الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / جزيرة غوام Guam ضمن مجموعة جزر ماريانا الأمريكية

جزيرة غوام Guam ضمن مجموعة جزر ماريانا الأمريكية


جزيرة غوام Guam ضمن مجموعة جزر ماريانا الأمريكية

غوام , Guam وباللغة التشاموروية (Guåhån) , هي جزيرة تقع في غرب المحيط الهادئ , وهي أرض أمريكية تقع في مجموعة جزر ماريانا , ويقع فيها قاعدة جوية وبحرية أمريكية في المحيط الهادئ .. تبلغ مساحتها نحو 549 كم2 , ووصل عدد سكانها في عام 2009 م حوالي 178,000 ألف نسمة .

جزيرة غوام Guam ضمن مجموعة جزر ماريانا الأمريكية
جزيرة غوام Guam ضمن مجموعة جزر ماريانا الأمريكية

جزيرة غوام الأمريكية

نبذة تاريخية عن جزيرة غوام

تعد جزيرة غوام مركزا مهما لحشد وحدات الجيوش الأمريكية, ومن هنا فأن الأمريكيين لديهم الساحة كاملة للوصول بسرعة إلى شبه الجزيرة الكورية ومضيق تايوان حيث مناطق المتأزمة.

 غوام وضعها ليس مضمون كأرض , رغم حيازة السكان على الجنسية الأمريكية , ولكن ليس لديهم حق التصويت في الانتخابات الأمريكية.

وسكان جزيرة غوام الأصليون هم من الشامورو من ذو أصول ميكرونيزية اي (من جزر المحيط الهادئ) , والأسبانية و الفلبينية .. و سكان الجزيرة المتنوعين يضمون إليهم اليابانيين والصينيين الي صفوفهم وغيرهم القادمين من جزر بالمحيط الهادئ.

تم انتخاب (ايدي كالفو) الجمهوري حاكم لغوام في نوفمبر 2010 م , وتم اعادة انتخابه عام 2014م .. حيث ان فترة ولاية الحاكم تبلغ 4 سنوات.

التسلسل الزمني لجزيرة غوام :

2000 قبل الميلاد تم استيطان جزيرة غرام من قبل الاندونيسيون والفلبينيون .

 1521 يصل الرحالة ماجلان الي جزيرة غرام نيابة عن ملك اسبانيا .

1565 قامت اسبانيا بفرض سيطرتها وسيادتها على جزيرة غرام .

1898 قامت اسبانيا بالتنازل عن سيادتها على جزيرة غرام للولايات المتحدة بعد الحرب الأمريكية الأسبانية.

1941 قامت اليابان بالإستيلاء على جزيرة غوام  بعد هجومها على (بيرل هاربور) في هاواي خلال الحرب العالمية الثانية.

1944 بدأت قوات الحلفاء في إستعادة السيطرة على جزيرة غرام لتصبح قاعدة مهمة للتصدي لليابان ومهاجمتها في آواخر الحرب العالمية الثانية.

هاغاتنيا عاصمة غوام

هاغاتنيا , هي عاصمة جزيرة غوام وتقع في خليج أغانيا على الساحل الغربي للجزيرة .. ولكنها ليست أكبر مدنها , انما (تامونينج Tamuning ) هي أكبر مدن غوام ..

و تنمو النباتات الاستوائية الكثيفة بالقرب من خليج أغانيا , لتغطي غالبية أنحاء غوام الباقية.. وقاد فردينالد ماجلان المستكشف البرتغالي أول بعثة أوروبية لجزيرة غوام , وبعد وصول فريقه الي هناك 1521م , قامت إسبانيا بضم غوام لتصبح ملكية إسبانية في عام 1561م , ثم تنازلت عنها للولايات المتحدة عقب انتهاء الحرب الإسبانية الأمريكية في عام 1898م لتضعها  تحت الإدارة البحرية الإمريكية.. وتوالت الأحداث سابقة الذكر حتي عام 1954م حيث قامت الولايات المتحدة بإنشاء القيادة الجوية الإستراتيجية لسلاحها الجوي الأمريكي المسمي بـ (قاعدة أندرسن الجوية) , ثم اتخذت من غوام مقراً لها في منطقة المحيط الهادئ.

وأصبحت غوام جزء من الأراضي الأمريكية بعد إعلان أمريكا في أغسطس 1950م ليصبح سكان الجزيرة مواطنين أمريكيين..

الأقسام الإدارية لجزيرة غوام

جزيرة غوام مقسمة إلى 19 قرية هم:

(أسان –  أغات –  أغانيا – اناراجان – أوماتاك – باريغادا – بيتي – تالافوفو – تامونينغ – تشالان باغو أوردوت – ديديدو – سانتا ريتا – سيناجانا – مانغيلاو – مرتفعات أغانيا – مونومونغ توتو مايت – ميريزو – يغو – يونا) .

جغرافية جزيرة غوام

هناك حواجز مرجانية تقع قبالة ساحل غوام , وعلي الجزء الشمالي من غرام ترتفع هضبة جيرية , كما إزيلت العديد من الغابات بمنطقة الشمال بهدف إنشاء المطارات والمزارع  .. اما في النصف الجنوبي من جزيرة غرام هناك سلسلة جبلية من أصل بركاني .. وتوجد العديد من الأنهار التي تنبع في الجبال حيث تصب في الساحل .. والجزيرة تعد منطقة زلازل حيث تتعرض للضربات الزلازل بين الحين والآخر .. وبها متنزه الحرب في (الباسفيكي الوطني التاريخي) أقيم هذا المتنزه تخليداً لذكرى لمن قتلو من الجنود الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادي (1939- 1945م) بجزيرة غوام.

المناخ في جزيرة غوام

وطقس جزيرة غوام يعتبر دافئاً بمعظم أيام السنة , فمتوسط درجات الحرارة تصل ما بين 20 و 32°م , غير ان الجزيرة غالباً ما يواجهها الأعاصير , ويبلغ متوسط الأمطار حوالي 230سم في العام .. وموسم هطول الأمطار يستمر من شهر مايو إلى شهر نوفمبر.

السكان في جزيرة غرام

معظم المواطنيين الغواميين من أصل الشامورو , وسكان الجزر المنتمون لأصول ميكرونيزية واسبانية وفلبينية .. و آخرون ينحدرون من مستوطنين (أمريكيين , و فرنسيين , وإيطاليين , ويابانيين , وبريطانيين ) .. السدس من سكان غوام هم من الجنود العسكريون الأمريكيون مع اسرهم..

اللغة الرسمية لجزيرة غوام

وتعد اللغة الرسمية لجزيرة غوام , هي اللغة الإنجليزية، ولكن معظم الناس يتحدثون لغة الشامورو , وتعد الديانة الرومانية الكاثوليكية هي الديانة الفعلية لمعظم سكان غرام , كما يوجد بها أقلية اسلامية تمثلها رابطة المسلمين بجزيرة غوام ..

الدراسة في غوام الأمريكية – جامعات جزيرة غوام

جامعة غوام في مانجيلاو هي الجامعة الوحيدة في الجزيرة .

اقتصاد جزيرة غوام الأمريكية 

اساس الاقتصاد في غوام يعتمد على السياحة وعلي الجيش الأمريكي , حيث يحتفظ بالجيش الأمريكي كقاعدة له في أجانا البحرية , وهناك العديد من المنشآت البحرية على الجزيرة.. كما ان هناك المنشآت العسكرية العديدة التي توفر الوظائف للمواطنيين الغواميين .. وغوام يزورها آلاف السياح كل عام ,واغلبهم من اليابانيين .. وتمثل الزراعة النشاط الاقتصادي الأكبر في الجزيرة بجانب صيد الأسماك , وسمكة التونة من أهم أسماك جزيرة غرام .. ويعد ميناء آبرا هو الميناء الرئيسي لغوام .. ويقوم الفلاحون بزراعة جوز الهند والقلقاس والبطاطا الحلوة .

السياحة في غوام الأمريكية

موقع جزيرة غوام في المحيط الهادي الغربي يجعلها تتميز بالعديد من المشاهد السياحية , كما انها تتميز بمزيج متعدد اللغات فالسياح اليابانيون يختلطون مع الجيش الأميركي .. كما ان الثقافة المحلية في غوام تعكس العادات والتقاليد لشعب تشامورو , وهم السكان المحليون الأصليين .. غير ان اللغة التقليدية والهندسة المعمارية والموسيقي والطعام وتظهر مدي التأثير للتقاليد الإسبانية المزدهرة .. و المسافرون يتوجهون إلى أوماتاك لرؤية الفعليات لمهرجان ماجلان الذي يقام في شهر مارس , والتعرف علي الحياة البرية في رتيديان بوينت.

أبرز المعالم السياحية في جزيرة غوام

بونتان دوس أمانتس – Puntan Dos Amantes

العالم تحت الماء – UnderWater World

شاطئ يابو – Ypao Beach

شاطئ تومون – Tumon Beach‬‏

‪Tumon‬, جزر ماريانا – Tumon, Mariana Islands

تامونينج , جزر ماريانا – Tamuning, Mariana Islands

Yona‬, جزر ماريانا – Yona, Mariana Islands

حديقة عين السمكة البحرية – Fish Eye Marine Park

أهم مدن جزيرة غوام الأمريكية

هاغاتنيا Hagåtña , ‏هي عاصمة جزيرة غوام التابعة للولايات المتحدة الأمريكية .. وتعد  ثاني أصغر قرية في جزيرة غرام من حيث المساحة , وعدد سكانها بلغ  1,100 بموجب إحصاء عام 2000 م .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان جزر كوكو Coco Islands , هي مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *