونجدها تقع وحوالي ربع المسافة من البر الرئيسي لهايتي إلى جامايكا في قناة جامايكا , جنوب كوبا , بنحو 40 ميلاً بحرياً , أي (74 كم / 46 ميل) غرب جيريمي في الجنوب الغربي لشبه جزيرة هاييتي .

ونافاسا تعاني من ظروف مستمرة بسبب النزاع الإقليمي ما بين دولة هايتي و بين الولايات المتحدة الأمريكية المحتلة , فمن الذي يدير الجزيرة و المحافظة علي الأسماك والحياة البرية الأمريكية.

 – الولايات المتحدة تطالب بالجزيرة منذ العام 1857 م ,  بحسب (قانون جزر جوانو) من 1856م .

 – و هايتي تطالب لأحقية حصولها علي نافاسا منذ معاهدة ريسويك في العام 1697 م , حيث أنشأت الممتلكات الفرنسية في البر الرئيسى هيسبانيولا , التي تم نقلها من إسبانيا وفق  المعاهدة, بالإضافة إلى الجزر المجاورة الأخرى (المسماة على وجه التحديد) .. ودستور 1801 ادعى الجزر المجاورة الأخرى (الغير مسمي) , وعدم تسمية نافاسا .. ومنذ دستورها لعام 1874م .

  وبعد مطالبة الولايات المتحدة لها عام 1857م , قامت هايتي بتسمية الجزيرة (لا نافاس) كواحدة من الأراضي التي تطالب بها , لا نافاس(جزيرة سانت دومينج الفرنسية الصغيرة) عام 1798م .. و سانت دومينج هي هايتي حالياً .

التاريخ جزيرة نافاسا

قام كريستوفر كولومبوس خلال رحلته الرابعة في عام 1504 م , عندما تقطعت بهم السبل جامايكا , فأرسل بعض أفراد طاقمه بالزورق إلى هيسبانيولا لطلب المساعدة .. وتوجهو إلى الجزيرة التي كانت في طريقهم و لم يجدو بها ماء .. فأطلقوا عليها اسم (نافازا Navaza التي استوحت (من nava ومعناها حقل او عادي , والبحارة تجنبوها حوالي 350 عام.

ومن العام 1801 إلى 1867 ابرمت الدساتير لدولة هايتي السيادة الوطنية على الجزر المجاورة , والتي (كلاهما تحت مسمى أو بدون اسم) , وعدم تعداد (جزيرة Navassa) على وجه التحديد إلي عام 1874م ..

 وفي 19 سبتمبر 1857 م , تمت المطالبة بجزيرة نافاسا لصالح الولايات المتحدة من قبل القبطان البحري الأمريكي بيتر دنكان , بموجب قيادة (قانون جزر جوانو) لعام 1856م وهو قانون يمكن أي مواطن أمريكي من الإستحواذ بأسم الويات المتحدة على أي بقعة جغرافية حاوية على ذرق الطائر (ذرق الطائر الفوسفات هو سماد عضوي للزراعة الأمريكية) ما دامت غير تابعة إقليمياً لأي دولة أخرى , وهذه البقعة تحتوي علي رواسب غنية لذرق الطائر  الموجودة في الجزيرة , وتعتبر غير خاضعة للولاية القضائية لأي حكومة أخرى , ولا يسكنها مواطنو لحكومة أخرى.

وأصبحت جزيرة نافاسا تابعة للولايات المتحدة رغم احتجاج هايتي والمطالبة بها , مما خلق تاريخاً قانونياً للجزيرة بموجب القانون الأمريكي على خلاف غيرها من الجزر المطالب بها في الأصل بحسب قانون جزر جوانو .. ورغم ذلك فأن هايتي تحافظ علي حقها في المطالبة بالجزيرة كما هو مثبت في دستورها المبرم لعام 1987م , قامت الولايات المتحدة بتعدين ذرق الطائر في جزيرة نافاسا (فضلات الطيور) والاستعانة بعمال التعاقد السود من ماريلاند وبناء منشآت لهم ومستودعات وتمرد العمال بجزيرة نافاسا عام 1889 م بعد وفاة العمال نتيجة للحرارة الاستوائية والظروف السائدة للحفر  بديناميت لاستخراج ذرق الطائر ونقلها في عربات السكك الحديدية إلى خليج اللولو لوضعها في أكياس وإنزالها في القوارب لنقلها إلى الشركة المستفيدة , فتوفي أثر ذلك خمسة مشرفين ,وتمت محاكمة 18 عاملاً بتهم القتل وفي الدفاع عن عمال المناجم بالمحكمة الفيدرالية , ذكر ان الرجال تصرفوا بدافع الخوف علي النفس وأن الولايات المتحدة ليس لها سلطة قضائية على الجزيرة.. ثم مرت احداث في القضية والدفاع , وتم استئناف التعدين بعد ذلك ولكن بمستوي أقل عن قبل بكثير , وبعد الحرب الأمريكية الاسبانية أجبرت شركة الفوسفات علي الإخلاء من الجزيرة والإفلاس.

1901م حتى وقتنا الحاضر – منارة جزيرة نافاسا

نافاسا أصبحت مهمة مع افتتاح قناة بنما عام 1914م , حيث تمر عمليات الشحن بين الساحل الشرقي الأمريكي وبين القناة عبر الممر بين هايتي وكوبا (Navassa) وهناك خطورة على حركة الملاحة , فلابد من منارة.. (منارة الولايات المتحدة – مبني نافاسا آيلاند لايت) أقدم برج (49 مترا) على الجزيرة عام 1917م وهو عبارة عن 120 متراً (395 قدماً) فوق مستوى سطح البحر , وفي عام 1929م تم التجهيز لتركيب المنارة الآلية.

جاءت بعثة علمية من (جامعة هارفرد) لدراسة الحياة البرية والبحرية علي الجزيرة في العام 1930م , وكانت نافاسا تابعة للولايات المتحدة (قاعدة خليج جوانتانامو البحرية) وأصبحت تحت إدارة خفر السواحل الأمريكية من عام 1917 إلى عام 1996م.. ووضعت الجزيرة تحت إشراف (مكتب شؤون الجزر) .. الآن جزر الكاريبي التابعة للولايات المتحدة مع الجزر الأخرى التي تطالب بها الولايات المتحدة بـ ( قانون جزر جوانو) تحت مسمي جزر الولايات المتحدة البعيدة الصغرى.. لتصبح نافاسا ملكية أمريكية وغير متاح لغيرها باللمطالبة بها بموجب قانون جزر جوانو (The Goanoo Islands) .

نافاسا محمية للتنوع البيولوجي الفريد بالكاريبي

ففي سبتمبر 1999م , قامت خدمة الأسماك والحياة البرية بالولايات المتحدة بأنشأ (محمية جزيرة نافاسا الوطنية للحياة البرية) حيث تبلغت مساحتها نحو 1344 فداناً , اي (5.44 كم2) من الأرض وبنصف قطر 12 ميلاً بحرياً اي (22.2 كم) حول الجزيرة البحري حول الجزيرة , وتم نقل مسؤولية الإدارية كاملة لـ Navassa لمصلحة الأسماك والحياة البرية الأمريكية بدلا من مكتب شؤون الجزر  .

بيئة جزيرة نافاسا

جزيرة نافاسا تتمتع بساحل شديد الإنحدار وتربة صخرية تحيط بالجزيرة , حيث تتشابه طبوغرافية الجزيرة وبيئتها والتاريخ الحديث مع (جزيرة منى) التي هي جزيرة من الحجر الجيري صغيرة الحجم تقع في ممر منى , بين جمهورية الدومنيكان و بورتوريكو , وكانت جزيرة مني مركزا للتعدين لـ ذرق الطائر , ومن ضمن المحميات الطبيعية للولايات المتحدة.

والجزيرة ليس لديها اي موانئ أو موانئ , ولكن بها مراسي بحرية , والمورد الطبيعي الوحيد لها هو ذرق الطائر , كما ان نشاطها الاقتصادي يعتمد علي أنشطة الصيد بالشباك التجارية الجر , وصيد الكفاف .

وتضم الجزيرة ثمانية أنواع من الزواحف المحلية و المتوطنة إلى جزيرة نافاسا (سيليستوس باديوس / سحلية أنجويد , وزغة , ابو بريص (بيكي) ,سحلية أنوليس ذات الرؤوس الطويلة , سحلية سيكلورا أو (كورنوتا) , الظنبوب أو الاغوانا , سحلية مجعد الذيل , أفعى قزم , و ثعبان صغير , كما توجد القطط الضالة , والكلاب و الخنازير موجودون بالجزيرة حاليا.

وظهرت أنواع من المرجان النادر ( أكروبورا بالماتا / مرجان الخورن) في عام 2012 م , و تم العثور علي هذا النوع النادر تحت المياه بالقرب من الجزيرة بحالة جيدة.

الوجهات السياحية في جزيرة نافاسا

  – Dunning Hill تلة دانينغ .

 – Navassa Island Light منارة جزيرة نافاسا .

 – الشعاب المرجانية والحجر الجيري المكشوف .

 – غابة من الاشجار (المصطكي – اللبخ – برقوق الحمام – الخشب السام ويسمي (ميتوبيوم براوني).

 – الجزيرة نفسها عبارة عن هضبة مرجانية , وجيرية مسطخة ومرتفعة إلى متموجة وبها منحدرات بيضاء تحيط بها .

 – المرسى البحري الوحيد بالجزيرة , ولايوجد بها اي مواني.

ملحوظة : الجزيرة موقع مغلق وغير متاح للجمهور إلا بتصريح رسمي.

وأخيرا :

النزاعات علي الحدود البحرية

نظراً لمطالبة هايتي بجزيرة نافاسا والتي احتلتها الولايات المتحدة رغم دعم كوبا لهايتي , تم تعيين الحدود البحرية لهايتي وكوبا وجامايكا , وتبقى نقاط الإلتقاء الخاصة بالجزيرة معلقة فعلياً.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان جزر كوكو Coco Islands , هي مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *