الرئيسية / المدن السياحية / جزيرة ماكاو Island Macau الآسيوية

جزيرة ماكاو Island Macau الآسيوية


جزيرة ماكاو Island Macau الآسيوية

جزيرة ماكاو  بخلاف الجزيرة ماكو تلك التي جاءت في المسلسل الأسترالي (ماكو جزيرة من الأسرار , أو أسرار الجزيرة ماكو , أو حوريات ماكو ) .. اما جزيرة مكاو فهي جزيرة آسيوية ..

منطقة ماكاو الإدارية الخاصة والتي تعرف بأسم ماكاو , هي إحدى المنطقتين الإداريتين الخاصتين (الثانية هي هونغ كونغ) التابعتين لجمهورية الصين الشعبية , وماكاو تشغل منطقة صغيرة مايقرب من 30 كيلومتر مربع .. وهي تقع على السواحل الجنوبية للصين.

جزيرة ماكاو Island Macau الآسيوية
جزيرة ماكاو Island Macau الآسيوية

تعتبر ماكاو من المناطق الجذابة للسائحين نظرا لوجود العديد من الكازينوهات وايضا لانتشار القمار لكونه يمارس بشكل قانوني فيها.

ماكاو كانت مستعمرة برتغالية حتى يوم  20 ديسمبر 1999م , والأن هي منطقة إدارية خاصة تتبع جمهورية الصين الشعبية .

جغرافية ماكاو :

أين تقع ماكاو ؟ تقع على بعد 60 كيلومتر أي 37 ميل , في الجزء الجنوبي الغربي من هونغ كونغ و 145 كم , 90 ميل من قوانغتشو .

وماكاو تشمل على (شبه جزيرة ماكاو وجزيرة كولوني وجزيرة تايبا) .. متصلتين الآن بقطعة أرض تعرف بأسم كوتاي.. كما يحد شبه الجزيرة  نهر اللؤلؤ من الشرق , ومن الغرب نهر زيجيانج .

 شبه جزيرة ماكاو كانت في الأصل عبارة عن جزيرة منفصلة ولكن بفعل تراكم الرمال بين ضفاف الأنهار تشكلت عدد من البرازخ التي وصلت الجزيرة الي البر الصيني , فحدود ماكاو تتصل بالمدينة الصينية زهوهاي .. و (قمة ألتو دي كولوني) تعتبر المنطقة الأعلى في ماكاو حيث يصل ارتفاعها حوالي 170.6 متر اي 559.7 قدم .. ونجد ان ماكاو تخلو تماما من الغابات بفعل الزحف العمراني .

أصل التسمية لـ ماكاو :

وتسمي باللغة الصينية أومين بمعني (فتحة البوابة) , ولقد سماها البرتغاليون بـ شبه جزيرة ماكاو نسبه الي معبد آلهة الصيدين ماتسو ,والذي يطلق عليه السكان الأصليين ايه – ما-جاو.

جزيرة ماكاو بهونج كونج :

السكان في جزيرة ماكاو :

في مدينة هونغ كونغ بالصين الشعبية تحديداً , نجد ماكاو والتي تعتبر من أكثر المناطق كثافة بالسكان , فيصل عدد سكان الجزيرة حوالي 18.428 في كل كم², والصينيون يشكلون حوالي 95% من مجموع السكان بالمنطقة .. اما السكان من ذوو الأصول البرتغالية فيشكلون حوالي 2% , وحوالي 47 من السكان مولودون بالصين , ومكاو تتميز بأدنى معدلات في العالم للولادة , كونها تعتمد علي المهاجرين القادمين من مناطق البر الصيني  في النمو السكاني , ومن الدول الأخرى, و ينتمي سكام ماكاو إلى العرق الصيني بالإضافة إلى أعراق أخرى مثل: البرتغالية والميكانية والآسيوية بنسبة 5.7% .

اللغة في جزيرة ماكاو :

ويتحدث سكان جزيرة مكاو العديد من اللغات وهي:

اللغة الكانتونية بنسبة 85.7 % , ولغة هوكين بنسبة 4% , ولغة الماندرين بنسبة 3.2% , و لغات صينية بنسبة تصل لـ 2.7% , اما اللغة الإنجليزية فبنسبة 1.5% , والتغالوغ 1.3% , لغات أخرى بنسبة 1.6% .. كما تعتبر اللغة البرتغالية والصينية اللغتين الرسميتين فيها , وتستخدم مين نان في المجتمعات المحلية , وهناك أقلية ممن يتحدثون اللغة الكريولية.

الديانة في ماكاو :

يؤمن حوالي 50% من السكان بالديانة البوذية , وحوالي 15% يدينون بديانة الروم الكاثوليك, و بنسبة 35% منهم ينتمون لأديان أخر ومنهم اللا دين ..

السياحة في جزيرة ماكاو :

نظراً لاعتماد الاقتصاد في ماكاو على السياحة , حيث نجد ما يقرب من 14.6% من القوى العاملة يعملون في الفنادق و المطاعم , و افتتاح المنتجعات تسبب في حدوث نقص في الأيدي العاملة التي كانت تشغل المجالات الأخرى , ومن اجل هذا توجهت الحكومة لإستيراد القوى العاملة من بعض المناطق المجاورة

متحف لويس دي كامويس يعود تاريخه للقرن السابع عشر لصاحبه الشاعر البرتغالي وكان المتحف في القدم منزلاً له , حيث جمعت شركة الهند الشرقية البريطانية جميع مقتنيات المنزل في (متحف ماكاو للفن) ومنها التحف واللوحات والفخار الصيني,كما يوجد بالقرب من متحف الفن (مركز ماكاو الثقافي) والعديد من المعارض القريبة الأخرى .

ومن مواقع الجذب في ماكاو ايضا , هناك عدد كبير من الشوارع الجميلة التي تتيح للأشخاص التنزه بها بكل حرية في ماكاو , وتضم (ساحة لارغو دو سينادو ) , ومن أهم المباني البرتغالية في المدينة (مبنى ليل سينادو – وبيت الرحمة المقدسة) وتقع الساحة علي جانب من الطريق الرئيسي (ألميندا ريبيرو) كما تتوفر الآثار المذهلة (لساو باولو) إلى الشمال من الساحة , والتي كانت أكبر كنيسة في آسيا , ودمر الحريق الكنيسة في عام 1835م , إلا ان الواجهة المدهشة والسلالم ما زالت موجودة وتجعلها تستحق التسلق إليها .

الاقتصاد في جزيرة ماكاو :

يعتمد اقتصاد الجزيرة على السياحة إلى حدٍ كبير , ولديها ايضا نشاطات اقتصادية مثل الخدمات المالية والبنكية ولتصدير المنسوجات عائدات تصل الي 75 % , اماعائدات السياحة فتشكل أكبر من نصف ناتج الجزيرة المحلي ليقرب من 70% من الدخل المالي للحكومة المالي .. وهي من الدول المؤسسة لمنظمة التجارة العالمية  , وايضا عضو في صندوق النقد الدولي ، كما ان البنك الدولي يعتبر اقتصاد ماكاو من ضمن الدول ذات الدخول المرتفعة , فالناتج المحلي بلغ حوالي 28.436.2006 دولاراً أمريكي في عام 2006م .

التعليم في ماكاو :

ماكاو توفر الخدمات التعليمية بالمجان ولمدة خمسة عشر سنة دراسية ( ثلاث سنوات رياض الأطفال – 6 سنوات من التعليم ابتدائي – و 6 سنوات في التعليم الإعدادي الثانوي) .. وتوجد مدرسة في ماكاو التعليم فيها باللغة البرتغالية.. ونظام التعليم في ماكاو ليس موحد , فالمدارس تقوم باتباع  النظام البريطاني أو النظام الصيني أو النظام البرتغالي.. وتتوفر في ماكاو عشرة مراكز للتعليم العالي , منهم  أربعة مراكز عامة.. والجامعات في ماكاو (جامعة ماكو للعلوم والتكنولوجيا) ..
وماكاو حصلت علي المركز الخامس والسادس في العلوم وفي حل المشكلات ضمن  البرنامج الدولي لتقييم الطلبة , تحت رعاية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

الثقافة في ماكاو

هناك اختلاط بين الثقافات في ماكاو , حيث نجد الثقافة الصينية والثقافة البرتغالية سائدين في ماكاو لأكثر من أربعة قرون , الأمر الذي جعل ماكاو تحظى بعدد كبير من الأحتفالات و الأعياد والأحداث.. ومن أهم الأحدث التي تحدث هي (جائزة ماكاو الكبرى) و تقام في شهر نوفمبر حيث يتحول الشارع الرئيسي بشبه جزيرة ماكاو لحلبة سباق , فتتشابه مع جائزة موناكو الشهيرة الكبرى.. وايضا احتفالات ماكاو السنوية الفنية والتي تقام في شهر مارس , والمسابقة السنوية الدولية للألعاب النارية وتقام في سبتمبر .. ايضا مهرجان للموسيقى وهو دولي ايضا و يقام في شهر أكتوبر / أو نوفمبر .. ويقام  في ديسمبر ماراثون ماكاو الدولي بإحدى الساحات العامة في ماكاو

ومع بداية السنة الصينية الجديدة تقام في ماكاو أهم الاحتفالات التقليدية مع نهاية شهر يناير أو أول فبراير.
ومن من الاحتفالات الدينية , تقام المأدبة السنوية لإله الأرض (تاو تي) في فبراير بمعبد باو تاي أون.. ومناسك الكنيسة الكاثوليكية التي تقوم بها في فبراير من كل عام بين كنيسة دي سانتو أوجستينو , وكتدرائية دا سي..

والاحتفال بالإله ماتسو يقام في شهر أبريل بمعبد آ-ما.. ويأتي شهر مايو الذي يتم فيه التجهيز لمأدبة اغتسال بوذا .. وأتباع المدرسة الطاوية يقومون في نفس اليوم بتمجيد تام كونغ.

اما مهرجان قارب التنين فيعتبر من أهم الاحتفالات التي تقام في شهر يونيو , ومهرجان الشبح الجائع يقام في نهاية شهر أغسطس أو مع بداية سبتمبر ,وتنتهي احتفالات ماكاو السنوية باحتفال دونغزهي في شهر ديسمبر مع التغيير الشتوي ..

اما المطبخ في ماكاو فهو خليط بين المطبخ البرتغالي والمطبخ الصيني و الأطباق نتيجة لمحاولات قامت بها زوجات البحارة البرتغاليين لأعداد الأطباق التقليدية البرتغالية مع استخدام البهارات الآسيوية والأفريقية والهندية والأوروبية . والأطباق التقليدية تحتوي على عدد من المنكهات والبهارات مثل ( القرفة والكركم و ماء جوز الهند) مع اطباق سمك القد المملح. ومن أشهر الأطباق التقليدية (الدجاج البرتغالي) و (الدجاج الأفريقي) والروبيان وسمك القد المملح والسرطان البحري.

تحافظ شبه جزيرة ماكاو على عدد من المباني التراثية الهامة .. حيث قامت هيئة اليونسكو في 15 يوليو 2005 م باعتبار (المركز التاريخي في ماكاو) واحدا من مواقع التراث العالمي كونه يحتوي على 25 صرح تاريخي مهم , وساحة عامة.

 الرياضة في جزيرة ماكاو :

قامت جزيرة مكاو باستضافة بطولات العالم في الهوكي , حيث لديها العديد من المجمعات الرياضية و المباني , كـ مجمع ماكاو الأولمبي , وقبة ماكاو للالعاب شرق آسيا , والتي تم انشاؤها لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية بشرق آسيا عام 2005م .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان جزر كوكو Coco Islands , هي مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *